حل درس عبد العزيز بن دخين لغة عربية ثامن

عرض بكامل الشاشة
حل درس عبد العزيز بن دخين لغة عربية ثامن

حل درس عبد العزيز بن دخين لغة عربية ثامن

الاستعداد لقراءة النص
تكتب أهم النقاط التي ذكرت في الفقرة السابقة عن السرد في السيرة الغيرية
هيا لنتنافس وتكتب إجاباتنا في برنامج padlet

المهارة القرائية
السَّرْدُ في السيرة الغيرية:
الشيرُ من الأجناس النثرية القديمة في الآداب العالمية عامة، والأدب العربي خاصة؛ لأنها قديمة تم الإنسان، والسيرةُ الغَيْرِيَّةُ شعبة من التراجم والسير، يقومُ مؤلّفها بِسَرْدِ مَرَاحِلٍ حَيَاةٍ شَخْصِيَّةٍ أخرى

وَسيرَةُ «عَبْدُ الْعَزِيزِ بن دخين » تُعد نموذجًا جيدًا للسيرةِ الغَيْرِيَّةِ. وَمِنَ الْأَفْضَلِ أَنْ تَقْرَأَ تَعْرِيفَ السَّيرَةِ العبرية، وَخَصَائِصَها قَبْلَ أَنْ تَشْرَعَ فِي قِرايَةِ نَضٌ "سيرَةُ عبد العزيز بن دَحَينَ "وَهِيَ تَتَنَاوَلُ حَيَاةً شَخْصٍ جدير بالاهتمام، لَهُ مَكانَةٌ في المُجْتَمَع أَوْ حَقَّقَ إنجازات في مجال ما.

 

المهارة القرائية
السرد في السيرة العبرية:
يندرج النص السَّرْدي تَحْتَ أنواعِ مُخْتَلِفَة من النصوص الأدبية منها: السيرةُ وَالرّواية وَالْقِصَّة القصيرة وغيرها، والوظيفَةُ التي يَأْتي السَّرْدُ مِنْ أَهْلِها هي نَقُلُ الْأَحْداثِ وَالْأَخبار باستخدام اللغَةِ أَوْ التصويرِ أَوْ غير ذلك مِنَ الْوَسائِلِ، وَيَدْخُلُ فِي الْأَمْرِ تقنياتٍ أُخرى كَالْحِوار وَالْوَصْفِ، وَيَعْمَلُ الْحِوَارُ على دَعْم الْوَصْفِ مِن خِلالِ الْعِكَاسِ سِماتِ الشَّخْصِيَّةِ النَّفْسِيَّةِ وَطُرُقِ تعبيرها عن مَشاعِرِها وَكَيْفِيَّةِ تَعَامُلِهَا مَعَ الْمَوَاقِفِ، ويُعد الحوارُ أَحَدَ أَهم الأساليب التعبيرية؛ وبذلكَ فَهو يُسْتَعْدَمُ كَوسِيلَةٍ لِعَرْضِ الْأَحْدَاثِ الْحَارِجِيَّةِ وَالْعَمَلِ على كَشْفِ الْمَشاعِرِ الدّاخِلِيَّةِ، وَتَتَّفِقُ هذه الوَسيلَةُ مَعَ عَمَلِيَّةِ الْوَصْفِ؛ حيث أَنَّ الْوَصْفَ هو الَّذِي يَقومُ بالمُساعَدَةِ على نُموّ الحوار، وهذا ما يُعْرَفُ بِاسْمِ السَّرْدِ الْمُتَقَطِّعِ الَّذِي يَعْتَمِدُ على تِقْنِيَةِ الْوَصْفِ؛ وذلك كي يتم الانتقال بين الأحْداثِ وَالْقُدْرَةُ عَلَى التَّعَمُّقِ في وَصْفِها. 
وَلِلحصول على سيرَةِ غَيْرِيَّةٍ ناحِحَةٍ لا بُدَّ مِنْ الإِسنادِ في كتابة المعلوماتِ لِلأَدِلَّةِ، وَالحَقائقِ، بالإضافة لِكِتابَتِها بِشَكلٍ مُثير للاهتمام، خصوصًا في الجُمْلَةِ الأُولى لِلسِّيرَةِ، إِذْ يَحِبُ كِتَابَتُهَا بِطَرِيقَةٍ تَحْفِيزِيَّةٍ جذابة.

حول الكاتب
سُلْطانُ بن بَيتِ العَميمي، ناقِد و شاعِرٌ وَباحِث وقاص من دولة الإمارات العربية المتحدة من مواليد 1974. 
يشغل منصب مدير أكاديميَّةِ الشَّعْرِ العَرَبيّ بأبوظبي، كما تولّى منذُ 2020 منصب رئيس اتحادِ كتاب وأدباء الإمارات، إضافة إلى أنه عضو لَحْنَةِ تَحْكيم مُسابَقَةِ شَاعِرِ المِليون لِلشَّعْرِ النبطي مُنذُ مَوْسِمِها الأولِ فِي عام 2006 - 2007م . 
وَتُعَدُّ هَذِهِ المُسَابَقَةُ أَضْحَمَ وَأَهَمْ مُسابَقَة لِلشِّعر النبطي عَلَى مُسْتَوَى العالم العربي.
 يكتُبُ الشَّعْرَ النبطي والفَصيحَ، وَلَهُ أكثر من ثلاثين إصدارًا في مختلف حقول العلوم الإنسانية بما فيها النقد ودراسات الأدب الشعبي، واللغويات واللهجات، والمعاجم المتخصصة. كما نُشرت له خمس مجموعات قصصية وروايتين.

 

(الأفعال)
لازَمَ يُلازِمُ ، لزامًا وَمُلازَمَةً، فهو مُلازِمٌ ويعني صاحَبَهُ، تَعَلقَ بهِ وَلَمْ يُفارقه يَسْتَشْهِدُ اسْتَشْهَدَ اسْتِشْهادًا. اسْتَشْهَدَ على رأيه بكذا: دَلَّلَ عَلَيْهِ، أَكْدَهُ، جَاءَ بِشَاهِدٍ عَلَيْهِ
إِرْتَ : مَصْدَرُ وَرِثَ وَالْإِرْتُ : بَقِيَّةُ الشَّيء الرَّوْنَقُ الْحُسْنُ وَالْبَهَاءُ وَالْإِشْرَاقُ
(الأسماء)
* أَعْيانٌ جَمْعُ عَيْن ، وَيُقالُ: أَعْيانُ الْبَلَدِ: سادَتُها وَأَشْرافُها .
مَحامِل جَمْعُ مَحْمِلٌ ، وَ المَحْمِلُ : الهَودَج، أَوْ العِدْلان على جانبي الدايةِ يُحْمَلُ فيهما. و غَرَارَةِ: مَصْدَرُ غَزُرَ، وتعني الكثرة في الشيء.
(الصفات)
السَّاحِرُ فاعِل . ، سَخِر، وتعني: لاذع يَتَضَمَّنُ الهُزْهَ وَالهَجَاءَ الضَّاحِكَ

 

المعجم والمفردات
تدخل كلمة ( لازمة ) في جملة من إنشائنا
مفرد كلمة ( محامل ) . محمل
تدخل كلمة ( الساخر ) في جملة من إنشائنا 

أثناء قراءة النص :
اقرأ النص قراءة صامتة في البيت قبل الحصة ، وسجل أمام كل فقرة منه أفكارك وملاحظاتك ، وأسئلتك
وتعليقاتك .

عَبْدُ الْعَزيز بن دخين
يَحْتارُ الشَّعْرُ الإماراتيُّ القَديمُ الَّذي يُسمّى أيضًا بالشِّعْرِ النبطي بِكَوْنِهِ مِنْ أَبْرَزِ مَظَاهِرِ السَّمو الثقافي وَالْإبْداعِ حَيْثُ أَتْقَنَ الإماراتيون فَنْ تَأْلِيفِ وَالْقَاءِ وَإِنْشَادِ الشَّعْرِ، وَاسْتَخْدَموهُ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ وِحْدَانِهِم وَعَنْ تَفَاصِيلِ حَياتِهِم الْيَوْمِيَّةِ، بِفَضْلٍ نَغَمَتِهِ الْعِنانِيَّةِ، بِقُدْرَتِهِ عَلى رَبِّطِ مُسْتَمعي اليوم بماضيهم، كَمَا يُمَثَلُ عُنْصُرًا حَيَوِيًّا مِنْ عَناصِرِ التُّراث الأدبي الإماراتي؛ نَظَرًا لِقُدْرَتِهِ على سَرْدِ الْقِصَصِ، وَتَناوُلِ الْقَضايا المُعاصِرَة، بِالْاِضافَةِ إِلَى الْبِلاغَةِ اللُّغَوِيَّةِ وَالرَّؤنَقِ الخاص الذي يَتَمَتَّعُ بِهِ هذا الشَّعْرُ. كما يتميز هذا النوع مِنَ الشَّعْرِ باستخدامِهِ اللَّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ الْعَامِيَّةِ بَدَلًا مِنَ الْفَصيحَةِ. وَقَدْ سَاعَدَنا أَيْضًا فِي تَعَرُّفِ الْعَديدِ مِنَ الْأَحْداثِ التاريخِيَّةِ الْقَدِيمَةِ الَّتِي سَرَدَها الشعراء آنذاك، ولا يزال العديد مِنَ النَّاسِ يَتوارثون الشعر النبطي الإماراتي آب جد إلى يَوْمِنا هذا، وَيَتَنافَسُ الشُّعَراءُ الْمُعاصِرونَ أيضًا في مُسابقاتٍ عَديدَةٍ لِلْمُحافظة على إِرْثِ الشِّعْرِ وتَعْليدِهِ كَتَقافَةٍ لا يُمْكِنُ الاسْتِغْنَاء عَنْهَا.
وَمِنَ الشُّعراء النبطيينَ الْمُبْدِعينَ القُدامى الشَّاعِرُ عَبْدُ الْعَزِيزِ ْبنُ عَبْدِ الرَّحمنِ بن دَخَينِ الْمَطْرُوشي مِنْ إِمَارَةِ الشَّارِقَةِ، وُلد فيها على وَجْهِ التَّقْريبِ ما بَيْنَ 1860 - 1870 م، وَتَلَقَّى في صباهُ تَعْلِيمًا تَقْلِيدِيًا فى الكتاتيب، فَأَتْقَنَ الْقِراءَةَ وَالْكِتابَة، وَلأَن حَطَّهُ لَمْ يَكُنْ مُنَمِّقًا، العد أَحَدِ أصْدِقائِهِ ويُسَمّى جُمعة بن محمد المطوع كاتبا له، فَلازَمَهُ كَثِيرًا، وَخَاطَبَهُ فِي عَدَدٍ . مِنَ الْقَصَائِدِ التي يشكو فيها همه ومشاكله، وَقَدْ ذَكَرَ ابنُ دَعين اسْمَهُ فِي أَغْلَبِ الْقَصَائِدِ الَّتي وَصَلَتْنَا عَنْهُ، مِمَّا يَدُلُّ على الْعَلاقَةِ الْوَلِيقَةِ الَّتِي رَبَطَتْ بَيْنَهُما .
 

تَزَوَّجَ ابْنُ دَخين مرتين، وَرُزِقَ بِثَلاثَةِ أَوْلادٍ هُم حميدٌ وَحَسَنٌ، وَخَلْفَانُ، وَقَدْ وَصَفَهُ أَحَدٌ ) أبْنَائِهِ بِأَنَّهُ كان طويلَ الْقامَةِ، وَعاشَ حَياتَهُ في الشَّارِقَةِ ، والْمَرَّةَ الْوَحيدَةَ الَّتِي سَكَنَ خَارِجَها كانَتْ بَعْدَ انْتِقالِهِ إلى إمارَةِ رَأسِ الْخَيْمَةِ، وَتَحْدِيدًا في مَنْطِقَةِ "دُهَانَ الَّتِي اسْتَقَرَ فِيهَا خَمْسَةَ أَشْهُرٍ تَقْرِيبًا، وذلك بَعْدَ خِلافٍ دارَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَحَدٍ أَعْيانِ إِمَارَةِ الشَّارِقَةِ، ثُمَّ عَادَ إِلَيْهَا بِأَمْرِ مِن حاكم الشّارِقَةِ الشَّيْخِ الدكتور سُلْطانِ بن صَفْرِ القاسمي عام 1924 – 1951 م) الذي
جَمَعَتْهُ بِهِ عَلَاقَةً صَدَاقَةٍ وَمَوَدَّةٍ.
كانَ مِنْ أَكْثَرِ أَصْدِقَاءِ شَاعِرِنا مُلازَمَةً لَهُ الشَّاعِرُ ياقوتُ بن ربيع، والْمَعْرُوفُ بِياقوتِ المَزاريع، كَما رَبَطَتْهُ بالشَّاعِرِ مُحَمّد بن راشد المطروشي مِن إِمَارَةِ دُبي صِلَةَ قَرَابَةٍ؛ فَهُما أَبناءُ
عمومة، إلى جانِبِ صِلَتِهِ الْوَثِيقَةِ بالشَّاعِرِ راشِدِ الْحِضَرِ الَّذِي تَسَاجَلَ مَعَهُ ذَاتَ مَرَّةٍ.

 

يُعَدُّ ابنُ دَخِينِ الْمُعَلِّمَ الْأَوَّلَ للشَّاعِرِ السَّاخِرِ راشِدِ بن طَنّافٍ، وَعُرِفَ عَن شَاعِرِنَا أَنَّهُ كَانَ
نوحدَةً وَصاحِبَ مَحامِل وَتاجِرًا كثير السَّفَرِ، وَقَدْ عَمِلَ طَنّاف غَيْصًا في مَحْمَلِهِ، وَعِنْدَما اسْتَمَعَ لبداياتِهِ الشَّعْرِيَّةِ في إِحْدَى سَفْراتِ الْغَوْصِ، تَنَبَّاً لَهُ ابْنُ دَخَينَ بِمُسْتَقْبَل كَبِيرٍ فِي الشَّعْرِ، وَشَحْعَهُ على الاسْتِمْرارِ؛ وَقَدْ كانَ ذلك. وَيُذْكَرُ أَنَّ ابنَ دَحْين كانَ كَثيرَ الْأَسْفَارِ بِحُكُم عَمَلِهِ كتاجر ونوحِدَةٍ فَكانَ دائمًا ما يتحدث عَن الْبَصَائِعِ وَالْمُنتَجاتِ.
إن ما وَصَلَنا مِن أَشْعَارِ ابْنِ دَحين قَلِيلٌ جِدًا مُقارَنَةٌ بِغَزارَةِ إِنْتاجِهِ الشَّعْرِيِّ الَّذِي عُرِفَ بِهِ، وَقَدْ نَشَرَ الْأَديبُ الرّاحِلُ حَمَدُ خليفة بوشهاب بَعْضًا مِنْ قَصَائِدِهِ، أَمَّا الْبَاقِي فَيَذْكُرُ ابْنُهُ خَلْفَانُ أَنها جُمِعَتْ في ديوان فُقِدَ بَعْدَ وَفاتِهِ. وَعَلَى الرُّغم من أن ما بقي من شِعْرِهِ يُعَدُّ قَلِيلًا مِنْ قَصَائِدِهِ إِلَّا أَنْ ذلِكَ الْقَليلَ كانَ فيه كَثيرٌ من الْمَوْروثِ الإماراتي اللفظي وَالشَّعْبِي فَقَدْ تَجِدُ في كثيرٍ من الكُتُبِ أبيانًا يتيمة من شِعْرِهِ، فَتَجِدُ مَنْ يَسْتَشْهِدُ بِبَيْتٍ أَوْ بَيْتَيْنِ أَوْ بِحُرِءٍ مِنْ قصيدة وَكَأَنَّ النَّاسَ عَطشى لتتبع إبداع وَتُراث هذا الشاعر الكبير. وَقَدْ اهْتَمَّ شَاعِرُنا بالتفاصيل

وَالْوَصْفِ فِي شِعْرِهِ وهَذِهِ بَعْضُ الْأَبِياتِ مِنْ شِعْرِهِ :
يعله بالمبارك لك الخير
بسعود حظك بأمر واليك
لك في منازل مي تأشير
والحاظهن إن أجل عينيك
عليك ما حس بالمخاسير
حيثك تداري لي وأداريك
هذي بالمطوع تفاسير
حق الأناسة باتسليك

وهنا وَصَفَ ابْنُ دَخين الثّوبِ "المحور" وهو الزي الشَّعْبي الإماراتي الَّذِي تَرْتَدِيهِ النِّسَاءُ، وَيُذْكُرُ أَنَّهُ قالَ هذه الْأَثِياتِ لكاتبه "الْمُطَوّع" لِيُسَلِّيهِ، وَهذا يَدُلُّ على الْعَلاقَةِ الطَّيِّبَةِ بَينَهُما كما ذُكِرَ آئِفًا.

تُوْفِي ابْنُ دَحْين رَحِمَهُ الله تَقْرِيبًا في بدايَةِ الْأَرْبَعِينَاتِ مِنَ الْقَرْنِ الْعِشْرِين، في مَنْطِقَتِهِ (المريجة) في إِمَارَةِ الشَّارِقَةِ، بَعْدَ أَنْ تَقَدَّمَ بِهِ السِّنُّ، وَكانَ يَتَراوَحُ عمرُهُ حِينَها بَيْنَ السَّبْعِينَ والثَّمَانِينَ
عاما.

 

بعد قراءة النص : حول النص :

1 اقْرَأ الْفَقَرَةَ الأولى؛ ثُمَّ اكْتُبُ ميزاتِ الشَّعْرِ النَّبَطي؟
من أبرز مظاهر السمو الثقافي والإبداعي - يستخدم للتعبير عن الوجدان وعن تفاصيل الحياة اليومية - يتميز بقدرته على سرد القصص - البلاغة اللغوية - استخدام اللغة العربية العامية .

 

2. علل ما يلي:

• انتقالُ ابنِ دَحْين إلى إمارَةِ رَأْسِ الْخَيْمَةِ.
بسبب الخلاف الذي دار بينه وبين أحد أعيان إمارة الشارقة .

• قِلْهُ الْأَشْعَارِ الَّتي وَصَلَتْنا على الرّغمِ مِنْ غَرَارَةِ انْتَاجِ ابْنِ دَحْين.
بسبب ضياع معظمها بعد وفاته .

• ذكرُ ابنِ دَخين لاسْمِ جُمْعَة بن محمد المطوع" فِي أَغْلَبِ قَصَائِدِهِ.
بسبب سوء خطه اتخذ صديقه جمعة بن محمد ليكون كاتبا له

.3 في النص ما يَدُلُّ على أَنْ الشَّاعِرَ كانَ داعِمًا للشَّعْرِ وَالشُّعَرَاءِ دَلَّلْ على ذلكَ بِمَوْقِفِ مِنَ
النص.
كان داعمًا للشاعر راشد بن طناف فقد تنبأ له بمستقبل كبير وشجعه على الاستمرار .

4 ذكرَ الكَاتِبُ الْمِهَنَ وَالْأَعْمَالَ الَّتي عَمِلَ بِها سُكّانُ الإماراتِ وَالْخَليج في تِلْكَ الْفَتْرَةِ. اسْتَكْشِفْ مِنْ خِلالِ السّيرَةِ تِلْكَ الْمِهَنَ وَالْأَعْمَالَ؟
تاجر ، نوخذة ، صاحب محمل ، غواص

5. تتبع سيرة حياة عبدُ الْعَزيزِ بن دَخين وَقَدم وَصْفًا لِشَخْصِيَّتِهِ مِنْ خِلال الأحداثِ الْمُخْتَلِفَة. 
ولد في إمارة الشارقة ، نال مقدار من التعليم ، كان يعمل تاجرًا ونوخذة ، عاش في رأس الخيمة ، ثم عاد إلى الشارقة بأمر من الشيخ سلطان ، قال الشعر النبطي في كل مجالات الحياة ، له ديوان جمعت كل قصائده فيه ، ثم ضاع بعد موته .

 6. اذْكُرْ ثَلَاثَةَ عَناصِرَ مُشْتَرِكَةٍ بَيْنَ سيرَةِ عبدُ الْعَزِيزِ بن دَخين" والقِصَّةِ.
المكان - والأحداث والأخبار - الوصف .

