دليل المعلم اللغة العربية الصف الثالث الفصل الثالث 2021-2022

عرض بكامل الشاشة
دليل المعلم اللغة العربية الصف الثالث الفصل الثالث 2021-2022

دليل المعلم اللغة العربية الصف الثالث الفصل الثالث 2021 - 2022

مقدمة 

مرحبا بك، عزيزي المعلم، في سلسلة "سلامة" المنهج المتكامل في اللغة العربية والثقافة والأخلاق، المقررة في صفوف الحلقة الأولى 

صممت هذه السلسلة تقدم اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية للمتعلمين تقديما يتناسب مع احتياجاتهم المعرفية والفنية والعاطفة، ويتجيب لمتطلبات المدرسة الإماراتية، ومهارات القرن الحادي والعشرين وقد جاءت الكتب في كل صف من هذه الصفوف في سبع وحدات، مقسمة على ثلاثة فصول دراسية وكل وحدة درسية لها عنوان عام، تتدرج تحته النصوص والدروس، وتدور في فلكه الأنشطة على اختلافها. 

وقد انطلق تصميم منهج اللغة العربية من مادئ علمية وتربوية، أهمها. 

اعتماد منهج "التعليم القائم على الأدب" الذي يستخدم الأعمال الأصيلة لكتاب محترفين أساسا مركزيا للخبرة التعليمية لدعم المتعلمين لتطوير مهاراتهم القرائية والكتابية 

اعتماد المنهج المتوازن لتعليم القراءة والكتابة الذي يقوم على تحقيق التوازن بين تعليم اللغة (من قبل المعلم) وتعلم اللغة واكتشافها بشكل متقل (من قبل الطالب) 

التنوع في اختيار النصوص القصصية بحيث تغطي موضوعات مختلفة، لكنها كلها قريبة من عالم المتعلم واهتماماته. 

إغناء قراءات المتعلم بنصوص رديفة للنص القصصي تحقق مفهوم التكامل بين النصوص، وتربط النص القصصي بمجالات علمية مختلفة: كالعلوم، والدراسات الاجتماعية، والتربية الوطنية، والتربية الإسلامية، والتربية الأخلاقية. ليتدرب المتعلم على قراءة النصوص المعلوماتية بالإضافة إلى النصوص القصصية. وليتدرب على مهارات دمج المعرفة، والربط. 

تحقيق التوازن بين الأنشطة الطبيعية والأنشطة التعليمية في المنهج، بحيث تغذي الأولى ثقة المتعلم في نفسه، وتفسح له مجالا للمشاركة، ونقل خبراته لزملائه، وممارسة أنشطة تفاعلية، وفنية، وتعمل الثانية على تأسيس عادة التعلم، وترسيخ المفاهيم، وتعميق الفهم، وبناء الخبرات اللغوية وفق الأهداف ونواتج التعلم التي نصت عليها وثيقة اللغة العربية. 

التركيز الكبير على إغناء معجم المتعلم بالمفردات والتراكيب العربية التي ستساعده في إنتاج اللغة واستخدامها في سياقاتها المختلفة، وتعزيز بناء هذا المعجم بأنشطة مكثفة تأخذ سمة الثبات والتكرار. 

وسيتجلى ذلك في تخصيص مدخلين كبيرين لمفردات منتقاة من معجم النص القصصي والنص الرديف، اختيار كلمة من النص القصصي للتركيز عليها في "رحلتي مع كلمة"، ثم تنويع وتكثيف أنشطة المعجم في كتاب الأنشطة.

"رحلتي مع كلمة"، ثم تنويع وتكثيف أنشطة المعجم في كتاب الأنشطة. 

الاعتناء بمهارات المحادثة، وتخصيص حضة خاصة بها، بالإضافة إلى أنشطة التحدث  المصغرة خلال حصص القراءة» بهدف تدريب المتعلم على اسخدام اللغة العربية في سياقات التعليم والتعلم، وتدريبه على الاستعداد، وإعداد مادة المحادثة، ومواجهة الجمهور 

الاهتمام بمهارة الكتابة، وتقديمها للطالب تقديما واضحا مبشرا، مدعوما بالشروح  والنماذج الموضحة، في حصص مستقلة، بالإضافة إلى أنشطة كتابية مركزة وبسيطة تتوزع في أنشطة الدروس، وتتوزع في انشطة الدرس الذي لا يتعدى كتابة جملة، إلى المركب الذي قد يصل إلى كتابة فقرة، وتلخيص نص. 

