حل درس جنى النص التطبيقي اللغة العربية الصف الخامس

الصف الصف الخامس
الفصل لغة عربية الصف الخامس
المادة لغة عربية الصف الخامس الفصل الثاني
حجم الملف 534 KB
عدد الزيارات 609
تاريخ الإضافة 2022-02-14, 16:18 مساء

حل درس جنى النص التطبيقي اللغة العربية الصف الخامس


نواتج التعلم

  • يستوعب الطالب النص التطبيقي ، ويفهم مدلولاته
  • يحدد الطالب الفكرة الرئيسة والأفكار الفرعية في النص
  • يحلل الطالب النص إلى عناصرها الفنية

"جنى مكرم ، طالبة لبنانية في الصف السابع، تعشق الموسيقا والمطالعة، عانت من ضعف شديد في البصر، تفاقم بمرور الزمن حتى باتت اليوم شبه كفيفة، إلا أنها لم تدع وضعها يقف حاجزا أمام طموحاتها. 

فبعد أن لاحظ القيمون على مركز تأهيل ذوي  الاحتياجات الخاصة قدرتها على التعلم والاستيعاب السريع، بادروا إلى نقلها إلى مدرسة عادية حيث لازمتها مربيتها ومعلمتها »السيدة جمانة «التي كان لها دور في حب جنى للقراءة والمطالعة. 

كانت رواية ( طيور أيلول ) «الكتاب الأكثر تأثيرا في حياتها، ؛ فقد وجدت جنى في بطلتها سمات كثيرة تجمعها بها، فهي مثل بطلة الرواية »منى«، قوية الشخصية، صبورة، و لا تستسلم لبعض العادات والتقاليد التي تقف حجر عثرة أمام تحقيق طموحاتها.         عائق، عقبة

لم تكن حياة جنى سهلة فقد تعرضت للكثير من المواقف السلبية؛ فلم يكن زملاؤها في المدرسة يلعبون معها خوفا عليها، لكنهم اكتشفوا أنها قادرة على اللعب، وقادرة على أن تنجز واجباتها المدرسية بتفوق، كما كانت قادرة على مساعدتهم. 

بهذه الطريقة بنت جنى ثقتها بنفسها ، وثقة الآخرين فيها. هكذا تخبرنا عمتها (هبة) ، معلمة اللغة العربية التي تولت تربيتها بعد غياب والدتها المفاجىء << كنت أحثها دائما على ألا تتهرب من إخبار من حولها بأنها كفيفة ، لكن في الوقت نفسه، علمتها ألا تقبل منهم أي عطف أو مساعدة ، فهي لا تحتاج الآخرين إلا بقدر احتياجهم اليها. 

أصبحت جنى من الطالبات المتفوقات في مدرستها الجديدة ، حيث حازت على المرتبة الأولى في المراحل الدراسية جميعها ، مما أثار انتباه مدير المدرسة الذي دعمها ووفر لها بيئة تساعدها على الإبداع والتميز ،  فبالإضافة إلى كونها قارئة نهمة، تنظم جنى الشعر ، وتكتب القصة القصيرة، حيث تطرح في قصصها قضايا ذات بعد اجتماعي وإنساني. 

يطلعنا والدها على جانب من تجربة ابنته ، قائلا : بعد مرور أعوام على دخولها عالم القراءة والمطالعة ، جاءت نقطة التحول في حياتها ، أوقدت شغفها للقراءة ، وذلك من خلال ترشيحها من قبل إدارة المدرسة للمشاركة في تحدي القراءة العربي الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم . 

لقد كان لطموح جنى الكبير ، وتصميمها، ثم للبيئة الداعمة التي وجدتها في بيت جدتها وفي المدرسة دور مهم في الأخذ بيدها كي تجتاز الطريق المؤدي إلى اختبارات التصفيات في المسابقة لتفوز بالمركز الأول على مستوى المحافظة، وتحتل المستوى الثالث في التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية اللبنانية كلها

1. أكمل خريطة رحلة حياة "جنى " نحو الريادة في عالم القراءة. 

البداية   معاناة جنى من ضعف في البصر، والتحاقها بمدرسة لأصحاب الهمم العالية. 

الاحداث   ـ تفوق جنى علميا على طلاب المدرسة. 

- التحاق جنى بمدرسة عادية، وتفوقها على الطلاب بفضل مربيتها 

- اهتمام مدير المدرسة بها ، وتكليف المعلمين والمعلمات بوضع برنامج خاص بها. 

ـ تفوق جنى في كتابة القصة والشعر والأدب، واشتراكها في مسابقة تحدي القراءة.. 

الخاتمة فوز جنى بالمركز الثالث في مسابقة تحدي القراءة على مستوى لبنان.

1. ما العوامل الى ساعدت جنى على تحقيق هدفها ؟ 

ـ قوة إرادتها وعزيمتها على التفوق. 

- دعم مربيتها ومعلمتها لها، وتشجيعهما المستمر لها على التفوق. 

ـ اهتمام مدير المدرسة بها ، وتوصيته المدرسين عليها. 

2. من الشخص الذي كانت له التأثير الأكبر في مسيرة جنى ؟ 

معلمتها ومربيتها ومدير المدرسة. 

 


 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة