حل درس خصائص المادة العلوم الصف الثالث

عرض بكامل الشاشة
حل درس خصائص المادة العلوم الصف الثالث

حل درس خصائص المادة العلوم الصف الثالث


الاستكشاف 

التخطيط المسبق أعد خطة للطلاب الذين يعانون من إعاقة معينة في استخدام حاسة أو أكثر. وفر طريقة لهم لوصف الجسم الذي يختارونه. 

الغرض سيساعد هذا النشاط الطلاب على وصف الخواص التي يمكن ملاحظتها في الجسم. وعندئذ سيستدلون على ماهية جسم اخر من خصائصه المدرجة. 

الاستقصاء المنظم 

الملاحظة أخبر الطلاب ألا يحدقوا النظر في الجسم الذي اختاروه أثناء وصفه. وينبغي أن تكون المواصفات هي مفاتيح الحل الوحيدة عن ماهية الجسم. 

مشاركة المعرفة اسمح للطلاب بتنوع عدد الأسطر المستخدمة في نطاق المساحة المحددة مسبقا. 

استدل اجعل الطلاب يستمروا في الاستلال على الأجسام إلى أن يخمنوا أي جسم اختاروه.

 

اقرأ وأجب

الفكرة الأساسية اطلب من الطلاب ملاحظة الصور الموجودة في الدرس. اسألهم عما يعتقدون أنهم سيتعلمونه في الدرس بناء على ملاحظاتهم. 

المفردات اطلب من الطلاب قراءة الجمل التي تحتوي على المفردات بصوب عال. اعرض للطلاب كوبا به ماء حتى نصفه. اطلب من الطلاب استخدام كل مفردة استخداما صحيحا في جملة لها علاقة بالكوب ومحتوياته. 

مهارة القراءة الفكرة الأساسية والتفاصيل 

منظم البيانات اجعل الطلاب يكملوا منظم البيانات والفكرة الأساسية والتفاصيل أثناء قراءتهم للدرس. ويمكنهم استخدام أسئلة التدريب السريع لتحديد الفكرة الرئيسة والتفاصيل. 

ما هي المادة؟ 

مناقشة الفكرة الأساسية 

اجعل متطوعين من الطلاب يستخرجوا الجملة الافنتاحية في كل فقرة ويحولوا تلك الجملة إلى سؤال. واجعل طلابا أخرين يجيبون عن كل سؤال. وناقش الإجابات مع الفصل. 

معالجة المفاهيم الخاطئة 

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن المادة ذات الحجم الأكبر دائما ما يكون لها كتلة أكبر. الكتلة من إحدى خواص المادة وتختلف المواد اختلافا كبيرا في كتلتها على حسب حجم معين من المادة. اجعل الطلاب يستخدموا ميزانا لإيجاد كتلة mL IOO من مواد مختلفة. 

 


طور مفرداتك 

المادة الاستخدام العلمي مقابل الاستخدام العام ذكر الطلاب أن استخدام كلمة matter في مكان الفعل تعني: أن يكون الشيء، له أهمية. كأن نقول أن شيئا يهمنا اربط هذا  المعنى بمعنى كلمة المادة (matter) في الدرس. 

الحجم الاستخدام العلمي مقابل الاستخدام العام أخبر الطلاب أن كلمة volume عادة ما تشير إلى كتاب ما وخاصة التي ينتمي إلى مجموعة كتب مثل الموسوعة. وأشر إلى الكتاب الذي ينتمي الى مجموعة كتب مثل الموسوعة واشر الى أنه كلما كبر حجط الكتاب. زاد الحيز الذي يشغله. 

الكتلة أصل الكلمة كلمة mass مشتقة من الكلمة اللاتينية massa وتعني العجين المعجون أو النتو،. والنتوء هو كتلة كبيرة نسبيا من شيء ما. 

الخاصية مقارنة الاستخدام العلمي بالاستخدام العام أشر إلى الطلاب أن استخدام العام لكلمة property يعني الشيء، المملوك. اطلب من الطلاب ذكر أشياء يعتبرونها ملكا لهم. مثل المعطف أو الدراجة. 

استخدام وسائل المساعدة البصرية 

اسأل، ما الذي قد تشتريه من متجر ويوضع في حقيبة أصغر وتكون كتلته أكبر من شيء آخر يوضع في حقيبة أكبر ؟ الاجابة المحتملة. حقيبة صغيرة من الأطعمة المعلبة وحقيبة كبيرة من الحبوب 

 


ما هي بعض خصائص المادة؟ 

مناقشة الفكرة الأساسية 

اجعل الطلاب يقرؤوا تعريف كلمة خاصية ويذكرون بعض الأمثلة. واذكر للطلاب أن بعض خواص المادة تتضمن سلوك المادة. اجعلهم يلاحظون ما يحدث عند تقريب مغناطيس من قطعة خشب قابلة للطفو ومشبك ورق معدني. ثم أجعلهم يلاحظون ما يحدث عندما تسقط هذه الأشياء في كوب من الماء اسأل

■ ما هي الخاصية التي توجد في مشبك الورق ولا توجد في الخشب ؟ 

الاجابة المحتملة: الانجذاب إلى المغناطيس. المشبك له بريق. 

