كراسة داعمة لتعزيز مهارات اللغة العربية الصف الرابع والخامس والسادس الفصل الثاني

عرض بكامل الشاشة
كراسة داعمة لتعزيز مهارات اللغة العربية الصف الرابع والخامس والسادس الفصل الثاني

كراسة داعمة لتعزيز مهارات اللغة العربية الصف الرابع والخامس والسادس الفصل الثاني


اقرئي في النص التالي بفهم، ثم أجيبي بدقة عن الأسئلة : 

الهوايات

الهواية نوع من النشاط المنتظم أو اهتمام يمارس فى الغالب خلال أوقات الفراغ بقصد  المتعة أو الراحة، ويمارس معظم الناس الهوايات من أجل المتعة أو تكوين الصداقات، وقد يكسب بعضهم المال من هوايته. 

ومن فوائد ممارسة الهوايات المساهمة بشكل كبير في تكوين شخصية الإنسان. تعمل أيضا ممارسة الهوايات بالنسبة للأطفال في سن صغيرة على تنمية القدرات العقلية في جميع المجالات. ومن فوالدها أيضا هو خروج الطاقة الكامنة بداخلهم في أشياء إيجابية تعود عليهم بالنفع والفائدة. 

تعتبر الهوايات من الأشياء الهامة بحياة الإنسان لأنها تساعد صاحبها على التخلص من التوتر والقلق بمنتهى السهولة واليسر. وتوفر له الراحة والمتعة بعد فترات العمل المتعبة. 

ويمكن أن يصبح أي نوع من أنواع النشاط الذي يمارسه الإنسان في وقت فراغه هواية.  وتنقسم معظم الهوايات إلى أربعة أنواع: الفنون، الجمع، الحرف اليدوية، الألعاب الرياضية. 

الفنون: مثل التمثيل المسرحي، وتحسين الخط، التصوير والرسم بالألوان المائية أو الزيتية. 

الجمع: يعد الجمع أكثر الهواية انتشارا، فهناك من يجمع الطوايع البريدية أو العملات أو الأصداف وغيرها. 

الحرف اليدوية: تعجب الحرف اليدوية الهواة الذين يشتغلون بأيديهم بمهارة، فيقوم البعض بصناعة الخزف أو التطريز وأعمال الإبرة والخيط وتكوين نماذج للطائرات والقطارات. 

الألعاب الرياضية: يؤديها الناس الذين يحبون المنافسة والسباقات والنشاط، ومنها كرة القدم وكرة السلة وتسلق الجبال والجري. 

هوايات أخرى: يقضي كثير من الناس وقتهم فى البحث والقراءة لأنها تساعد على إثراء العقل بالمعلومات والأفكار المفيدة. أو الكتابة التى قد تكون عادة مكتسبة أو موهبة فطرية، ويشغل آخرون وقت فراغهم في تربية الحيوانات، أو تنسيق الحدائق، والآن يقضي كثير من الصغار والكبار ساعات طويلة في ألعاب الحاسوب. 

 

النص الثاني

اقرئي النص التالي بفهم، ثم أجيبي بدقة عن الأسئلة. 

في المستقبل القريب، عندما تسمع رنين هاتف يأتي من داخل فم صديق لك، فلا تتعجب! إذ لا بد أنه يضع هاتفا دقيقا جدا بين أسنانه. 

ويمكن لهذا الهاتف أن يتلقى المكالمات من الهواتف العادية والنقالة (المحمولة) وكذلك الإشارات الرقمية من أجهزة اللاسلكي والكمبيوترات. إنه اختراع عجيب. 

وفي نظام الهاتف الدقيق المزروع داخل أسنانك، تلعب عظام فكك دور الهوائي ورأسك يعمل كجهاز استقبال، ومن ثم يمكنك سماع صوت جرس المنبه دون أن تزعج الأخرين.

ويعمل (هاتف الأسنان) في الوقت الحاضر،  كمستقبل فقط. وعلى سبيل المثال تستطيع معرفة ما تريد من أخبار العالم أثناء لعبك مباراة كرة القدم، وذلك بضبط الهاتف الدقيق على التردد المطلوب! 

إن تطبيق تقنية (هاتف الأسنان) أمر سهل نسبيا، إذ يتم زرع هذا الهاتف الدقيق الذي هو عبارة عنرفاقة إلكترونية ذات ذبذبة فائقة الصغر ومستقبل لا سلكي بالغ الضألة في أحد أسنانك أو ضروسك الطبيعية، بواسطة جراحة عادية ومن نون ألم. ويفضل استخدام أشعة الليزر لحفر ثقب دقيق ومنتظم لوضع الجهاز الراقة والمستقبل داخله. 

وتنتقل الأصوات من السن أو الضرس إلى الأذن الداخلية من خلال رنين العظام، حيث تتحول الإشارات الرقمية إلى صوت. ويكون استقبال الصوت واضحا جدا وفق التجارب التي أجريت مما يمكن من تلقي المعلومات في أي مكان وفي أي وقت. وبالنسبة لأولئك الذين يخشون من التأثير المزعج على الأسنان، عليهم أن يعلموا أن استقبال الصوت سيكون نقيا جدا، ومن دون أي تأثير ضار. ولن يشعر المستخدم إلا بصوت رقيق ينساب بهدوء إلى أسنانه وضروسه. 

ومن الاستخدامات المثيرة لهاتف الأسنان، إمكانية إصدار مدرب كرة القدم التعليمات للاعبين أثناء المباراة دون أن يرفع صوته إلى حد الصراخ وبالطبع لن يتم هنا إلا إذا كان لدى كل لاعب، هاتف دقيق داخل أسنانه. 

مجلة العربي الصغير العدد ١٤٢ 

 

الفراغ وحياة الفرد 

للوقت أهمية كبيرة في حياة المسلم، فهذه الأنفاس التي تذهب لن تعود والعمر الذي قدره الله عز وجل للإنسان يجب استثماره في ما ينفع الإنسان في دنياه وآخرته، ومن أهمية الوقت أن الله عز وجل ذكره في أكثر من موضع ومنها قوله تعالى: ( والعصر  إن الإنسان لفي خسر) 

فأعظم سبحانه وتعالى هذه الأوقات فى كتابه. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ" رواه البخاري. 

وهذه الأيام والأعمار والأوقات تمضب فلا تعود، ويؤكد هذا المعنى ما روي عن عمر بن عبد العزيز في قوله: "إن الليل والنهار يعملان فيك، فاعمل أنت فيهما"، وقول الحسن البصري رحمه الله: "يا ابن آدم، إنما أنت أيام فإذا ذهب يومك ذهب بعضك". 

يقدم ماكدويل (1981) تلخيصا لبعض الآراء التى ذكرها الباحثون في ميدان الفراغ حول أهمية أنشطته فهي تعطي الفرد شعورا عاليا بالتحرك نحو هوية مرغوبة وشعورا عاليا بالتعبير الذاتي وفرصا للتعليم وللإنجاز وتحقيق الذات والتحدي والطموح، والراحة والاسترخاء، وتسمح للفرد أن يكتشف الأطر الخارجية للتحمل والجدة والضغوط والمهارة. 

مشكلة الفراغ لدى الطلاب حجمها كبير، ويزيد حجم المشكلة عند هذه الفئة من المجتمع  لعدة أسباب: منها وفرة الوقت وعدم تحمل كثير من المسؤوليات ووجود الصحة والنشاط والطاقة، والتي لا بد أن يتم استثمارها في مكانها الصحيح، ولا شك أن الفراغ له أضرار جسيمة، ومن أضرار الفراغ أنه يجعل الإنسان يسير بلا هدف ولا معنى فى هذه الحياة، ويساعد على ارتكاب المعاصي إذ لم يزاحم وقته بالطاعات وعمل الخيرات، ويبعث في نفس المؤمن الملل واليأس، وضعف الهمة وقلة الوقت وسوء التخطيط. 


للأسرة دور كبير فى تنشئة وتربية أبنائها، وتعتبر المحضن التربوي الأول للطفل، ويجب  عليها استثمار أوقات الفراغ بالشكل الصحيح الأمر الذي ينعكس إيجابيا على حياة الفرد  ومستوياته المهنية والشخصية والاجتماعية، كما يرى المختصون في علم الاجتماع أنه يوازي أهمية أوقات العمل؛ كونه يعنى بتنمية الذات الفردية وتطويرها. 

تتحمل الأسرة مسؤولية تعويد الأبناء على الاهتمام بالوقت وتنظيمه منذ الصغر، إذا عودتهم الاستيقاظ في مواعيد محددة، وعودتهم الالتزام بما قطعوه على أنفسهم من مواعيد ومواثيق، ورسمت لهم كيفية تنظيم الوقت وحسن إدارته؛ من خلال تدريبهم على توزيع الوقت باعتدال بين القراءة وحل الواجبات، والاستفادة من التقنيات الحديثة، كالكمبيوتر والإنترنت في إثراء المعارف، وتعدد مصادر المعلومات، ومزاولة الألعاب المفيدة، وحضور المحاضرات والندوات، والاستفادة من أوقات الفراغ بالقراءة والاطلاع، وبخاصة في أوقات الانتظار في مواقف السيارات، أو عيادات الأطباء، أو في الدوائر الرسمية وغيرها. 

عدم استغلال وقت الفراغ مشكلة تؤرق الجميع، لا سيما الأسرة لكيفية استغلال أبنائهم لوقت فراغهم، وهذا يعود لضعف الخطط المرسومة للفئة العمرية المخطط لها، وطبيعة المرحلة من حيث خصائص النمو المختلفة، ويمكن الاستفادة من أوقات الفراغ، من خلال كتابة خطة سنوية وشهرية ويومية، والالتزام بها وتحفيزه على التمسك بها، ومعاقبته في حال التقصير في ذلك، من خلال كتابة أهداف يجب إنجازها وفق جدول محدد، ويستفاد من كتب التخطيط الجيد التي تحدثت عن ذلك. 

 


ربيع القلوب 

قال سليمان بن أيوب: لقد مكثت أطلب العلم وأبتغي حفظ القرآن أكثر من عشر سنين، ولم أحسن من قراءة الفاتحة، فعز علي ذلك، وكاد شيخي ييأس مني، فكنت أبكي في خلوي واضرع إلى الله في سجودي أن يفك عقدة لساني، ويذهب عني ظلمة قلبي. فلم يستجب الله لي، فشكوت ذلك لرجل من الصالحين، فسألني: هل لك أم ؟ فقلت له نعم. فقال لي: أوبار بها أنت؟ فقلت: أحسن البر يا سيدي وأتمه، فقال: اذهب إليها و مرها أن تدعو لك بحفظ القرآن والفقه في الدين، فعدت إليها مسرعا وأخبرتها بما قال الزجل، فانتظرت حتى كان الليل وجاء وقت السحر فأحسنت وضوءها وتناولت من سحورها وعزمت على أن تصبح صائمة لله، ثم قامت تصلي وتدعو لي حتى طلع الفجر، فاستجاب الله لي وكأنما كان عقلي شمسا تحجبها سحابة صيف، فهبت عليها ريح عاصف فانقشعت عن وجهها السحابة، فكنت من أقوى الناس حفظا وأسرعهم فهما وأحدهم ذكاء وفطنة، وما زلت أترقى في مدارج القرآن والحديث، وأسبح في بحور العلم والحكمة حتى أصبحت إماما لا يشق له غبار، وفارسا مغوارا لا تطمس له آثار، فمن كانت له حاجة تعثر عليه قضاؤها فليسأل أبويه الدعاء بعد أن يستعين بالله جل وعلا.