حل درس الحركة العلوم للصف الخامس

الصف الصف الخامس
الفصل علوم الصف الخامس
المادة علوم الصف الخامس الفصل الثاني
حجم الملف 4.21 MB
عدد الزيارات 792
تاريخ الإضافة 2022-03-01, 00:48 صباحا

حل درس الحركة العلوم للصف الخامس

الاستكشاف 

كيف تقاس السرعة ؟ 

ضع فرضية 

كيف تعتمد السرعة - برأيك - على المسافة التي يقطعها جسم ؟ 

اكتب إجابتك في صيغة "إذا ازدادت المسافة التي تقطعها الكرات الزجاجية . فإن.. 

اذا ازدادت المسافة التي يقطعها الكرات الزجاجية فإن السرعة ستقل 

إختبر فرضيتك 

قم بعمل منحدر كرات زجاجية من الورق المقوى. 

ضع المنحدر على سطح أملس طويل ومستو. 

ضع قطعة من الشريط اللاصق في مواجهة المنحدر ، لتكون تلك هي نقطة البدء استخدم مسطرة قياس لوضع قطعة من الشريط اللاصق على بعد l m من نقط البدء كن تكون تلك هي "خط النهاية" والمتغير المستعجل الخاص بك. 

قس دحرج كرة زجاجية بواسطة المنحدر استخدم ساعة إيقاف لقياس الزمن الذي تقطعه الكرة الزجاجية من نقطة البدء حتى خط النهاية. كرر مرتين. واحسب متوسط الزمن. فسوف يكون ذلك المتغير التابع الخاص بك. 

تتنوع الاجابات 

كرر الخطوة 3 مع خطوط نهاية تبعد m 2 و 3 m.


اقرأ. وأجب 

ما الحركة؟ 

أين مكانك؟ هل تجلس في بيتك. في غرفتك. أم في صف دراسي؟ 

هل أنت موجود على بعد خطوات معدودة من الباب في غرفة الصف ؟ 

هل الباب يقع على اليسار أم اليمين ؟ للإجابة عن هذه الأسئلة عليك معرفة موقعك. الموقع هو مكان جسم ما. وهو إجابة عن السؤال، "أين مكان الجسم ؟" 

يمكن وصف مواقع الأجسام بواسطة مخطط شبكي. والذي يمكنك من خلاله وصف موقع ما باستخدام نقاط على كل محور أو على  المحاور. وعتدما يغير الجسم موقعه على المخطط الشبكي يمكنك رسم سهم بين الموقع القديم والموقع الجديد. حيث يمثل هذا السهم حركة الجسم. الحركة هي تغير الموقع بمرور الزمن. 

نقسم الحركة إلى شقين، المسافة والاتجاه والمسافة هي طول السهم على المخطط الشبكي. ويمكن قياسها بمسطرة. ونستخدم في وصف المسافة وحدات مثل المتر (m) أو الكيلومتر (km). 

بينما الاتجاه هو المكان الذي يشير إليه السهم. ويستخدم على الخرائط كلماث مثل الشمال والشرق والجنوب والغرب. ولتحديد الاتجاه يمكنك استخدام بوصلة أو منقلة. واستخدام وحدات الدرجات. 

 

مناط الإسناد 

افترض أن صديقك يخبرك بأنه يوجد في الشمال. فهل تعتقد أنك تعرف أين يوجد هو ؟ علبك أن تسأله "شمال ماذا ؟". فالمواقع والحركات لا يكون لها معنى الا اذا كان لدبك  مناط الإسناد. مناط الإسناد هو مجموعة 
من الأجسام يمكنك من خلالها تحديد موقع أو قياس حركة. ففصلك الدراسي والأجسام الموجودة داخله تمثل مناط الإسناد. إذا أخبرك صديقك أنه تحرك ثلاثة أمتار شمال مقعده فسوف تتمكن من العثور عليه بسهولة. 

إن أي جسم يمثل في الغالب مناط الإسناد، كملعب كرة قدم. أو حوض السمك. أو النظام الشمسي. وبكون من الأسهل وصف المواقع والحركات عندما يكون مناط الإسناد مخططا شبكيا. ولهذا السبب. عادة ما تشتمل الخرائط على مخططاب شبكية في الجزء العلوي منها. 

مناط الإسناد قادر على التحرك. فمثلا يعد الجزء الداخلي من السيارة مناط إسناد. فإذا تحركت داخل الشارة رآك الركاب الأخرون تتحرك بصورة طبيعية. وفي مناط الإسناد الخاص بك لا تؤثر حركة السيارة عليك على الإطلاق. 

ولكن تجدر الإشارة إلى ألة في مناط الإسناد المختلفة ترى الأجسام نتحرك بشكل مختلف. فأنت تتحرك بسرعة عالية جدا بالنسبة إلى أي شخص خارج السيارة. فلماذا ؟ هم يشاهدون حركة الشيارة مضافة إلى حركتك. يحدث الأمر نفسه عندما ننظرمن نافذة السيارة. حيث يبدو لك أن الأرض تتحرك بسرعة عالية جدا. على الرغم من معرفتك بأنها لا تتحرك أبدا. فأنت تضيف حركة السيارة إلى حركة الأجسام جميعها الموجودة خارج مناط الإسناد الخاص بك.