اعتماد منهجية التدرب والملاحظة في تعليم الإملاء، والابتعاد تماما عن تلقين القواعد الإملائية وتحفيظها للطلاب، والتركيز على تقديم المفردات في إطار تعليمي تعلمي بسيط وسهل، ضمن ما يسمى "المسطرة الإملائية" التي ستساعد المتعلمين على التركيز، وملاحظة المشابهات والفروق، ثم التركيز على التدريب، وتعزيز التدريب. 

تقديم النحو العربي تقديما وظيفيا يركز على البنى الأساسية للجملة العربية في الاعمال، ويرصد تنوع أساليب العربية في السياقات المختلفة، وينحو نحو تبسيط القواعد، وتنويع أساليب التعلم.

 

الأوعية التعليمية: 

يتكون المنهج من كتابين للطالب: 

كتاب الطالب: الذي يتضمن النصين الأساسين: القصصي والرديف، وأنشطة تركز على التفاعل مع النص من خلال المناقشات الحرة، والعمل الجماعي، أو الثنائي، وتفسح مجالا للتعلم ليتحدث عن خبراته الشخصية، ويعبر عن رأيه ويمارس التمثيل أو الرسم أو بعض الأنشطة التي يتحقق فها التعلم في سياق طبيعي مريح. 

كتاب النشاط: الذي تضمن معظم أنشطة التعليم والتعلم الأساسية، وتقسم الأنشطة في الكتاب إلى قسمين» قسم ينفذ في البيت، وقسم ينفذ في الصف، وكلا القسمين يشكلان بعضهما بعضا، كما يتضمن الصفحة المفتاحية للنص القصصي واللنص الرديف التي صممت لتساعد الطبة الضعاف أو الذين يواجهون بعض الصعوبات في القراءة. 

شرح للمصطلحات المستخدمة في الكتب؛ 

النص القصصي: هو النص المركزي في الوحدة الذي اشتق منه عنوان الوحدة، واخر على  أساسه النص الرديف والنص التطبيقي، وهو نص قصصي أصيل، كتبه كاتب معروف

النص الرديف: هو النص المعلوماتي الذي يأتي لاحقا للنص القصصي، ويشترك معه في الموضوع، وقد يكون نصا في العلوم أو الدراسات الاجتماعية أو الوربية الإسلامية أو التربية الوطنية أو الأخلاقية. 

النص التطبيقي: هو نص قصصي قصير في كتاب النشاط، يطبق عليه الطالب المهارة التي تعلمها في النص القصصي الأصل 

الصفحة المفتاحية: الصفحة الأولى في كتاب النشاط من درس القصة، والصفحة الأولى من درس النص الرديف، وتتضمن 12 كلمة أو 18 كلة مأخوذة من النص نفسه، وهي من الكلمات الشائعة في العربية، ليتدرب الطالب على قراءتها قراءة متقنة، حتى ترفع من مستوى قراءته شيئا فشيئا، مرة بعد مرة، بالإضافة إلى أنشطة خفيفة جدا، تتركز في مجال الوعي الصوتي أو المفردات والمعجم. 

المسطرة الإملائية: قائمة بالكلمات التي تحقق فيها المهارة الإملائية والتي يجدر بالطالب أن يحفظها، ويتدرب على كتابتها.

 

ماذا أفعل قبل البدء بالحصة الأولى من الوحدة الدرسية المقررة؟ 

هذه خطوات ستساعدك على أن تنجح في تنفيذ حصص القراءة نجاحا كبيرا. 

1. اطلع على الوحدة كاملة، وسجل ملاحظاتك الشخصية حول ما يمكن أن تركز عليه، أو حول ما يمكن أن تستثمره في الحصة أو خارج الحصة. 

2. اقرأ كل ما له علاقة بالقصة: المعجم، المهارة، الإستراتيجية، وتأكد أن هذه الأمور واضحة في ذهنك. 

3. اقرأ القصة، وأهم خطوة يمكن أن تفعلها في هذه المرحلة هي، 

* انظر في صفحات القصة، وطول التص في كل صفحة، سجل أساء مجموعة من الطلاب أمام كل لكل صفحة طالبا. وزع الطلاب على الصفحات بحسب صفحة من صفحات القصة، بحيث تحدد مستوياتهم، بمعنى أن تختار للطالب الممتاز صفحة فيها نص طويل، وللطالب الضعيف صفحة فيها نص قصير، وهكذا. 

• هذا التوزيع ستستخدمه للحصة الثانية من درس القصة، لكنك ستعرف كل طالب بالصفحة التي عليه أن يتدرب عليها في نهاية الحصة الأولى، يمكنك للتسهيل أن تكتب اسم كل طالب على ورقة صغيرة، وتحت الاسم رقم الصفحة التي سيكون عليه أن يقرأها في الحصة التالية، مع التأ كيد على كل طالب  بضرورة أن يقرا القصة كاملة في البيت بإشراف أحد والديهم، والتركيز على التدرب على الصفحة الخاصة به. 

• هذا التوزيع سيتكرر مع النص الرديف، وسيتكرر في كل الوحدات، فإذا كنت في القصة الأولى قد اخترت IO طلاب لقراءة نصوص القصة، فعليك أن تختار عددا آخر من الطلاب في النص الثاني، ثم الثالث وهكذا. 

• انظر في الرسومات، وسجل أي ملاحظة أو سؤال له علاقة بالرسم 

• سجل أي سؤال تود أن تطرحه على الطلاب في أي صفحة من صفحات القصة تستدعي ذلك. 

• كن جاهزا تماما لحصة القراءة الأولى، متأ كذا من أن الجزء الخاص بقراءة القصة لن يتجاوز بأي حال من الأحوال (20) دقيقة كحد أقصر، في القصص الطويلة نسبيا، أما القصص القصيرة، فلن تحتاج إلى أكثر من (10) دقائق. 

• أعد لنفسك سجلا خاصا بالطلاب، لتكتب فيه ملاحظاتك على قراءة كل واحد منهم، وتراقب مدى تقدم كل واحد منهم مع الوقت.

 

وقد انطلق تصميم المنهج من مبادئ علمية وتربوية، أهمها؛ 

• اعتماد المنهج على تطوير مهارات القراءة والكتابة عند طلبة الحلقة الأولى. 

• مساعدة المعلم في تنمية مهارات الابتكار لدى المتعلمين، و إكسابهم مهارات القرن الحادي والعشرين، وتعزيز شخصياتهم بمفاهيم المواطنة، وترسيخ موضوعات التنمية المستدامة، وربط دروس التربية الإسلامية بالمواد الأخرى في إطار الحرص على تحقيق التكامل بين المواد المختلفة. 

• التنويع في اختيار النصوص المصاحبة للصور القرآنية، والأحاديث الشريفة، وربطها بموضوع الدرس المستهدف، حيث تغطي موضوعات مختلفة، لكنها كلها قريبة من عالم المتعلم واهتماماته. 

• تحقق التوازن بين الأنشطة في المنهج، بحيث تغذي ثقة المتعلم بنفسه، وتفسح له مجالا للمشاركة. ونقل حبراته لزملائه، وممارسة أنشطة تفاعلية، وفنية، وتأسيس عادة التعلم، وترسيخ المفاهيم، وتعميق 
الفهم، وبناء الخبرات وفق الأهداف ونواتح التعلم التي نصت عليها وثيقة المادة. 

• التركيز على معاني المفردات التي ستساعد الطالب على فهم الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وشرحها. 

• الاعتناء بمهارة القراءة من خلال عدد متنوع من النصوص القرائية (نصوص سردية، ونصوص معلوماتية و إرشادية). 

• الاعتناء بمهارات المحادثة، وتخصيص أنشطة التحدث المصغرة خلال الحصص؛ بهدف تدريب المتعلم على استخدام اللغة العربية في سياقات اتعلم واتعلم، وتدريبه على الاستعداد، ومواجهة المستمعين 

• الاعتناء بمهارات البحث وجمع المعلومات. 

