حل درس العناصر العلوم الصف الخامس

عرض بكامل الشاشة
حل درس العناصر العلوم الصف الخامس

حل درس العناصر العلوم الصف الخامس

استكشف 

خطط مسبقا ضع نوعا واحدا فقط من الأجسام في كل صندوق. يمكن أن تتضمن المحتويات صخور صغيرة أو حبوب أكل أو عربات لعبة أو بالون منفوخ أو زيت عطري أو عطر أو ورود أو طبن أو مسامير حديد أو دبابيس. لكن حذرا من احتمالية حدوث حساسية متعلقة بالعطر). تأكد من أن الصناديق محكمة الغلق. 

قم بترقيم الصناديق من 1 إلى 4. قم بتفحص قطع المغناطيس وأي صناديق تحتوي على أجسام حديدية لضمان بأن قطع المغناطيس قوية بالدرجة الكافية لجذب الأجسام. ضع الموازين ذو الكفات. إذا كان هناك مجموعة واحدة فقط مكونة من أربعة صناديق. قسم الفصل إلى أربعة مجموعات وتدوير الصناديق فيما بينهم. 

الهدف يتيح هذا النشاط للطلاب وصف الأغراض من خلال الملاحظة غير المباشرة. يستخدم الطلاب عملية الاستدلال لمساعدتهم على فهم كيف تتم دراسة الذرات. 

استقصاء موجه 

لاحظ اجعل الطلاب يرسمون رسها بيانيا فيه رقم كل صندوق وما الاختبارات التي تمت وملاحظاتهم بشأن محتويات كل صندوق. 

استدل اجعل الطلاب يكتبون قائمة بالاستدلالات في رسمهم البياني. 

تواصل اجعل الطلاب يتناقشون داخل مجموعاتهم الصغيرة ما يعتقدونه بداخل كل صندوق. 

يجب ان تتضمن الأدلة اختبارات وملاحظات محددة.

اقرأ وأجب

الفكرة الأساسية اطلب من الطلاب الاطلاع على الرسوم التوضيحية في الدرس. اطلب منهم التعرف على ما سوف يتعلموه في الدرس. بناء على هذه الرسوم التو . 

المفردات اطلب من الطلاب مراجعة المفردات وتحديد الكلمات غير المألوفة. ثم اطلب من المتطوعين تعريف كل كلمة

مهارة القراءة الفكرة الأساسية والتفاصيل 

منظم الرسوم البيانية اطلب من الطلاب ملء منظم الرسم للفكرة الأساسية والتفاصيل بعد قراءة الدرس. يمكنهم استخدام أنشطة التأكد السريعة للتعرف على كل فكرة من الأفكار الأساسية والتفاصيل.

مما تصنع المادة ؟ 

ناقش الفكرة الأساسية 

اعرض للطلاب مجموعة متنوعة من القطع النقدية. أخبرهم بأن هذه القطع النقدية مصنوعة من عناصر تصنف على أنها من المعادن. اسأل. 

■ ما هي بعض خصائص المعادن ؟ 

الأجوبة المحتملة. صلبة. لامعة يمكن تشكيلها 

■ ما علاقة الذرات بالعناصر ؟ 

الذرات هي الجزيئات التي تشكل العناصر. عند تعرف الطلاب على عنصر جديد، اطلب منهم تلخيص ما يعرفونه عنه.

 

 
تطوير المفردات 

العنصر التعريف العلمي مقابل التعريف العام استخدام عنصر لشيء ما هو جزء من الكل. في العلوم. العنصر هو المادة التي لا يمكن تخسيمها إلى أشياء أكثر بساطة. معظم المواد تحتوي على عدة عناصر مختلفة. 

المعدن أصل الكلمة  تأتي كلمة معدن من الكلمة اليونانية ميتالون metallon والتي تعني المنجم أو المحجر. تقريبا يتم الحصول على كل الخامات المعدنية بواسطة التعدين. 

الذرة أصل الكلمة كلمة ذرة أصلها من الكلمة اليونانية ATOMOS والتي تعني غير المصقول" أو غير القابلة للتجزئة. وعلى الرغم من أنه معروف أن الذرات تحتوي على أجزاء أصغر لم يتم التوصل إليها إلا مؤخرا. إلا أن النظرية الذرية السابقة افترضت أن الذرات لا يمكن تقسيمها إلى أجزاء أصغر 

استخدام الصور 

اطلب من الطلاب الرجوع إلى عرض الألعاب النارية. اطلب من الطلاب البحث للتعرف على العناصر الأخرى المستخدمة في الألعاب النارية. سوف تظهر أبحاثهم أن المعادن تستخدم  لإنتاج الألوان؛ وبعض المعادن المستخدمة هي الكالسيوم والنحاس والسترونتيوم والبوتاسيوم والصوديوم والتي ينتج كل منها لون مختلف. 

استكشاف الفكرة الأساسية 

اطلب من مجموعة من المتطوعين إعداد خريطة مفهوم للفصل الدراسي كعرض لوحة إعلانات أو ملصق. ينبغي أن نظهر الخريطة العلاقات بين العناصر والذرات. اطلب من الطلاب مغادرة الفصل لإضافة بنود أخرى والتي سوف يدرسونها لاحقا في الفصل

 

تجربة سريعة 

داخل الذرات والجزيئات 

انظر المختبرات السريعة في الجرء الخلفي من الكتاب 

الهدف نموذج كيفية تشكيل الذرات للجزيئات. 

المواد المسواك. 16 من أعشاب الفصيلة الخبازية الكبيرة الوردية، 16 من أعشاب الفصيلة الخبازية الكبيرة الخضراء. 16 من أعشاب الفصيلة الخبازية الصغيرة. 2 من منظفات الأنابيب

1. يمكن أن تستخدم قطع اللبان الملونة ذات الألوان المختلفة الكبيرة والصغيرة بدلا من أعشاب الفصيلة الخبازية. لون قطع اللبان أو أعشاب الفصيلة الخبازية يمكن أن تختلف على حسب اختلاف الألوان التي تمثل الجسيمات الأقل من الذرية المختلفة. 

2. الإجابة المحتملة، الرسوم الببانية في الكتاب لا تظهر الذرات في شكل ثلاثي الأبعاد كما هو الحال في النموذج. يستخدم النمودج الاسطوانات وليس الكرات. البروتونات والبونروتات تكون أقرب إلى بعضها البعض 
في النموذج 

3. يجب أن تمثل الرسومات ما هو موجود في الدرس. 

4. الإجابة المحتملة: يمكن أن تنقل أعشاب الفصيلة الخبازية قليلا من إحدى الذرات الى أخرى. 

بيان المفاهيم الخاطئة 

يمكن أن يعتقد الطلاب أن الذرات كرات صلبة. تبين الأدلة التجريبية أن الذرات هي في معظمها فضاء فارغ. الذرات هي في معظمها فضاء. النواة داخل الذرة مثل حصاة داخل ملعب لكرة القدم.


كيف يمكن تصنيف العناصر ؟ 

ناقش الفكرة الأساسية 

ناقش مع الطلاب كيفية استخدام خصائص المواد لتصنيفها. اسأل، 

■ ما هي الخصائص المستخدمة لتصنيف الكتب في المكتبة ؟ الأجوبة المحتملة: كتب الخيال أو الكتب القصصية. الكتب القصصية حسب الموضوع والخيال حسب الأسم الأخير للمؤلف 

■ ما الخصائص المستخدمة لتصنيف الحيوانات ؟ 

الأجوبة المحتملة. الحيوانات ذات العمود الفقري أو بدونه: وعلى حسب طريقة التأثر 

■ كيف تصنف العناصر قي اعتقادك؟ 

يتم تصنيفها وقفا لخصائصها. 

■ ما الخصائص المستخدمة لتصنيف العناصر ؟ 

الأجوبة المحتملة: على حسب إذا كانت نشطة في التفاعل: أو كانت صلبة أو سائلة أو غارية في درجة حرارة الغرفة: أو كانت معدنية. أو فلرية أو لافلرية 

أخبر الطلاب أنهم في هذا الدرس سوف يتعلمون كيفية تنظيم العناصر في الجدول الدوري. 

تطوير المفردات 

ناقش مع الطلاب معنى مصطلح دوري. قم بالإشارة إلى أن العديد من الأحداث تحدث بشكل دوري. اطلب من الطلاب أن تفسير لماذا المواسم وساعات اليوم هي ذات طبيعة دورية. ثم اطلب من الطلاب وضع قائمة بالأحداث الأخرى التي لها طبيعة دورية. الأجوبة المحتملة. أشهر السنة ودروس العزف على البيانو الأسبوعية

 

استكشاف الفكرة الأساسية 

أخبر الطلاب أنه في بعض الأحيان يستغرق الأمر لسنوات بعد اكتشاف عنصر ما قبل أن يتفق العلماء على اسم له. أحيانا تتم تسمية العناصر باسم المشاهير من الناس أو الأماكن أو الأشياء اطلب من الطلاب المظر في الجدول الدوري. اسأل. 

من أين تأتي أسماء بعض العناصر في أسفل الجدول الدوري ؟ الإحابات المحتملة. تمت تسمية البلوتونيوم بهذا الاسم نسبة إلى الكوكب القزم بلوتو. والأميريكيوم نسبة إلى الأمريكتين: والكاليفوريوم نسبة إلى كاليفورنيا. 

يمكن للطلاب المهتمين معرفة المزيد عن العناصر وكيف تمت استخدام الصور 

استخدام الصور

اطلب من الطلاب إلقاء نظرة على الجدول الدوري وربط الدورة بدورة الخصائص التي نظمها ديمتري مندليف في الجدول. اسأل. 

■ هل الزنك (n) من المعادن ؟ نعم هو بالفعل في المربع الأزرق

■ ما هي الخصائص المذكورة للكربون ؟نشط للتفاعل يمكن أن يحترق. صلب في درجة حرارة الغرفة لافلزي 

اطلب من الطلاب المهتمين إعداد قائمة بخصائص العناصر الأخرى.