حل درس أبو بكر الصديق للصف الثالث إسلامية الفصل الثاني

الصف الصف الثالث
الفصل تربية اسلامية الصف الثالث
المادة تربية اسلامية الصف الثالث الفصل الثاني
حجم الملف 4.30 MB
عدد الزيارات 1733
تاريخ الإضافة 2020-01-25, 05:50 صباحا

 

مرفق لكم  حل درس أبو بكر الصديق  للصف الثالث إسلامية الفصل الثاني  يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة التربية الاسلامية  للصف الثاني الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .

أبو بكر الصديق 

اتعلم من هذا الدرس : 

- أبين نسب أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

 - أستخلص آثار صدق إيمان  أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالنبي صلي الله عليه وسلم .

-  أعدد صفات أبي بكر الصديق رضي الله عنه 

-  أحرص على الإقتداء بأبي بكر الصديق رضي الله عنه في حبه الصادق لله ولرسوله صلي الله عليه وسلم .

أقرأ وأتوقع : 

جلست الجد مع أبنائها بعد أن ودعت صديقاتها، فأراد نوره معرفة كيف تختار صديقاتها، فقالت : جدتي، أنا فرحة بما لديك من صديقات.

الجدة : 

یابنتي ، الصداقة الحقيقية تظل على مر الزمان ، ولأننا أحسنا اختیار صديقاتنا رزقنا الله وفاءهن وصدقين في التعامل

نورة :

أريد أن يكون لدي صديقات كصديقاتك، ولا أعلم كيف أختار ؟ 

الجدة : 

عليك أن تختاري من تتصف بالصدق والمحبة، وكذلك الوفاء وحسن الخلق، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه خير دليل؛ فكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه صديقا للنبي صلي الله عليه سلم و صادقا في صحبتة مصدقاً له حين كذبة أهل مكة، فكانت سببا لتسميته بالصديق.

* ما الصفة الأولى التي ركز عليها الجده في اختيار صديقاتها ؟ 

* من هو الذي لقب بالصديق ؟

* ماذا توقع أن تكون صفات الصديق الجيد ؟

أستخدم مهاراتي لأتعلم : 

أقرأ وأحلل : 

من هو أبو بكر الصديق ؟  هو عبد الله بن أبي قحافة، أول من أسلم من الرجال، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، لقبه رسول الله صلي الله عليه وسلم بالصدیق؛ لأنه صدق به حین كذبه أهل مكة، وأسلم على يديه كثير من الصحابة، وكان صاحب رسول الله صلي الله عليه وسلم  ورفيقه في الهجرة إلى المدينة. 

صعد رسول الله صلي الله عليه وسلم جبل أحد يوما ومعه أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ، فرجف الجبل بهم، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : « اثبت أحد؛ إنما عليك نبي وصديق وشهیدان » ( رواه البخاري )

مواقف أبي بكر الصديق وأسرته في الهجرة :

بعد أن اشتد على المسلمين ما يلاقونه بين كفار قريش أذن الله لهم بالهجرة إلى المدينة، وانتظر الرسول صلي الله عليه وسلم حتى يأذن الله له بالهجرة، فلما أذن الله له اختار أن يكون أبو بكر الصديق رضي الله عنه صديقا ورفيقا له في الهجرة، ففرح أبو بكر الصديق وكان قد جهزوا راحلتين، فخرجا بالليل سرا، ولما سارا في طريق الهجرة كان يمشي حينا أمام النبي صلي الله عليه وسلم وحينا خلفه وحينا عن يمينه وحينا عن شماله خوفا عليه من ملاحقة الكفار لهم، حتى وصلا إلى غار ثور، ولما أراد النبي صلي الله عليه وسلم أن يدخل الغار دخل قبله لينظر في الغار لئلا يصيب النبي صلي الله عليه وسلم أذى، ومكثا فيه ثلاث ليالي يبيت عندهما عبد الله بن أبي بكر بالليل و يذهب بالنهار ليجمع لهم الأخبار، وكانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قد كلفت بحمل الطعام لهما وهما بالغار و في الطعام الماء شقت نطاقها ووضعت ما تحمله فيه، ولذا شميت بذات النطاقين.

مواصفات ملف حل درس أبو بكر الصديق للصف الثالث إسلامية الفصل الثاني كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : الثاني
  • المادة : التربية الاسلامية
  • عدد الصفحات: 21 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف