مراجعة مهارات هيكل امتحان العلوم الصف الثامن الفصل الثاني

مراجعة مهارات هيكل امتحان العلوم الصف الثامن الفصل الثاني

مراجعة مهارات هيكل امتحان العلوم الصف الثامن الفصل الثاني

توقع المسافة بين الجسم والمرأة المقرة في حالة كانت الصورة الناتجة ( شعاع ضوء ساطع) 

a. البعد البؤري 

b. بين البعد البؤري وضعفه 

C. اقل من البعد البؤري 

d. اكثر من ضعف البعد البؤري 

توقع المسافة بين الجسم والمرآة المقعرة في حادة كانت الصورة الناتجة ( حقيقية ومقلوبة واكبر من الجسم) 

بين البعد البؤري وضعفه 

اقرب من البعد البؤري 

اكثر من ضعف البعد البؤري 

توقع المسافة بين الجسم والمرأة المقعرة في حادة كانت الصورة الناتجة ( تقديرية معدلة واكبر من الجسم) 

a. البعد البؤري 

b. بين البعد البؤري وضغطه 

C. اقل من البعد البؤري

d. اكبر من ضعف البعد البؤري 

توقع المسافة بين الجسم والمرأة المقعرة في حالة كانت الصورة الناتجة حقيقية ومقلوبة واصغر من الجسم) 

a. البعد البؤري 

b. بين البعد البؤري وضغطه 

C. اقل من البعد البؤري

d. اكبر من ضعف البعد البؤري

تمسك بجسم امام مرأة مقعرة بعدها البؤري Cm 30 ولا ترى صورة منعكسة . فكم يبعد الجسم عن المرأة ؟ 


التلسكوب العاكس ثمة نوع من التلسكوبات يستخدم المرايا والعدسات لتجميع الضوء الصادر عن الأجسام البعيدة وتركيزه يسمى التلسكوب العاكس. تختلف المرايا عن العدسات فى انه يمكن دعمها من الخلف. هذا الدعم الإضافي للمرايا يمنعها من التقوس داخل التلسكوبات العاكسة. ونتيجة لهذا يمكن أن تكون التلسكوبات العاكسة أكبر بكثبر من التلسكوبات الكاسرة. يوضح الشكل 18. تلسكوبا عاكسا. 

في التلسكوب العاكس. يدخل الضوء الصادر عن الأجسام البعيدة إلى أحد طرفي التلسكوب مصطدما بمرآة مقعرة عند الطرف المقابل. فينعكس الضوء عن هذه المرآة. ويتجمع. و قبل تجمع الضوء عند النقطة البؤرية، يصطدم بمرآة مستوية داخل أنبوب التلسكوب. فينعكس الضوء حينها عن المرآة المستوية باتجاه العدسة العينية للتلسكوب. تتجمع أشعة الضوء عتد النقطة البؤرية مكونة صورة حقيقية للجسم البعيد. ثم يأتي دور العدسة المحدبة في العدسة العينية التي تكبر هذه الصورة، تماما مثلما يحدث في  التلسكوب الكاسر. 

 


المجاهر 

إذا كنت تحاول دراسة الخلايا في جناح فراشة أو عينة من ماء البرك أو الاختلافات بين شعر الإنسان وشعر الحصان. فحينها سيكون التلسكوب عديم الجدوى. حيث ستحتاج إلى المجهر للنظر إلى مثل هذه الأجسام  الصغيرة. 

المجهر هو جهاز يستخدم عدستين محدبتين قصيرتي البعد البؤري نسبيا لتكبير الاجسام الصغيرة القريبة. يشبه المجهر التلسكوب في انه يحتوي عدسة شيئية واخرى عينية. إلا انه يختلف عن التلسكوب فى التصميم. نظرا لوجود الأجسام التي نود رؤيتها بالقرب من العدسة الشيئية. 

يوضح الشكل 20 مجهرا بسيطا. يوضع الجسم المراد رؤيته على شريحة شفافة ويعرض للإضاءة من الأسفل. يمر الضوء بجانب الجسم الموضوع على الشربحة أو عبره له ينتقل عبر العدسة الشيئية. والعدسة الشيئية هي 
تكون هذه العدسة صورة حقيقية مكبرة للجسم نظرا لان بعد الجسم عن العدسة ، بين البعد البؤري وضعفه. ثم يتم تكبير الصورة الحقيقية مرة اخرى باستخدام العدسة العينية أو هي عدسة محدية أخرى لتكوين صورة تقديرية مكبرة. يمكن ان تكون الصورة النهائية اكبر من الجسم الحقيقي بمئات المرات. 

وذلك وفقا للبعد البؤري لكل من العدستين. ويساوي إجمالي قوة التكبير حاصل ضرب قوة تكبير العدسة الشيئية في قوة وكبر العدسة العينية. 


* المعدة عبارة عن عضو كبير مجوف ومن وظائفها تخزين الطعام بشكل مؤقت وتساعد في الهضم الكيميائي 

* تبلغ سعة معدة الشخص البالغ حوالي 1د 

* إن جدران المعدة مطوية تسمح هذه الطيات للمعدة بالتمدد واحتواء كميات كبيرة من الطعام 

* تنتج الخلايا في هذه الطيات مواد كيميائية تساعد في تكسير البروتينات 

* تحوي المعدة على سائل حمضي يسمى العصارة المعدية وهي التي تجعل المعدة حمضية 

* يساعد الحمض في تكسير بعض التراكيب التي تربط الخلايا النباتية والحيو انية معا مثل ( لحم الدجاج والخس والكمثرى والطماطم) 

* تحوي العصارة المعدية على انزيم البيسين يساعد في تكسير البروتينات في الاطعمة الى أحماض امينية 

* تختلط الاطعمة والعصارات المعدية مع انقباض عضلات المعدة من خلال الحركة الدودية للأمعاء ويكون اختلاط الطعام مع العصارة المعدية في المعدة سائلا رقيقا مائيا يسمى الكيموس


الأمعاء الدقيقة: هي عبارة عن أنبوب طويل يتصل بالمعدة ويحدث فيه الهضم الكيميائي وامتصاص المواد الغذائية سميت الامعاء الدقيقة بذلك لصغر قطرها الذي يبلغ حوالي 2 وييلغ طولها حوالي 

- يحدث الهضم الكيميائي للبروتينات والكربوهيدرات والاحماض النووية والدهون في الجزء الاول من الامعاء الدقيقة الذي يسمى الاثني عشر 

- ما العمليات المهمة التي تحدث في الامعاء الدقيقة 

انها المكان الذى يحدث فيه الهضم  الكيميائي وامتصاص المادة المغذية 

لاحظ جدران الامعاء الدقيقة مطوية مثل المعدة وتغطي زوائد تشبه الاصبع تسمى  الخملات طيات الامعاء الدقيقة ، وتحتوي الخملات على الاوعية دموية صغيرة تنتشر المواد الغذائية الموجودة في الامعاء الدقيقة في الدم من خلال الأوعية الدموية 

إلإنتشار عبارة عن انتقال الجسيمات من منطقة أعلى تركيز الى منطقة اقل تركيزا 

- ما الذي يحدث قي عمليتي الامتصاص والانتشار ؟ 

في عمليتي الامتصاص والانتشار يتم امتصاص المواد المغذية الى جدران الامعاء وتغطي الخملات جدران الامعاء الدقيقة وتحتوي على شعيرات وتنتشر المواد المغذية في الدم  الموجود في هذه الشعيرات وتنقل الى جميع انحاء الجسم 

تنتشر المواد المغذية في الامعاء الدقيقة او تنتقل في الدم عبر الاوعية الدموية 

 

أهمية التنفس 

تحتاج خلايا جسمك إلى الأكسجين. نذكر أن الخلايا تستخدم الأكسجين والجلوكوز في انتاج جزيئات أديتوسين ثلاثي الموسعات الغنية بالطاقة والضرورية للحفاظ على الأيض  الخلوي. تعرف هذه العملية بالتنفس الخلوي. بالإضافة إلى اطلاق الطاقة. يطلق التنفس الخلوي ثاني أكسيد الكربون والماء. 

التنفس وحركات التنفس يحافظ الجهاز التفسي على التنفس الخلوي عن طريق إمداد خلايا الجسم بالأكسجين وإزالة مخلفات ثاني أكسيد الكربون منها. وينقسم الجهاز التنفسي إلى عمليتين، حركات التنفس والتنفس. أولا. يجب أن يدخل الهواء إلى الجسم عن طريق حركات التنفس. وهي حركة الهواء الميكانيكية التي ندخله إلى رئتيك وتخرجه منهما. يبين الشكل 6 خروج الهواء من الرئتين إلى البيئة الخارجية. ثانيا. يحدث تبادل للغازات داخل الجسم. 

التنفس الخارجي عبارة عن تبادل للغازات بين الغلاف الجوي والدم 

التنفس الداخلي عبارة عن تبادل للغازات بين الدم وخلايا الجسم 

 

قد يتغير الطراز الظاهري للكائن الحي استجابة للبيئة التي يعيش فيها. لكن لا تتأثر جينات الكائن الحي ومن ثم لا ينتقل التغير إلى الجيل التالي. أما الحالة الوحيدة التي يمكن أن تتغير فيها الصمة الوراثية وتنتقل إلى الجيل التالي. فهي حدوث طفرة أو تغير في جينات الكائن الحي. 

التغيرات العشوائية تعرف الطفرة بأنها تغير دائم في تسلسل الموجود في أحد الجينات وتعد خطأ في ترتيب في الجين هل سبق وارتكبت خطأ عند كتابة نص أو رسالة نصية ؟ على سبيل المثال. قد تستخدم في الكلمة حرفا بدلا من أخر. وبمكن أن يغير ذلك من معنى الكلمة. بالمثل. يمكن للطفرة أن تغير الصفة الوراثية التي يحمل الجين المعلومات الخاصة بها. 

قد تحدث الطفرات في كل الجينات، لكن لا تنتقل منها عبر الوراثة سوى الطفرات التي تحدث في جينات خلايا البويضة أو الحيوان المنوي وتحدث بعض الطفرات في خلايا البويضة أو الحيوان المنوي عند تعرض الطائر 
الحي لبعض المواد: الكيميائية العطرة أو مستويات عالية من الإشعاع