كتاب الطالب اللغة العربية للصف الثامن الفصل الثالث 2021-2022

الصف الصف الثامن
الفصل لغة عربية الصف الثامن
المادة لغة عربية الصف الثامن الفصل الثالث
حجم الملف 10.30 MB
عدد الزيارات 215
تاريخ الإضافة 2022-04-02, 02:57 صباحا

كتاب الطالب اللغة العربية للصف الثامن الفصل الثالث 2021-2022

مقدمة 

عزيزي الطالب، 

هذا الكتاب ألف من أجلك، وهو ينتظر منك أن تنتفع به، وتستفيد منه، وتستمتع بقراءته، وتجعله منطلقا لك لتفكر وتناقش وتكتب وتعبر. 

معلمك سيكون لك مرشدا، لكتك ستسير فى دروب هذا الكتاب، وتكشف فضاءاته وعوالمه وحدك. 

وقد صمم هذا الكتاب ليمنحك فرصة أن تمارس القراءة ممارسة واعية معمقة، ولتسأل أسئلتك بحرية، ولتشارك زملاءك أفكارك بثقة ومحبة. وكلما قرأت أكثر انكشف لك عام اللغة والأدب أكثر فأكثر ، وهو عالم جميل عميق لا يخاطب عقلك فقط، وإنما يحاور روحك وقلبك، ويضاعف إحساسك بإنسانيتك، ويوسع أفقك، ويعمق رؤيتك للحياة والناس. 

عزيزي الطالب، 

صمم هذا الكتاب تصميما بسيطا واضحا ليساعدك على تطوير مهاراتك اللغوية، من خلال التفاعل الواعي مع مضامين النصوص وأفكارها، وقد قسم إلى ثلاثة فصول، بحسب فصول السنة الدراسية، وفي الجژأين الأول والثاني هناك وحدتان درسيتان أساسيتان (الأولى والثانية) و هم للدراسة المنهجية المقررة ووحدة ثالثة وهي اختيارية، أما الجزء الثالث فقد خصص لتناول الرواية المقررة. 

تشتمل الوحدات الدراسية على مهارات اللغة العربية الأساسية: القراءة، والاستماع، والمحادثة، والنحو، والكتابة. 

وقد عولجت النصوص معالجات تناسب طبيعتها، وبنيتها، ولكنها كلها تتضمن أسئلة أساسية لضمان أن تحقق الأهداف المرجوة منها، وستكون هناك مراجعات وتطبيقات حول المفردات، ووصف للمهارات المطلوبة، ومخططات توضيحية، وأدوات أخرى 

لمساعدتك على فهم النص، والاستمتاع به في الوقت نفسه، وستجد بعض الأسئلة  المحددة على جانبي بعض النصوص لتدريبك على أن تكون قارئا واعيا متفاعلا مع النص. 

إن هذا الكتاب صمم ليجعلك شريكا فاعلا فى عملية التعليم والتعلم، ولا يقتصر دورك على التلقي السلبي ، ولذلك نحن نتوقع منك أن تحضر إلى الحصة وقد قرأت ما جاء تحت محوري «ما قبل القراءة» و«في أثناء القراءة»، وأجبت عن الأسئلة الواردة فيهما، ونحن متأكدون أنك إذا فعلت ذلك فإنك ستعيش لذة العلم، وستكتشف كم هي الحياة أبهى وأجمل حين تعتمد على نفسك في جزء من تعلمك المدرسي. 

عزيزي الطالب، 

كل الأفكار والأسئلة فى هذا الكتاب هي عنك أنث أيضا فأنت لست مفصولا عن عالم الأدب، وعالم المعلومات، ولا نحن، ولا كل الآخرين من البشر، فالأدب يناقش قضايا الإنسان الكبرى، ويفتح لنا النوافذ مشرعة على الحياة بحلوها ومرها؛ لكي نصير أكثر فهما ونضجا وتسامحا وعطفا. ولأنك حزم من النصوص التى تقرؤها، فإننا نشجعك للتسجل أسئلتك و خواطرك وأفكارك حول ما تقرأ، فكن قارئا عمدة يفقه السطور وما بين السطور. 

 

النصوص حولنا

ولكل قارئ غرض

ولابد أن يكون للقارئ أيضا هدفا من عمية القراءة يرغب في تحقيقه، فالقراءة مثل الكتابة نشاط يحركه الغرض؛ فهناك قراءة عامة، وقراءة خاصة، وقراءة تعلمية، وقراءة مهنية. تعتمد على السبب الذي يوجه القارئ نحو النصوص. 

ولانك في فضاءات النصوص إما ان تكون كاتبا او قارئا فلا بد ان تعرف انه: 

• إذا قرأت قصة قصيرة فغرضك شخصك؛ لأن القصة ستخاطبك وحدك وتؤثر فيك، ولأنك نقرؤها بدافع من ميولك الشخصية، ورغبتك في الاستمتاع بالنص ولغته، وهو نفسه غرض كاتب القصة الذي يسعى إلى إشراكك معه والثأثير فيك من خلال تقديم عناصر سردية متنوعة ومتشابكة. 