• الاعتناء بمهارة الكتابة بحسب مستوى الطلبة. 

 

وقد انطلق تصميم المنهج من مبادئ علمية وتربوية، أهمها، 

• اعتماد المنهج بالدرجة الأولى على تطوير مهارات القراءة والكتابة عند طلبة الحلقة الأولى. 

• مساعدة المعلم في تنمية مهارات الابتكار لدى المتعلمين، وإكسابهم مهارات القرن الحادي والعشرين، وتعزيز شخصياتهم بمفاهيم المواطنة، وترسيخ موضوعات التنمية المستدامة، وربط دروس الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية بالمواد الأخرى في إطار الحرص على تحقيق التكامل بين المواد  المختلفة. 

• التنويع في اختيار النصوص المدرجة في الكتاب، وربطها بالمجال المستهدف، حيث تغطي موضوعات مختلفة، لكنها كلها قريبة من عالم المتعلم واهتماماته. 

• تحقيق التوازن بين الأنشطة في المنهج، بحيث تغذي ثقة المتعلم بنفسه، وتفسح له مجالا للمشاركة، ونقل خبراته لزملائه، وممارسة أنشطة تفاعلية، وفنية، وتأسيس عادة التعلم، وترسيخ المفاهيم، وتعميق 
الفهم، وبناء الخبرات وفق الأهداف ونواتج التعلم التي نصت عليها معايير الدراسات الاجتماعية والتربية الأحلاقية. 

• الاعتناء بمهارات المحادثة، وتخصيص أنشطة التحدث المصغرة خلال الحصص؛ بهدف تدريب المتعلم على استخدام اللغة العربية في سياقات التعليم والتعلم، وتدريبه على الاستعداد، ومواجهة المستمعين. 

• الاعتناء بمهارة الكتابة من خلال مهمات كتابية تعزز هذه المهارة المهمة. 

• الاعتناء بمهارة القراءة من خلال قراءة نص معلوماتي يشترك مع الوحدة في الموضوع. 

• الاعتناء بمهارات البحث والمشاركة، وجمع المعلومات، وتنظيمها بما يتناسب مع قدرات الطالب. 

شرح المصطلحات المستخدمة في الدروس 

أتحدث: خصص هذا المحور لفتح باب النقاش حول موضوع الدرس بشكل حر، وهو يمثل محفزا على التفكير والمشاركة والنقاش، وطرح الأسئلة، حيث يدخل الطلبة إلى الدرس وهم مستعدون نفسيا وذهنيا لتلقي المعلومات، وفهمها، وتحليلها، وغاليا ما يستخدم المعلم مثيرا مرئيا كالصور والخرائط والأشكال البيانية، وهي كلها تعد نصوصا يحتاج الطالب أن يتدرب على قراءتها وفهمها. 

أتعلم: خصص هذا المحور لشرح المصطلحات والمفاهيم، وهو مدخل رئيس في تكوين المعجم اللغوي والعلمي للطالب، ويدرس بالشرح والمناقشة، ويمكن توظيف فيديوهات تعليمة لشرح المفاهيم، وهو المدخل الثاني للدرس، لكنه المدخل العلمي، أما المحور السابق له فهو بمثابة

 

التعرف إلى الكاتب: (5 دقائق) 

اطلب إلى المتعلمين فتح الكتاب على صفحة المؤلف، أو اعرض الصفحة مكبرة على جهاز العرض، واسألهم: هل تعرفون من هذه ؟ ثم يعرفهم على الكاتبة بكلمات موجزة. 

التعرف إلى غلاف القصة: (5 دقائق) 

أخبر المتعلمين أن الوقت قد حان لقراءة القصة، واسألهم مثللا؛ هل أنتم مستعدون ؟ وابدأ بلفت نظر المتعلمين إلى الغلاف؟ اطلب إلى أحدهم أن يقرأ العنوان، واسم المؤلف. اسأل المتعلمين: هل أعجبكم الغلاف؟ ولماذا؟

من المهم مناقشة المتعلمين في رأيهم حول الرسم، وسؤالهم هل يوحي لكم الرسم بشيء ؟ الحديث حول الغلاف والرسم من شأنه أن يحفز التفكير لدى المتعلمين، ويستثير فضولهم. 

