كتاب الطالب مدارج القراءة اللغة العربية للصفوف من الثاني وحتى الثامن الفصل الثالث 2021-2022

عرض بكامل الشاشة
كتاب الطالب مدارج القراءة اللغة العربية للصفوف من الثاني وحتى الثامن الفصل الثالث 2021-2022

كتاب الطالب مدارج القراءة اللغة العربية للصفوف من الثاني وحتى الثامن الفصل الثالث 2021 -2022

المقدمة 

عزيزي المعلم.. عزيزي الطالب 

إيمانا بأهمية إتاحة نماذج من نصوص قرائية بين أيدي المعلمين في المقام الأول، ثم بين أيدي الطلبة الراغبين في تطوير مستوى فهمهم القرائي ، فقد وضع هذا الكتاب الإلكتروني (مدارج القراءة) ليخدم الطلبة في صفوف الحلقتين: الأولى والثانية، وفقا لمستوى قراءاتهم، وإدراكهم . 

وتقوم فكرة الكتاب وبنيته الهيكلية على وضع نماذج من نصوص متدرجة من حيث الصعوبة، وعدد الكلمات، والأنشطة؛ لتبدأ في المستوى المبتدىء»، ونعني بذلك المستوى المعرفي والمهاري ( القراءة والفهم ) ولا نعني عمر الطالب وسنه، ثم المستوى المتوسط، وأخيرا المستوى المتقدم. 

يتضمن الكتاب أقساما ثلاثة .هي: 

• المستوى المبتدئ (يقدم للطلبة الذين مازالوا في أدلى مستوياتهم في القراءة وفهم النص المقروء، ويعانون مشكلات في ذلك، دون النظر إلى سنهم وأعمارهم ). 

• المستوى المتوسط (يقدم للطلبة الذين أحرزوا تقدما متوسطا في القراءة وفهم النص المقروء. ويحتاجون دعما أكبر في المهارتين. دون النظر إلى سنهم وأعمارهم) 

• المستوى المتقدم (يقدم للطلبة الذين لا يعانون مشكلات تذكر في القراءة وفهم النص المقروء، إنما يحتاجون إثراء مستمرا، كي تنمو قدراهم وتتطور، دون النظر إلى سنهم وأعمارهم أيضا). 

وكل قسم من تلك الأقسام يتضمن نصوصا معلوماتية وأنشطة متعلقة بها، ثم نصوصا سردية وأنشطتها أيضا، والشيء، نفسه يتكرر في القسمين: الثاني والثالث، وقد بنيت الأنشطة وفق المهارات المطلوبة في الاختبارات الدولية (بيسا وبيرلز). 

 

أهداف الكتاب

مساعدة المعلم في تنفيذ خططه العلاجية والإثرائية استنادا إلى المستوى القرائي والمعرفي والمهاري للطالب، إذ يضع له عددا من النصوص في كل مستوى؛ ليختار منها ما يتناسب مع مستوى الطالب، والانتقال بعد ذلك إلى المستوى الثاني بعد الاطمئنان على اجتياز الطالب المستوى الذي آن فيه إلى المستوى الذي يليه. 

• مساعدة المعلم على بناء نصوص جديدة، ومعالجها بالأسئلة والأنشطة المناسبة. والاستئناس في ذلك بمواصفات النصوص التي احتواها الكتاب من حيث الحجم، والنوع، وأسلوب التناول. 

• مساعدة الطالب على تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص، وتعريضه لكم من النصوص القرائية يستطيع من خلالها تنمية مهاراته ذاتيا أو بمساعدة المعلم. 

الاستخدام والتوظيف

• إجراء اختبارات تشخيصية ؛ لتحديد مستوى الطلبة في مهارة الفهم القرائي تحديدا. 

• تصنيف الطلبة وفقا لنتائج الاختبارات 

• الرجوع إلى التقارير الأخرى المتوافرة عند المعلم أوفي المدرسة، التي تعين في معرفة مستويات القراءة و الفهم القرائي للطلبة (نتائج الاختبارات، والاختبارات الدولية، وبطاقات الملاحظات، وما إلى ذلك). 

• وضع خطط فردية لكل طالب، لتطوير مستوق الضعيف، وتعزيز مستوى المتوسط والمتقدم. 

• استثمار الكتاب في القراءات والأنشطة اليومية المعززة لمهارات ( بيرلزوبيسا) 

• استثمار الكتاب في التدريب، واختبارات الفهم القرائي. 

• البناء على نماذج النصوص الواردة في الكتاب، ووضع نصوص أخرى كلما كان ذلك مطلوبا. 

وأخيرا، نسأل الله أن يستفيد كلا من المعلم والطالب من هذا الكتاب، في تطوير مهارات الطلبة في القراءة والفهم القرائي


«الـملك الجميل» 

إقرأ القصة الاتية: بعنوان: «الملك الجميل». 

يحكى أن مجموعة من العصافير كانت تعيش في غابة جميلة، يحكمها ملك حكيم : شعبه. وذات يوم كان أحد العصافير واسمه (مغرد) يتنزه وحيدا، وإذا به يرى زهرة كبيرة غريبة، فاقترب منها حتى انسكب منها صبغ 
أصفر براق غطى جسمه كاملا. 

أسرع (مغرد) إلى النهر ليغتسل: لكنه نظر إلى نفسه في الماء فأعجب بلونه الجديد وقرر أن يتباه به أمام رفاقه العصافير، ولما رأته العصافير اعجبت بجمال لونه، وقررت أن ينضم إليها. 

ثم عرفوه على ملك العصافير، ونصبوه ملكا جديدا عليهم بدل ملكهم؛ وذلك لجمال مظهره، وعندما هطل المطر اكتشفوا أنه صديقهم، وأرادوا مهاجمته، فتدخل الملك، ومنعهم من إيذائه. 

 

«الأرنب» 

إقرأ النص الاتي بعنوان: «الأرنب». 

الارنب حيوان صغير يكسو جسمه فرو ناعم. وله أذنان طويلتان. وذيل قصير. وتتنوع ألوان الأرانب ، فمنها الأبيض. ومنها البني، ومنها الأسود والرمادي. يعيش الأرنب في جحر يحفره في الارض. وهو لا يمشي، ولا يجري، وإنما يثب وثبا. 

يتغذى الأرنب على الحشائش والخضراوات والشعير والقمح والبرسيم، كما أنه يشرب الماء، ويجب أن يكون مصدر الماء نظيفا. 

يضرب الـمثل بالارانب في كثرة التوالد: ذلك أن الأنثى تلد عدة صغار في المرة الواحدة، بعد فترة حمل قصيرة، كما أنها تلد عدة مرات في السنة. 

 


«القرد» 

إقرأ النص الاتي بعنوان: «القرد». 

القرد حيوان يحب اللعب، جسمه مغطى بالشعر، وله ذيل طويل. 

تعيش القرود ضمن مجموعات يديرها قائد للقطيع ويمكن تعليم القرد ركوب الدراجة، والأكل بالملعقة، وغير ذلك. والقرد يعيش في الغابات ذات الأشجار العالية. والمراعي الخصبة، ويأكل الحبوب والنباتات والفواكه. ومن أشهر أنواع القرود: قرود الغوريلا: وهي أكبر أنواع القرود حجما، وتعيش في (رواندا والكاميرون). وقرود البابون: وهي من أذكى أنواع القرود، وجسمها مكسو بالفراء الناعم. وهي كثيرة الانتشار في منطقة الخليج العربي، ولقرد البابون أنف بارز يساعده في تحديد رائحة القردة الأخرين، ويستطيع أن يميز الخطر الذي يهدده على بعد عشرات الأميال. 
 
النصوص المعلوماتية القرد  

اجب عن الأسئلة الآتية: 

1. أين تعيش قرود البابون ؟

 

«الغراب والجرة» 

إقرأ القصة الاتية: بعنوان: «الغراب والجرة». 

في يوم صيفي حاد. أحس الغراب بالعطش الشديد ، فأخذ يبحث عن الماء حوله، وبعد بحث طويل في الغابة، وجد جرة بها ماء. حاول الغراب أن يصل إلى الماء بمنقاره عدة مرات، فلم يقدر. 

صمم الغراب على ألا يترك الـمكان حتى يشرب من تلك الجرة، فماذا فعل ؟ فكر طويلا كيف يمكن أن يصل إلى الماء الموجود في هذه الجرة. 

نظر حوله فوجد حجارة صغيرة أخذ الغراب واحدة ورماها في الجرة ،فارتفع الماء قليلا، فعاد وجاء بغيرها، فزاد ارتفاع الماء، وهكذا استمر الغراب برمي الحجارة في جوف الجرة، والـماء يرتفع فيها قليلا قليلا. حتى وصل 
الماء لأعلى الجرة. 

فرح الغراب فرحا شديدا، وشرب حتى ارتوى.

 

«السمكة الطائرة» 

إقرأ النص الاتي بعنوان: «السمكة الطائرة». 

السمكة الطائرة سمكة غريبة، تعيش ثرب سطح الماء في البحار الاستوائية. وتتميز بأن لها زعنفتين صدريتين ، كبيرتين تشبهان اللأجنحة. وتنتهز هده السمكة فرصة وجود موجه عالية. 

فتففز فوقها قفزة أعلى منها، وهي تلصق زعنفتيها بجسمها، وعندما تصل إلى ارتفاع كبير في الهواء تبسط هاتين الزعنفتين فتبقى محلقة في الهواء فترة وكأنها تطير، فسبحان من علمها ذلك. 

اجب عن الأسئلة الاتية: 

1. أفضل كلمة تصف السمكة الطائرة. هي:


اقرأ النص الاتي بعنوان: «النباتات». 

الزهور من النباتات. والأشجار من النباتات. والاعشاب من النباتات. أيضا. الصخور ليست من النباتات. والغيوم ليست من النباتات. والماء ليس من النباتات أيضا. 

أجب عن الأسئلة الاتية: 

1. ماعدد النباتات المذكورة في النص: 

3 نباتات. 

4 نباتات. 

5 نباتات. 

6 نباتات. 

2. أي جملة من الجمل الاتية صحيحة حسب النص 

الورد ليس من النباتات 

البحر ليس من النباتات. 

الغاف ليس من النباتات. 

الصبار ليس من النباتات. 

3. لون بطاقات النباتات باللون الأخضر.