مراجعة هيكل امتحان اللغة العربية الصف التاسع الفصل الثاني

عرض بكامل الشاشة
مراجعة هيكل امتحان اللغة العربية الصف التاسع الفصل الثاني

مراجعة هيكل امتحان اللغة العربية الصف التاسع الفصل الثاني


المادة: اللغة العربية - نموذج اختبار ـ (الفصل الدراسي الثاني) 2022 - 2023 

النص الأول: جمهورية الهند 

تقع جمهورية الهند في جنوب قارة آسيا وتشغل معظم أراضي شبه القارة الهندية بمساحة تمتد إلى 3.286.590 كم حيث تتكون من ثمان وعشرين ولاية وسبعة وأقاليم اتحادية في ظل نظام برلماني ديمقراطي وللهند سواحل تمتد على اكثر من 7000 كلم تجاورها كل من باكستان و أفغانستان من الشمال الغربي والصين ونيبال وبوتان من الشمال وبنغلاديش وميانمار من الشرق وتحاذيها في المحيط الهندي جزر مالديف من الجنوب الغربي تشكل جبال الهملايا أغلب تضاريس الولايات الشمالية والشرقية في الهند وتتشكل باقي الولايات الشمالية والوسطى والشرقية من سهول خصبة وهي سهول السند كنج وتمتد صحراء تارفي مناطق شرق الهند أما المناطق الجنوبية من البلاد فأغلبها من هضبة الدكن وتحيط بها سلسلتان من السواحل تمتاز بكثرة التلال أما الولايات الجنوبية الغربية فتتميز بغاباتها الاستوائية الكثيفة وتوجد في الهند العديد من الأنهار الكبيرة ومن أهمها الكنج يامونا وكريشنا وتعد هذه الأنهار السبب الأول في خصوبة السهول الشمالية وهي بذلك تسهم في النشاط الزراعي للبلاد ويخقلف المناخ في الهند من استوائي في الجنوب إلى معتدل في الشمال يسوده مناخ قاس في المناطق الشمالية القريبة من جبال الهملايا ويمتد  تاريخ الهند منذ ظهور التجمعات البشرية على أراضي شبه القارة الهندية في عصور ما قبل التاريخ وقد تعاقبت على حكمها دول وإمبراطوريات قوية على مدى قرون شملت نموا 

وتعد الهند من أكثر دول العالم كثافة من حيث عدد السكان حيث تحتل المرتبة الثانية عالمية ويبلغ عدد السكان أكثر من مليار نسمة وتتوزع نسبة السكان فيها حسب الجماعات العرقية الرئيسة بالهند إلى : إندو آريان وهم أكثر عددا ومنغوليون وهم أقل السكان عددا أما اللغات الرسمية في الهند فتستعمل الحكومة المركزية منها اللغتين الهندية  والإنجليزية في المناسبات الرسمية ويعترف الدستور الهندي ب 23 لغة تستخدم محليا كلغة رسمية لكل ولاية فالهند موطن لأثنين من العائلات اللغوية الرئيسة شهدت الهند خلال الفترات الأخيرة طفرة نوعية على المستوى الاقتصادي والتجاري حيث ركزت على الصناعة الذكية والتكنولوجية المتطورة التي جعلت من تكنولوجيا المعلومات واجهة  الاقتصاد الحديث بشبه القارة الهندية وتعد أسرع القطاعات نموا ويحتل الاقتصاد الهندي مراكز متقدمة عالميا من حيث تبادل العملات واعتماد اقتصاد الهند على قطاع تكنولوجيا المعلومات يدر البلايين على منسوب اقتصاد  البلاد كل عام وتعد الأحجار الكريمة والأسمدة والكيماويات والنفط الخام من أهم صادرات النفط التي تعود عليها بعائد مادي يرفع من الناتج القومي الإجمالي للبلاد وقد كانت الزراعة منذ سنوات المحرك الرئيس للاقتصاد وعرفت الهند معها الاستقلال الاقتصادي ورغم تراجع مجال الزراعة التقليدية إلا أنها بدأت تعتمد أساليب وتقنيات وتقنيات ناجعة جعلتها من بين أكبر مئتي العالم للفواكه والخضر والبهارات وللهند علاقات تاريخية وثيقة وراسخة الجذور مع العالم العريي عامة ودول الخليج العريي خاصة فتجار اللؤلؤ والأسماك بين المنطقتين كانت قائمة منذ عام 3000 قبل الخيمة من بين أشهر موانئ النقل والشحن لتجارة اللؤلؤفي المنطقة وكانت البضائع الهندية تنتقل الميلاد وكان رأس  لليمن عبره وبعد ذلك تهملها قو افل الجمال لليمن لتجد طريقها في نهاية المطاف لأسواق أوروبا 