 

1 اختر الإجابةَ الصَّحيحَةَ مما يأتي:

1 ما مَعْنى (آنِفًا) فِي الْحُمْلَةِ الْآتِيَةِ : " وَهَذا يَدُلُّ على الْعَلاقَةِ الطَّيِّبَةِ بَينَهُما كما ذُكِرَ آنها ".
أ. رُغْمَ أَنْفِهِ.
ب. سابقا.
ت. كثيرا.
ث بالأمس.

2.ما معنى (مُنَمَّقَا) في الْحُمْلَةِ الْآتِيَةِ: " وَلِأَنْ حَطَّهُ لَمْ يَكُنْ مُنَمَّقًا ".
أ مَقْروها
ب. كبيرا. 
ت. مزخرفا 
ت. مشكلا

.2 بالرجوع إلى المُعْجَمِ الورقي أو الرقمي، اكتب معنى كل مِنَ المُفردات الآتية: 
• الكتاتيب: هي مكان لتعليم الأطفال القرآن واللغة العربية والحساب والكتابة . 
• الغيص: الشخص الذي ينزل للغوص بحثًا عن المحار .
• التوخِذَةُ: صاحب سفينة الصيد والتجارة وقبطانها . 

اخْتَرْ واحِدَةً من الْكَلِمَاتِ وَوَطْفْها في جُمْلَةٍ من إِنْشائِكَ 
يُحلُّ فرديًا .

3. إقرأ الجُمْلَ الآنية؛ وَوَضْحُ الأسلوب البلاغي فيها : .

• وَكَأَنَّ النَّاسَ عَطشى لتتبع إبداع وَتُراث هذا الشاعر الكبير.
شبه إبداع وتراث الشاعر بالماء الذي يروي عطش الناس
• فَقَدْ تَجِدُ فِي كَثِيرٍ من الْكُتُبِ أَبيانًا يتيمةً من شِعْرِهِ. 
شبه الأبيات بأطفال يتم .

.4 عُدْ إلى الأبيات التي قالها ابن دخين، اقْرَأها واكتب مُرادِفَ الْكَلِمَاتِ التالية بلُغَةِ عَرَبيَّةِ فَصيحَةٍ ثُمَّ قَارِنُ بَيْنَ الْمَعَانِي وَالْمُفْرَداتِ: بإمكانك أَن تَطْلُبَ الْمُسَاعَدَةَ مِنْ والِدَيْكَ.
• يعله : لعله
• مخاسير : الخسارة والصرف بلا فائدة
• الأناسة: الفرح والبهجة والسعادة .

.1 تحدث مَعَ أَفْرادِ مَجْمُوعَتِكَ حَوْلَ دَورِكَ وَمَسؤوليّتِكَ في المُحافظة على الشَّعْرِ النبطي، وَقَدّم حلولاً للمؤسساتِ الْمَحَلِيَّةِ الثَّقَافِيَّةِ لِلْحِفاظِ على هذا التَّوْعِ مِنَ الشَّعْرِ يُحلُّ جماعيًا

2. ابْحَثُ عَن بَعْضِ الأَبيات الشَّعْرِيَّةِ للشَّاعِرِ النَّبَطيِّ عَبْدِ الْعَزِيزِ مِن دَخين، اكْتُبُها وتَدَرِّبُ على إلقائها . يُحَلُّ فرديًا

3 درست نصينِ الْقَصَّةَ والسّيرَةَ الْغَيْرِيَّةَ ، وكلاهُما يَسْرِدُ أَحْداثًا وَمَواقِفَ بأسلوبه وطريقتِهِ الخاصة. أيهما جذبَكَ وأعجبَكَ أكثر، أسلوبُ الْقِصَّةِ أم السّيرَةِ؟ وضّح أسبابَكَ وناقشها مع
زملائِكَ. يُحلُّ فرديًا

4. الكتب تَغْرِيدَةً مُرَكَزَةً عمّا تَعَلَّمْتَهُ من سيرَةِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بن دَخين تُحاكي فيها نَمَطَ أَسْلُوبِ السَّيرَةِ الْغَيْرِيَّةِ، ثُمَ اعْرِضْها على مُعَلِّمِك وَانْشُرْها على وَسائِلِ التواصل الاجتماعي يُحلُّ فرديًا.

5. بِرَأيك، ما الدّورُ الذي يَلْعَبُه الشَّعْرُ النّبطي في الثقافةِ الإماراتية؟ يُحلُّ فرديًا .