ما السرعة؟ 

انت وقف عند خط بداية سباق يبلغ IOO. يبدأ السباق. وتنطلق من نقاط البدء. ما هدفك ؟ الزكض إلى مسافة m IOO في أقصر زمن ممكن ! والمتسابق الأسرع يفوز بالسباق. 

تعني كلمة "الأسرع" في السباق الركض  بأقصى سرعة. السرعة تعني مقدار المسافة التي يتحركها الجسم في مقدار معين من  الزمن. ولحساب السرعة. عليك بقسمة المسافة المقطوعة على الزمن المستغرق في الانتقال. 

وحداث السرعة هي وحدات المسافة مقسومة على وحدة زمن. مثل عدد الأمتار في الثانية (s / m). أو عدد الكيلومترات في الساعة *(km/h). 

هذه هي أعلى سرعات للحيوانات المسافات القصيرة.       الزرافة m/s 14

 

ما المقصود بكمية الحركة (الزخم) ؟ 

هل لعبت (البولينج من قبل ؟ في هذه اللعبة يوجد العديد من القوارير في نهاية ممر. 

وعلى اللاعب إيقاعها بواسطة كرة (بولينج  كبيرة. كيف يمكنك إيقاع أكبر عدد من  القوارير ؟ يمكنك استخدام كرة أثقل. ويمكنك دحرجة الكرة بشكل أسرع. أو يمكنك تسديد الكرة في اتجاه مختلف. 

عندما نقوم بتغيير الكتلة أو السرعة المتجهة يمكنك أيضا تغيير كمية الحركة. 

كمية الحركة (الزخم) هي ناتج الكتلة مضروبا في السرعة المتجهة. وكلما كانت كمية حركة الجسم أكبر كان من السهل لهذا الجسم  تحريك الأجسام الأخرى. ووحدات كمية الحركة - وحدات الكتلة مضروبة في وحدات السرعة 
المتجهة. وغالبا تكون الوحدة kg.m/s أو g.m/s. 

عندما تريد تغيير السرعة المتجهة لجسم ما عليك بالتغلب على قصوره. والقصور كرة بولينج ثقيلة سريعة الحركة يمكنها إيقاع العديد من قوارير البولينج الأخف وزنا. 

هو ميل الجسم لمقاومة التغيير في حركته أو إبقاء، حركة الجسم في خط مستقيم وكلما زادت كتلة الجسم ازداد قصوره. وكلما ازداد  قصور الجسم كان من الصعب تغيير كمية حركته. وفكرة (البولينجا الثقيلة للغاية يكون 
قصورها. وبمجرد دحرجتها فهي تكتسب الكثير من الزخم. وعندما تصطدم بالقوارير تتفوف كمية حركة كرة (البولينج) على قصور القوارير. وتسقطها. 

مراجعة سريعة 

4. ما الأصعب ايقافه ، لاعب (هوكي) محترف يتزحلق فوق الجليد بمعدل 5/ 4 أم طالب في الصف الخامس يتزحلق بمعدل m /s 4 ؟ولماذا ؟ سيكون من الاصعب ايقاف لاعب الهوكي لان سرعته المتجهة ستكون مماثلة لكن مع كتلة وكمية حركة اكبر

5. ما الذي يغير كمية حركة الجسم ؟ 

تتغير كمية الحركة عند حدوث تغيير في السرعة المتجهة او الكتلة فقد يكتسب الجسم الكتلة او يفقدها

 

ما التسارع (العجلة) ؟ 

افترض أنك عند خط البداية في سباق سيارات واتجاهك شمالا تتغير اشارة السباق من الأحمر إلى الأخضر. ويضغط السائق بقدمه على دواسة الوقود. وعندما تصل سرعته إلى سرعة /m 180 يرفع قدمه من على دواسة الوقود. وتتحزك السيارة بسرعة ثابتة. وعند النظر إلى ساعتك سنلاحظ أن السيارة استغرقت 6 ثوان لتزداد من سرعة الصفر m/s O إلى m/s 180. 

عندما يتغير موقع الجسم فإنه يتحرك. وتكون له سرعة متجهة. وعندما تتغير السرعة  المتجهة للجسم فإنه يساوي التسارع هو تغير السرعة المتجهة للجسم بمرور الزمن. ووحدات قياس التسارع هي وحدات قياس السرعة المتجهة مقسومة على وحدات الزمن. ألا وهي، عدد الأمتار في الثانية لكل ثانية (m/s(s)). وللتسارع اتجاه تماما مثل الحركة والسرعة المتجهة. 

ولذلك يمكنك القول، إن السيارة تتسارع بمقدار يبلغ s /(m/S/ 30 شمالا عندما يضغط السائق على دواسة الوقود. 

 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة