ملزمة لغة عربية المستوى العاشر الفصل الثاني
منطقة عجمان التعليمي
مدرسة الحكمة الخاصة
قسم الثانوي / بنين
مادة اللغة العربية
الصف العاشر
أ/ محمد صلاح محمود
أسلوب الاختصاص
هو أسلوب يذكر فيه ضمير المتكلم (أنا أو نحن غالبا أو المخاطب (أنت - أنتم - أنتما - أنتن ) أحيانا وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصا " يأتي ؛ لتفسير الضمير وتوضيحه. ويعرب : مفعولا به للفعل المحذوف .
مثل : نحن - العرب - متفرقون . فالجملة أساسأ : نحن متفرقون. (نحن : في محل رفع مبتدأ و متفرقون : خبر )
ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود ب ( نحن ) ، وتقدير الكلام :
و نحن - أخص العرب - متفرقون .
والفعل ( أخص) محذوف وجوبا (لا يجوز ذكره ) ، وكلمة ( العرب ) : مفعول به إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره (أعني - أخص . أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولا به .
صورته : ضمير متكلم أو مخاطب + فعل وفاعل محذوفان وجوبا + اسم مختص يعرب مفعول به + بقية الجملة .
أمثلة : إننا - رجال المستقبل - نحمل هم الأمة
نحن - المصريين - كرماء
صور المختص :
1 - يكون معرفة ب (أل): مثل : نحن الأطباء نعالج المرضى .
2 - المضاف إلى معرفة . مثل : نحن أطباء المستشفى نعالج المرضى .
3 - إحدى الكلمتين (أي) للمذكر أو ( أية) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة أو بدل .
مثل : أنت أيها الطالب درع الوطن .
مثل : أنت أيتها الأم مصنع الرجال .
إذا جاء المخصوص في صورة (أيها - أيتها) فنعرب (أيها - ايتها): مفعولا به مبني على الضم في محل نصب بفعل محذوف وجوبا تقديره أخص والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيها لو كان مشتقا ، مثل : أيها الطالب أو الاسم بعدها : بدل " مرفوع " لأيها لو كان جامدا. مثل : أيتها الأم
أيها : اسم مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره [أخص] والهاء للتنبيه .
الطالب : صفة مرفوعة من أيها
الأم : بدل مرفوع من أيتها .
تذكر أن :
1- العلامات التي يعرف بها المختص :
يقع بين شرطتين - يسبقه ضمير - يمكن حذفه من الجملة - منصوب - معرفة .
2- (المختص) يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره [أخص].
3 - لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصودا في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة
فمثلا : نحن أبناء العروبة.
نحن : في محل رفع مبتدأ
أبناء : خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .
بينما : نحن - أبناء العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .
نحن : في محل رفع مبتدأ
نتحلى بالأخلاق الحميدة : جملة في محل رفع خبر .
( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن )
( أبناء ) إعرابها : مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوبا تقديره (أخص ) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف
أعرب بنفسك :
نحن شباب مصر نحن شباب مصر حصن العروبة
لنا تاريخ مجيد لنا. المصريين - تاريخ مجيد
لا تنس :
[ أيها ، أيها ] في أسلوب النداء تعرب : منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به. مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا
نص الكتاب لأحمد شوقي
التعريف بالشاعر : ولد أحمد شوقي بالقاهرة سنة 1868 من أسرة امتزجت عناصرها من الكرد والترك والشركس واليونان ، دراسته الحقوق لقبه / أمير الشعراء وفاته 1932
أعماله / ديوان الشوقيات وله عدة مسرحيات منها : مجنون ليلى ، ومصرع كليوبترا
مناسبة القصيدة يفتخر الشاعر بتفضيله الكتاب على الصديق ويرى له مميزات كثيرة :
1 أوفي صديق وخير جليس 2 - لايبحث عن عيوب صاحبه
3- كلما قرأته زادك معرفة 4- صحبته خالصة من الشك والشكوى
5- حبه خالص بلا عتاب 6- يراعي الحالة النفسية لقارئه .
