حل درس السنة النبوية تربية إسلامية صف عاشر
مرفق لكم حل درس السنة النبوية تربية إسلامية صف عاشر فصل ثاني يحتوي هذا الملف على حلول درس السنة النبوية في مادة التربية الإسلامية للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .
محتويات ملف حل درس السنة النبوية تربية إسلامية صف عاشر كالتالي :
السنة النبوية :اتعلم من هذا الدرس:
1 – أعرف السنة والنبوية .
2 – أبين مكانة السنة في التشريع .
3 – أدلل على حجية السنة النبوية .
4 – أوضح مواقف السنة النبوية من القرآن الكريم .
5 – ألخص واجب المسلم تجاه السنة النبوية .
6 – أعارض من ينكر حجية السنة النبوية .
السنة النبوية المصدر الثاني للتشريع
أبادر لأتعلم :
الرسول صلي الله عليه سولم قدوة لنا في كافة جوانب الحياة الإنسانية ، قال تعالي ( لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) ( الأحزاب : 21 ) ، والقدوة سلوك وعمل، وليست مجرد كلمة نقولها، ولذلك لابد أن نعرف سنته صلي الله عليه وسبم ، لنتأسي به في أقوالنا وأفعالنا وتعاملنا مع كل خلق الله – تعالي – في هذا الكون الواسع .
اربط واحدد :
أذكر أكبر عدد ممكن من مجالات الأقتداء برسول الله صلي والله عليه وسلم من خلال دراستي لأحاديثه وسيرته في الأعوام السابقة :
1 – العبادات كالصلاة
2 – المعاملات الاقتصادية كالبيع .
3 – آداب التعامل مع الناس.
4 – آداب التعامل مع البيئة .
كما يتكون ملف حلول درس السنة النبوية في مادة التربية الإسلامية للصف العاشر من التالي :
استخدم مهاراتي لأتعلم :
لغة : الطريقة والمنهاج ، قال الله تعالي: ( سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا )
( الأحزاب : 62 ) أي : لن تجد لطريقة الله تغييراً .
اصطلاحاً : ما أثر عن النبي صبي الله عليه وسلم من قول ، أو تقرير ، أو وصف .
أقسام السنة النبوية :
تنقسم السنة إلي أربعة أقسام :
القولية وهي : كل ما صد عن النبي صلي الله عليه وسسلم من أقواله ، كقوله صلي الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ) ( رواه الشيخان )
الفعلية وهي : كل ما نقل إلينا من أفعال النبي صلي الله عليه وسبم في أحواله المختلفة ، كأفعاله في الصلاة وفي مناسك الحج وغيرها ، وهذه الأفعال واجبة الاتباع : لأنها صدرت منه صلي الله عليه وسلم بقصد التشريع .
التقريرية وهي : كل ما أمر رآه النبي صلي الله عليه وسلم ، أو علم به وسكت عنه ، أو وافق عليه .
مثال ذلك : أكل الصحابة الضب علي مائدة النبي صلي الله عليه وسلم ولم ينكر عليهم ذلك .
الوصفية وهي تشمل نوعين :
الصفات الخلقية : وهي ما جلبه الله عليه من الأخلاق الحميدة ، وما فطره عليه من الشمائل العالية المجيدة ، وما حباه به من الشيم النبيلة، من ذلك حديث عائشة في وصف أخلاقه صلي الله عليه وسلم حيث قالت : " كان خلقه القرآن " . ( رواه مسلم )
الصفات الخلقية : وتشمل هيأته صلي الله عليه وسلم التي خلقه الله عليها ، و أوصافة الجسمية ، من ذلك ، كان الرسول صلي الله عليه وسلم أحسن الناس وجهاً ، واحسنهم خلقاً ، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير ( رواه البخاري)
أدلة حجية السنة
السنة أصل من أصول الدين، وهي المصدر الثاني للتشريع من حيث الترتيب، أما من حيث الحجي فهي والقرآن الكريم بمرتبة واحدة، والأدلة من القرآن الكريم والسنة والإجماع والعقل على ذلك كثيرة
1- قال تعالى: { قل أطيعوا الله والرسول } (آل عمران: 32).
