مذكرة الاعراب لغة عربية الصف الثاني عشر الفصل الثاني

مذكرة الاعراب لغة عربية الصف الثاني عشر الفصل الثاني

مذكرة الاعراب لغة عربية الصف الثاني عشر الفصل الثاني

 

مذكرة الاعراب لغة عربية

 

أقسام الكلام 

الاسم : ما دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان مثل محمد ويعرف بالخفض والتنوين ودخول الألف واللام مثل مررت بغلام زيد الفاضل 

الفعل : مادل على معنى في نفسه واقترن بأحد الأزمنة الثلاث مثل ضرب ويعرف ب ( قد والسين وسوف وتاء التأنيث الساكنة ) مقل قد أفلح سيقول سوف يأتي قالت 

الحرف : مادل على معنى في غيره مثل هل في لم 

 

أقسام الأعراب الأصلي 

أ- الظاهري ( اللفظي ) 

هو الذي تظهر علامات الإعراب على أخر الكلمة فيه ويكون في الكلمات المعربة غير المنتهية بحرف علة مثل يسير النهر من الجنوب إلى الشمال 

ب- التقديري : هو الذي لا تظهر علامات الإعراب على أخر الكلمة فيه وله عدم مواضع 

1- الاسم المتصل بياء المتكلم : مثل هذا كتابي اشتريت كتابي قرأت في كتابي 

2- الاسم المقصور : مثل جاء الفتى رأيت الفتى مررت بالفتى 

3- الاسم المنقوص : مثل حكم القاضي على الجاني 

أما في حالة النصب فتظهر الحركة على أخره مثل رأيت القاضي 

4- الفعل المعتل بالألف أو الواو أو الياء مثل العالم يخشى الله الفاضل يسمو بخلقه المؤمن لا يرمي الناس بالبهتان 

وله استثناءات مثل حالة النصب حيث تظهر الفتحة مع المعتل بالواو أو الياء مثل : لن يرمي كي ينجو 

5- حكاية الكلمة ويكون في المحكى إن كان جملة وفيما يسمى به من الكلمات المبنية أو الجمل مثل جاد الحق وتكون حركة الإعراب مقدرة منع من ظهروها اشتغال المحل بحركة الحكاية 

ج- المحلي : هو إعراب اعتباري للمبينات فلا يكون ظاهراً ولا مقدراً مثل هذا أبي فيقال عن الكلمة المبنية أنها مبنية على ما هو عليه أخرها في محل رفع أو نصب أو جزم 

 

العلامات الأصلية 

 

الضمة للرفع الفتحة للنصب والكسرة للجر والسكون للجزم 

الفتحة للاسم والفعل في حالة النصب تحو علينا أن نكرم محمداً 

الضمة للاسم والفعل في حالة الرفع نحو يواظب المؤمن على الصلاة 

الكسرة  للاسم والفعل في حالة الجر مثل فرض الله في الأموال زكاة للفقراء 

السكون للفعل فقط في حالة الجزم لا تقصر في أداء واجبك 

العلامات الفرعية 

ينوب عن العلامات الأصلية عشر علامات فرعية في سبعة مواضع وقد ينوب حرف عن حركة أصلية او حركة أعرابية فرعية عن حركة أصلية أوينوب حذف الحرف عن السكون كحذف حرف العلة أو حذف النون 

 

المواضع التي تنوب فيها العلامة الفرعية عن العلامات الأصلية 

في الأسماء 

 

1- الأسماء الخمسة : أب - أخ -حم- فو - ذو 

ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء مثل : هذا أبوك يهنئ أخاك على عمل ذي قيمة 

2- المثنى وما يلحق به : يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء مثل المدرسان يلوحان للمتفوقين مهنئين ويلحق بالمثنى ( كلا وكلتا - بشرط لإضافتهما إلى ضمير - اثنان واثنتان ) مثل عاد المسافران كلاهما اشتريت كتابين اثنين ومجلتين اثنتين 

3- جمع المذكر السالم وما يلحق به :

يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء مثل المدرسون يلوحون للمتفوقين مهنئين 

ويلحق بجمع المذكر السالم ( ألفاظ العقود (20-90) وكلمة ( اولو) عالمون ( بفتح اللام ) 

4- جمع المونث السالم وما يلحق به :

ينصب بالكسرة مثل رأيت الطالبات مقبلات ويلحق بجمع المؤنث كلمة أولات ( اسم جمع بمعنى ذوات ) مثل المعلمات اولات فضل وبعض الأسماء الشبيهة بجمعه وليست في الأصل جمعهاً مؤنثاً سالماً مثل عرفات أذرعات)

5- اممنوع من الصرف : يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ذهبت إلى مكة وسلمت على أحمد 

 

في الأفعال 

1- الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة يكتبان تكتبان يكتبون تكتبون تكتبين 

ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها 

2- الفعل المضارع المعتل الاخر :

يجزم بحذف حرف العلة مثل أخوك لم يسع في الشر ولم يرو محصنة ولم يدع إلا ربه وحروف العلة هي الألف والواو والياء 

 

النكرة والمعرفة 

انواع المعارف 

النكرة : مادل على شيء غير معين مثل كتاب 

المعرفة ما دل على شيء معين مكة أنت الباب 

المعارف سبعة 

1- الضمير : الضمائر البارزة منفصلة ومتصلة ( أنا -نحن)

والضماءر المستترة وجوباً وجوازاً وهي التي لا تظهر في الكلام لانطقاً ولا كتابة ولكنها تقدر مثل فاعل يجتهد في قولنا ( خالد يجتهد )

2- العلم : محمد - مكة 

3- اسم الإشارة : هذا - هذه- هذان- هاتان- هؤلاء 

4- الاسم الموصول : الذي - التي - اللذان - اللتان- الذين - الاتي 

5- المعرف ب أل : البلد

6- المضاف إلى معرفة : عبدالله 

7- المنادى : وهو النداء المقصود نحو يالعالم وهو في الأصل نكرة لكن بسبب القصد في ندائه صار معرفة 

 

مرفوعات لأسماء 

المرفوعات سبعة : وهي : الفاعل ونائب الفاعل والمبتدأ وخبره واسم كان وأخواتها وخبر إن وأخواتها والتابع للمرفوع وهو أربعة أشياء ( النعت - والعطف - التوكيد - البدل )

الفاعل : الاسم المرفوع المذكور قبله فعله وهو قسمان 

ظاهر - مضمر 

نائب الفاعل : المفعول الذي لم يسم فاعله وهو الاسم المرفوع الذي لم يذكر معه فاعله وهو قسمان 

ظاهر - مضمر

المبتدأ : هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية 

الخبر : هو الاسم المرفوع المسند إليه مثل زيد قائم 

المبتدأ قسمان :

ظاهر : مثل محمد رسول الله ومضمر وهو اثنا عشر : ( أنا - نحن- أنتَ - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن - هو - هي - هما - هم - هن )

الخبر قسمان 

مفرد مثل زيد قائم 

غير مفرد وهو أربعة أنواع 

1- الجار والمجرور زيد في الدار 

2- الظرف زيد عندك 

3- الفعل مع فاعله زيد قام أبوه 

4- المبتدأ مع خبره زيد أموره ميسرة 

 

العوامل الداخلة على المبتدأ والخبر ثلاثة أنواع 

1- كان وأخواتها :

ترفع الاسم وتنصب الخبر وهي( كان - أمسى - أضحى - ظل - بات - صار - ليس- مازال - ما انفك - ما فتى - مابرح - مادام ) مثل كلن زيد قائماً 

2-إن وأخواتها : تنصب الاسم وترفع الخبر إن زيداً قائم وهي ( إن - أن - لكن - كأن - ليت - لعل )

 

3- ظن وأخواتها 

تنصب المبتدأ والخبر على أنهما مفعولان لها وهي قسمان 

أ- أفعال القلوب  ب- أفعال التحويل 

 

المنصوبات 

المنصوبات هي : المفعول به - المفعول المطلق - ظرف الزمان والمكان الحال التمييز المستثنى اسم (لا) النافية للجنس المنادى المفعو من أجله المفعول معه خبر كان وأخواتها اسم إن وأخواتها والتابع للمنصوب وهو أربعة أشياء ( النعت - والعطف - التوكيد- البدل )

المفعول به :هو الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل مثل اشترى زيد كتاباً 

وهو قسمان : ظاهر ومضمر ما تقدم ذكره والمضمر قسمان متصل ومنفصل 

النائب عن المفعول المطلق : ينوب عنه أحد عشر شيئاً 

 

ظرف الزمان : اسم الزمان المنصوب بتقدير (في) مثل : اليوم - الليلة - صباحاً - أبداً - وما أشبه ذلك مثل أتيت المسجد صباحاً 

ظرف المكان : اسم المكان المنصوب بتقدير  (في) مثل : أمام وراء - فوق - هنا وما أشبة ذلك مثل : صليت أمام الكعبة 

الحال : وصف يأتي به لبيان هيئة صاحبه حين وقوع الفعل غالباً مثل جاء زيد راكباً ولا يكون إلا نكرة بعد تمام الكلام ولا يكون صاحبها إلا معرفة مثل أقبل الضيف مستبشراً 

التمييز : اسم نكرة منصوب يرفع إبهام ما تقدمة 

انواع التمييز نوعان 

1-التمييز المفرد : ويسمى أيضاً التمييز الملفوظ وهو عدة أنواع :

الاعداد وكنايتها 

أسماء المقادير 

أشباه المقادير على أنواعها

2- تمييز الجملة ( النسبة ) ويسمى أيضاً التمييز الملحوظ 

 

منصوبات الأسماء 

اسم لا النافية للجنس 

لا النافية للجنس : وهي التي تنفي خبرها عن جنس اسمها نصاً نحو : لا طالب علم مهمل 

عملها : تعمل عمل ( إن وأخواتهما ) فتنصب أسمها وترفع خبرها 

شروط عملها : 1- ألا تكون لنفي الوحدة مثل لا جدال في الحج 

2- تنكير اسمها وخبرها مثل لا غاش رابح 

3- ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل وإلا ألغي عملها ووجب تكرارها 

4- ألا يسبقها حرف جر مثل أنت بلا شك محترم 

 

المنادى : هو الاسم الذي يذكر بعد أداة نداء مذكورة أ محذوفة او في محل نصب 

أحرف النداء وأقسامها :

تنقسم احرف النداء من حيث نوعية المنادى اقريباً كان أم بعيداً او ندبة إلى أربعة أقسام 

1- المنادى القريب 

2- المنادى البعيد 

3-نداء القريب والمتوسط والبعيد 

4- الندبة 

المفعول لأجله :

مصدر قلبي منصوب يذكر لبيان علة (سبب) وقوع الفعل 

المفعول معه : اسم منصوب دائما ً يأتي بعد واو بمعنى مع وتسمى واو المعية بعد جملة مثل دع الناس وشأنهم