وتشكل الموسيقا جزءا مهما من الحياة الهندية بأنواعها وألحانا المختلفة وللموسيقا الهندية العديد من الأصناف من أهمها الموسيقا التقليدية التي تفشت في جنوب الهند ثم الهندو ستاني التي انتشرت في الشمال مثل الغزل والخوالي وغيرها هذا النوع أهميته من موسيقا الأفلام السينمائية الهندية أما الأدب الهندي فانتشر بمفكرين وقادة عظام من أبرزهم غاندي الذي كان السياسي البارز والزعيم الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند أما الأدب

 

النص الثالث: اقرأ الحكاية الآتية، ثم أجب من الأسئلة: 

يحكى أن جزارا كان ينظر نحو نافذة محله وإذا بكلب صغير يدخل عليه ، فسارع إلى طرده. وبعد مدة عاد الكلب مرة أخرى فنهره الجزار بشدة. ولكنه فوجىء حينما رأى ورقة صغيرة في فم الكلب كتب عليها «لو تكرمت أريد فخذا من اللحم و12 قطعة من النقانق»! وكان الكلب يحمل في فمه أيضا المبلغ المطلوب! دهش الجزار لما يراه، لكنه استجاب لما طلب منه، وعلى وجهه علامات الذهول، ووضع الطلب في كيس علق طرفه في فم الكلب . 

وبما أن وقت إغلاق المحل قد أزف . فقد قرر الجزار أن يغلق محله ويتبع هذا الكلب العجيب. وواصل الكلب مسيره في الطرقات يتبعه الجزار خفية. وكلما وصل الكلب إلى نقطة عبور مشاة وضع الكيس أرضا وقفز ليضغط بفمه  على زر إشارة العبور. وينتظر بكل هدوء. ثم يعير بعد إضاءة الإشارة باللون الأخضر. 

وعندما وصل الكلب إلى محطة للحافلات بدأ ينظر نحو لوحة مواعيد وصول الحافلات، بينما الجزار يراقبه باستغراب، بل وازداد ذهوله عندما قفز الكلب إلى الحافلة فور وقوفها ، لحقه الجزار- من دون تردد - وجلس على مقربة منه، ولما اقترب الموظف المسؤول عن جمع التذاكر من الكلب أشار الأخير إلى تذكرة بلاستيكية علقت في رقبته، واكتفى الموظف بإلقاء نظرة سريعة عليها ليواصل سيره. 

لم يصدق الجزار وباقي الركاب ما يرون ، وعند اقتراب الحافلة من المحطة القريبة للوجهة التي كان يقصدها الكلب، توجه إلى المقعد المجاور لسائق الحافلة وأشار إليه بذيله أن يتوقف ، نزل الكلب بثقة كما ينزل ركاب  الحافلات، فانطلق نحو منزل قريب ، حاول فتح الباب لكنه وجده مقفلا ، فاتجه نحو النافذة وجعل يطرقها مرات عدة برأسه . 

وبعد (3) دقائق رأى الجزار رجلا ضخما يفتح باب المنزل صارخا وشاتما في وجه الكلب المسكين، ولم يكتف بهذا. بل ركله بشدة كأنما أراد تأديبه ، لم يتمالك الجزار نفسه من شدة قسوة المشهد فهرع إلى الرجل ليمنعه وقال: «اتق الله يا رجل في هذا المسكين فهو كلب ذكي جدا، ولو أن وسائل الإعلام علمت به لتصدر جميع نشراتها الإخبارية». 

فأجاب الرجل بامتعاض شديد: «هذا الكلب ليس ذكيا، بل هو عين الغباء. فهذه هي المرة الثانية في هذا الأسبوع التي ينسى فيها مفاتيح المنزل!! 

1- المعنى الصحيح لكلمة (نهره) في الفقرة الأولى من النص .. 

O زجره وصاح 

O رحب به

O ضربه 

O أطعمه 

2- الفكرة الأساسية التي لم ترد في القصة السابقة ، وهي : 

O الجزارير يراقب تصرفات الكلب الغريبة . 

O الرجل العجوز يشتم الكلب لأنه غبي ينسى المفاتيح. 

O يقوم الكلب بحراسة منزل الرجل العجوز. 

3- ما علاقة جملة (وضع الكيس أرضا) بما قبلها في الفقرة الثانية! 

O تفسير وتعليل لما سبق . 

O توضيح المعى السابق لها . 

O نتيجة لما سبقها.

 

النص الرابع مسيرة الحضارة العربية الإسلامية 

1- مرت الحضارة العزيية الإسلامية بمراحل ثلاث قبل أن تنضج وتبدع وتسهم في بناء حضارة الإنسان أولها مرحلة الترجمة والاقتباس والتمثل التي دامت طوال العصر العباسي الأول ، وتلتها مرحلة الابداع والخلق . أما المرحلة الثالثة فكانت حقبة العالمية حين أخذ الغرب ينقل إلى لغاته العلوم التي حصلها العرب والتي أبدعوها ففي العصر الأموي بدأت حركة ترجمة فردية محددة على يد الأمير خالد بن يزيد الذي دعا بعض ( علماء مدرسة الإسكندرية إلى دمشق كي ينقلوا له بعض كتب الإغريق في الطب والفلك والكيمياء  .ويقول ابن خلكان: كان خالد عالما بالطب والكيمياء وكتب في هذين العلمين وتعلم الصنعة من الراهب اليوناني (مريانوس). 

2- ويؤكد ابن خلكان صاحب الفهرست بأن هذه الترجمات هي الأولى من أية لغة منذ ظهور الإسلام . ثم أمر الخليفة عمر بن عبد العزيز بترجمة كتاب طبي من السريانية لضرورات عملية بحتة ، وبعد نصف قرن استؤنف هذا العمل على نطاق أوسع وأعم جعل من القرن التاسع عصرا فريدا من نوعه في تاريخ الإنسانية. 

3- في بداية القرن الثامن الميلادي لم يكن بحوزة العرب من الثروة العلمية إلا ترجمة لموسوعة طبية وكتب فلكية. ولكن لم ينته القرن التاسع إلا وقد تمثلوا كل علوم اليونان وأصبع لديهم علماء من الطراز الأول. فقد تعرفوا على مدرسة جنديسابور التي لعبت الدور الرئيسي في الحركة العلمية التي كانت بغداد مسرحها كما زود ا بخميرة حركت العالم الإسلامي برمته. 

4. كان مرض المنصور واستدعاء الأطباء من جنديسابور على رأسهم جرجس بن جيرائيل الشرارة التي أضاءت مشعل عصر نقل العلوم اليونانية والهندية والفارسية والسريانية والقبطية إلى اللغة العربية ، فقد أمر المنصور طبيبه بترجمة بعض الكتب الإغريقية في الطب والفلك والتنجيم. ثم مشى حفيده الخليفة هارون الرشيد على تخطاه فزاد العمل وأ كثر من الترجمة وجلب الكتب الإغريقية إلى بغداد شراء واستنساخا وغنائم حرب وفدية أسرى  شعلت كتبا في الطب والهندسة والرياضيات والفلك والتنجيم. 

5- كان ابن المقفع من أشهر التراجمة في هذا العهد والذي يقترن اسمه بترجمة كتاب " كليلة ودمنة ." ويذكر ابن النديم بأن الفرس ترجموا إلى لغتهم في غابر الزمان كتبا بالمنطق والطب نقلها ابن المقفع إلى العربية، ويؤكد ذلك وجود عدد كبير من الكلمات الطبية الفارسية التي بقيت مستعملة في الكتب العربية. إما كما هي أو بعد تعديل بسيط . ويذكر ابن القفلي أن العرب نقلوا عن الهند كتبا في الموسيقا والحساب ، وترجمت من اليونانية والسريانية كتب أرسطو في المنطق وكتاب اسطي في الفلك . ومن أبرز المترجمين في هذه الفترة أيضا يوحنا بن البطريق وقسطا بن لوقا ويوحنا بن ماسويه وقد ألف هؤلاء النقلة كتبا كثيرة في الطب والفلك والفلسفة والرياضيات إضافة إلى ما 
ترجموه وشرحوه. وبدأ الناس بالإفادة من الكتب المترجمة وتداولوها. 

بتصرف عن" مسيرة الحضارة العربية الإسلامية 

1- في الفقرة الأولى يبين الكاتب: 

O المراحل التي مرت بها حركة الترجمة في العصر الأموي . 

O مراحل تطور الحضارة العربية الإسلامية. 

O مراحل الترجمة والاقتباس الثلاث قبل العصر العباسي الأول 

O مراحل نقل الغرب لعلوم العوب . 

2- ثم في عهد خالد بن يزيد: 

O بدء عملية نقل الكتب العربية إلى اللغات الأخرى.

O تأليف مجموعة من الكتب العالمية 

 

النص الثالث أقرأ النص النالي ثم أجيب عن الأسئلة التي تليه: 

القلب 

في مركز صدرك. تخث طبقة رقيقة من الجلد والعضلات والعظام. يتخذ قلبك موقعه. تلك المضخة التي وإن كانت بسيطة، إلا أنها عنصر جوهري في الجسم، تقوم بنقل الدم من وإلى البلايين من خلايا جسمك بدون انقطاع. نهارا وليلا وعلى مدى الحياة التي يقدر متوسط طولها 70 عاما. 

ينبض القلب نحو 2.5 بليون مرة، وبالرغم من أن قلبك لا يستطيع في واقع الأمر أن يتحكم فيما إذا كنت مجبا. أو عطوفا، لكنه بدون الدور الذي يقوم به ثانية بثانية في خدمة التجميع والتوزيع ، فإن خلاياك، وجسمك 
ذاته، سيفنى. 

موقع القلب 

يقع القلب في منتصف الصدر مائلا قليلا إلى الجهة اليسرى فوق المعدة مباشرة، وللتوضيح أكثر، فإن القلب يوجد في الجزء العلوي من جسم الإنسان الذي يغلفه ويحيط به القفص الصدري. 

وظيفة القلب 

يعمل الجانبان الأيمن والأيسر من القلب جنها إلى جنب كمضختين في كل مرة ينقبض فيها القلب أو ينبض. يقوم الجابب الأيمن للقلب بضخ الدم الفقير بالأكسجين. ويعيده إلى الرئتين ليلتقط الأكسجين، بينما يقوم الجانب الأيسر بضخ الدم القني بالأكسجين القادم من الرئتين إلى الجسم. 

الصمام: أشبة ببوابة تفتح في اتجاه واحد لتجعل الدم يمر من جلالها. وتحول دون تدفقه إلى الاتجاه العكسي. 

وللقلب أربعة صمامات: الصمام ثلاثي الشرف. والصمام الرئوي. والصمام المترالي. والصمام الأورطي. 

البطين. هو أخد اثنتين من الحجيرات الكبيزة السفلى في القلب. التي تقوم باستقبال الدم من الأذين الموجود إلى الأعلى منها ونقله خارجا إلى الشرايين. والبطين الأيسر عضلاته أكبر نظرا لصحه الدم في الدورة الدموية الكبرى. 

كيف يعمل القلب؟ 

1. يتدقق الدم من الجسم إلى الأذين الأيمن من خلال الوريدين الأجوفين العلوي والسفلي. ويعرف هذا الدم بأنه فقير بالأكسجين لأن الجسم يكون قد أخذ واستهلك الأكسجين الذي كان يحمله الدم. 

2. يقوم الأذين الأيمن بضخ الدم عبر الصمام ثلاثي الشرف إلى البطين الأيمن. 

3. يقوم البطين الأيمن بضخ الدم عبر الشريان الرئوي ومنه إلى الرئتين. 

4. بينما ينتقل الدم من خلال الرئتين. يقوم بإطلاق الفضلات الموجودة على شكل غازات. والتقاط الأكسجين. 

5. يتدفق الدم من الرئتين إلى الأذين الأيسر عبر الأوردة الدموية. 

6. يقوم الأذين الأيسر بضج الدم إلى البطين الأيسر. 

7. يقوم البطين الأيسر بضخ الدم عبر الصمام الأورحلي إلى الشريان الأورطي ومنه إلى باقي أجزاء الجسم 

يوم في حياة (قلب) الشخص البالغ العادي، 

يقوم بضخ 7 مل من الدم لكل دقة قلب 

يقوم بضخ 5 إلى 30 لترا من الدم في كل دقيقة لكل الأوعية الدموية التي يصل طولها إلى 100 ألف كيلومتر. 

تبلغ كمية الدم التي يضخها القلب في اليوم نحو 7600 لتر. 

يقوم بتدوير دم الجسم 1000 مرة في اليوم فسبحان الخالق العظيم


توجد فوق قمة القلب. منطقة صغيرة الحجم تعرف بالعقدة الأذينية الجينية وتقوم بإرسال إشارات كهربائية تجعل الخلايا الموجودة في القلب تنبض. 

موارد الدم الخاصة للقلب: 

أما العضلة التي تكون جدران القلب. فلا تتوقف عن العمل. وتعرف بالعضلة القلبية أو عضلة القلب، وهي في حاجة لأن تزود بالدم بشكل متواصل. 

أجزاء القلب: 

الشريان الأورطي. أكبر شريان في الجسم. يماثل قطره قطر خرطوم مياه الحديقة تقريبا. 

الأذين. هو أحد اثنتين من الحجيرات المتغيرة العليا في القلب التي تقوم باستقبال الدم من الأوردة. ونقلها إلى البطين الموجود إلى الأسفل منها. 

أوتار القلب، هي أربطة تعمل على إبقاء الصمام في مكانه فيما بين الأذين والبطين. 

الوريد الأجوف السفلي وريد كبير الحجم يقوم بتجميع الدم من الجزء الأسفل من الجسم. 

الشغاف (غلاف القلب): هو الغطاء الخارجي الصلب للقلب. 

الجدار الفاصل هو جدار عضلي يفصل ما بين جانبي القلب الأيسر والأيمن. 

الوريد الأجوف العلوي: هو وريد كبير الحجم يقوم بتجميع الدم من الجزء الأعلى بالجسم. 

أولا: اختر الإجابة الصحيحة لكل سؤال فيما يأتي. 

ما التعريف المختصر للقلب؟

أ. عضلة لا إرادية. 

ب. مضخه للدم. 

ت. اوردة دموية. 

ما فائدة الصمامات التي توجد بين كل أذين وبطين ؟ 

أ. تفصل بين كل أذين وبطين وتسمح بتدفق الدم باتجاه واحد 

ب. تعمل على تناسق نبضات عضلات القلب وعدم إجهاد القلب. 

ت. تحافظ على تدفق الدم وسريانه إلى باقي أنحاء الجسم.