اختبار تربية إسلامية الصف السادس الفصل الثاني

عرض بكامل الشاشة
اختبار تربية إسلامية الصف السادس الفصل الثاني

وزارة التربيــة والتعليــم                               الاسم : .......................

منطقة عجمان التعليمية                                    الصف والشعبة :السادس ....

مدرسة الحكمة الخاصة                                  اليوم والتاريخ : .............

 

ورقة دعم  لمادة التربية الإسلامية– الفصل الدراسي الثاني

 

*السؤال الأول : -

1-أ -تأمل الآيات التالية  . ثم أجب عن الأسئلة التالية:               

* قال تعالى :((وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (23) وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (25) أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ أَفَلَا يَسْمَعُونَ (26) أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ (27) وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (28) قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ (29) فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ (30 )) .

-بين معاني المفردات الآتية : 

* معنى : (في مرية) : .................... ,  * معنى:( أو لم يهد لهم ) ......................

* معنى : (الأرض الجرز) : ......................... ,* معنى : (ينظرون).....................

- ما الهدف من إنزال التوراة ؟

 ......................................................................................................

-حدد أوجه الاتفاق بين القرآن الكريم والتوراة التي أنزلت على موسى (عليه السلام) .

 .......................................................................................................

 .......................................................................................................

-اذكر دليلين من الأدلة على قدرة الله تعالى .

........................................................................................................

........................................................................................................

-2  من درس "حكم الإدغام " أجب عما يأتي :

- عدد أحكام النون الساكنة والتنوين .

.......................................................................................................

-أكمل الجدول الآتي :

حرف الإدغام             

موضع الإدغام 

الآيات 

.......................................................................... 

قوله تعالى: 

( ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله) .

....................................

 

........................................قوله تعالى: (وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم ) .

 

-اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

* من أحكام النون الساكنة والتنوين .....................

-الإظهار الشفوي                -الإدغام                        - الإخفاء الشفوي 

* للنون الساكنة والتنوين .....................أحكام . 

-أربع                                        -ثلاث                                                   -خمس

* من أحرف الإدغام حرف ........................

-القاف                                - النون                                          -الكاف

3- تأمل الحديث الشريف . ثم أجب عما يأتي .

عن صهيب بن سنان (رضي الله عنه) قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ"عَجَباً لأمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لأِحَدٍ إِلاَّ للْمُؤْمِن: إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خيْراً لَهُ "  رواه مسلم.

 

-ما الفرق بين السراء والضراء ؟

........................................................................................................

.........................................................................................................

 

-ماذا يفعل المؤمن إن أصيب بابتلاء ؟

.........................................................................................................

 

 

**** مع أطيب تمنياتي بالتوفيق والنجاح ****