حل درس السنتيمترات والأمتار الرياضيات الصف الثاني

عرض بكامل الشاشة
حل درس السنتيمترات والأمتار الرياضيات الصف الثاني

حل درس السنتيمترات والأمتار الرياضيات الصف الثاني


السنتيمترات والأمتار 

التركيز 

حل مسائل من الحياة اليومية تتضمن الجمع والطرح ضمن IOO موقف يتضمن أطوال معطاة بنفس الوحدت أعلى سبيل المثال. باستخدام الرسومات. مثل رسومات المساطر. والمعادلات المتضمنة لرمز لعدد عير معروف لتمثيل المسألة). 

ممارسات في الرياضيات 

ا فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

2 التفكير بطريقة تجريدية وكمية. 

4 استخدام نماذج الرياضيات. 

8 البحث عن التوافق في الاستنتاجات المتكررة والتعبير عن ذلك. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

الربط بمجال التركيز المهم التالي: 3. استخدام وحدات القياس 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك قد يتباين تفكير الطلاب خلال العمليات الحسابية الموسعة. 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم

 

الاستعداد 

هدف الدرس 

سيستخدم الطلاب مسطرة سنتيمترية ومسطرة مترية لقياس الأشياء. 

تنمية المفردات 

المفردات الجديدة 

سنتيمتر centimeter 

متر meter 

مراعاة الدقة اكتب كل كلمة على السبورة. واسأل الطلاب عما يعرفونه عن القياس باستخدام هذه الوحدات. على سبيل المثال، قد يعرفون أن بعض أحداث ألعاب القوى والمسافة تقاس بالمتر. 

• اطلب من الطلاب تصفح الدرس. واسألهم عما يلاحظونه عن هذه الوحدات. 

• بين ان وحدات القياس تعرف بالوحدات المترية، وأن المتر هو وحدة الطول الأساسية في النظام المتري. وبين أن الكلمة الأساسية متر. هي إشارة للقراء بأن السنتيمترات جزء أيضا من النظام المتري. 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

دعم المفردات: الحديث النموذجي 

أضف الكلمات سنتيمتر و متر إلى المخطط. 

اكتب على اللوحة: IOO متر. واعرض مسطرة سنتيمترية. 

أشر إلى العلامات مع قول. هذه سنتيمترات. وزع مساطر سنتيمترية على كل طالب واطلب منهم تحديد السنتيمترات. واعرض مسطرة مترية، وقل.  هذا واحد متر. ثم اطلب من الطلاب العد معك بالعشرات حتى مائة وأنت تشير إلى كل زيادة بمقدار IO على المسطرة المترية. ثم قل. واحد متر هو IOO سنتيمتر طول. أكد على متر وسنتيمتر عند قولهم. اطلب من الطلاب كتابة مفردات المصطلحات في دفاتر الرياضيات مع التعريفات بالإضافة إلى أن. IOO

 

الاستكشاف واستخدام النماذج 

مراجعة 

مسألة اليوم 

فكر في مجموعة من العملات تساوي I.OO درهم. إجابة نموذجية: IOO عملة من فئة ا فلس. 4 عملات من فئة 25 فلسا. 20 عملة من فئة 5 فلسات. IO عملات من فئة IO فلسا. ا 

رسم مجموعة العملات. راجع رسومات الطلاب. 

الاستنتاجات المتكررة اذكر مجموعة من ثلاثة أنواع مختلفة من العملات تساوى I.OO درهم. إجابة نموذجية: 3 عملات من فئة 25 فلسا. ا عملة من فئة 5 فلسات. عملتان من فئة IO فلسات 

تدريب سريع 

استخدم هذا النشاط كمراجعة سريعة وتقويم للدرس السابق. 

تمثيل مسائل الرياضيات 

الهدف: المهارة والتمرس الإجرائيان 

المواد: مساطر سنتيمترية 

مرر المساطر السنتيمترية. 

ما مدى اختلاف الخطوط المرقمة الموجودة على حافة المساطر ؟ إجابة نموذجية: الخطوط المرقمة الموجودة على المسطرة السنتيمترية نبدأ من O إلى 30. أيهما أطول. شيء ما بطول 5 سنتيمترات أم شيء ما بطول 5 أمتار ؟ 5 أمتار

 

التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج إلى 

• قوالب نظام عد العشرات 

اقرأ التعليمات أسفل الصفحة في كتاب الطالب. 

في هذا المثال. ستستخدم مكعبات وحدة لقياس أطوال الأشياء. لماذا يمكنك كتابة قياسات الأشياء بالسنتيمتر ؟ إجابة نموذجية: يبلغ طول مكعب  الوحدة ا سنتيمتر. 

وجه الطلاب إلى استخدام مكعبات وحدة لقياس طول حامل كرة الغولف. قم بمحاذاة مكعبات الوحدة من طرفها عند قياس طول حامل كرة الغولف. ثم قم بعد عدد مكعبات الوحدة التي استخدمتها لإيجاد طولها. 

التفكير بطريقة كمية ما طول حامل كرة الغولف ؟ 4 سنتيمترات اكتب هذا العدد في السطر الموجود أسفل الشيء. 

اطلب من الطلاب العمل بشكل مستقل لقياس أطوال الأشياء المتبقية. اطلب من الطلاب مناقشة المقاييس.

 


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب إلى العمل على المثال الوارد أعلى الصفحة. 

التفكير بطريقة كمية اطلب من الطلاب النظر إلى مربع تستخدم الستتيمترات أم الأمتار لقياس القلم 

الملاحظة والحساب. هل الرصاص ؟ السنتيمترات لماذا ؟ إجابة نموذجية: القلم الرصاص شيء قصير.  وبالتالي فمن الأفضل قياسه باستخدام السنتيمترات. 

حل التمرينات 3 - ا بشكل جماعي مع الفصل. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

التفكير بطرقة تجريدية وكمية حدد الأشياء الموجودة في الصف التي يبلغ طولها ا سنتيمتر تقريبا. إجابة نموذجية: مكعبات الوحدة. الممحاة. القلم الرصاص

 

التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

بناء على ملاحظاتك. يمكنك أن تختار تخصيص التمارين بحسب ما هو موضح في المستويات التالية: 

• قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين الواردة في الجزء "أعتمد على نفسي". ساعدهم على حل التمارين. 

• ضمن المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. 

• أعلى من المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. اطلب من الطلاب العمل مع زميل. واطلب من أحد الطلاب رمي مكعبي أعداد تتضمن الأعداد (IO - 5) واجمع العددين معا. واطلب من زملائهم إيجاد شيء يعتقدون أنه بطول هذا العدد من السنتيمترات تقريبا. واطلب من الطلاب قياس الشيء. إذا كان تخمين الطالب صحيحا، فاطلب منه التقاط قطعة عد. اطلب من الطلاب تبادل الأدوار وكرر النشاط. ويكون الطالب الحاصل على أكبر عدد من قطع العد بعد 5 جولات هو الفائز.

 

قريب من المستوى 

المستوى 2: التدخل التقويمي الإستراتيجي

نشاط عملي المواد: بطاقات فهرسة بأسماء أشياء بالصف لقياسها). مساطر سنتيمترية. أقلام رصاص اكتب أسماء أشياء مختلفة موجودة بالصف يمكن قياسها بالسنتيمترات على بطاقات الفهرسة.  واطلب من الطلاب العمل في مجموعات صغيرة.  أعط كل مجموعة بطاقتي فهرسة ومسطرة  سنتيمترية. واطلب من المجموعات إيجاد الشيء الموجود على كل بطاقة وقياس طوله بالسنتيمترات. بعد قياس طول الشيء. اطلب منهم كتابة طوله على ظهر بطاقة الفهرسة. 

الدعم المتمايز للتحصيل اللغوي

المستوى الناشئ 

بناء الحصيلة اللغوية 

استخدم مسطرة سنتيمترية ومسطرة مترية لقياس أشياء موجودة في الصف. قل العدد. ولكن اطلب من الطلاب تعريف وحدة القياس. على سبيل المثال، قم بقياس كتاب. ثم قل.27. هل هو 27 مترا أم 27 سنتيمترا طول ؟ أعط الطلاب فرصة للرد بشكل جماعي أو بالإشارة إلى المسطرة السنتيمترية أو المسطرة المترية. ثم قل. طول الكتاب هو 27 سنتيمترا. باستخدام أشياء إضافية حسبما يسمح الوقت. مع تشجيع الطلاب على الرد باستخدام المصطلحات الصحيحة عند حصولهم على المزيد من التمارين.

 


أعلى من المستوى 

نشاط عملي المواد: 6 أشياء مخالفة موجودة بالصف لها أطوال مختلفة. مساطر سنتيمترية. مساطر مترية 

الطالب A يستدير بحيث لا يمكنه معرفة زميله.  لقياسه. الطالب A الطالب B يختار شيء يستدير ويواجه الطالب B. الطالب B يقول كم عدد السنتيمترات أو الأمتار التي يبلغها طول الشيء. الطالب A يختار الشيء الذي يعتقده أنه صحيح. الطالب A بعد ذلك يقيس لمعرفة إذا ما كان اختياره أنه صحيح صحيحا أم لا. اطلب من الطلاب تبادل الأدوار وكرر النشاط عدة مرات. 

المستوى الانتقالي 

استكشاف التراكيب اللغوية 

زود مجموعات الطلاب الثنائية بمسطرة مترية. ووجه المجموعات الثنائية إلى إيجاد شيء ما في الصف يبلغ طوله IOO سنتيمتر تقريبا. واذكر الأشياء الموجودة على مخطط. ثم ناقش النتائج.