حل درس السماور عربي صف ثاني عشر فصل ثاني

عرض بكامل الشاشة
حل درس السماور عربي صف ثاني عشر فصل ثاني

مرفق لكم  حل درس السماور  لغة عربية ثاني عشر فصل ثاني يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .

القراءة : قصة صغيرة :

نواتج التعلم :

- یتتبع المتعلم الأثر الذي یتركه أسلوب الكاتب لإیصال الفكرة..

- یحلل الأفكار في القصة ویربطھا بتجربة الكاتب ...

- یحلل المعنى المناسب ضمن السیاق یفسر

الاستعداد لقراءة النص : 

العنصر الأدبي :

قراءة ومناقشة : ص 130

المفردات والمعجم : 

تطوير المفردات :

 استعن بالمعاجم اللغوية في البحث عن معاني الكلمات الأتية ثم دونها في الفراغات : 

الكلمة : المعنى 

المعتق :  صيرة عتيقاً  /  والشاي : تركها لتقدم وتطيب 

يقبع : قبع الرجل : تعب وانقطع نفسه إعياء / قبع في منزله : إنزوي فيه وتوارى عن الأنظار / قبع في الشيء : دخل

 ربض : ربض في المكان : لصق به وأقام به ملازما 

الجامحة :  جمح الرجل : ركب رأسه وهواه ولم يمكن رده :- لم يستطع أن يكبح جماح غضبه

 محياها : محيا : وجه ومحياها : وجهها

تطبيق على المفردات والمعجم :

 ضع كلا من الكلمات الآتية في جملة جديدة من إنشائك : 

 المعتق : يفضل كثير من الناس الشراب المعتق . 

 الجامحة : كانت رغبته جامحة في الوصول إلى هدفه .

في أثناء قراءة النص :

يمكنك الآن قراءة القصة في كتاب [ القصص القصيرة ] وفي أثناء القراءة حاول أن تجيب عن الأسئلة التي على الهامش إجابات مختصرة سريعة .أن ترصد ما تجده من تشبیهات و استعارات وغيرها من الأدوات البلاغية التي سبق لك أن درستها .

حول الكاتب : 

- سعید فائق عباسي ولد في 1906[۸]  ( 6 شوال 1324 م ) في سقاريا أيام الدولة العثمانية وتوفي في 11 مايو 1954 في اسطنبول. وهو

كاتب قصص، وروائي، وشاعر. كما يأتي في مقدمة أمهر القصاصين الأتراك، ويعتبر بإسهاماته التي قام بها في فن القصة نقطة تحول

في الأدب التركي في العصر الحالي. 

-  كان سعید فائق أحد رواد الحكاية التركية الحديثة، وهو أحد الكتاب الأتراك المبدعين بالتجديدات التي قام بها.[۱۱] وقد هدم تقنيات القص التقليدي القديم منحازا إلى الطبيعة والإنسان ببساطة وصدق وأوضح جوانبه الإيجابية والسلبية ببراعة ولغة شعرية قوية.[۱۲] وبينما كان يسير على هذا النهج، لم يكن معظم كتاب فترة ما بعد الجمهورية على اتصال بالتطورات التي في الغرب. ولم يتحركوا وفقا لإي مفهوم أدبي، ولم يكونوا متبعين الإسلوب واضح

من أعماله : ( المسؤول المستهتر ) (السمكة المراقبة ) ( التاجر المفلس )

أنشطة ما بعد النص :

 حول النص :

1 - صور الكاتب حياة علي وأمه حياة سعيدة رضية رغم بساطة العيش اجمع من النص التفاصيل الداعمة لذلك وسجلها هنا . 

كانت أمه سعيدة وراضية أقامت صلاتها . أكملت دعاءها . والإيمان بالله يغمرها . 

استيقظ علي أخيراً . حضن أمه غدغته أمه من قدميه اللتين بقينا خارج اللحاف .

ضحكت كفتاة صغيرة بسعادة بعد أن وثب ابنها من الفراش . 

ليسوا كثيرين من هم سعداء في هذا الحي دخلت غرفة الطعام يحتضن كل منهما الآخر

2 - اكتب واصفا حياة علي بعد وفاة أمه ، منذ اللحظة الأولى حتى اللحظة التي ترك فيها البيت ، وحاول أن ترصد المراحل التي مر فيها حزنه .

واجب صفي خمس دقائق

 


قصة قصيرة: السماور 

رفع أذان الفجر انهض يا بني، ستتأخر عن عملك. 

أخيرا، وجد علي عملا منذ أسبوع وهو يذهب إلى المصنع كانت أمه سعيدة وراضية. أقامت صلاتها، وأكملت دعاء ها. دخلت والإيمان بالله يغمرها إلى غرفة ابنها الشاب الطويل والعريض المنكبين الذي كان غارقا في أحلامه بين ضجيج المحركات والبطاريات الكهربائية ومصابيح الإنارة وزيوت المحركات والديزل. كان علي غارقا في العرق متورد الوجنتين كأنه خارج للتو من المصنع كانت مدخنة المصنع ترتفع بوقار، وكأنها ستصيح كديك مغرور رافع رأسه ينتظر طلوع الصباح. استيقظ علي أخيرا. وحضن أمه. وسحب اللحاف ليغطي رأسه كما يفعل كل صباح. دغدغته أمه من قدميه اللتين بقيتا خارج اللحاف. 

