مذكرة لغة عربية للصف السابع فصل ثاني 2019-2020

عرض بكامل الشاشة
مذكرة لغة عربية للصف السابع فصل ثاني 2019-2020

مذكرة لغة عربية للصف السابع فصل ثاني 2019-2020 مذكرة مهارات الفصل الثاني

 

مواصفات ملف مذكرة لغة عربية للصف السابع فصل ثاني 2019-2020 مذكرة مهارات الفصل الثاني : 

  • نوع الملف :مذكرة
  • الصف - المادة : السابع - لغة عربية
  • الفصل الدراسي : الثاني

 

 

مهارات الفصل الدراسي الثاني :

 

1- يحدد المعنى الإجمالي لنصوص الشعرية ،موضحا الأفكار الرئيسة والجزئية،

 ويفسر المفردات المغوية بمعانيها وأضدادها 

 2- يحدد ويحلل العناصر الفنية للقصة القصيرة .

3- يحدد الفكر الرئيسة للنصوص المعلوماتية ويحلل المعلومات الصريحة والضمنية مستشهداً بالأدلة.

4- يستدل على ارتباط فكرتين رئيستين أو أكثر في النص المعلوماتي. 

 5 يتعرف أحوال العدد والمعدود من 1-10 مراعياً أحوالهما في التوظيف.

 6- يتعرف ضمائر النصب المتصلة

 7- يكتب نصا تفسيريا مستخدما المقارنة والمقابلة ليعرض وجهه نظره.

8- يتعرف الأغراض البلاغية للأسلوب الإنشائي كالأمر والنهي والاستفهام .

 

اقرأ الأبيات التالية من قصيدة حكم ومواعظ : ثم أجب عن الاسئلة التي تليها 

 

مَا استَعبَدَ الحِرْصُ مَنْ لهُ أدَبُللمَرْءِ في الحِرْصِ همّة ٌ عَجَبُ
للّهِ عَقلُ الحَريصِ كَيفَ لَهُ،فِي جمعِ مالٍ مَا لَهُ أدَبُ
مَا زالَ حِرْصُ الحرِيصِ يُطْمِعُهُفي دَرْكِهِ الشّيءَ، دونَه الطّلَبُ
مَا طابَ عيشُ الحريصِ قَطُّ ولاَفارَقَهُ التّعسُ مِنْهُ والنّصَبُ

 

السؤال الأول تخير الاجابة الصحيحة من بين الأقواس : 

 

  • معنى كلمة " الحرص " :( البخل - الحماقة - الشدة – الطمع )
  • ضد كلمة " طاب " : ( حسن –خاف – ساء – تعب )
  • ٖينظر الشاعر إلى الدهر نظرة " : ( أمل و تفاؤل – حذر وترقب – خوف وقلق)
  • الشاعر في العبارة الآتية : "لله عقل الحريص كيف له" ( يتعجب – يقسم – يتوعد )
  • يرى الشاعر أن الحريص لا يطيب عيشه أبدا : (لعدم قناعته بما حصل عليه - لطمعه لدائم بالمزيد – لأنه لا يستمتع بحياته )

 

السؤال الثاني ضع دائرة حول الصحيحة من بين الأقواس:

 

  • ٔتغرقك في بحورها الكرب ( حدد العبارة التي جاءت عمى الحقيقة ، وليس المجاز : ( غرقت في النوم حتى الصباح - غرق في الأوها ففشل - لا يعرف السباحة فغرق
  • الفعل " استعبد " فعل : ( مضارع مرفوع بالضمة - ماض مبني على الفتح - أمر مبني على السكون )
  • ما استعبد الحرص من له أدب...." أسلوب : ( أمر – نهي - نفي - استفهام )
  • الهاء في كلمة "فارقخ " تعود على : ( العيش - الحريص -التعس- التعس والنصب)

 

السؤال الثالث : اجب عن الأسئلة الآتية : 

 

1- ما المعاني التي نفاها الشاعر باداة النفي ( ما ) ؟

 2- ما الفكرة المحورية للأبيات ؟ 

3- اشرح البيت التالي بأسلوبك :

 ما طاب عيش الحريص قط ولا .. فارقه التعس منه والنصب 

 

اقرأ الأبيات التالية من قصيدة " أعطني الناي وغني ": ثم أجب عن الأسئلة التي تليها: 

 

ليس في الغابات حزنٌ       لا ولا فيها الهمومْ
فإذا هبّ نسيمٌ               لم تجىءْ معه السمومْ
ليس حزن النفس إلا         ظلُّ وهمٍ لا يدومْ
وغيوم النفس تبدو           من ثناياها النجومْ
أعطني الناي وغنِّ              فالغنا يمحو المحنْ
وأنين الناي يبقى             بعد أن يفنى الزمنْ

 

السؤال الأول تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:

 

- معنى كلمة " هب " :( قام - ثار - تلوث – تسمم )

ٕ- ضد كلمة " السموم " : ( الجو البارد – الخوف والفزع – الحر الشديد)

 


السعادة بين القصر والكوخ 

السعادة كلمة تلفظها شفافنا ، أما حقيقتها فضائعة...". قرأ هذه الكلمة وعجب، وانبثق مع عجبه إصرار شديد. فعزم أن يبحث عن السعادة في كل مكان حتى يجدها. إذ ليس من المعقول أن تخلو هذه الدنيا من مخلوق اخضرت الحياة في وجهه فقالت له السعادة ها أنذا قصد إلى قصر كان صاحبه مشهورا بالجاه العريض والثراء الواسع، فقاده الخادم إلى رجل وخط الشيب مفرقيه، وعلى فمه ابتسامة صفراء وفي عينيه نظرة متسائلة.

وهنا قال الشاب: لقد جئت يا سيدي أبحث عن السعادة. فحملق الرجل فيه وصاح: "ماذا تقول ؟ أتبحث عن السعادة ؟ وهنا ؟!" . 

أطلق الرجل ضحكة داوية ثم عاد وطبع على شفتيه ابتسامته الصفراء التقليدية وقال: لقد أخطات أيها الفتى وضئلت السبيل، فنحن الأغنياء أشد الناس بعدا عن السعادة... نحن أشبه بطائر حبيس في قفص ملون. تسمع تغريده فتخال سعادة الدنيا بين يديه، ولكن لو استطت التغلغل إلى نفسيته لميزت أنذناك شجاه الحزين وأدركت مبلغ شقائه. 

ونحن أيضا يضمنا سجن قاس، وتعللنا قيود أشد قساوة هي قيود المادة. المال والمال دائما، فلا هم لنا سواه ولا غاية إلا هو... نقضي حياتنا راكضين وراء الذهب، فلا يورثنا هذا المعبود الأصفر سوى الغيرة والجشع ومتاعب الفكر التي لا تنتهي. اذهب يا ولدي... وإذا شئت أن تبحث عن السعادة فابحث عنها هناك في أكواخ المزارعين والرعاة ؟ 

وساقته قدماه نحو كوخ شبه مهدم. فدخل وشاهد رجلا يجلس على قطعة ممزقة من الحصير. رجل ترك الزمن على وجهه الهزيل خطوطا وأثارا تقروها العيون الحكيمة. وعول الرجل اجتمع صغار أربعة بدت على وجوههم آثار الذل والفاقة. وهنا قال الشاب: لقد جئت أيها الرجل باحثا عن السعادة فقال المسكين وعلى شفتيه ابتسامة حزينة: أو ترى بيننا ما تقصده ؟ وقال الشاب وقد أخذته الحيرة: كلا... ولكن بعضهم قال بأن السعادة قد توجد في أكواخ أبناء الطبيعة. هز الرجل رأسه وأجاب: نعم يا سيدي نحن أبناء الطبيعة الجوادة، ولكن قد تقسو علينا أمنا أحيانا، فتميت العواصف ما غرسناه بعرق الجبين، وتذرو ما تعهدناه الشهور الطوال، ولا تخلف لنا سوى الدموع.

نحن نعيش وشبح الفاقة يتراءى لنا في كل لحظة، وغوائل الجوع تهددنا في كل حين، أفيمكن أن تنزل السعادة بقوم هذه حالهم ؟! ليست السعادة يا سيدي هنا... بل هناك في قصور المترفين والأغنياء." 

ومضى الشاب وقد ترقرقت في عينه دمعة، وتدافعت على شفتيه كلمات الهندي الحكيم: السعادة كلمة تلفظها شفافنا، أما حقيقتها فضائعة..." 

١ - ما المقصود بالتعبير اخضرت الحياة في وجهه" السطران 3- 4 ؟ 

حياته ضائعة. 

انه سيد في حياته. 

ان وجهه ملون. 

انه باحث عن الظى 

٢- أي من الصفات التالية تناسب الغني بحسب النص ؟ 

ذو قامة قصيرة. 

ذو جاه عريض. 

حزم واصرار 

٣- ما هو التناقض الذي تعبر عنه الفكرة في الجملة: نحن أشبه بطائر عبيس يغرد في قفص ملون. (بحسب الأسطر 11 — 13)

 

• كانت ثلاثة أيام كافية لتنفيذ مشروع . 

• في الاسبوع سبعة أيام 

• فاز واحد من المتسابقين بالمركز الأول . 

• رزقني الله بأختان اثنتان، وأخوان اثنان . 

• عدد الطلاب المشاركين في المسابقة  

علامات الاعراب الاصلية والفرعية في الاسماء  

1. الضمة: علامة الرفع ، وينوب عنها 

الواو: في جمع المذكر السالم، وفي الأسماء الخمسة. 

ثبوت النون في الأفعال الخمسة. 

2- الفتحة. علامة على النصب ، وينوب عنها:

الألف: في الأسماء الخمسة. 

الياء : في المشى، وفي جمع المذكر السالم. 

الكسرة جمع المؤنث السالم. 

حذف النون: في الأفعال الخمسة. 

الكسرة: علامة على الجر ، وينوب عنها. 

الياء: في المثنى، وفي جمع المذكر السالم،

الأسماء الخمسة. 

الفتحة: في الاسم الممنوع من الصرف. 

السكون علامة على الجرم، وينوب عنها. 

• حذف النون في الأفعال الخمسة. 

• حذف حرف العلة في المضارع المعتل الآحر.

 

عزيزي متابع موقع سراج المناهج الاماراتية ننصحك بمتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي :

صفحة سراج المناهج الاماراتية على الفيسبوك ( تابعنا )

قناة سراج المناهج الاماراتية على التليجرام ( تابعنا )