الفكرة : تفضيل الكتب على الأصدقاء (2 - 1):
معاني الكلمات : بدل : غير وضدها : أبقى - وافيا : مخلصا ج : أوفياء
شرح البيت : يفخر الشاعر بنفسه ؛ لأنه فضل الكتب على الأصدقاء فهو لم يجد أخلص منه
التحليل البلاغي:
أنا من بدل بالكتب الصحابا : تعبير فيه فخر من الشاعر لتفضيله الكتب على الصحاب ، استعارة مكنية تصوير للكتاب بالصاحب و يدل على قيمة الكتاب (تشخيص)
لم أجد لي وافيا الا الكتابا : أسلوب قصر بالنفي (لم) والاستثناء (إلا) . يفيد تخصيص الكتاب بالوفاء وتصوير الكتاب بصاحب وفي يوحي بغدر الأصدقاء.
الصحابا - الكتابا : تصريع (وهو اتفاق آخر الشطر وآخر الشطر الثاني في نفس الحرف) حرف الراء و لي : تدل على خصوصية التجربة
معاني الكلمات : عبته : ذكرت عيوبه وضدها و ليس بالواجد : لا يبحث عابا : عيبا
شرح البيت : الكتاب صديق إن ذكرت عيوبه أو مدحته لا يبحث لك عن عيب.
التحليل البلاغي :
صاحب : إيجاز بحذف المبتدأ يفيد الاهتمام بالخبر وهو الكتاب .
إن عبته أو لم تعب : أسلوب شرط : يفيد المدح ، و أن : تفيد الشك ، وبينهما طباق بالسلب يوضح المعنى .
عبته : استعارة مكنية صور الكتاب بشخص يعاب
ليس بالواجد للصاحب عابا: شبه الكتاب بصاحب مخلص لا يبحث عن عيوب صاحبه، وهو أسلوب مؤكد بحرف الجر الزائد في خبر ليس ( بالواجد)
الفكرة : مميزات الكتاب ( الأبيات من (6 - 3)
معاني الكلمات : كلما : ظرف واسم شرط يفيد التكرار أخلقته : أبليته ومزقته وضدها جددته جددني : زاد معلوماتي وكساني : ألبسني حلى : زينة والمفرد حلية الفضل : خير العلم
شرح البيت : قراءة الكتب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الحميدة .
التحليل البلاغي :
كلما : أداة شرط غير جازمة تفيد التكرار والاستمرار .
أخلقته : توحي بكثرة القراءة وتقليب الصفحات
أخلقته - جددني : طباق إيجابي يوضح فضل مداومة القراءة وتجدد معارف الإنسان بالقراء
جددني : تصوير للكتاب بمعلم يجدد معلومات طلابه.
علاقة جددني بما قبلها : نتيجة .
کساني من حلى الفضل ثيابا : أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور وفيه استعارة مكنية حيث شبه الكتاب بشخص يلبسه ثيابا .
معاني الكلمات : أشكو : أشتكي ريبة : شك وداد : حب يكلفني : يحملني عتاب : لوم
شرح البيت: صحبة الكتاب أساسها الإخلاص والحب ، بلا لوم ولا عتاب
التحليل البلاغي :
صحبة لم أشك منها ريبة : شبه الكتاب بالانسان مخلص يثق به ويدل على الثقة في إخلاص الكتاب .
ريبة - عتاب : نكرتان للتقليل
صحبة - وداد : نكرتان للتعظيم
وودا لم يكلفني عتابا : شبه العتاب بثمن يدفع من أجل المجد ويدل على صفاء الكتاب وخلوه من اللوم.
معاني الكلمات : رب : حرف جر شبيه بالزائد يفيد التقليل سمر: الحديث بالليل
شرح البيت: الكتاب هو صديقي في الليل الطويل أقضي معه فترة السمر
التحليل البلاغي :
طال - طاب : جناس ناقص يحسن اللفظ ويعطي نغمة موسيقية
معاني الكلمات : ملل : ضيق وسام يطوي الأحاديث : يختصرها اقتضاب : اختصار
شرح البيت: الكتاب يراعي حالتي النفسية ، فعندما أكون في حالة طيبة أقبل على القراء وإذا شعرت بالملل فلا أقرأ والكتاب يهيئ ما يناسبني في كل حال .
التحليل البلاغي :
إن يجدني يتحدث : أسلوب شرط وفيه استعارة مكنية يصور الكتاب بإنسان يتحدث ( تشخیص )
يتحدث، يطوي : طباق يوضح المعنى ويقويه . أو يجد مللا
يطوي الأحاديث اقتضابا : استعارة مكنية تصوير للكتاب بإنسان يشعر بصاحبه وينتابه الملل