ضحكت كفتاة صغيرة بسعادة بعد ان وثب ابنها من الفراش، ثم عاد وسقط عليه. ليسوا كثيرين من هم سعداء في هذا الحي ماذا تملك الألم سوى ابنها. وماذا يملك ابن سوى أمه؟ دخلت غرفة الطعام يحتضن كل منهما الأخر تفوح رائحة الخبز المحمص الزكية في الغرفة. 

كان الماء يغلي في السماور بشدة كان علي يشبه السماور بمصنع يخلو من العذاب  والاضرابات والحوادث، فهو لا ينتج سوى البخار ورائحة الشاي المعتق وسعادة الصباح. كان علي يتمتع عند الصباح بالسماور وغلاية بائع السحلب الذي يقف أمام باب المصنع. ثم الأصوات، بوق المدرسة العسكرية. وصفارة المصنع التي تهز أرجاء الخليج، تحيي أمنيات، وتحبط طموحات أخرى ذلك يعني أن لعلي روحا شاعرية. مع أن الأحاسيس المرهفة لعامل كهرباء بضجيج المصنع، كإيلاج باخرة من عابرات  المحيط في الخليج. إلا أننا عليا ومحمدا وحسنا هكذا. في قلب كل منا يقع أسد. قبر على يد أمه، ثم لمق شفتيه كأنه أكل قطعة سكر كانت أمه تضحك، لقد اعتاد التصرف على هذا النحو كلما قبل أمة كان يوجد أصيص وريحان في حديقة البيت الصغيرة، قطف علي بضع ورقات ريحان، وفركها بين كفيه وغادر مبتعدا. وهو يتنشق رائحة الريحان في كفيه. هواء الصباح كان باردا قليلا، والخليج كان غائما.

التقى أصدقاءه عند رصيف القوارب، جميعهم كانوا شبانا اشداء أبحر خمسة أشخاص إلى المدرسة العسكرية. 

يظهر علي في عمله كل جد واستمتاع وحماس، لكن لي رغبة بإظهار تفوقه على زملائه، فقد كان مستقيما، ولا يحث الاستعراض. مع أنه كان يجيد عمله إلى أقصى درجة من المهنية. إذ تعلم على يدي أمهر الكهربائيين الألمان الذي كان يحث علي كثيرا، فأخلص في تعليمه كل أسرار المهمة: ليصبح مثله معلما بارعا لا يضاهيه أحد 

عاد في المساء إلى بيته تعيدا، مطمئنا من تقديمه أقصى جهده في عمله فريقا واحدا مع زملائه. وبعدما حضن امه، اتجه نحو المقهى المقابل ليلتقى أصدقاءه ثم تدرج عائدا إلى بيته، بينما كانت أمه تؤدي صلاة المغرب ربض أمام أمه، وقال، 

سيغفر لي الله يا امي. 

بعد الأكل غرق علي في قراءة رواية بوليسية. أمه كانت تحيك له كنزة صوفية. ثم تمددا. وناما على فراشين يفوح منهما عطر زهر الخزامى. 

أيقظت الأم عليا بينما كان أذان الفجر يرفع. كانت رائحة الخبز المحمص الزكية تفوح في الغرفة، وكان الماء يغلي في السماور بشدة كان علي يشبه السماور بمصنع يخلو من العذاب والإضرابات والحوادث، فهو لا ينتح سوى البخار ورائحة الشاي المعتق وسعادة الصباح. 

جاء الموت لأم علي كسيدة جارة زائرة تضع على راسها غطاء كأنها تستعد للضلاة. كانت تعد الشاي كل صباح. وتمسي وهي تعد طعام المساء لاينها. لكنها كانت تشعر بوخز في قلبها. وخدر. وتعرق في أنحاء جسدها المتغضن عندما تصعد الدرج مسرعة قل المساء. 

ذات صباح، وقبل أن توقظ عليا. وبينما كانت تعد السماور، شعرت بدوار، فجلست متهالكة على كرسي إلى جوارها، ذلك الجلوس، كان جلوسها الأخير. استغرب علي تأخر امه بإيقاظه. وصل إلى مسامعه صوت صفارة، 
الحاد مخترقا بنعومة زجاج النافذة المغلقة، وثب من فراشه، وقف أمام باب غرفة الطعام، شاهد امه وقد أحنت رأسها على ذراعيها المستندين على الطاولة، ظنها نائمة، فتقدم بهدوء، وامسكها من كتفيها، ارتعد عندما أحس ببرودة حالما لامست شفتاه وجنتها. 

ما نفعله أمام الموت لا يختلف عما يفعله ممثل بارع، لكن ما بدر منه كان حقيقيا. 

عانقها، وحملها إلى فراشها، غطاها باللحاف، وحاول تدفئة جسدها البارد. تشبث بإعادة الحياة

مواصفات ملف حل درس السماور لغة عربية ثاني عشر فصل ثاني كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : الثاني عشر
  • المادة : اللغة العربية
  • عدد الصفحات: 11 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف