ملخص التربية الإسلامية الصف الحادي عشر الفصل الثالث

عرض بكامل الشاشة

البيانات

ملخص التربية الإسلامية الصف الحادي عشر الفصل الثالث

منهج الاسلام في بناء الأسرة

الأسرة أساس المجتمع. الأسرة هي اللبنة الأولى في المجتمع يفي صلاح المجتمع 

مظاهر اهتمام الإسلام بالأسرة: 

- الترغيب في الزواج والحث عليه. 

- التحذير من العزوف عن الزواج للقادر عليه. 

- بيان أحكام الأسرة وحقوق وواجبات أفرادها. 

ـ إعلاء شأن رباط الزواج. 

- الحث على تيسير تكاليف الزواج. 

وظائف الأسرة: 

- حفظ النوع الإنساني هي المؤسسة الوحيدة المكلفة بمهمة حفظ النوع البشري). 

- تلبية الحاجات الفطرية في الإنسان(إشباع الغرائر الإنسانية إشباع النزعة الفطرية للولد والذرية إشباع الحاجات النفسية الروحية) 

- حفظ المجتمع إبوقايته من دواعي الفساد والانحراف وحمايته من الجريمة ومخاطر الأمراض والاوبئة). 

- تربية الجيل وتنشنته ( الاسرة هي المحضن الطبيعي الذي يربي الفرد ليكون إنسانا صالحا معتدلا . 

الأسس التي تبنى عليها الأسرة: 

- وحدة الأصل والمنشا. 

- الحقوق والواجبات. 

- المودة و الر حمة. 

- التكافل الأجتماعي. 

ما يعين على استقرار الأسرة وسعادتها: 

- حسن الاختيار. 

- النظر والرؤية للطرفين 

- التعاون والتفاهم. 

ما مبادرة دولة الامارات في تخفيف تكاليف الزواج ؟ 

صندوق الزواج. 

صندوق الاسكان. 

بناء صالات للأفراح. 

صالات الاعراس الزواج. 

علل/ي: إعلاء الاسلام رباط الزواج ؟ 

لتعظيم شأن هذه العلاقة في نفس المسلم

 

الحديث المتواتر

تعريفه لغة: المتواتر أتى من كلمة التواتر والتتابع ومجيء الواحد بعد الاخر. 

اصطلاحا: ما رواه جمع كثير عن جمع كثيرفي كل طبقة من طبقات السند، يستحيل في العادة تواطؤهم وتوافقهم على الكذب . 

أهم شروط الحديث المتواتر

1- أن يرويه جمع كثير من الرواة يحصل بكثرتهم اليقين. 

-2 أن تكون الكثرة في جميع طبقات السند . 

-3 أن يستحيل في العادة اتفاق الرواة وتواطؤهم على الكذب . 

أقسام الحديث المتواتر 

أ. متواتر اللفظ: هو الحديث الذي نقل بالتواتر لفظا ومعنى . 

مثل : ((من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)) 

ب. متواتر المعنى : هو الحديث الذي تواتر في المعنى ولم يتواتر في اللفظ 


حديث الآحاد 

تعريفه لغة :الأحاد جمع أحد بمعنى الواحد وفي الإصطلاح: ما رواه عدد من الرواة لا يبلغ في الكثرة 

حد التواتر سواء أكالن المخبر واحد أو أثنين أو ثلاثة وينقسم إلى ثلاثة أقسام 

المشهور : تعريفه لغة : إذا أعلنته وأذعته فهو مشهور 

اصطلاحا :ما رواه ثلاثة فأكثر ما لم يبلغ حد التواتر 

العزيز : تعريفه لغة: مأخوذ من عز يعز إذا قل وندر - اصطلاحا هو الذي لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند 

الغريب : هو ما تفرد بوايته راو واحد في أي موضع من مواضع السند، أي سواء أكان في أصل السند أو أثنائه 

 

القواعد الفقهية

القاعدة الفقهية : عبارة عن موجزة تتضمن أحكاما تشريعية عامة في مسائل تشبهها وداخلة تحتها وتستنبط من نصوص القرآن والسنة

أهمية القواعد 

1. فهم وحفظ كثير من مسائل الفقه المتشابهة. 

2. معرفة محاسن الدين. 

3. تكوين ملكة فقهية. 

1. الامور بمقاصدها الانسان وافعاله تابعة لنيته

(التطبيقات): رشوة من تزوج امرأة بقصد التحليل فرض ربوي الهروب من أيدي العدالة. 

(الدليل): حديث عمر ين الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قل: إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى . 

(الغرض من تصحيح النية): النية شرط لصحة الأعمال تمييز المدة عن العادة تحويل العادة إلى عبادة تمييز 
معاني الأقرال ودلالاتها. لاعتقاد الجازم والتردد بين وقوع الشي وعدمه. 

