شرح قصيدة جادك الغيث لغة عربية الصف الثاني عشر الفصل الثاني

عرض بكامل الشاشة
شرح قصيدة جادك الغيث لغة عربية الصف الثاني عشر الفصل الثاني

شرح قصيدة جادك الغيث لغة عربية الصف الثاني عشر الفصل الثاني


جادك الغيث - لسان الدين بن الخطيب 

الشعر الأندلسي هو فن شعري منبثق عن الحضارة في العصر الأندلسي، ويعد الوضوح والبساطة من أبرز ما تميز به هذا الشعر، بالإضافة إلى الأحداث والوقائع التاريخية ولا سيما ما يتعلق بأمر الممالك الزائلة. 

أما ما يتعلق بالشعر نفسه فقد امتاز بالصنعة اللفظية، والالتزام بوحدة الوزن والقافية  وابتداع ما هو جديد في الأوزان كشعر الموشحات بما يتناسب مع انتشار الغناء في المجالس الأندلسية، وظل الشعر الأندلسي محافظا - إلى درجة كبيرة. على اقتصار آثار الشـعر العريي بشكل عام عند شعراء المشرق العربي 

وتميز الشعر الأندلسي بسهولة الألفاظ ورقتها وعذوبتها، وبترابط الأفكار ووضوح المعاني ولخلوها من المبالغة، والميل في طرائق التعبير إلى الأساليب البيانية والبديعية، كما اتسمت طرائق تعبيرهم بالجدة والطرافة، مع استحداث أفكار جديدة، وإبداع في التصوير، واستخدام للبحور الشعرية الخفيفة القصيرة المناسبة لطبيعة الحياة وحب الغناء، اللهو، وبظهور شعر الموشحات الذي يرجع الفضل في استحداثه إلى الشعراء الأندلسيين في القرن الرابـع الهجري 

وقد كانت أوزان شعر الموشحات أول محاولة جريئة للتجديد في أوزان الشعر العربي  وقوافيه، والخروج على ما ألفه الشعراء السابقون، حيث افاد شعر الموشحات في ظهور فن الغناء في الأندلس، فتأثر كل منهما بالآحر، ونظم شعراء الموشحات في أغراض الشعر كافة من مدح ورثاء وهجاء وزهد وتصوف، وغيرها، ولذلك عد شعر الموشحات فنا شعريا أندلسيا جديدا لم يعرفه الشعر العربي من قبل، ومن أشهر شعراء الموشحات: لسان الدين ابن الخطيب، وابن سناء الفلك، وابن زمرك ، وعبادة القزاز، ومحيي الدين بن العربي. 

وبما أن بلاد الأندلس عرفت بجمال طبيعتها الغنية، فقد أفاض الشعراء غناء بمناظرها  ومشاهدها ووصف ما فيها من معاني الجمال الآسر، وهاموا فيها معبرين عن أحاسيسهم بجمالها وفتنتها، وبما تميزت به من الفجر والزهر والنبات والمساء والحيوان ومجالس الأنس والنزهات، وبما أوحته الطبيعة بحالاتها المختلفة خضرة وسهلا وجبالا أنهارا ومتعة بهيجة تغلغلت في نفوسهم وقلوبهم، حتى أصبحت الطبيعة والشعر لدى شعراء الأندلس صنوان لا يفترقان، وأصبح الشعر الأندلسي صدى للبيئة الأندلسية، سواء أكانت بيئة طبيعية أم اجتماعية، مما جعل شعراء الأندلس يتفوقون في ميدان وصف الطبيعة على غيرهم، وذلك بسبب افتتانهم بجمال الطبيعة الأندلسية التي وهبها الله طبيعة ساحرة شغفت القلوب، وأسرت النفوس، وكذلك سبب ازدهار مجالس الأنس والبهجة واللهو التي كانت تعقد في احضان الطبيعة فتثير قرائح الشعراء فيكتبون قصائد تمتزج في أغراضها بوصف الطبيعة المحيطة يهم. 

ومن الشعراء الذين اهتموا بوصف الطبيعة: ابن خفاجة، وابن زيدون ، وابن رشيق، فقد تغنوا بجمال بلادهم، ووصفوا طبيعتها ومجالسها وقصورها، وأفردوا لذلك قصائد مستقلة أو مقطوعات كانت مرآة صادقة لتلك الطبيعة، وملاذا للشعراء ، يبثونها همومهم وأفراحهم. 

ومما يسجل للشعر الأندلسي اتسامه بالتعبير عن التسامح والتعايش ، وبعده عن التعصب المقيت، مما جعله يلعب دوره في التآلف بين سكان الأندلس على اختلاف ثقافاتهم وأدائهم. 

 

تعريف الموشحات 

"هي كلام منظوم علي وزن مخصوص"، وقد اشتق اسمها من الوشاح؟ وهو رداء يمتاز بزركشته، وتزيينه بلزحارف والجواهر، ولكن المراد من هذه التسمية التغييرات التي طرأت على القصيدة العربية. أما التعريفات العديدة التي جاء بها الأدباء والباحثون، فتتلخص في ان الموشحات فن من فنون الشعر العربي المستحدثة يختلف عن القصيدة التقليدية في قوافيه المتعددة، واوزانه المتنوعة 

نشأة الموشحات 

المرشح نشأ نتيجة وجود ظهرة اجتماعية تمثلت في الاختلاط المباشر بين العرب والإسبان ، ونتج عن هذا الاحتكاك امتزاج لغوي، تمثل في معرفة الشعب الأندلسي للعامية العربية، واللاتينية

 

لم يكن وصلك إلا حلما في الكرى أو خلسة المختلس 

حلما خيال طيف. الكرى: النوم الخلسة: الاختلاس الأخذ في الخفاء 

الشرح كان لقاء الأحبة جميلا ولكنه مر سريعا كالحلم السعيد أو اللذة المختلسة

الصور: لم يكن وصلك إلا حلما أو خلسة المختشس) تشبيهان فالوصل في ذاته كالحلم السعيد في سرعته و قصر زمن المتعة كالخلسه السريعة 

إذ يقود الدهر أشتات المنى   تنقل الخطو على ما يرسم 

يقود الدهر: يسوق والمراد يحقق. اشتات المنى. الاماني المتفرقة . جمع شتيت وجمع امنية. ننقل الخطو: نتجه على ما يرسم كما يرسم لها الدهر 

الشرح: يسترجع الشاعر الذكريات فيقول كان الدهر يحقو أمانيه المتعددة المتنوعة فنجري على خطة مرسومة لا تختلف و لا تنحرف 

يقود الدهر أشتات المنى استعارة مكنية تصور الدهر قائدا والمنى جنودا تنفذ أمره (تنقل الخطو على ما يرسم ) ترشيح لهذه الصورة فلشاعر مستمر في خبايا ادهر، فالدهر قائد يرسم الخطه 

أشتات المنى جنود تنقل الخطو وتتحرك بأمره وفي ذلك تصوير وتشخيص وتوضيح للمعنى الذي يريده وهو دلالة على السعادة التارة 

زمرا بين فرادى و ثنى     مثلما يدعو الحجيج الموسم 

زمرا: جمع زمرة الوفود جمع وفد وهو الجماعة الموسم /السس: موسم الحج 

الشرح: هذه الأماني تأتي في موعدها المرغوب فرادى أو ثني أو جماعات كأنها وفود الحجاج في موسم الحج تأتي في موعدها متفرقه او متجمعة 

و الحيا قد جلل الروض سنا    وثغور الزهر منه تبسم 

الحيا: المطر. جلل الأرض سنا: كسا الرياض الأزهار»  

الشرح: كانت الطبيعة حولنا بهيحة تشاركنا سرورنا و سعادتنا فلمطر قد كسا الروض ثوبا مشرقا بين الأزهار المتفتحة البائسة 

فثغور الزهر فيه تبسم استعارة مكنية شبه الزهر بإنسان والصورة توحي بالبهجة والصفاء الذي يغمر الروض 

وروى النعمان عن ماء السما    كيف يروي مالك عن أنس 

روى النعمان عن ماء السماء: المراد هنا أن شقائق النعمان ذلك النوع من الأزهار الذي يعرف بشكله الأحمر ونقطه السوداء يدل على أثر المطر فيها وفضله عليها 

والنعمان بن ماء السماء: ملك الحيرة في الجاهليه وفى هذا التعبير تورية 

ومالك بن أنس: ففيه صاحب مذهب معروف 

كيف يروي مالك عن أنس المراد هنا أي بين شقائق النعمان والمطر من نسبة وصله مثل ما بين مالك و أبيه أنس  وبين أنس بن مالك في صدق الأحاديث النبوية 

الشرح: شقائق النعمان تنطق بأثر المطر وتدل على أنها وليدة ماء السماء كما أن مالكا وليد أنس فأصبح الروض يختال في ثوب جميل تعددت فيه الوان الحسن والبهاء 

روى النعمان عن ماء السما: استعارة مكنية تصور شقائق النعمان انسانا يروى ويحكي ، وهنا تشبيه حيث شبه روايه شقائق النعمان عن ماء السماء بروايه مالك ع أنس 

فكساه الحسن ثوبا معلما    يزدهي منه بأبهى ملبس 

معلما: ملونا يزدهي: يختال. بأبهى ملبس بأجمل الأثواب 

الصور: صورة كلية لزمان الوصل تمثل فيها الدهر قائد فيقود الأماني فتمشي حسب الخطة الموضوعه فرادى أو جماعات و الشاعر و أحبابه يمرحون بين الرياض الزاهرة الجميلة وهي لوحة حافله بالحركة وتحملها في وفود تنقل الخطو

 

خصائص لغة الشاعر 

ألفاظه رقيقة عذبة

يميل الى المحسنات البديعية 

افكاره غير عميقة ويقل فيها التحليل و التفصيل 

متأثر بالثقافة الدينية

كثرة اللهو والترف في الاندلس