حل درس اختلاف الفقهاء تربية إسلامية صف عاشر

حل درس اختلاف الفقهاء تربية إسلامية صف عاشر

حل درس اختلاف الفقهاء تربية إسلامية صف عاشر

مرفق لكم حل درس اختلاف الفقهاء تربية إسلامية صف عاشر فصل ثاني يحتوي هذا الملف على حلول درس اختلاف الفقهاء في مادة التربية الإسلامية للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .

حل درس اختلاف الفقهاء تربية إسلامية صف عاشر

محتويات ملف حل درس اختلاف الفقهاء تربية إسلامية صف عاشر كالتالي :

أتعلم من هذا الدرس أن :

 1- أستنتج أسباب الاختلاف الفقهي بين المذاهب الأربعة .

2 - أبرهن على أن الاختلاف سنة كونية ورحمة للناس.

3- أوضح موقف المسلم من اختلاف الفقهاء .

أبادر لاتعلم : 

اهتم المسلمون من بدايات الإسلام الأولى بالعلوم بشكل عام ومنها علوم الشريعة، و كثير من العلماء في  مختلف أبواب العلم كالطب والفلك، وكان منهم رواد في بعض العلوم كعلم الكيمياء والجبر، وقد ترك العلماء المسلمون ثروة علمية في شتى المجالات، أسست للتقدم العلمي في العصور اللاحقة، ومن اشتهروا في العلوم  الشرعية علماء المذاهب الأربعة، الذين صار لهم تلاميذ وطلاب علم، نشروا مذاهبهم في مناطق واسعة من  العالم الإسلامي، في حين أنه وجد علماء آخرون مجتهدون كثيرون أيضا، لكن لم تشتهر مذاهبهم، ولا يتصور من هذا العدد الضخم من العلماء أن يتفقوا على جميع المسائل، بل اتفقوا في أشياء واختلفوا في أخرى، وهذا الاختلاف بين الفقهاء أمر سائغ ، لأنه اختلاف في الفروع، وليس في الأصول والعقائد.

اقارن و اوازن :

قارن بين الاختلاف والخلاف وفق الجدول التالي:

حيث يتكون الجدول من : الاختلاف ، الخلاف ، المفهوم ، الحكم 

مفهوم الاختلاف : هو التباين في الرأي، والمغايرة في الطرح، وقد يوحي بشيء من التكامل والتناغم ويكون غالبًا على الرأي، ولا يدل على القطيعة، بل قد يدل على بداية الحوار

حكم الاختلاف : سائغ ومشروع، مادام في مسائل الفروع، أوالمسائل التي يشرع فيها الاختلاف .

مفهوم الخلاف : هو المعارضة، ويكون بين الأشخاص، وقد يدل على القطيعة

حكم الخلاف : مذموم ، لأنه في المسائل التي لا يشرع فيها الخلاف مثل العقائد والأصول، وعليه يحمل قول ابن مسعود: الخلاف شر

كما يتكون ملف حلول درس اختلاف الفقهاء  في مادة التربية الإسلامية للصف العاشر من الآتي :

 أستخدم مهاراتي لاتعلم :

أسباب اختلاف الفقهاء:

كان الفقهاء إذا اختلفوا في حكم مسألة فقهية وضح كل منهم وجهة نظره بين الدليل والحجة التي استند عليها في بيان الحكم، وقد يرجع بعضهم إلى قول بعض، ولم يؤد ذلك إلى التهاجر والتباغض والتفرق بينهم، ولهذا الاختلاف عدة أسباب. 

أعلل : 

عدم وصول حدیث ما إلى بعض العلماء

الإجابة مفتوحة / مثلا: بعد المسافات، ضعف وسائل الاتصال.

أتامل واستنتج :

أبين اختر اختلاف الفقهاء في قاعدة الأمر المطلق على هذه المسائلة في الجدول التالي :

حيث يتكون الجدول من مذهب جمهور الفقاء ، مذهب الحنفية . 

مذهب جمهور الفقاء : المبادرة إلى القضاء، ولا يصح صوم النفل حتى تؤدى الفريضة؛ لأن الأمر في الآية الكريمة يقتضي الفور .

مذهب الحنفية : القضاء على التراخي، فيجوز له أن يصوم ما شاء من النوافل؛ لأن الأمر في الآية
الكريمة يفيد التراخي وليس الفور .

• يستفتي أكثر من عالم في مسألة خلافية واحدة حتى يفتى بالقول المحبب إلى نفسه.

- وجه الخطأ : تتبع رخص العلماء

- التصرف الصحيح : أن يأخذ بإجابة من يثق بعلمه وأمانته


الأول، أذ يكون عالما بلغ مرتبة الاجتهاد. فهو يجتهد من غلال النظر في الأدلة المختلفة. 

الثاني. أن يكون طالب علم لم يبلغ مرتبة الاجتهاد. فعليه أن يتيع العلماء المجتهدين، ويبحث ليتدرج في العلم. و يكتب الخبرة في الترجيح بين الأولة مئ مصادرها. 

الثالث أن يكون عاميا لم يدرس علم الفقه: فإنه يسأل العلماء الذين يثق في دينهم وعلمهم دون حجة: لقوله تعالى فاسأوا أهل ألذكر ان كنتم لا تعلمون

 

موقف المسلم من اختلاف العلماء: 

- الإفادة من الثروة الفقهية التي تركها العلماء من فتاوى واجتهادات وأراء وتفسير للقرأن وشروح للحديث الشريف. 

- اعترام أراء العلماء الثقات، والترحم عليهم، والتماس الأعذار لهم إذا أخطأوا

- تقديم الدلد الصحم من القرأن والسنة على الرأي البشري إن تعارضا. وهذا شأن العلماء دائما. قال الإمام مالك - رحمه الله .. "إنما أنا بشر أصيب وأخطئ. فأعرضوا قولي على الكتاب والسنة". إلا أن هذا موجه للعلماء..  فليس كل من قرأ نصا أخذ بظاهره دون علم. وترك أقوال العلماء. وألقى مذاهبهم. 

- اتحلى بأخلاق العلماء عند الاختلاف. من السماحة وحسن الظن والترحم والذكر بالخير والتواصل معهم. يقول يونس الصدفي: " ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوما في مسألة، ثم افترقنا، ولقيته فأخذ بيدي، ثم قال. يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخوانا و إن لم نتفق في مسألة ". 

أتأمل وأستنبط 

- قال مالك بن أن - رحمه الله. " لما حج المنصور قال لي: إني قد عزمت على أن أمر بكتبك هذه التي وضعتها فتنسخ ، ثم أبعث إلى كل مصر من أمصار المسلمين منها نسخة. وأمرهم أن يعملوا بما فيها. ولا يتعدوه إلى غيره. فقلت: يا أمير المسلمين، لا تفعل هذا؛ فإن الناس قد سبقت إليهم أقاو يل. وسمعوا أحاديث. ورووا روايات. وأخذ كل قوم بما سبق إليهم. ودانوا به من اختلاف الناس، فدع الناس وما اختار أهل كل بلد منه لأنفسهم. 

• أستنبط من موقف الإمام مالك - رحمه الله - أدبا من أداب الخلاف. 

عدم إجبار الناس على رأي واحد ، انطلاقا من إيمان صاحبه بأنه هو الصواب ما دامت المسألة مختلفا فيها 

 

الناس والفتوى 

يجترئ الكثيرون على الفتوى في أمور الدين، سواء بعلم أو بغير علم. فالبعض ربما يقرا كتابا أو سمع محاضرة أو مقابلة أو فتوى لأحد العلماء. فينتصب نفسه مجتهدا، و يبدأ بإطلاق الفتاوى، فيضل كثيرين، ويسيء لكثيرين، وقد ظلم نفسه عندما تكلف أمرا قد كفيه

إن الفتوى أمر عظيم، لا بد أن يؤحذ من أهله ومصدره الموثوق. خاصة فيما يهم المجتمع، و يتعلق بحياة الأفراد ومستقبل الأجيال 

وقد أنشات دولة الإمارات العربية المتحدة مركزا للفتوى هو (المركز الرسمي للإفتاء)، يتولى فيه الإجابة عن أسئلة أثار علماء مؤهلون. ومخولون من قبل ولي الأمر. وجعلت الاتصال بالمركز مجانا لكي لا يتردد احد في 
السؤال عما ير يد بالإضافة إلى المراكز والهيئات والمؤسسات والدوائر الرسمية، التي تمثل الدولة، والتى تختص بهذا الأمر، وقد شكلت الدولة مجلسا للإفتاء هو ( مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي ) من أجل ضبط الفتوى، فمن مهامه الإشراف على الفتاوى الشرعية الصادرة عن الجهات المختصة ، وكل هذا يجنب المجتمع والفرد الوقوع في فخ أصحاب الأهواء والمغرضين. ومثلهم تلك المواقع المشبوهة على شبكة المعلومات. وبعض وسائل الإعلام التي لا يعرف لها هدف صريح ولا هوية 

أنظم مفاهيمي 

أكمل ما يلي 

اسباب اختلاف الفقهاء

التفاوت في فهم الأدلة واستنباط الأحكام منها. 

اتساع معاني اللغة ودلالاتها المتعددة - اختلاف طرق وصول الحديث الشريف - الاختلاف في القواعد الأصولية وضوابط 
الاستنباط 

فوائد الاختلاف 

انه رحمة واسعة للناس. 

يكون ثروة فقهية واسعة - يشجع على البحث و الابتكار و الإبداع 

موقف المسلم من اختلاف الفقهاء

الاستفادة من الثروة الفقهية التي تركها العلماء 

له حرية الاختيار بين هذه الآراء - اعتماد الدليل الشرعي الأقوى ميزانا للاختيار - كل المذاهب الفقهية إنما قصدها التقرب إلى الله 

 

 

مواصفات حل درس اختلاف الفقهاء تربية إسلامية صف عاشر كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول الكتاب
  • عدد الصفحات: 27 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

تابعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعية الخاصة بسراج المناهج الاماراتية :

صفحة سراج المناهج الاماراتية على الفيسبوك ( تابعنا )

قناة سراج المناهج الاماراتية على التليجرام ( تابعنا )