■ ما هي الخاصية التي توجد في الخشب ولا توجد في مشبك الورق 

الإجابة المحتملة، الخشب يطفو على الماء 

استخدام وسائل المساعدة البصرية 

اطلب من الطلاب العودة إلى الوسائل المرئية. اسأل. 

لماذا تغطس المرساة المعدنية ويطفو حزام النجاة وحجم أقل الإجابة المحتملة: حزام الأمان له كتلة مقارنة بالمرساة المعدنية. 

معالجة المفاهيم الخاطئة 

قد يعتقد الطلاب أن جميع المعادن تنجذب إلى المغناطيس. فالمعادن والسبائك مثل الفولاذ غير القابل للصدأ والقصدير والذهب لا تجذب. أما المعادن مثل الألمنيوم والنحاس فهي  ضعيفة الانجذاب. أما الفولاذ والحديد والكوبالت والنيكل فيتم جذبها. 

لا ينجذب سوى بعض المعادن للمغناطيس. 

 

تجربة سريعة 

تصنيف المادة 

انظر التجارب السريعة في آخر الكتاب. 

الهدف تصنيف الأشياء على أساس خصائصها. 

المواد IO أجسام 

وفر الأجسام ليستخدمها الطلاب ولكن اسمح لهم باستخدام العناصر التي تخصهم أيضا. 

انصح الطلاب بعمل خلايا ملائمة في جداولهم لإدراج العديد من الخواص. 

ستتنوع الأسماء بناء على الحواص المستخدمة في التصنيف. 

شارك بعض الأجسام خواص مع الأجسام في المجموعات الأخرى. 

الأجسام لها العديد من الخواص ولا نستخدم جميعها في هذا التصنيف. 

استكشاف الفكرة الأساسية 

■ في الفصل. اجعل الطلاب يستخدموا المغناطيس لاكتشاف أي الأجسام أو أجزاء الأجسام التي تنجذب إلى المغناطيس. استخدم ناتج الطلاب لعمل قائمة بتلك الأجسام للفصل. أكد على أن الأجسام التي تتجذب إلى المغناطيس تحتوي على عنصر الحديد واشرح للطلاب أنه لا ينبغي أن  يستخدموا المغناطيس بالقرب من الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الخلوية.

 


مم تتكون المادة؟ 

مناقشة الفكرة الأساسية 

على سبيل التوضيح. قص قطعة من رقائق الألمنيوم إلى قطع أصغر وأصغر. اجعل طالبا يتطوع وينظر إلى القطع باستخدام عدسة مكبرة ويذكر ما يراه. اسأل: 

هل الرقاقة ظلت ألمنيوم بعد تقطيعها ؟ كيف تعرف نعم: الخواص لا تزال كما هي. 

طور مفرداتك 

العنصر الاستخدام العلمي مقابل الاستخدام العام أشر إلى الطلاب أن الاستخدام العام لكلمة element يعني جزء من شيء. اطلب من الطلاب أن يربطوا بين هذا الاستخدام وطريقة استخدام الكلمة في الدرس. العنصر هو جزء من مواد 

استخدام وسائل المساعدة البصرية 

اجعل الطلاب يرجعوا إلى الأمثلة المختلفة في الوسائل المرئية. وضح الطلاب أن النيون عبارة عن غاز داخل الأنبوب. والانبوب ذاته مصنوع من مادة أخرى. اسأل، 

■ ما هي الخاصية الظاهرة في كل العناصر ما عدا النيون". الاجابات المحتملة. أنها عناصر صلبة 

■ كيف تؤثر خواص تلك المواد في استخدامها الإجابة المحتملة: جميع هده العناصر صلبة باستثناء النيون ويمكن استخدامها فى بناء الأشياء


أثناء القراءة 

اقرأ المقال مع الطلاب. شجع الطلاب للبحث عن التفاصيل التي تشرح العناصر التي خلقنا منها. اطرح أسئلة تتعلق بالعناصر. 

■ أين تتكون العناصر ؟ في مركز النجوم 

■ ما العناصر التي توجد في الجسم ؟ ستختلف الإجابات ولكن ينبغي أن تتضمن الهيدروجين والكربون. 

اجعل الطلاب يفكروا في الفكرة الرئيسة لكل فقرة أثناء القراءة. اسأل. 

■ ما بعض الأشياء الضرورية التي تعلمناها من قراءة تلك الفقرة ؟ 

■ هل تستطيع القول بأنك غبار نجمي الآن ؟ نعم لان العناصر الموجودة في جسمي تكون في النجوم 

بعد القراءة 

اشرح للطلاب أن معرفة ما هي المعلومة الأكثر أهمية أو الفكرة الرئيسة ستساعدهم جيدا على فهم ما يقرؤونه فهما أفضل. 

اطلب من الطلاب النظر إلى الفقرة الثانية. اسأل. 

ما الفكرة الرئيسة لتلك الفقرة ؟ اكتب. تكونت العناصر أولا في النجوم ثم اجعل الطلاب يبحثوا عن التفاصيل التي تدعم تلك الفكرة  وفي النهاية. اجعل كل طالب من الطلاب يكتب سؤالا يمكن الإجابة عليه من المقال.