لكن عندما تقرأ نصا في كتابك المدرسي عن "ظاهرة الاحتباس الحراري" مثلا، فإنك بذلك تقرا نصا ذا غرض تعلمي، يقدم لك المعلومات والمعارف. وهو ذات الهدف الذي سعى إليه الكاتب من كتابة نص كهذا، وهو أن يعرفك على هذه الظاهرة فيضيف إلى معلوماتك شيئا جديدا. 

• بينما حين ترغب في الحصول على وظيفة في إحدى جهات العمل، فإنك ستقدم سيرتك الذاتية التي كتبتها لغرض مهني ، وسيقرها الموظف المسؤول للغرض نفسه 

• أما إذا طالعك ملصق إغلاق في مكان ما عن "عروض وخصومات على بضائع أحد المتاجر "، فلذلك الاعلان غرض عام، لأنه تناول موضوعا يهتم به أفراد المحتمع كافة، أي أنه لم يكتب لفئة محددة

بذلك، صار معلوما لديك أن للنصوص من حولك أغراضا أربعة، نلخصها كالآتي. 

1- الأغراض العامة. 

تتعلق بأنشطة واهتمامات المجتمع ككل، وتكون موجهة إلى الناس كافة، ومن أمثلتها: الوثائق الرسمية، والمعلوماث عن المناسبات العامة، والاعلانات العامة بنوعيها: المطبوعة والإلكترونية. 

2- الأغراض الشخصية. 

تهدف إلى إرضاء اهتمامات الافراد الشخصية، وتلبي حاجاته للترفيه والمتعة، كما ترضي 

 

ثانيا التصنيف وفق التنسيق. 

إن تأملت النصوص التي تمر بك ستجد أن لها تنسيقات مختلفة يعرض بها الكاتب النص. 

• فهناك نصوص مكونة من جمل وفقرات مترابطة داخليا من خلال الأفكار التي تطرحها. ومترابطة خارجا من خلال أدوات الربط وهي نصوص متماسكة البنية. و يظهر فيها التنظيم والتتابع والاتساق. وكأنها وحدة واحدة، مثل نصوص المقالات والقصص والتقارير الصحفية، هذا النوع من التصوص يسمى بالنصوص الممتدة. 

أما النصوص غير الممتدة، فهي تتكون من جمل بسيطة وقائمة واحدة أو مجموعة قوائم، ولا يوجد بينها ترابط كالذي يظهر في النصوص الممتدة. وتشمل النصوص غير الممتدة في الجداول والمخططات والإعلانات، وكتيبات التعليمات، والفهارس والاستمارات، والرسوم البيانية والخرائط. 

وهناك نوع ثالث، هو النصوص المركبة، أو المختلطة التي تمزج بين النصوص الممتدة والنصوص غير الممتدة، فهي تتكون من نص رديف أو معلوماتي أو وصفي، يتضمنه توضيح برسم بياني أو صورة توضحية أو جداول وهذا الشكل شائع في المجلات والتقارير ومواقع المنتديات، حيث يوظف الكتاب مجموعة واسعة من الرسومات والأشكال لتوصيل المعلومات. 

أما النصوص التي جمعت من أكثر من مصدر، وتتناول قضية معينة وتعرض أراه متعددة حولها. أو تسرد مجموعة من النصائم المتعددة في موضوع واحد، فتسمى النصوص المتعددة، ومن أمثلتها. النصوص الإقناعية، والنصوص الإخراجية الإرشادية. 

أمامك أربعة نصوص مختلفة، اقرأها وحاول أن تحديد نوع النص وفق تنسيقه. 


النص الأول 

بعد يومين من السفر عبر الجبال، توقفنا في مدينة «أورفة»، الواقعة في جنوب شرقي تركيا، وهي مدينة النبي «إراهيم». حتى الأن كل شئ يسير على ما يرام، بعد أن قضينا ثلاث ليال في شقة شمال المدينة، أخذنا الطرق إلى الشام، استقلينا سيارة «جيب» وانطلقنا نحو الحدود متخذين مسارا بين أشجار الفستق، على بعد أريع كيلومترات ، توقفنا فى قرية لنغير السائق، وصلت درحة الحرارة فى الخارج إلى خمسين درجة مئوية، كادت بشرتي أن تحترق تحت أشعة الشمس ، يعيش الناس هناك في بيوت تشبه تلال النمل الأبيض، حيث بنيت من الطوب والقش. كما لو كنا في العصر الحجري. 

عدما دخلنا السكن اننخفضت درجة الحرازة بمقدار خمس عشرة درجة. كانت البيوت تشتمل على نظام تهوية طبيعي ، وهو شيء موروث عن الأجداد، ويعد هذا بمثابة المكيف، كان السائق رحلا من هذه القرية، تقريبا من عمرنا، بشرته سوداء، لكن ليست كسواد الأفارقة، إنما هو سواد الفقر، الفقر المدقع ، فهو يقضي يومه في الحقل تحت هذه الشمس المحرقة. بدأ يتحدث معي لغة إنجليزية سيئة جدا، لاحظت أثناء حديثه أنه لم يتبق في فمه إلا خمس أسنان منخورة. أخبرني أن المياه لم  تصل القرية إلا منذ ثلاث سنوات فقط. 
 

شارك الملف