2- قال تعالى: { من يطع الرسول فقد أطاع الله . (النساء: 80).
3- قال تعالى : وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يفكرون } (النحل: 44).
4- قال : "ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله". (رواه أحمد وابن ماجه)
5- أجمع علماء الأمة على أن السنة النبوية مصدر من مصادر التشريع الإسلامي
6- إن الله تعالی اختار نبيه محمدا ليبلغ رسالته للناس، وأمره أن يبينها لهم؛ ليعلموا شرع ربهم ويلتزموا به، وأخبرنا عز وجل أن سيدنا محمدا لا ينطق عن الهوى، إذن لا بد أن يكون بيانه وكلامه تشريعا لنا
أتدبر وأستنتج
بالتعاون مع مجموعتي، أتدبر الأدلة التالية وأبين وجه الاستدلال بها على حجية السنة وقوله تعالى : { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون معهم الخيرة من أمرهم } [الأحزاب: 36]
وجوب طاعة الرسول صلی الله عليه وسلم والأخذ بسنته
وقوله تعالى: { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسليما } [النساء: 65]
من لوازم الإيمان بالله الاحتكام لسنة رسوله والأخذ بكل ما ورد فيها.
وقوله تعالى، فليحذر الين يخالفون عن امره أن تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب أليم } [النور: 63]
التحذير من مخالفة أمره (صلى الله عليه وسلم) .
قال الرسول : "تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله وسنة نبيه" رواه أحمد ومالك
الأمر بالتمسك بالقرآن الكريم والسنة النبوية
أعبر : بأسلوبي عن واجب المسلم تجاه السنة النبوية
الاعتقاد بحجيتها...
عدم معارضتها ورد الشبهات عنها.
بذل الأسباب لحفظها من الضياع
التمسك بها والسعي إلى نشرها وإحيائها.
علاقة السنة النبوية بالقرآن الكريم
تتمثل علاقة السنة النبوية بالقرآن الكريم فيما يلي:
أولا : مؤكدة لما جاء في القرآن الكريم
وهي جاءت لزيادة التأكيد والاهتمام بالحكم، مثال ذلك قوله : (إن دماءكم وأموالكم علیکم حرام) (رواه مسلم)؛ فإنه موافق للآيات الدالة على تحريم الدماء والأموال، كقوله تعالی : يا أیها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم
بالباطل 4 (النساء: 29)، وقوله تعالى: { ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم } (النساء 93 :) وغيرهما
ثانيا : مفسرة ومبينة لما جاء في القران الكريم، وهي ثلاثة أنواع
1- مفضلة لمجمل القرآن الكريم: ومثالها: الأحاديث التي جاءت فيها أحكام الصلاة، فقال : (صلوا كما رأيتموني أصلي) رواه البخاري ومسلم
2- مخصصة لعموم القرآن الكريم : ومثالها الحديث الذي بين أن المراد من الظلم في قوله تعالى : ( الذين امنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم } [الأنعام: 82] : هو الشرك، فقد فهم بعض الصحابة منه العموم، حتى قالوا: أينا لم يظلم نفسه؟؟ فقال : (ليس كما تظنون، إنما هو الشرك، كما قال لقمان لابنه: (يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم)) رواه البخاري
3- مقيدة المطلق القرآن الكريم: ومثال ذلك: أمر الله تعالى بإخراج الوصية، فقال تعالى: من بعد وصية يوصی بها [النساء: 12]، وحددت السنه مقدار الوصية بالثلث، فقال رسول الله : " الثلث والثلث کثیر" رواه البخاري
ثالثا : مبينة لأحكام جديدة سكت عنها القرآن الكريم :
تحریم جمع الرجل في زواجه باثنتين بين المرأة: وعمتها، والمرأة وخالتها في نفس الوقت ؛ قال : (لا يجمع بين المرأة وعمتها، ولا بين المرأة وخالتها). متفق عليه، وتحريم كل ذي ناب من السباع، فقد قال : (أكل كل ذي ناب من السباع حرام) رواه مالك، وكتحريم الحمر الأهلية، ووجوب صدقة الفطر، وجواز المسح على الخفين أيضا.