مراجعة اسئلة هيكل امتحان اللغة العربية الصف الثالث الفصل الثالث

عرض بكامل الشاشة
مراجعة اسئلة هيكل امتحان اللغة العربية الصف الثالث الفصل الثالث

مراجعة اسئلة هيكل امتحان اللغة العربية الصف الثالث الفصل الثالث


المراجعة النهائية الفصل الدراسي الثالث

نصيحة (اقرأ . افهم. اسأل. أجب . معتمدا على نفسك )

أجب عن الأسئلة الآتية 

دفء الحياة 

عدت إلى أهلي يا سادتي بعد غيبة طويلة ، سبعة أعوام على وجه التحديد ، سبعة أعوام وأنا أحن إليهم وأحلم بهم ، ولما جئتهم فرحوا في وضجوا حولي 

ولم يمض وقت طويل حتى أحسست كان ثلجا يذوب في دخيلتي ، فكأنني مقرور طلعت الشمس ، ذاك دفء الحياة في العشيرة ، فقدته زمانا في بلاد (( تموت من البرد حيتانها )) . تعودت أذناي أصواتهم ، وألفت عيناي أشكاهم من كثرة ما فكرت فيهم في الغيبة ، قام .. وبينهم شيء مثل الضباب ، أول وهلة رأيتهم . 

لكن الضباب راح ، واستيقظت ثاني يوم وصولي ، في فراشي الذي أعرفه في الغرفة التي - جدرانها على ترهات حياتي في طفولتها ومطلع شبابها وأرخيت أذني لصوت الريح وهي تمر بالنخل ،وهي تمر بحقول القمح . وسمعت هديل القمري ، ونظرت خلال النافذة إلى النخلة القائمة في فناء دارنا ، فعلمت أن الحياة لا تزال بخير ، أحمل أنتي لست ريشة في مهب الريح ، ولكني مثل تلك النخلة ، مخلوق له أصول ، له جذور ، له هدف .وجاءت أمي تحمل الشاي . وفرغ أبي من صلاته وأوراده فجاء .  وجاءت أختي ، وجاء أخواني ، وجلسنا نشرب الشاي ونتحدث ، شأننا منذ تفتحت عيناي على الحياة . نعم ، الحياة طيبة 

 


التدريب الثاني . 

اقرأ القصة الآتية (سلمى وامل ) ثم اجب عن الاسئلة

سلمى وأمل 

كانت هناك أختان هما سلمى وأمل ، وكانتا تلعبان معا ، وتذاكران معا ، وتذهبان إلى المدرسة معا، ولكن الفرق بين سلمى وأمل أن أمل كانت نظيفة جدا، دائما ترتب غرفتها وتجعلها نظيفة باستمرار ، وتقوم بغسل يديها قبل تناول الطعام وغير ذلك من الأمور التي تظهر نظافة هذه الفتاة. 

لكن سلمى كانت بنت غير مرتبة فقد كانت لا تهتم بالنظافة على الإطلاق، وذات يوم عندما عادت سلمى وأمل إلى المنزل بعد الانتهاء من المدرسة ، ذهبت أمل لغسل يديها في الحمام ؛ لحرصها على نظافة يديها قبل تناول الطعام ، ولكن سلمى لم تقم بفعل ذلك ، وجلست على ياندق الطعام وبدأت تلتهم الطعام بدون غسل اليدين. 

فلما رأت ذلك الأم غضبت من سلمى وقالت لها: يجب أن تحافظي على نظافة يديك ، وخاصة قبل تناول الطعام؛ حتى لا تتعرضي للأمراض المختلفة، ولكن سلمى لم تهتم بكلام والدتها. 

وفي اليوم التالي كان والد سلمى وأمل على وعد معهما بالخروج والنزهة في حديقة الحيوان، وفي الصباح استيقظت أمل بكل نشاط، وغسلت وجهها ويديها ، ورتبت فراشها ، واستعدت للخروج إلى النزهة، لكن سلمى كانت مريضة ودرجة حرارتها مرتفعة؛ بسبب إصابتها بالتلوث الذي أصابها من تناول الطعام بدون غسل يديها ، و ظلت سلمى مريضة في الفراش . لم تستطغ الأسرة الخروج إلى النزهة؛ بسبب مرض سلمى وإهمالها. الوقت تعلمت سلمى الاهتمام جدا بنظافتها الشخصية؛ حتى لا تتعرض للأمراض مرة أخرى . 

١. ما جمع كلمة ( مائدة ) ؟ 

أ. موائد .    ب - أمائد.    ت - ومائد . 

٢ .ما معنى كلمة ( ماكثة ) ؟ 

أ- خارجة   ب. باقية .   ت. ذاهبة . 


( اقرأ القصة ثم اسأل نفسك حول فهمها مطبقا الكلمات الذهبية الأربعة اقرأ . افهم . اسأل . أجب

قصة الأسد والفأر 

يحكى أن الأسد ملك الغابة وأقوى سكانها كان ذات يوم نائما، عندما بدا فار صغير يعيش في الغابة نفسها بالركض حوله والقفز فوقه وإصدار أصوات مزعجة، مما أقلق نوم الأسد ودفعه للاستيقاظ، وعندما قام الأسد من نومه كان غاضبا، فوضع قبضته الضخمة فوق الفأر، وزمجر وفتح فمه ينوي ابتلاع الفأر الصغير بلقمة واحدة، صاح الفأر عندها بصوت يرتجف من الخوف راجيا أن يعفو الأسد عنه، وقال: " سامحني هذه المرة، فقط هذه المرة ولا غيرها يا ملك الغابة، وأعدك ألا أعيد فعلتي هذه مجددا، وألا انسى معروفك معي، وكذلك أيها الأسد اللطيف، فمن يعلم ؟ فلربما أستطيع رد جميلك هذا يوما ما"، ضحك الأسد من قول الفأر، وتساءل ضاحكا: "أي معروف يمكن أن يقدمه فأر صغير مثلك لأسد عظيم مثلي ؟ 

وكيف يمكنك مساعدتي وأنا الأسد ملك الغابة وأنت الفأر الصغير الضعيف ؟ قرر الأسد أن يطلق سراح الفأر لمجرد أنه قال له ما أضحكه، فرفع قبضته عنه وتركه يمضي في شأنه مرت الأيام على تلك الحادثة إلى أن استطاع بعض الصيادين المتجولين في الغابة أن يمسكوا بالأسد ويربطوه إلى جذع شجرة، ثم انطلقوا ليحضروا عربة كي ينقلوا الأسد فيها إلى حديقة الحيوانات، وعندما كان الصيادون غانبين يبحثون عن العربة، مر الفأر الصغير مصادفة بالشجرة التي كان الأسد مربوطا بها، ليرى الأسد وقد وقع في مأزق لا يحسد عليه، فقام الفأر الصغير بقضم الحبال التي استخدمها الصيادون لتثبيت الأسد وأسره، حتى قطع تلك الحبال جميعها محررا الأسد، ثم مضى الفأر بعدها متبخترا وهو يقول بكل سعادة: "نعم لقد كنت محقا، يستطيع فأر صغير مساعدة أسد عظيم مثلي، فالمرء يقاس بفعله لا بحجمه، ولكل منا دور في هذه الحياة. 

١ - حدثت أحداث القصة في : 

(حديقة الحيوانات الغابة - التل الكبير ) 

٢ - الذي أزعج الأسد ، وجعله غاضبا هو : 

( لم يتناول طعامه منذ فترة طويلة مضايقة الفأر له الصيادون ) 

٣ - خبر ( كان ) في الجملة الآتية ( كان ذات يوم نائما) : 

( ذات يوم - نائما) 

 


مراجعة / مادة اللغة العربية / للصف الثالث الأساسي / الفصل الدراسي الثالث / العام الدراسي 2022- 2023 

أقرأ الفقرة: 

قنديل البحر الذي لا يموت 

يتواجد في مياه البحر الأبيض المتوسط وفي مياه اليابان . يوصف بأنه قنديل البحر الذي لا يموت إلا إذا تم قتله، بمعنى آخر أنه لو ترك ليعيش فإنه سيعيش إلى الأبد. 

