حل درس التصنيف والجماعات لغة عربية صف ثاني عشر

حل درس التصنيف والجماعات لغة عربية صف ثاني عشر

حل درس التصنيف والجماعات لغة عربية صف ثاني عشر

مرفق لكم حل درس التصنيف والجماعات لغة عربية صف ثاني عشر  فصل ثاني يحتوي هذا الملف على حلول  درس التصنيف والجماعات في مادة اللغة العربية للصف الثاني عشر  الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .

محتويات ملف حل درس التصنيف والجماعات لغة عربية صف ثاني عشر كالتالي : 

في أثناء قراءة النص :

طبق استراتيجية " قوة السؤال" وأنت تقرأ النص ضع الأسئلة الثلاثة أمامك ، كل سؤال على ورقة أو بطاقة وسجل ملاحظاتك عليها ، وأنت تقرأ النص . يمكن أن تعود لإجاباتك مرة أخرى لتنظيمها وإعادة صياغتها .

أنشطة ما بعد النص :

حول النص  :

1- ناقش مع مجموعتك إجابتك عن الأسئلة الثلاثة ، واستمع إلى إجاباتهم ، ثم شارك معلمك وباقي الصف في ذلك ؟

الإجابة شفوية باللغة العربية الفصيحة

2- في تجربة كهف اللصوص التي أجراها الدكتور " مظفر شریف " لمعرفة أصول التعصب : توصل إلى أن التعصب قد يقع بلا أسباب منطقية مفهومة ، لكنه قد يحدث لمجرد الإحساس بالانتماء لجماعة ما

اذكر أمثلة من تجربته تؤيد ذلك .

- بدؤوا بــ : [ نحن - أنتم ] / التنابز بالألقاب والأغاني التي تحط من شأن الفريق الآخر  / بعد مباراة البيسبول بدأ كل فريق يسب الفريق الآخر / بعد مباراة شد الحبل ازدادت الكراهية بين الفريقين /
كل فريق بدأ بغزو الفريق الآخر .

3- يمكن إذابة التعصب ضد الآخر بإحدي طريقتين ، كما اتضح من تجربة " كهف اللصوص " وضح هاتين الطريقتين . أيهما أقوى تأثيرا في رأيك ؟ ولماذا ؟

1- طريقة ( الأهداف المشتركة ). أعتقد طريقة ( العدو المشترك ) أقوى تأثيرا لأن الكل يجب أن يتحد

2 - طريقة ( العدو المشترك ) من أجل حماية الوطن ....

حيث يتكون ملف حلول درس التصنيف والجماعات في مادة اللغة العربية للصف الثاني عشر من الآتي :

4- " إن التصنيف يجعلك منحازة للصنف " اشرح هذا القول من خلال تجارب الدكتور ( تا جفيل )

مثلا أبناء البلد الواحد ستجد بينهم بينهما تقارباً ، وفروقات بين أبناء البلدين ؛ لذلك لا نجد تجانساً بين الفريقين وهذا جزء أساسي من تركيبتنا الإدراكية وهي لا تختص بطبيعة الشخص وإنما هي من طبيعة التفكير الاعتيادي

مثلا التصويت لمسابقة معينة لا يكون للأفضل وإنما للبلد الذي ينتمي إليه في الغالب ....

5- ما الذي أثبتته تجربة " آش " هل أقنعتك التجربة بوجود مفهوم " التماشي والامتثال مع المجموعة "؟ وترى انعكاسها في حياتك وحياة من حولك ؟

الفرد يتأثر بضغط جماعته وإن كانت على خطأ ، وهذا واضح في كثير من المواقف الحياتية اليومية ، فالإنسان لا يستطيع السباحة ضد التيار دائما لذلك يضطر إلى الخضوع لتأثير جماعته ..

6- هل نجح الكاتب في أن يجعلك تعيد التفكير في مفهومك عن " التأثر بالجماعة "؟ كيف ؟

الإجابة شفوية باللغة العربية الفصيحة

البحث والقراءة :

في الجاهلية قال الشاعر [ دريد بن الصمة ] يصف وقوفه مع قبيلته رغم أنه يخالفهم الرأي :

أمرتهم أمري بمنعرج اللوى                   فلم يستبينوا الرشد إلا ضحى الغد

فلما عصونی کنت منهم وقد أرى            غوايتهم أو أنني غير مهتد

وما أنا من غزية إن غوت                       غويت وإن ترشد غزية أرشد

ابحث عن القصيدة ، والحكاية التي وراءها ، وناقش زملاءك في مضمونها موضحا موقفك منها .

هذه الأمور وأمورا أخرى كثيرة جدا، ليصنفها على حب تصنيفاتها المنطقية. 

لو توجهت إلى محل الخضراوات لوجدت أصنافا من التفاح: منها الأخضر ومنها الأصفر ومنها الأحمر، ولوجدت أنك تصنفها كلها أنها تفاح باختلاف ألوانها وأحجامها، و إذا ما رأيت أنواعا مختلفة من الحيوانات الأليفة، لاستطعت تصنيفها كلها التصنيف الصحيح، فالكلاب و إن اختلفت عن بعضها في أطوالها وأشكالها 
وألوانها لن تختلط عليك فتصنفها مع القطط ، ولا القطط مع الطور ولا الطيور مع الحشرات، وهذه الخاصية 

- خاصية التصنيف - هي خاصية إدراكية لها علاقة وثيقة بتركيبة مخ الإنسان. 

