ملخص تربية إسلامية الصف العاشر الفصل الثاني
عدد خصائص المنهج النبوي في الدعوة ؟
الوضوح حيث كان منهج النبي واضح الصدف والعقيدة والأسلوب ولم يكن أحد من المشركين يجد صعوبة في فهم مراد النبي ولم يكن النبي يواري أو يخفي شينا من دعوته وهذا ما جعل المشركين يحارون في تكذيب النبي حيث أنهم لم يجدوا ثغرة في أسلوب دعوته
التدرج فتدرج النبي في الدعوة حتى لا يثقل على الناس فبدأ بأهل بيته ثم أقرب الناس إليه فهم أولى الناس بخيره ثم دعا عشيرته ثم بدأ بعرض نفسه على القبائل ولم يتعجل في دعوته حتى تقبلها الناس والدليل حديث معاذ حين أرسله الرسول الى اليمن.
الثقة بنصر الله حيث كان النبي واثقا بنصر الله وان هذا الدين سيبلغ مشارق الأرض ومغاربها بإرادة الله قال الرسول (عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله زوی لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوی لي منها)
انقد العبارة التالية : أصحاب الأهداف المشبوهة يعملون في الخفاء
لأن فكرهم غیر واضح وهدفهم غير صحيح ولديهم من الأخطاء والعيوب ما يسعون لإخفائها ولذا يعملون في الخفاء
كيف تطبق التدرج في الدعوة مع الحالة التالية: لك زملاء يرتكبون العديد من المعاصي وتريد أن تدعوهم ليتركوها ؟
أبين لهم خطرها وأدعوهم بالحسنى إلى أن يتركوا معصية واحدة ثم بعد فترة يتركون معصية أخرى وهكذا .
من خلال الحديثين الشريفين التاليين استنتج بشارتین : حديث ( ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار.........................) وحديث ( إن الله زوی لي الأرض ............)
1- أن الله سينصر دينه
2- أن هذا الدين سيبلغ مشارق الأرض ومغاربها
أساليب النبي في الدعوة :
1- الدعوة بالحكمة: تميزت دعوة النبي بالحكمة انطلاقا من قوله تعالى (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) وانعكس ذلك على دخول الناس في الإسلام فعن أبي هريرة رضي الله عنه : قدم الطفيل بن عمرو على رسول الله صلی الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إن دوسا قد عصت وأبت فادع الله عليها ، فظن اللاس انه يدعو عليهم ، فقال : اللهم اهد دوسا وأت بهم اللهم اهد دوسا وأت بهم ) فأسلموا جميعا
أين تجد الحكمة في منهج النبي في الدعوة في قصة الطفيل بن عمرو الدوسي
أن النبي لم يدع عليهم وإنما دعا لهم فاستجاب الله دعوته فأسلموا جميعا .
من وجهة نظرك ما الذي تغير في حياة الصحابة بعد مشاهدته لهذا الموقف ؟
أنهم لن يدعوا على مخالفيهم في العقيدة بالهلاك وإنما يدعون لهم بالهداية .
2- الموعظة الحسنة : حيث كان الرسول يخاطب الناس بما يناسب أحوالهم وأفهامهم بلطف مبتعدا عن الغلظة والشدة قال تعالى (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر) وقال لعائشة رضي الله عنها ( إن الله يحب الرفق في الأمر كله )
بم ترد على من يدعي أن الجيل قد تغير بسبب انفتاح المجتمعات على بعضها من خلال الإنترنت فلا بأس من الغلظة في الدعوة حتى يرتدع الشباب و يلتزموا بدينهم .
أن الغلظة والشدة لا تأتي إلا بالعناد وخاصة مع الشباب فلا طريق غير الرفق واللين والإقناع بالموعظة الحسنة
3- الجدال بالحسنی قال تعالى (وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين) فكان النبي لا يغضب ولا ينفعل إذا جادله أحد في الدين وان غضب لا ينعكس غضبه على نقاشه مع من جادله وكذلك كان حاله مع الصحابة ( الشاب الذي طلب من النبي أن يبيح له الزنا)
ما المقترح الذي تقدمه لزملائك ليحفظوا أنفسهم من الوقوع في الزنا
طاعة الله، استحضار عظمة الله ومراقبته لك - غض البصر - الصحبة الصالحة - حفظ الجوارح
ماذا تفعل لتضمن وصول نصيح القلوب زملائك ؟
أن تكون خالصة لوجه الله - أن تكون بالرفق واللين والموعظة الحسنة - أن تكون في السر بعيدا عن التشهير بهم
4. القدوة الحسنة: حيث كان كلام النبي متمثلا عمله متجسدا في شخصه فكان القدوة والنموذج للصحابة وسبب في دخول كثير من المشركين في الإسلام قال تعالى (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الأخر وذكر الله كثيرا)
حدد ملامح القدوة الحسنة التي تحب أن تراها في نفسك ؟
مطابقة الفعل القول - حسن الخلق - المعاملة الحسنة - اللين والرحمة ......
5- التيسير والتبشير: فما خير النبي بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما وأوصى به أصحابه واقترن التيسير بالتبشير فكان النبي يبشر أصحابه بالأجر من الله تعالى قال (بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة ).
استنتج الصفات اللازم توافرها في المسلم ليتحلى بصفتي التيسير والتبشير
- عدم التنفير بالغلظة والفظاظة "
- تغليب جوانب الرحمة على العذاب
- تغليب الإباحية على التحريم
- تقديم الترغيب على الترهيب
- إظهار الرخص الشرعية في مواطنها .
- التذكير بالأجر والأخذ بالأيسر في الفتوى
- الرفق واللين في الكلام.
- التواضع وبشاشة الوجه وإظهار المحبة للناس .
المنهج النبوي في حياة المسلم:
تربى الصحابة على منهج رسول الله حتى أصبح سلوكا لهم يعيشونه ويريون عليه أبنائهم وساروا عليه جيلا من بعد جيل حتى انتشر الإسلام بهذا المنهج.
عدد أخطار التشدد على الدعوة الإسلامية :
- تشويه صورة الإسلام والمسلمين
- التنفير من الإسلام
- اضلال الناس
- ترك العمل
- ضياع الوسطية
- انتشار الجهل والعنف والقتل والفوضى
- فساد المجتمع
- انتشار التكفير بين الناس بعضهم لبعض
مفهوم المنهج النبوي في الدعوة
عملية بناء متكاملة لطريقة الدعوة إلى الله تشتمل على الطرائق والأساليب والقواعد والأصول الموصلة للدعوة إلى الله.
خصائص المنهج النبوي في الدعوة
1-الوضوح 2- التدرج 3- الثقة بنصر الله
أساليب المنهج النبوي في الدعوة
1- الدعوة بالحكمة 2- الموعظة الحسنة 3- الجدال بالحسنى 4- القدوة الحسنة 5- التيسير والتبشير
أوجد حلا: وصلتك رسالة تقول إن أحدهم رأى النبي في المنام وقد أمر بأمر ويطلب من الناس أن ينشروا هذه الرسالة
لا يجوز إلزام الناس بما لم يلزمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم و هذا من إيجاب ما ليس بواجب . والحل أن لا ترسلها وترسل رسالة لمن أرسلها تنصحه بعدم نشرها حتى لا يكلف الناس بما لا يطيقون .
استنتج من هذا الموقف مبدأ من مبادئ اختلاف الفقهاء .
أن اختلاف العلماء لا يكون إلا بناء على دليل يراه كل عالم وليس على الأهواء .
عدد مرات الاختلاف بين الفقهاء ؟
1- الرحمة والسعة الناس :
فتعدد آراء الطماء جعل للمسلمين سعة في اختيار الرأي الأنسب وفق الأدلة الشرعية تحقيقا لمبدأ رفع الحرج والضيق
2- الثروة الفقهية :
محاولة كل عالم اثبات صحة رأيه تكونت ثروة فقهية في شتى مجالات الفقه واللغة والحديث وأصول الفقه .
3- التشجيع على البحث والابتكار والإبداع .
فنتيجة اختلاف العلماء سعى كل فريق للبرهنة على صحة رايه بأكثر من طريق مما تطلب زيادة البحث والنظر.
انقد العبارة التالية مع التعليل :
فريق العمل المفضل هو الذي يتكون من أعضاء غير متجانسين في الأفكار
عبارة غير صحيحة لو كان عدم التجانس سبب الخلاف الدائم والاعتراض المستمر المعطل لسير العمل .
عبارة صحيحة لو كان عدم التجانس سبب للإبداع والابتكار وتعدد الآراء لاختيار أفضلها لمصلحة العمل.
عدد أقسام الناس تجاه الفقه وواجب كل قسم منهم