حل أسئلة الفصل الرابع رواية الشيخ والبحر الصف العاشر مادة اللغة العربية

الصف الصف العاشر عام
الفصل لغة عربية الصف العاشر
المادة لغة عربية الصف العاشر الفصل الثالث
حجم الملف 40 KB
عدد الزيارات 227
تاريخ الإضافة 2022-04-04, 11:26 صباحا


الفصل الرابع 

لقد رأى اعشاب الخليج تتوهج في الماء توهجا فوسفوريا، بينما كان يجدف في ذلك الجزء من الأوقيانوس الذي دعاه الصيادون «البئر الكبير» بسبب عمقه المدهش البالغ ستمائة قامة.... 

l - بدأ التعب يظهر على الشيخ، لكنه آثر عدم الاستسلام. ما الذي يضيفه هذا إلى صفاته ؟ 

يضيف صفة الشجاعة والمثابرة وقوة الإرادة والصبر وعدم اليأس والاستسلام والمثل والتفاؤل النابع من الطاقة الإيجابية التي تظهر من خلال حواره مع نفسه . 

2 - ما الذي تستشعره من مخاطبة الشيخ للسمكة ؟ ما الذي تظن أنه كان يشعر به في تلك اللحظات ؟ يشعر بأن حلمه كاد ان يحقق وينتصر على سوء حظه الملازم لأكثر من 55 يوما. ففيه لهفة وتشوق والبشرى والفرحة والسعادة. 

3 - كرر الشيخ اكثر من مرة، وهو يقاسي في البحر وحده، ويصبر نفسه، والسمكة تسحبه بلا هوادة، (ليت الغلام معي) ما الذي يدل عليه ذلك ؟ يدل على ذكاء الشيخ العجوز في مجابهة الصعاب والتلب عليها لكيلا ييأس وليتخلص من الملل والوحشة والعزلة في عرض البحر ،ويدل على مكانة الغلام العالية في قلبه . 

4 - في لحظات الفرح الكبرى، أو الترقب والانتظار، او الصمود والمقاومة، إلم يميل الإنسان عادة ؟ إلى الرفقة أم الوحدة ؟ دافع عن رأيك. يميل إلى الرفقة لأن الكثرة تغلب الشجاعة ويد الله مع الجماعة ، فأحيانا يضعف الإنسان ويحتاج إلى عون صديقه ليواسيه ويعزيه وينصحه ويأخذ بيده ولأن الانسان اجتماعي بطبعه .. 

5 - وقل في وداعة ورفق: (أيتها السمكة.. سوف ابقى معك حتى تحضرني المنية)، ما الذي تعكسه هذه الجملة ؟ وكيف تعبر عن شخصية الشيخ وما وصل إليه بعد هذا العمر الطويل ؟ 

تعكس صفة التحدي والإصرار وقوة العزيمة والإرادة والصبر في تحقيق الهدف و  الاستسلام والأمل في الحياة مادام الإنسان يتنفس فمع تقدم عمره إلا اثه مازال يعمل باتقان ومهارة وخبره لا توجد عند الصيادين الشباب . 

6 - حتى هذه النقطة من الرواية كيف تتوقع أن تكون النهاية ؟ إن البحر متغير الأحوال كالموج الهائج والهادئ وستمر عليه لحظك فرح وسعادة وانتصار وراحة وستمر عليه  لحظات حزن وشقاء وتعب ولوم وندم فالحياة مزيج بين هذا وذاك . 

l ـ تتبع في هذا الفصل كل المواضع التي يظهر لك فيها أن الشيخ يقوي عزيمته، ويقاوم الآلام والزمان 
 

شارك الملف