يا ترى ما أهمية التصنيف ؟ يقول البروفيسور بول بلوم (Bloom Paul) في جامعة ييل (YaleUniveßity) إن التصنيف يلعب دورا كبيرا في تمييزك بين الأمور التي تعرضك للخطورة والتي تحتاج أن تحتمي منها، وبين الأمور الآمنة التي لا تحتاج أن تحتمي منها، فمثلا حينما ترى حيوانا ما قد تقول لنفسك." هذا أسد، سأهرب منه." أو «هذه قطة، سأقترب لأمسح على شعرها." ومن الممكن أن ترى نباتا ما، وتفكر: «هذه النبتة سامة سأتفادى أكلها.» أو "هذه غير سامة بإمكاني أكلها»   وبقدرتك على تصنيف البشر، فأنت تصنف الذكر والأنثى كلا منهم في صنفه. وتصف الأطفال والكبار في  كلا منهما في فئته العمرية، وتصنف الوجوه لتعرف الحالة النفسية التي يكون فيها الناس، "هل هذا الشخص فرح أو متضايق أو مزعج أو غاضب؟» وهكذا، " هل هذا الشخص مصري أو كويتي أو عراقي أو  سعودي ؟» أو "هل هذا الشخص عربي أم شرقي؟» كل هذه التصنيفات تحدد طريقة تفاعلك مع الآخرين، وبها تعامل مع الغاضب بطريقة تختلف عما كنت ستتعامل بها مم الفرح؟ وستعامل مع الصغير في السن باختلاف عن تعاملك مع الكبير؟ وقد تتعاطف مع شخص من بلد اكثر مما تتعاطف مع شخص من بلد آخر لأنك تصنف على أنكما تشتركان في سة واحدة 

تجربة كهف اللصوص 

نحن نتعامل مع كثير من الأمور في حياتنا على أساس التصنيف، وقد يكون من أهم تلك التصنيفات التي تحدد طريقة تعاملك مع الآخر ين هو تصنيفك وانتماؤك للجماعة، أنت تنتمي لكثير من الجماعات، فأنت امرأة شابة لبنانية مزوجة وموظفة في الجامعة الأمريكية، أنت تنتمين لكل هذه المجموعات، وتتأثرين وتعملين من خلالها بدرجات مختلفة، وتتعاملين ربما بحدية اكثر مع الجماعات الأخرى أو بدرجة أقل من التعاطف، ربما أنت ولدت في بعضها، فليس لك أي خيار فيها، ولكن انتميت لجماعات لاحقا حينما كان الخيار بيدك. تتشكل بعض الصفات على أسس منطقية سليمة، وأحيانا تشكل بلا منطق سليم هذه كلها تؤثر على أخلاقك مع جماعتك والجماعات الأخرى 

الدكتور مظفر شريف SheriO Muzafer) من مؤسي علم الاجتماع، ومن كبار متخصصيها، أجرى عدة تجارب لمعرفة الكيفية التي يتعامل بها الناس مع بعضهم بعضا، وذلك بناء على انتماءاتهم الاجتماعية، أراد أن يعرف أصول التعصب، فمن أشهر التجارب التي أجراها تسمى تجربة "كهف اللصوص"») 

تعود تسمية هذه التجرية إلى المكان الذي أقام فيه شريف هذه التجرية، حيث كانت في منتزه" كهف اللصوص" في أوكلاهوما في الولايات المتحدة الأمريكية اختار لهذه التجرية 24 طفلا، أعمارهم حوالي سن الثانية عشرة، وكانوا متقاربين من حيث الحالة الاجتماعية، قسمهم إلى قسمين متساويين، نقل كل مجموعة مكونة من l2 طفلا في حافلة مختلفة، ثم أرسلهم إلى المتنزه، ولم يكن يعلم أي من الفريقين شيئا عن الفريق الآخر، أي إنهم لم تتعرف كل مجموعة على الأخرى قبل نقلهم، وحتى عند تكوين المجموعتين. 

كون معاونو مظفر معسكرين أو مخيما لكل فريق، ولم يعلم أي من الفريقين عن مخيم الفر يق الآخر شيئا، حيث كان كل منهم بعيدا عن الآخر، فبدأ كل فرد من أفراد الفريق تكوين روابط مع الآخر من فريقه، عزز شريف- الذي مثل دور البواب في هذه التجربة - الروابط التي تكونت، فبدأت كل مجموعة بنصب خيمهم، وتخصيص أماكن للسباحة، وطهي الطعام، و إقامة مختلف النشاطات الاجتماعية أسمت كل مجموعة نفسها باسم أوتوماتيكيا، أي من عند نفسها ومن غير تدخل، فكانت واحدة تسمي نفسها بالنسور (agleا)، والأخرى بالجرسيين (e88) نسبة إلى الحية الجرسية (Rattlesnake)، وأسست كل مجموعة قوانين أو قواعد خاصة تعمل بها.
 

مواصفات ملف حل درس التصنيف والجماعات لغة عربية صف ثاني عشر كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول الكتاب
  • عدد الصفحات: 7 صفحات
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف