كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف التاسع الفصل الثالث 2021-2022

عرض بكامل الشاشة
كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف التاسع الفصل الثالث 2021-2022

كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف التاسع الفصل الثالث 2021-2022

رابعا: سنة التسخير: 

خلق الله تعالى الناس جميعا من نفس واحدة، من آدم عليه السلام، وجعلهم متمایزین في أشياء كثيرة، في القوة البدنية، وفي الذكاء، وفي الحجم، وفي الرزق، وفي القدرة على التحمل وغير ذلك، وهو العدل عزوجل فلا يظلم أحدا، فربما زاد أحدهم في الذكاء وجعله أقل من آخر في الحجم، وزاد آخر في الصحة وجعله أقل من غيره في الرزق وهكذا، وقد جعل هذا التمايز بين الناس سببا في حاجاتهم إلى بعضهم بعضا، لكي يخدم بعضها بعضهم بعضا، ويتعاونا فيما بينهم لتوفير حاجاتهم، ويتمكنوا من إعمار الأرض، وتحقيق الازدهار والتقدم، فكما يخدم الطبيب مجمتعه، فإن عامل النظافة يخدم مجتمعه، ويكمل ما يقوم به الطبيب، ولو لم يوجد عامل النظافة لعجز الطبيب عن علاج الأمراض، كذلك العامل يخدم صاحب العمل، وصاحب العمل يخدم العامل؛ فيقدم له المال، ويكون سببا في كسب رزقه، فالمهم الخدمة التي يقدمها الشخص لمجتمعه وليس نوع العمل، قال : «إن الله تعالى يجب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه» الجامع الصغير)، ولم يحدد أي عمل - ما دام حلالا. كما أن حاجة الناس لبعضهم بعضا سبب في التواصل والتعارف بينهم، ويجب أن يكون هذا سبيلا للتفاهم والتعايش معا، وليس سببا للصراع الذي أكثر ما يسببه الطمع والجشع

أتوقع

نتائج ما يلي: 

مجتمع أفراده كلهم أطباء فقط:. 

مجتمع لا يوجد فيه معلم: 

أبين 

وجه التكامل بين عمل المهندس المدني وعامل البناء.

 

أستخدم مهاراتي لأتعلم

أولا: مفهوم التسامح الفكري وحدوده

التسامح هو: احترام حق الآخرين في التمتع بحقوقهم وحرياتهم، وثقافاتهم. ويقابله التعصب، والانغلاق الفكري، الذي يرفضه الإسلام ويمقته؛ سواء أكان من أجل جماعة، أنه كان من أجل مذهب، أم فكر، فالتسامح يتضمن إقرارا بأن البشر مختلفون في أفكارهم ومعتقداتهم، ولهم الحق في العيش بأمان دون فرض للآراء، أو إجبار على اعتناق المعتقدات، قال تعالى: (لا إكراه في الدين
(البقرة 256)» فالاختلاف واقع حتمي، وسنة إلهية،  فقد تعايش المسلمون على مر القرون مع مختلف الأفكار والعقائد في مجتمع واحد، ونظروا إلى من يخالفهم نظرة معتدلة عنوانها الرحمة، وقانونها العدل، وأساسها احترام كرامة الإنسان. إلا أن التسامح له حدود فلا يعني قبول العدوان من الآخرين، أو تخلى المرء عن معتقداته والتهاون بشأنها وفي الوقت ذاته لا نسقه الآخرين، ولا نحر معتقداتهم، وإنما نجادلهم ونحاورهم بالتي هي أحسن.

أصنف

السلوكات التالية حسب الجدول رفض الرأي الآخر وإن كان على حق، التواصل مع الآخرين والاستفادة من علومهم بغض النظر عن معتقداتهم، الانتصار للذات وإن كانت على باطل، استخدام العنف والقوة لإقناع الناس بالدين، العدل في التعامل مع المختلفين معنا في الفكر والعقيدة، تقديم مساعدة لشخص غیر مسلم 

 


ثانيا: آثار التسامح الفكري 

إن التسامح مفتاح من مفاتیح الخير، ومن أبرز آثاره الإيجابية التي يمكن أن تتحقق ما يأتي:

1 أمن واستقرار المجتمع من خلال تحقيق التوافق الاجتماعي، والاحترام المتبادل بين الأديان والطوائف والمذاهب 

2. احترام حريات الإنسان وحقوقه: كحرية اختيار العقيدة والفكر، وحق الناس في حفظ دمائهم، وأموالهم، وأعراضهم، وكرامتهم، وغيرها من الحقوق والحريات التي كفلها الإسلام، قال رسول الله قال: «من قتل نفسا معاهدا لم يرح رائحة الجنة -أي لم يشم رائحتها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما». (رواه البخاري) 

3. تحقيق المصالح: قال تعالى: {وتعاونوا على البر والتقوى } (المائدة 2)، فترسيخ قيم التعايش والتسامح يتيح الفرصة للتعاون وتبادل العلوم والمنافع تبادلا قائما على الاحترام والمتبادل، والانتفاع مما يقدمه الآخرون للمجتمع من خدمات في مختلف المجالات، والتي تساهم في تطور الدولة وتقدمها، قال رسول الله : «الحكمة ضاله المؤمن فحيث وجدها أخذها » (رواه الترمذي)، أما التعصب والانغلاق الفكري فيحول دون ذلك كله. 

4. تقديم الصورة المشرقة للإسلام: قال رسول الله «بعثت بالحنيفية السمحة» (رواه أحمد)، فقد جمع * بين كونها حنيفة وكونها سمحة، فهي حنيفية في التوحيد، سمحة في الأخلاق، هذه السماحة تتيځ الفرصة للدبلوماسيين، والتجار، وطلاب العلم، وغيرهم من زوار الدولة بغض النظر عن معتقداتهم وأفكارهم، لتعرف أخلاق المسلمين، وحقيقة الإسلام، وواقعه العملي، والتغلب على ما يبثه دعاه العنف والتعصب والتمييز والكراهية، من محاولات تشويه صورة الإسلام السمحة.

أقرأ الفقرة، وأقارن. 

بين الإكراه والحرية في اختيار الفكر والذين، من حيث النتيجة والأثر على المجتمع (الإكراه لا ينتج فكرا ولا دينا، وإنما ينتج نفاقا وكذبا وخداعا، وكلها صفات باطلة وممقوتة في الشرع، لا يترتب عليها إلا الخزي في الدنيا والآخرة؛ فالدين الإسلامي لا يكون -ولا يمكن أن يكون بالإكراه، الذي إيمان واعتقاد يتقبله عقل الإنسان، وينشرح له قلب، والتزام وعمل إرادي، والإكراه ينقض كل هذا، ويتناقض معه)

 


من صور تسامح المسلمين على مر القرون 

إن التسامح الذي دعا إليه القرآن الكريم، وأمر به رسولنا ، أصبح حقيقة واقعة وممارسة عملية في المجتمع منذ عصر الصحابة رضوان الله عليهم حتى وقتنا الحاضر. 

1. كانت العهدة العمرية مع أهل القدس خير مثال يوضح مدى تسامح المسلمين مع غيرهم من المخالفين لهم في الدين، قال میشود في كتابه (تاريخ الحروب الصليبية): "لم يمين عمر بن الخطاب التصاری بسوء حين فتح القدس، فكتب عمر بن الخطاب نصرة لأهل إيلياء - القدس- معاهدة جاء فيها: (هذا ما أعطاه عمر أمير المؤمنين، أهل إيلياء من الأمان، أعطاهم أمانا على أنفسهم، ولكنائسهم وصلبانهم، لا سکن کنائهم، ولا تهدم، ولا ينتقص منها، ولا من غيرها، ولا من صلبهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم)". 

2. وكتب الخليفة عمر بن عبدالعزيز إلى أحد ولاته كتابا جاء فيه: (أما بعد، فانظر أهل الذمة فارفق بهم وإذا كبر الرجل منهم، وليس له مال فأنفق عليه) 

3. ولا زالت معاني التسامح الفكري محل تقدير الدولة، فقد سث دولة الإمارات العربية المتحدة قانونا المكافحة التمييز والكراهية، يجرم كافة أشكال ازدراء الأديان والمقدسات، وخطابات الكراهية والتكفيره وكذلك قرار حرمة المساجد

أرد

على من يدعي أن التسامح الفكري خضوع واستسلام

أبحث وأبين

بالتعاون مع مجموعتك ابحث عن بنود التسامح والحوار في وثيقة الأخوة الإنسانية ولخصها.

بين الأهداف السامية لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة من إطلاقها لوثيقة الأخوة الإنسانية. 

 

 

ثانيا: أقسام الواجب 

يقسم الواجب المطلوب من المكلف إلى قسمين: واجب عيني، وواجب كفائي (فرض العين، وفرض الكفاية): 

الواجب العيني (فرض العين): مطلوب من كل مكلف أن يقوم به؛ كالصلاة، والصيام، والزكاة، والحج، وبر الوالدين، وغيرها من الفرائض العينية. 

الواجب الكفائي (فرض الكفاية): مطلوب من عموم المكلفين، بحيث لو قام به بعضهم سقط الإثم عن الباقين، فإن لم يقم به أحد أثموا جميعا؛ كتعلم العلوم التي تخدم المجتمع كالطب لعلاج المرضى، والهندسة للبناء والصناعة، والقانون للقضاء وفصل الخصومات بين الناس، والشريعة الإفتاء الناس فيما أشكل عليهم في أمور دينهم، وغيرها من العلوم التي تحتاجها الأم لتكون أمة قوية مكتفية الحاجات.

أضرب أمثلة 

لفرض الكفاية

الحكم الشرعي الثاني: المندوب يثاب فاعله، ولا يأثم تارکه) 

أولا : الصيغ الدالة على المندوب يتعلق المندوب بالأفعال التي تقل مصالحها عن الفرائض، والسنة النافلة في مرتبة واحدة، فبعضها آكد من بعض، ويكشف ذلك تكرار النبي لها، ويمكن تعرف المندوب من خلال عدة صيغ، أهمها التصريح بلفظ التطوع، السنة، النافلة، أو القرية، ونحوها من المعاني والألفاظ ومثال ذلك: 

استحباب كتابة الدين المأمور به