حل درس القواعد الفقهية تربية إسلامية صف حادي عشر
مرفق لكم حل درس القواعد الفقهية تربية إسلامية صف حادي عشر فصل ثاني يحتوي هذا الملف على حلول درس القواعد الفقهية في مادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .
محتويات ملف حل درس القواعد الفقهية تربية إسلامية صف حادي عشر كالتالي :
اتعلم من هذا الدرس أن :
1 - أبين المقصود بالقواعد الفقهية.
2- أستنتج أهمية القواعد الفقهية .
3 - أوضح القواعد الخمس الكبري .
4 - أضرب أمثلة تطبيقية معاصرة علي القواعد الفقهية .
5 - أحرص علي الاستفادة من هذه القواعد في شؤون الحياة .
أبادر لاتعلم :
الرياضيات والهندسية والفيزياء قواعدها، ولكل علم من العلوم قواعد، وللفقيه كذلك قواعد تنظم فروعه الفقيه، وتجمع أحكام الشرعية ، فتجعلها في نسق واحد، ما يسهل حصرها والرجوع إليها في الفتوى والاجتهاد.
أستخدم مهاراتي لأتعلم :
القواعد الفقهية مفهومها ونشأتها:
القاعدة الفقهية: عبارة موجزة تتضمن أحكاما تشريعية عامة في مسائل تشبهها وداخلة تحتها.
وتستنبط القواعد الفقهيه من نصوص القرآن الكريم والسنة الشريفة، والأحكام الفقهية، وقد تكونت صيغها بالتدرج في عصور ازدهار الفقه الإسلامي.
أهمية القواعد الفقهية :
للقواعد الفقهية فوائد کبری لطالب العلم، منها أنها تعين على:
1. فهم وحفظ كثير من مسائل الفقه المتشابهة.
2. معرفة محاسن الدين، ومقاصده النبيلة، وأنه صالح لكل زمان ومكان.
3. تكوين ملكة فقهية يستطيع بها طالب العلم استنباط الأحكام الفقهية للوقائع المستجدة بالقياس.
القواعد الفقهية الكبرى :
القواعد الفقهية ليست على درجة واحدة، فهناك خمس قواعد کبری مشهورة اتفقت جميع المذاهب الفقهية على الاعتداد بها، وتشمل فروعا من جميع الأبواب الفقهية، وهناك قواعد أقل شمولا للفروع من هذه القواعد ، وتسمى قواعد فقهية فرعية؛ والقواعد الفقهية الخمس الكبرى هي:
1. الأمور بمقاصدها.
2. اليقين لا يزول بالشك.
3. الضرر يزال
4. المشقة تجلب التيسير.
5. العادة محكمة
حيث يتكون ملف حلول درس القواعد الفقهية تربية إسلامية صف حادي عشر في الآتي :
القاعدة الفقهية الأولى : الأمور بمقاصدها :
أولا: المعني :
أن أقوال الإنسان وأفعاله تابعة لنيته؛ فتكوث أعماله مقبولة، ويثاب عليها إذا كان قصده صحيحا، ولا تقبل ویکون آثما إذا كان قصده فاسدا.
ثانيا: التطبيقات :
1. إذا أهدى إنسان هدية لآخر ؛ فإن كان قصده المودة والمحبة في الله عز وجل كان مثابا، وإن كان
قصده إبطال حق أو إحقاق باطل، صارث رشوة وأثما بذلك .
2. من تزوج امرأة بقصد التحليل للمطلق ثلاثا كان زواجه فاسدا؛ لأن المقصد من تشريع الزواج أن یکون بنية الدوام والاستمرار، وتحقيق عفة النفس وسكينتها ، وهذا النوع من الزواج الصوري لا يحقق أيا من هذه المقاصد
3. إذا اشترى شخض سلعة بثمن مؤجل، ثم باعها للبائع الأول نفسه بثمن أقل نقدا؛ حرم ذلك ويسمى بیع العينة ؛ لأن هذا البيع صوري وقصده الحقيقي الحصول على قرض ربوي.
4. ومن التطبيقات المعاصرة لهذه القاعدة إذا كان القصد من عملية التجميل تغییر شکل لا عيب فيه للتشبه بأحد ما، أو بقصد تغيير الشكل المعروف لدى أجهزة الأمن للهروب من أيدي العدالة فهذا محرم .
أفكر
كيف يمكن لكل واحد ممن يأتي أن يحول عمله الاعتيادي إلى عبادة ؟
الطالب في دراسته.
يقصد بدراسته ان يفيد نفسه ومجتمعه من علمه ليرضي ربه
الموظف في مهنته
يقصد تحصيل رزفه وخدمة الناس في مجتمعه ليرضي ربه
استنتج
أغراضا جديدة لاعتبار القصد والنية.
1. عدم اعتياره الأفعال التي وقعت من غير قصد
2. تمييز رتب العبادات
القاعدة الفقهية الثانية: اليقين لا يزول بالشك
أولا: المعنى:
إن الشك إذا ورد على الإنسان، وكان عنده يقين سابق، فإنه لا يلتفث إلى الشك، بل يرجع في الحكم إلى اليقين السابق عليه فاليقين هو الاعتقاد الجارم. والشك هو التردد بين وقوع الشئ ، وعدمه.
ثانيا: التطبيقات:
1. من تيقن الطهارة وشك في الحدث، فإنه يبقى على حكم الطهارة.
2. من شك في إحدى الصلوات. هل صلاها أو لا ؟ وجب عليه أن يصليها؛ لأن الصلاة مشكوك في فعلها. والأصل أنه لم يصل، فلا تبرأ ذمته منها حتى يعلم أنه صلاها.
3. ومن ادعى على شخص دينا أو حقا وليس عنده بذلك الحق. فلا يلزم المدعى عليه شئ لان الاصل براءة ذمته.
4. كانت علامة الموت توقف القلب عن العمل، واكتشف الطب الحديث أن نهاية الحياة الإنسانية تتحقق بموت جذع الدماغ لا يتوقف القلب. فقد يحصل توقف القلب ولكن بواسطة العناية المركزة ووجود أجهزة الإنعاش يبقى قلبه مستمرا في النبض، فحياته هي اليقين وموته هو الشك.
ووفق قاعدة اليقين لا يزول بالشك يعامل معاملة الحي: فالأصل في الإنسان الحياة، ولا نحكم تحقق الموت حتى يقرر الأطباء أن حياة المر يض قد انتهت، حينئذ يجوز للطبيب رفع أجهزة الإنعاش عنه
5. كلما يستجد من أمور الدنيا. من أجهزة، وابتكارات. و عقود مالية معاصرة، واختراعات حلال إذا لم يثبت غلبة ضررها، ولم يرذ دليل شرعي صحيح يثبت تحريمها، فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل على التحريم
ثالثا: الأدلة:
قال رسول الله ص: « إذا شك أحدكم في صلاته، فلم يدر كم صلى، ثلاث أم أربعا» فليطرح الشك. وليبن على ما استيقن، ثم يسجد سجدتين قبل أن يلم. فإن كان صلى خمسا، شفمن له صلاته. و إن كان صلى إتماما لأربع، كانتا ترغيما للشيطان» .
اطبق:
1. شك في طوافه. هل طاف ثلاثا أم أربعا.
وجب عليه ان يطوف الرابع لانه متيقن من الثالث وشك في الرابع
2. أفاق شاب من نومه فرأى في ثوبه منيا ولم يذكر احتلاما، فهل يجب عليه الغسل؟
وجب عليه الغسل لآنه متيقن من وجود المني شك في الاحتلام
القاعدة الفقهية الثالثة: المشقة تجلب التيسير
أولا: المعنى:
الأحوال التي يحصل فها مشقة أو ضيق على الانسان عند نطقه لبعض الأحكام الشرعية، تأتي الشريعة لتخفيف المشقة والحرج بتخفيف الحكم ورفع الحرج، لكن المراد بهذه القاعدة الرخص الشرعية التي تيسر الأحكام الثابتة لسبب طارئ يوجب التخفيف.
المشقة نوعان. ولذلك فإن ضابط المشقة التي يحصل الفرد بها. المشقة المعتادة وهي لا تنفك عن العادة، كمشقة الصيام في شدة الحر، وطول النهار، ومشقة " الحج، وهذه غير مرادة هنا، وأمثلتها لا حصر لها.
2. المشقة غير الممعتادة وهي الطارئة والزائدة على الجهد، كالمشقة في السفر، والمرض» فهذه تقتضي التخفيف و يجلب لها التيسير؛ لأنها تسبب الحرج على الإنسان.
ثانيا: التطبيقات:
ا. التخفيف عن المسافر بقصر الصلاة الرباعية، والجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء. والفطر في رمضان، والمسح على الخفن ثلاثة أيام بلياليها.
مواصفات ملف حل درس القواعد الفقهية تربية إسلامية صف حادي عشر كالتالي :
- نوع الملف : حلول الكتاب
- عدد الصفحات: 28 صفحة
- صيغة الملف : pdf بي دي اف
تابعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعية الخاصة بسراج المناهج الاماراتية :
صفحة سراج المناهج الاماراتية على الفيسبوك ( تابعنا )
قناة سراج المناهج الاماراتية على التليجرام ( تابعنا )