قراءة القصة للمتعلمين من قبل المعلم: (10 دقائق) 

• انتقل مع المتعلمين إلى ركن القراءة إذا كنت قد أعددت ركنا خاقا بالقراءة في الصف. تأكد أنك تقرأ قراءة صحيحة طبيعية لا تكلف فيها ولا تصنع. 

• ستمر عليك كلمات المعجم التي وردت في بداية القصة أيضا في القصة مظللة باللون الأصفر، توقف عندها، وأعد السؤال عن معناها، يمكنك أن تطلب إلى المتعلمين العودة إلى صفحة المعجم، وقراءة المعنى مرة أخرى، أو أن يضع المتعلمون بعض الكلمات في جمل من إنشائهم (شفويا). 

• بعد الانتهاء من القراءة أدر نقاشا مركزا حولها، وأعط المجال للمتعلمين لأن يتحدثوا ويعبروا عن رأيهم في القصة أو في بعض أحداثها.


المهارة والإستراتيجية والكاتب. (5 دقائق) 

اشرح للطلاب المهارة المطلوبة في هذه القصة، كما هو موضح في الكتاب، وكذلك الإستراتيجية، ولا تسرف في تكرار الشرح. كأن تقول لهم مثلا: في هذه القصة يا أعزائي سنتعلم (كيف نتتبع دور الرسم في توضيح المعنى) يعني كيف عبرت الرسامة عن الفكرة بالرسم، وهل كان لهذا الرسم دور في فهم المعنى المقصود ؟ وستعلم كذلك كيف نسرد القصة شفويا فنلخصها لأسرتنا في البيت 

اطلب إلى الطلاب فتح الكتاب على صفحة المؤلف، واسألهم: هل تعرفون من هذه ؟ ثم يعرفهم عنها بكلمات موجزة . 

قراءة القصة للطلاب من قبل المعلم (IO دقائق) 

- أخبر الطلاب أن الوقت قد حان لقراءة القصة، واسألهم مثلا: هل أنتم مستعدون ؟ وابدأ بلفت نظر الطلاب إلى الغلاف ؟ اطلب إلى أحدهم أن يقرأ العنوان، واسم المؤلف والرسام اسأل الطلاب: هل أعجبكم الغلاف ؟ من المهم مناقشة الطلاب في رأيهم حول الرسم، وسؤالهم هل يوحي لكم الرسم بشي الحديث حول الغلاف والرسم من شأنه أن يحفز التفكير لدى الطلاب، و يستثير فضولهم. 

- يمكنك أن تنتقل مع طلابك إلى ركن القراءة إذا كنت قد أعددت ركنا خاصا بالقراءة في الصف. 

- تأكد أنك تقرأ قراءة صحيحة طبيعية لا تكلف فيها ولا تصنع 

- ستمر عليك كلمات المعجم التي وردت في بداية الوحدة أيضا في القصة، توقف عندها وأعد السؤال عن معناها، يمكنك أن تطلب إلى الطلاب العودة إلى صفحة المعجم، وقراءة المعلم مرة أخرى أو أن يضع الطلاب بعض الكلمات في جمل من إنشائهم (شفويا

- توقف عند تفاصيل القصة، واسأل المتعلمين، وأكثر من سؤال: بم كان يعمل رب الاسرة ؟ من يساعده في عمله ؟ وما رأيكم في هذه العائلة ؟ هل هي متعاونة ؟ ما الدليل ؟ وهكذا.... ماذا تحب نورة من تشبه ؟ بم تسمي العائلة التي يعيش فيها الوالدان والابناء والجد والجدة ؟ اذكر قولا ورد على لسان الجد ما المشكلة التي حدثت في القصة؟ من قام بحلها وكيف حلها كيف تصف سلوكه عندما حل المشكلة ؟ بم شعر الاطفال في نهاية القصة ولماذا؟ 

- يمكنك أن تطلب المساعدة من أحد المتعلمين المتميزين في قراءة بعض مقاطع القصة معك. 

- بعد الانتهاء من القراءة أدر نقاشا مركزا حولها، وأعط المجال للمتعلمين لأن يتحدثوا و يعبروا عن رأيهم في القصة أو في بعض أحداثها.