تبدأ مرحلة حياة قنديل البحر ، من بويضة مخصبة ، تتطور إلى يرقة سباحة صغيرة ، التي تعرف في  علم الأحياء باسم (الزحالة أو بلانولا) ثم تسبح حتى تستقر في قاع البحر ثم تنمو وتتطور لتصبح  مستعمرة من السلائل . تفرخ هذه السلائل قناديل البخر الخالد البالغ حيوان دقيق يبلغ عرضه 4.5 ملم شكله الخارجي على هيئة جرس ذو غطاء هلامي خارجي شفاف وذو معدة حمراء واضحة، لديه قدرة على البقاء والتحمل غير عادية، فعندما يتعرض لخطر أو إصابة أو جوع شديد يعود إلى المرحلة السابقة في دورة حياته وهي مرحلة السلائل. وتعود مستعمرة السلائل المولودة مجددا لتفرخ قناديل بحر مطابقة وراثيا للقنديل البالغ المصاب. 

علميا هذا الكائن يكبر حتى يصل للنضوج الكامل مثل كل الكائنات. ولكن بدلا من أن يمر بعد مرحلة الشباب والكهولة بمرحلة الشيخوخة التي يحدث بها الموت، يعيد ذلك الكائن نفسه إلى مرحلة الطفولة مرة أخرى . ليبدأ دورة حياة جديدة بنفس الجسد. 

 


أقرأ الفقرة: 

العنزة الذكية 

في الماضي البعيد ، وقع راع فقير في ضائقة مالية شديدة جدا ، قرر معها أن يبيع العنزات التي كان يرعاها لسنوات طويلة إلى المسلة. 

وفي الصباح، بينما كان الراي متجها إلي المسلخ مع عنزاته، هرب زوجا عنز إلى الغابة واختبأ في تجويف شجرة ضخمة ، وجعلاه بيئا لهما ، ومضت السنون سريعا ، وولد للزوجين ثلاثة جداء صغيرة. مر بالقرب من الشجرة نمر جائع. 

وحين رأى الزوجان النمر يقترب زاد قلقهما، خطرت للعنزة الأن فكرة حكيمة جدا ؟ فتمتم بصوت خافت ": أه. ألم تكتف بعد ؟ التهمت بقرتين على الفطور. ومنذ بضع ساعات التهمت ثلاثة ظباء! ولا تزال جائعا." 

عند سماعه هذا الكلام صعق النمر ، وظن أن الذي يحدثه وحشن ضخم بغيض! فهرب من الخوف وبينما كان النمر يجري نحو عرينه خائفا قابل ثعلبا. فسأل الثعلب النمر) لم أنت خائف هكذا ؟ ( فأجاب النمر): في تجويف تلك الشجرة يعيشن وحشن ، وقد  استطعت الإفلات منه في الوقت المناسب ، وعندما سمع اللعلب قصة النمر راح يضحك ، وقال له لقد خدعت من عنزة ذكية وبعد جدال مع النمر، قال : سأدلك، على مكان الوحش لتصدقني ، واقترح الثعلب أن يربطا ذيليهما معا ، حتى لا يترك أحدهما الآخر ويهرب. ووافق النمر على هذا الاقتراح. 

وعندما وصلا إلى الشجرة، رأى الأب العنزة النمر يقترب برفقة اللعلب ، قال بصوت خافت من داخل التجويف) كم هو غير جدير بالثقة هذا اللعلب! طلبث منه أن يحضر لي نمزا ، ولكنه لم يرجع بعد ! حين سمع النمر هذا اعتقد أن الثعلب قد خدعه ، وحاول الهرب . ولكن الثعلب صمم على أقواله ، لذا جرى كلا منهما في اتجاه ، ونسيا أن ذيلهما مربوطان معا! فكانث النتيجة أن تعار كل منهما بالأخر ، ثم سقطا في النهر وغرقا! 

