بوربوينت درس العدالة التوزيعية التربية الأخلاقية الصف السادس

الصف ملفات البوربوينت
الفصل الصف السادس
المادة التربية الأخلاقية
حجم الملف 19.31 MB
عدد الزيارات 139
تاريخ الإضافة 2022-10-21, 17:33 مساء

بوربوينت درس العدالة التوزيعية التربية الأخلاقية الصف السادس

الاهداف 

1. إدراك الاهمية لتحديد ما هو منصف

2. إظهار الالتزام الشخصي بضمان التوزيع العادل

المصطلحات و المفاهيم 

المساواة هي التمتع بجميع الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية دون تمييز 

الانصاف عبارة عن المساواة بين شخصين وجهتين في تأدية ما لهما من الحقوق. 

العدالة عدم الانحياز في محاكمة أي انسان لأي سبب كان 

العدالة التوزيعية هي مدى توزيع المنافع والاعباء على جميع افراد المجتمع بطريقة منصفة

 

أمامك ثلاثة نباتات مختلفة الأحجام ولديك ليتر واحد من الماء. كيف توزع ليتر الماء عليها ؟ علما أنها كلهم عطشى ولم تروى مند أسبوع . ما المعيار الذي اعتمدته لتوزيع الماء على النباتات ؟ وما المعايير التي اعتمدها زملاؤك ؟ ما هي، إذا، معايير العدالة التوزيعية ؟

 


ها هو العيد يأتي مجددا حامل معه الفرح  والبهجة والسعادة، ليجمع كل أفراد الأسرة للتحضير لاستقباله بشكل ملائم ومرح. تبدأ الاستعدادات له قبل وقت، من تحضير الحلوى اللذيذة والطعمة الشهية وتزيين المنازل وشراء الملابس الجديدة الملائمة للزيارات العائلية التي تشعر الجميع بجو ايجابي وسعيد وبتجدد الروابط الأسرية. 

فرحت سارة كثيرا حين طلب منها والداها مرافقتهما إلى مركز دبي مول التجاري الذي هو من أكبر المجمعات التجارية في العالم من حيث مساحته الأجمالية، ويرتاده سكان دولة  الامارات والسواح للتبضع من المحلات التجارية المتنوعة التي يضمها المركز، وتمضية أوقات عائلية سعيدة وممتعة لما فيه من نشاطات فنية وثقافية ترضي جميع أفراد الأسرة، إضافة إلى المقاهي وأماكن التسلية 

أخذت سارة تفكر: "ماذا لو اخترت لنفسي الثوب الغالي، فأنا أحق بالمال الذي أعطاني إياه والداي ؟ أم على أن أختار لمها الثوب الأثمن فهي أختنا الكبرى ؟ ولكن في كلتا الحالتين لن يتبقى ما يكفي لشراء ثوبين أخرين! وإن اشتريت ليارا الفستان الذي تمنت أن تحصل عليه فلن يكفي المال، فهو غال جدا. لدي خيار أخر، ربما إن تجولت أكثر في المركز التجاري فقد أستفيد من الحسومات على الأسعار فأشتري ثلاثة أثواب بالقيمة نفسها من دون تمييز بيننا". 

ظلت سارة على هذه الحال فترة من الوقت، إلى أن طلبت منها والدتها أن تحزم أمر ها وتقرر ماذا سوف تشتري لنفسها ولأختيها ضمن شرط والدها. 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة