مفاهيم دراسات اجتماعية للصف الحادي عشر الفصل الثاني

الصف الصف الحادي عشر عام
الفصل دراسات اجتماعية للصف الحادي عشر
المادة دراسات اجتماعية للصف الحادي عشر فصل ثاني
حجم الملف 150 KB
عدد الزيارات 635
تاريخ الإضافة 2020-02-26, 05:44 صباحا

مرفق مفاهيم  اجتماعيات حادي عشر فصل ثاني يحتوي هذا الملف على مصطلحات في مادة الدراسات الاجتماعية  الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .

ورقة مفاهيم للصف الحادي عشر  ( أمن الماء والغذاء في الخليج العربى ) 1 :

المصطلح :                     المفهوم :

الأمن المائي :  هو المحافظة علي الموارد المائية المتاحة ألي مجتمع وترشيد استخدامها بشكل عام وعدم تلويثها والبحث عن مصادر مائية جديدة وتطويرها .

تعريف الأمن الغذائي بشكل عام :  بأنه يشمل حرية الحصول مادياَ واقتصادياً علي الغذاء الذي يلبي احتياجات الناس الغذائية فضلا عن أفضلياتهم الغذائية

تعريف الأمن الغذائي حسب مؤتمر القمة العالمي لألغذية لعام 1996 م : بأنه يكون موجداً عندما يكون لجميع الناس وفي جميع الأوقات القدرة علي الحصول علي كميات كافية من الغذاء السليم والمغذي لتلبية احتياجاتهم وتحقيق أفضلياتهم الغذائية ليعيشوا حياة فعالة وصحية

إمدادات المياه :  كميات المياه الطبيعية المتوافرة للأستخدام .

موارد المياه : الاستخدام البشري الفعلي للمياه وإدارة تلك الإمدادات .

الغموض الهيدرولوجي :  الغموض في دراسة المياه وتوزيعها فوق الأرض وصفاتها وخصائصها الطبيعية والكيميائية وتفاعلها مع البيئة والكائنات الحية.

الجفاف  : يعرف بالقحط وهو جفاف المنطقة وخلوها من الموارد المائية وقلتها وهذا الجفاف له أسباب عديدة منها قلة مياه األمطار المتساقطة أو عدم وجود مصدر ماء قريب من المنطقة كنهر أوبئر

تحلية المياه : عملية إزالة الملوحة من خالل فصل الشوائب المذابة عن المياه .

اليوم العالمي للتصحر : هو يوم عالمي من أيام الأمم المتحدة يهدف لتعزيز الوعي بالتصحر والجفاف لكونه أكبر التحديات البيئية يتم الاحتفال بهذا اليوم في 17 يونيو من كل عام 

السياسة المائية  : هي سياسة تُتبع غالباً في الدول التي تعني من شح في مواردها المائية والتي تتضمن إصدار قرارات وتوجيهات فيما يخص الماء الصالح الستخدام البشري وتأمينه وتوفير مصدر مستدام منه بحيث يتم ضمان استمرار الحياة والتطور البشري .

حوكمة المياه حسب تعريف منظمة التعاون االقتصادي والتنمية :- مجموعة من النظم الإدارية مع التركيز بصفة أساسية علي المؤسسات الرسمية ( مثل القوانين والسياسات الرسمية ) والمؤسسات غير الرسمية ( علاقات السلطة والممارسات )

المطر الحمضي :  إن مياه الأمطار التي تأتي من السحب هي أنقي أنواع الماء علي وجه الأرض بعد دخولها الغلاف الجوي تتلوث بفعل عنصر الكبريت ومداخن المصانع وقد تكون ما يسمي بالمطر الحمضي

مفهوم AWGI  : مؤشر حوكمة المياه اآلسيوي وهي أداة تستخدم لفهم الممارسات الادارية في قطاع المياه .

المياة المعالجة :  مصطلح لوصف العمليات التي تتم لجعل المياه بعد معالجتها صالحة لغرض معين يتضمن هذا استخدامها كمياه للشرب، وكذلك في المجلات الصناعية، الطبية، والاستخدامات الأخرى. بشكل عام الغرض الرئيسي من معالجة المياه هو إزالة أو تقليل أي عوالق أو ملوثات حتى تصبح هذه المياه مناسبة للغرض المستخدمة فيه.

اليوم العالمي للمياه :  الذي يوافق 22مارس من كل عام

الجيوساسية : علم دراسة تأثير الأرض ( برها وبحرها ومرتفعاتها وجوفها وثرواتها ) علي السياسة في مقابل مسعي السياسة للاستفادة من هذه المميزات وفق منظور مستقبلي .

الخرس : يعتبر من الأدوات التقليدية الخاصة بحفظ الماء وتبريده عند أهل الإمارات قديماً .وهو وعاء مصنوع من الفخار يوضع في وسط العريش أو الخيمة .

النمو السكاني :  زيادة عدد السكان بسبب انخفاض معدالت الوفيات وارتفاع معدلات المواليد والهجرة الوافدة.

التنمية الحضرية : تحول السكان من مجتمعات ريفية أوبدوية إلي مجتمعات حضرية وبالتالي نمو المدن علي حساب الارياف والبوادي .

مواصفات ملف مفاهيم اجتماعيات حادي عشر كالتالي : 

  • نوع الملف : أوراق عمل
  • الصف : الحادي عشر
  • المادة : الدرسات الاجتماعية
  • عدد الصفحات: 3 صفحات
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

أنا ربوت