(التطبيقات): تيقن الطهارة وشك في حدث شك في إحدى الصلوات كانت علامة الموت توقف القلب عن العمل كل ما يستجد من أمور الدنيا. 

(الدليل): لقول النبي : إذا شك أحدكم في صلاته، فلم يدر كم صلى ثلاث أم أربع ؟ فليطرح الشك، وليبين على ما استيقن، ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم، فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته، وإن كان صلى تماما كفتا ترغما للشيطان 

المشقة تجلب التيسير الأحوال التي يحصل فيها مشقة أو ضيق على الانسان عند تطبيقه لبعض الأحكام الشرعية. تأتي الشريعة لتخفيف المشقة والحرج بتخفيف الحكم عنه. 

(التطبيقات): التخفيف عن المسافر بقصر الصلاة الرباعية التخفيف عن المريض بالتيمم عند المشقة في استعمال الماء جواز خرج المرأة المعتدة من وفاة زوجها اذا احتاجت إلى ذلك إذا لم تجد المرأة المريضة إلا طبيبا رجلا فيجوز ان ينظر اليها بقدر الحاجة للمعالجة ومن التخفيف بسبب النسيان عدم امر الصائم بالقضاء. 

(الدليل): قوله تعالى (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) 

• أن الشريعة تنهى عن الاضرار بالنفس أو بالأخرين 

التطبيقات: اتلاف شيئا من ممتلكات الأخرين يجب ان يقوم بدفع قسمته وجوب منع كل ما يضر بعقول الناس و أبدائهم وأموالهم نقل المصانع وكل ما فيه ازعاج الى مدن صناعية. عمليات التجميل للضرورة فقط. 

(الدليل): قوله تعالى (لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا ضرر ولا ضرار). قال ص: إن ما اعتاد الناس وتعارفوا عليه من أقوال والأفعال. 

(التطبيقات): تفسير الفاظ الناس في معاملاتهم و أيمانهم وجوب النفقة على الزوحة والأولاد ، جواز سن أحكام تعزيزية لردع المفسدين والمجرمين جواز إغلاق أبواب المساجد في غير أوقات الصلاة. 

(الدليل): قوله سبحانه وتعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة رضي الله عنها: خذي ما يكفيك و ولدك بالمعروف. 

 


مفهوم التفكير الناقد: 

هو تفكير تأملي هادف يستعين بقواعد المنطق والاستدلال والاحتمالات. 

مهارات التفكير الناقد: 

- التفكر والتأمل. 

- الاستقصاء وجمع المعلومات. 

- إقامة الحجة والدليل. 

- الحوار وتقييم الأراء. 

أهمية التفكير الناقد: 

- تدريب الإنسان على البحث والاستقصاء. 

- الابتعاد عن التعصب والتشدد والتطرف. 

- اكتساب الإنسان القدرة على الحوار والتواصل مع الاخر. 

- كشف الأخطاء وسرعة علاجها. 

- تعزيز الايجابيات والارتقاء بها. 

أهداف التفكير الناقد: 

- اتخاذ القرارات الصحيحة 

- حل المشكلات ومواجهة المستجدات. 

- تحقيق التقدم على أسس ثابتة. 

- تجنب الفرد والمجتمع الوقوع في الخطأ. 

- تحديد درجة قوة البراهين والأدلة الغامضة. 

 

اسمه ومولده محمد بن إسماعيل البخاري 

اثر البيئة الخارجية في الامام البخاري رعاية الدولة العباسية للعلم والعلماء أثرت في الامام البخاري رحمه الله. 

اثر البيئة الداخلية في الامام البخاري اثرت ام البخاري فيه من خلال تربيتها الصالحة له. 

من شيوخه الإمام الداخلي. اسحاق بن راهويه. 

من تلاميذه الامام المسلم 

من اهم انجازاته العلمية تدوينه لكتابه المسمى الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله 

منهجه في كتابه صنف كتابه على الكتب والابواب 

اهم صفاته 

- محبة العلم ومجالسه العلماء. 

- صبره وتحمله لمشاق طلب العلم. 

- محبته لشيوخه. 

- اخلاصه لله " وتخلقه بخلق أهل العلم 

اثر النشأة

في تربيته و أبوه كان أحد تلاميذ الامام مالك وعرف والتقوى. 

العلم سلاح

يروي محمد بن ابي حاتم انه سمع البخاري يقول: ألهمت الحديث ف أنا في الكتاب ألم خرجت من الكتاب بعد العشر فجعلت اختلفا الا الداخلي وغيره. 

همة طالب العلم 

الفترة الزمنية التي كتب بها كتابه (16 سنه) كفلته بالتمحيص والتدقيق وحرص الامام على صحة ما كتب من خلال الاستخارة قبل كتابة كل حديث وعرض الكتاب على كبار علماء عصره ف وافقوه على صحة كتابه و وافقه من يعد من العلماء ذلك ايضا. 
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا