بوربوينت درس مقدمة عن الحيوانات العلوم الصف السابع

الصف الصف السابع
الفصل علوم الصف السابع
المادة علوم الصف السابع الفصل الثاني
حجم الملف 49.52 MB
عدد الزيارات 360
تاريخ الإضافة 2022-02-26, 13:40 مساء

بوربوينت درس مقدمة عن الحيوانات العلوم الصف السابع 

خصائص الحيوانات 

تستقطب حدائق الحيوان الناس من جميع الأعمار. لذلك يعودون إليها عاما بعد عام ولكن لماذا ؟ لمشاهدة الحيوانات بالطبع في الواقع. تشتق كلمة حديقة الحيوان (200) من الكلمة اليونانية zoion وتعني "كائن حي" أو 
حيوان . 

تتصف جميع الحيوانات بأنها متعددة الخلايا كما هو حال النباتات. مثل الخلايا النباتية، تحتوي كل خلية حيوانية على نواة في مرحلة ما من مراحل حياتها. وفي حين تعمل جدران الخلية على دعم الخلايا النباتية، يعمل بروتين يسمى الكولاجين على ربط الخلايا الحيوانية بعضها ببعض تعتبر الحيوانات الكائنات الحية الوحيدة التي لها خلايا عصبية. وتعمل الخلايا العصبية على توصيل النبضات العصبية. إضافة إلى ذلك، فإن لمعظم الحيوانات خلايا عضلية تساعدها في الحركة. 

لا تستطيع الحيوانات تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة غذائية كما تفعل غالبية النباتات. لكن تأكله. في معظم الحيوانات. يطر الطعام من المعدة الى الإمعاء حيث يتم امتصاص المواد المغذية منه. 

تبدأ كل الحيوانات بالتكون في صورة بويضة مخصبة تسمى اللاقحة. تذكر أن الإخصاب هو اندماج بويضة من حيوان منوي. تنقسم اللاقحة إلى مزيد من الخلايا مكونة جنينا وبعد العديد من انقسامات الخلية. يصبح من السهل تمييز جسم الحيوان.

 


مجموعات الحيوانات 

يستخدم العلماء نظاما يسمى علم التصنيف لتنظيم الكائنات الحية. 

ويعمل هذا النظام على تصنيف الكائنات الحية في مستويات أصنوفات. 

تمثل الأصنوفات مجموعات من الكائنات الحية تشترك في صفات وراثية معينة

علم التصنيف يطلق على أكبر المجموعات في علم النصنيف اسم فوق الممالك. ونظرا إلى اشتمال كل خلية حيوانية على نواة في مرحلة ما خلال فترة حياتها. يتكون المستوى التالي من أصنوفات المملكة. يستخدم العلماء الصفات الوراثية التي سبق وقرأت عنخا لتحديد ما إذا كان الكائن الحي ينتمي إلى مملكة الحيوانات أم لا. ثم نصنف الحيوانات إلى شعب (المفرد. شعبة) وأجناس (المفرد. جنس) وأنواع (المفرد نوع). ويتناول الدرسان 2 و 3 الشعب الحيوانية النسخة الأكثر شيوعا والمبينة في الشكل 2. 

شجرة العائلة الحيوانية تعرض شجرة العائلة الحيوانية العلاقات بين أجيال عائلة ما وداخل كل جيل منها. كما يتم تنظيم الشعب الحيوانية وفقا لطريقة ارتباطها عبر الزمن.

وتعرض شجرة الشعب أيضا العلاقات بين الحيوانات. فكلما تطورت ميزة جديدة مع مرور الوقت. صنفت في فرع جديد من الشجرة. كما هو مبين في الشكل 2. على سبيل المثال، فإن جميع الحيوانات الأعلى فئة من الإسفنجيات لديها أنسجة.


وسائل التكيف السلوكية 

تولد الحيوانات ولها سلوكيات تسمى الغرائز. تتطور هذه السلوكيات مع مرور الوقت وتضمن الأنواع من البقاء في البيئات التي تعيش فيها. على سبيل المثال. 

يقوم ذكر الذباب بتحريك جناحيه غريزيا لجذب انتباه الأنثى. يزيد هذا التصرف من احتمال تزاوج الذباب وتكاثره كما يهاجر العديد من الطيور الاستوائية غريزيا مع تغير عدد ساعات النهار. وقد تكيفت هذه الأنواع من الطيور مع الطيران لآلاف الأميال للحصول على الطعام والموطن البيئي من أجل التزاوج. 

تمثل القدرة على تعلم السلوكيات أيضا وسيلة تكيف مهمة للحيوانات. على سبيل المثال. تتعلم الطيور المغردة الصغيرة كيفية التغريد عبر الاستماع إلى أبويها. كما يفعله صغار الإوز اللحاق بأمهاتها منذ لحظة ولادتها. ويطلق على هذا الشكل من السلوك المتعلم اسم التعلم بالطبع. تزيد وسائل التكيف السلوكية هذه من قدرة أنواع الحيوانات على البقاء والتكاثر


ما هي اللافقاريات؟ 

ما هي أول فكرة راودتك لدى رؤيتك الصورة الواردة في صفحة مقدمة الدرس؟ ربما تساءلت عن سبب وجود صور زهور في وحدة خاصة بالحيوانات. ما رأيته هو شقائق النعمان الشبيهة بالفراولة. 

وهي حيوانات تصطاد الغذاء مستخدمة لوامس شبيهة بالأصابع. ليس لشقائق النعمان عمود فقري. اللافقاريات تدعم معظم الحيوانات أجسامها. تتميز معظم اللافقاريات اجسامها بعمود فقري يدعمها يسمى هذه 
الحيوانات فقاريات. بينما تسمى الحيوانات التي ليس لها عمود فقري اللافقاريات تدعم معظم اللافقاريات اجسامها إما من خلال هيكل  عظمي هيدروستاتيكي هو تجويف داخلي ممتلئ بمائع وإما من خلال هيكل خارجي هو طبقة خارجية صلبة. بعض اللافقاريات يكون لها هياكل داخلية. 

تشكل اللافقاريات حوالي 95 من جميع أنواع الحيوانات المعروفة. في هذا الدرس. ستقرأ عن ثمان من شعب اللافقاريات الأكثر شيوعا. تذكر أن الشعب هي واحدة من الأصانيف.

تتكيف اللافقاريات بالعديد من الوسائل. من أجل البقاء على قيد الحياة بعض اللافقاريات غذاء. حتى إن بعض اللافقاريات تستطيع تغيير لون جلده كي يتلاءم مع البيئات التي يعيش فيها.


المفصليات 

هل يمكنك أن تتخيل مليار المليار من شيء ما ؟ يقدر العلماء أن هذا هو عدد المفصليات الفردية الموجودة على كوكب الأرض. إن عدد الحيوانات الموجودة في شعبة المفصليات أكبر من عدد الحيوانات في كل الشعب الأخرى مجتمعة. إن للمفصليات تناظرا جانبيا. 

إن الحيوان المفصلي كما الدودة الأسطوانية  يجب أن يتخلص منها حتى ينمو إن للحيوان المفصلي أيضا هيكلا خارجيا من أجل الحركة والحماية. تلتصق عضلاته بالهيكل الخارجي. يستخدم الحيوان المفصلي عضلاته عند تحريك زوائده المفصلية إن الزائدة المفصلية تركيب. ساق أو ذراع مثلا. يمتد من الجزء المركزي للجسم. 

تنقسم أجسام الحيوان إلى ثلاثة أجراء، رأس وصدر وبطن. ينطوي الرأس على الاعضاء الحسية التي يمكن من خلالها رؤية البيئة  والشعور بها وتذوقها. أما الصدر. فهو الموضوع الذي تلتصق به الأرجل. يحتوي البطن على الأمعاء والأعضاء التناسلية. إن للمفصليات جهازا دوريا مفتوحا. هذا يعني أن دمها لا يجري في أوعية. بل ينتشر في الأعضاء الداخلية. 

حشرات إن غالبية المفصليات هي حشرات كتلك المبينة في الشكل 11. يطلق عليها العلماء تسمية سداسيات الارجل لان لها ست ارجل ان الحشرات هي المفصليات الوحيدة التي يمكنها الطيران. ثمة صفة وراثية أخرى للحشرات هي التحول. في التحول يتغير شكل جسم الحيوان مع تطوره على سبيل المثال تتحول اليرقانة إلى عثة أو فراشة في نهاية الأمر. 


ما الحيوان الحبلي؟ 

فكر في حديقة الحيوانات التي قرأت عنها في بداية هذه الوحدة. 

من المرجح أن معظم الحيوانات في الحديقة كانت حبليات. ومن المرجح أيضا أن غالبية الحيوانات في حديقة الحيوان كانت ثدييات. إن ذوات الحبل الظهري هي الحيوانات المصنفة في شعبة الحبليات تجدر الإشارة إلى أن الثدييات تنتمي إلى الحبليات. 

ثمة نوعان من الحبليات، الحبليات الفقارية والحبليات اللافقارية. تذكر أن الفقاري هو حيوان له عامود فقري. تشترك الحبليات  اللافقارية في العديد من الصفات الوراثية مع الفقاريات، لكن ليس لها عامود فقري. تشترك جميع الحبليات في أربع صفات وراثية، الحبل الظهري والذيل والحبل العصبي والجيوب البلعومية سكون للحيوان الحبلي هذه الصفات الوراثية الأربع في مرحلة ما من حياته. 

أنت تنتمي إلى الحبليات إذ لديك حبل ظهري منذ تكوينك الجنيني. ثم حل محله عامودك الفقري. كما كان الحيوان لك ذيل تقلص لتاء التو وتحول ما تبنى منه إلى عظم العجز وقبل أن يكون لك دماغ وحبل شوكي. كان لديك حبل عصبي. كما كان لك جيوب بلعومية كذلك. إن الجيبات البلعومية فتحات موجودة على طول جانب الحيوان الحبلي اثناء نموه، وقد تطورت الجيوب البلعومية بلعومية توفر الدعم للخياشيم. إن وجود هذه الصغات لديك في مرحلة ما هو دليل على وجود صفات وراثية مشتركة بينك وبين حبليات أخرى. 


 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة