حل درس الشحنة الكهربائية العلوم الصف الثالث

عرض بكامل الشاشة
حل درس الشحنة الكهربائية العلوم الصف الثالث

حل درس الشحنة الكهربائية العلوم الصف الثالث


ما المقصود بالشحنة الكهربائية؟

هل اصبت من قبل بصدمة عند ملامستك لمقبض باب ؟ لماذا يحدث هذا ؟ إنه الأمر نفسه الذي يسبب توهج المصابيح الكهربائية ويسبب ظهور البرق وحدوث هذه الصدمة. كل هذه الأشياء حدثت بسبب الكهرباء «يمكن أن تسبب الكهرباءالساكنة إصابتك 

الشحنات الكهربائية. أحدهما يوجد نوعان من  الشحنات الموجبة. والنوع الآخر هو الشحنات السالبة. الجسم ذو الشحنة الموجبة يجذب الجسم ذا الشحنة السالبة، تتباعد الأجسام ذات الشحنات الموجبة بعيدا عن بعضها البعض، تتباعد الأجسام ذات الشحنات السالبة بعيدا عن بعضها البعض. 


الكهرباء الساكنة 

جميع الأجسام مكونة من جسيمات مشحونة. معظم الأجسام لديها العدد نفسه من الجسيمات الموجبة والجسيمات السالبة، فتكون الشحنة متعادلة. عند تلامس جسمين بأية طريقة، إن الجسيمات السالبة يمكن أن تنتقل من أحد الجسمين إلى الآخر، فتتراكم الجسيمات السالبة في جسم واحد، هذا الجسم الآن له شحنة سالبة. ويسمى تراكم الشحنات الكهربائية بالكهرباء الساكنة. 

أفرك بالونا على سترة وأمسكه بالقرب من الجدار، فإنه يلتصق بالجدار! عند فرك البالون. فإن الجسيمات السالبة تتحرك من الستة إلى البالون، فيحصل البالون على شحنة سالبة، وبالتالي تتنافر الجسيمات السالبة مع الجسيمات السالبة الموجودة على الجدار وتجذب الجسيمات الموجبة، وهذا يسبب التصاقه بالجدار. 

الكهرباء الساكنة هي التي تحدث. في بعض الأحيان الصدمة عند مقابض الأبواب، عند المشي على الأرض. تنتقل الجسيمات السالبة الأرض إلى جسمك، فتحصل على شحنة سالبة. وعندما تلمس مقابض الأبواب، فإن الجسيمات السالبة تتحرك منك إلى مقبض الباب، حيث تشعر بهذا كذلك اصبت بصدمة. عندما تنتقل الكهرباء الساكنة من جسم إلى آخر فذلك يطلق عليه تمريغ الشحنة. 

تحقق سريع 

ا. لماذا تلتصق الملابس ببعضها عند خروجها من المجفف ؟ 

تحتك الملابس مع بعضها البعض في المجفف. وهذا بسبب انتقال الشحنات. تكتسب بعض الملابس شحنة موجبة، بينما يكتسب البعض الآخر شحنات سالبة. الشحنات المختلفة تتجاذب و بالتالي فإن الملابس تلتصق ببعضها البعض.