هكذا بوعيه ورجاحة عقله ، استطاع الأب العنزة إنقاذ عائ 
 

السؤال الأول : أحوط الإجابة الصحيحة فيما يأتي: 

1. لماذا قرر الراعي أن يبيع العنزات التي كان يرعاها إلى المسلخ ؟ 

أ) أنه يمر بضائقة مالية شديدة 

ب) لأنه أراد مل من الرعي 

ت) لانه باع بيته

2. ماذا حدث، بينما كان الراعي متجها إلى المسلخ مع عنزاته ؟ 


اختبار التقويم الثاني الفصل الدراسي الثالث لمادة اللغة العربية للصف الثالث 

السؤال الأول: أقرأ القصة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها : 

بينما كان راشد يلعب في الحديقة عصر اليوم، أبصر فراشة كثيرة الألوان، خفيفة الجسم ترفرف فوق الزهور، فأعجبته ألوانها الزرقاء والسوداء والحمراء، وركض راشد ليقبض عليها، فهربت منه. لحق بها دون تفكير، دائسا الأغشاب الخضراء، مكسرا الورد.، و من غير انتباه، اصطدم بشجرة البرتقال فوقع على الأرض وجرح جبينه ونجت الفراشة، ارتفع بكاؤه و صراخه . أسرعت إليه أمه وقالت له:" لقد لاقيت عقابك، يجب أن لا توذي الفراشات لأنها ضعيفة

أولا: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة. 

1. ما الجملة التي تدل على إعجاب راشد بالفراشة: 

أ. أبصر فراشة كثيرة الألوان. 

ب- اصطدم بشجرة البرتقال فوقع على الأرض . 

ت- فأعجبته ألوانها الزرقاء والسوداء والحمراء. 

ج. ما الفكرة الرئيسية للنص ؟ 

أ- أهمية اللعب في الحديقة. 

ب- لا نؤذي الفراشات الضعيفة. 

ج. جمال الفراشات. 

 


اقرأ النص الآتي (أنا المعدة) ثم أجب عن المطلوب بعده: 

1- أنا الجزء الذي يشبه القربة في جهازك الهضمي ، أنا الجزء المدلل في جسمك . لا أحب أن أستقر في مكاني ، و لا أريد أن أبقى على شكلي المألوف . إذا قست طولي صباحا وجدته نحو 40 سنتيمترا ، وإذا قسته عصرا وجدته يتراجع إلى النصف . وهذه الأوضاع المتقلبة قد تؤخر الطبيب عن كشف أحوالي كشفا كاملا . 

2- أتحمل الكثير من طبائع صاحبي الذي يفاجئني في كثير من الأوقات بما يناسبني " وبما لا يناسبني من أنواع الأطعمة والأشربة ، ويتركني خاوية بلا طعام في أوقات أخرى مما يسبب لي الألم من الحامض الذي أفرزه للهضم 

3- هل تقدرون حجم عملي ؟ إن أحدكم حين يبلغ سن الأربعين ، أكون قد هضمت له منذ ولادته ما يبلغ اثني عشر طنا من المواد الصلبة ، وما يقارب خمسة عشر مترا مكعبا من السوائل . وإذا كان الدم يمثل رئيس الخدم وهو ينقل الغذاء إلى خلايا  الجسم ، فإنني رئيسة الطهاة ، أتلقى الطعام أخلاطا بلا نظام ، فأحوله إلى أطباق تناسب حاجة الخلايا ، وأمد أجهزة الجسم بالطاقة الضرورية ؛ لتؤدي وظائفها أداء كاملا . 

4- أتأثر كثيرا بمزاج صاحبي ؛ ألا تحسن - عزيزي الطالب - بميل إلى القيء في المواقف الصعبة ؟ ألا تشعرين عزيزتي الطالبة بحرقان أيام الامتحانات ؟ وأنت عزيزتي الأم كم مرة شعرت بعسر في الهضم إذا ما شغلت بهموم الأولاد ، رغم أنك لم تتناولي إلا وجبة خفيفة ؟. 

5- أنا نشيطة أحب العمل ، وخير من يريحني النشيط المحب لعمله . ويزعجني كثيرا الكسلان الخامل الذي يتوعك كلما دنا موعد ذهابه إلى المدرسة . إنني صديقة كل نشيط ، أفلا تحبون أن تكونوا من أصدقائي ؟ 

اختر الاجابة الصحيحة من بين الاجابات الآتية : 

1- على لسان من ورد النص السابق ؟ 

الطالب - المعدة  - الكاتب 

2- لماذا يصعب على الطبيب كشف نوع المرض الذي يصيب المعدة ؟ 

لأنها بعيده  - لأنها ضيقة - لأن شكلها يتغير 

3- ما الوظيفة الرئيسة للمعدة ؟ 

ضخ الدم - نقل الغذاء إلى خلايا الجسم. - هضم الطعام 

4- من علامات تأثر المعدة بمزاج صاحبها ؟ 

الميل إلى النوم - الميل إلى القيء في المواقف الصعبة - سرعة الهضم . 

5- أي مما يلي من أجهزة الجسم ؟ 

الجهاز الهضمي - جهاز البصر - جهاز المعدة

 

اقرأ القصة الآتية ثم أجب عن المطلوب بعدها: 

انتهى حصاد القمح ( ) وظلت حبة من حباته في الحقل ، رأت نملة الحبة فأسرعت إليها ، وحملتها على ظهرها ،قالت حبة القمح ( ) إلى أين أيتها النملة ؟ أجابت النملة ( ) إلى بيتي ، قالت حبة القمح : وأين بيتك ( ) أجابت النملة: بعيد! بعيد! 

سكتت حبة القمح ، ثم قالت : عندي فكرة ، سألت النملة ( ) ما هذه الفكرة ؟ ردت حبة القمح ( ) اتركيني وأنا أعطيك سبع سنابل، ثم فتحت النملة عينيها في دهشة ، وقالت سبع سنابل ( ) ردت الحبة : نعم . وفي كل سنبلة مئة حبة ، ببركة الله . 

قالت النملة ( ) قولي ، أسرعي ، هات فكرتك ، أجابت الحبة: احفري حفرة ، وضعيني فيها ، غطيني بالتراب ( ) ثم عودي في الموسم القادم ، سوف تجدين السنابل ، قالت النملة : وافقت ، ولكن لا تخدعيني أيتها الحبة ، ردت الحبة : أنا لا أخدع ، وعادت النملة ( ) فوجدت الحبة قد وفت بوعدها ( ) 

أ- اقترح عنوانا آخر للقصة..... 

1- متى رأت النملة حبة القمح ؟ 

- أثناء الحصاد 

- قبل موسم الحصاد 

- بعد موسم الحصاد 

2- كم سنبلة سوف تعطيها حبة القمح ؟ 

- تسع سنابل 

- سبع سنابل 

- عشر سنابل 

3- ما المغزى من القصة ؟ 

- حب الاخرين 

- عمل الخير 

- الوفاء بالوعد 

4- ما نوع الفعل " احفري " في جملة ( إحفرى حفرة ) ؟ 

- مضارع 

- ماض 

5- ما إعراب كلمة " حصاد " في جملة ( انتهى حصاد القمح ) ؟ 

- مبتدأ 

- فاعل 

6- ما جمع كلمة " الحقل " ؟ 

- الحقول 

- الحقلات 

- الحقائل 

7- ما نوع كلمة " ثم " في عبارة غطيني بالتراب عودي في الموسم القادم ؟ 

- اسم استفهام 

- حرف عطف 

- حرف جر