حل درس إعادة تجميع العشرات الرياضيات للصف الثاني

عرض بكامل الشاشة
حل درس إعادة تجميع العشرات الرياضيات للصف الثاني

حل درس إعادة تجميع العشرات الرياضيات للصف الثاني

التركيز 

الجمع والطرح في إطار IOOO باستخدام نماذج أو رسومات وإستراتيجيات تقوم على القيمة المكانية و / أو خصائص العمليات و / أو العلاقة بين عمليتي الجمع والطرح؛ هو وصف الإستراتيجية وشرح طريقة الاستنتاج المتبعة في ذلك. وينبغي أن تفهم أنه عند جمع أو طرح أعداد مكونة من ثلائة أرقام. يجمع الطالب أو يطرح المئات والمئات. والعشرات والعشرات. والآحاد والآحاد. وقد يضطر في بعض الأحيان إلى تجميع أو تكفيك العشرات أو المئات. 

ممارسات في الرياضيات 

1 فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

2 التفكير بطريقة تجريدية وكمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

4 استخدام نماذج الرياضيات. 

6 مراعاة الدقة. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

مرتبط بمجال التركيز المهم التالي؛ 2. تطوير الإجادة في الجمع والطرح. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك. قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم


هدف الدرس 

سيعيد الطلاب تجميع العشرات لطرح الأعداد المكونة من ثلاثة أرقام. 

تنمية المفردات 

مراجعة المفردات 

إعادة تجميع 

النشاط 

مراعاة الدقة اكتب إعادة تجميع على اللوحة. اسأل الطلاب عن الوقت الذي استخدموا فيه المصطلح إعادة تجميع سابقا. فقد يتذكرون مثلا إعادة التجميع عند الجمع أو الطرح. 

• اشرح لهم أن إعادة التجميع تعني "تفكيك عدد ما لكتابته بطريقة جديدة" ويمكنك مثلا أن تبين  أن العدد 14 ينتج عن إعادة تجميع 14 واحدا ليكون في صورة عشرة واحدة و 4 واحدات. 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

الدعم بالمفردات: المتشابه 

صفحة "الاستكشاف والشرح". أعط كل طالب 123 شفاطة أو عودا خشبيا. اطلب من الطلاب تجميع العشرات في حزم باستخدام أربطة مطاطية. فإذا قاموا بتكوين عشر مجموعات تتألف كل منها من IO. فاطلب منهم تجميعها في حزمة لتكوين IOO. وينبغي ان يكتشف الطلاب أن كلا منهم لديه مجموعة تتألف من مائة واحدة وعشرتين و 3 واحدات. واسألهم. كم عدد الشفاطات الموجودة ؟ 123 اطلب من الطلاب تفكيك مجموعة من العشرات ووضعها مع مجموعة تتكون من 3 واحدات. ناقش أن كل طالب لديه الآن مجموعة من مائة واحدة. ومجموعة واحدة من عشرة. ومجموعة من 13 واحدا. قل. لقد أعدنا تجميع عشرة واحدة. فكم عدد الشفاطات التي لا تزال بحوزتنا ؟ 123 


مراجعة 

مسألة اليوم 

هل تحتاج إلى إعادة التجميع لإيجاد ناتج 217+ 354 مع الشرح. 

الإجابة النموذجية: ناتج جمع الأحاد يساوي أكثر من 9. 

571 = 217 + 354 

استخدام الأدوات الملائمة اطلب من الطلاب استخدام الأداة التي يختارونها للتحقق من صحة إجاباتهم. 

تدريب سريع 

استخدم هذا النشاط بمثابة مراجعة سريعة وتقويم للدرس السابق

تمثيل مسائل الرياضيات 

الهدف: المهارة والتمرس الإجرائيان 

المواد: قوالب نظام عد العشرات

اطلب من 12 طالبا الوقوف أمام الصف الدراسي. قسمهم إلى صف من IO وصف من 2. وضح أن العدد 12 يتألف من عشرة واحدة وواحدين. ويمكن للطلاب تمثيل هذا التشكيل على مكانهم باستخدام قوالب نظام عد العشرات. 

أخبر الطلاب بأنك ترغب في طرح 4 طلاب من المقدمة. وضح بأن هناك طالبين اثنين فقط في صف الواحدات. 

قل إنك ستعيد تجميع الطلاب الاثني عشر حتى تتمكن من طرح 4. انقل الطلاب من صف العشرات إلى الصف الموجود خلف الـ 2 في صف الواحدات. ثم اطلب من 4 طلاب الجلوس.  كم عدد الطلاب المتبقين ؟ 8 اطلب من الطلاب المتبقين في المقدمة عد أنفسهم بشكل ترتيبي لإظهار أن هناك 8 طلاب متبقين. 


التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج إلى 

قوالب نظام عد العشرات 

اقرأ التعليمات الموجودة أسفل صفحة الطالب. ما الذي تحتاح لإيجاده ؟ كم عدد جبال القفز التي تركها السيد علي ؟ وكيف يمكنك فعل ذلك ؟ أوجد 

اكتب 36 + 145 على اللوحة بشكل رأسي. أي قوالب نظام عد العشرات ستستخدمها لتوضيح العدد l45 قطعة مسطحة واحدة خاصة بتمثيل المئات، و 4 قضبان عشرات، و 5 مكعبات وحدات اطرح الاحاد (الواحدات) أولا. هل هناك أحاد كافية فى العدد العلوي للطرح منها ؟ لا ما الذي يتعين عليك القيام به عندما لا تكون هناك احاد كافية ؟ تتم إعادة تجميع عشرة واحدة لتكون في صورة IO واحدات مثل طريقة شطب الموجود في منزلة العشرات وكتابة 3 فوقه. أخبر الطلاب أن هذا يوضح  إعادة تجميعها إلى IO واحدات. كم عدد الواحدات المتبقية بعد إعادة التجميع ؟ 15 واحدا مثل طريقة شطب 5 في منزلة الآحاد وكتابة 5ا فوقه. ما ناتح 5ا واحدا -6 واحدات ؟ 9 واحدات اطلب من الطلاب استبعاد 6 مكعبات وحدات. ما العدد الذي ينبغي أن يذهب إلى منزلة الأحاد (الواحدات ليمثل الفارق ؟ 9 

واصل هذا النشاط من خلال جعل الطلاب يستخدمون قوالب نظام عد العشرات واطلب من متطوع إكمال المسألة على اللوحة. 

استخدام نماذج الرياضيات اطلب من الطلاب رسم صورة تبين كيف طرحوا مكعبات نظام عد العشرات في الصفحة. 


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب إلى العمل على المثال الوارد أعلى الصفحة. 

فهم طبيعة المسائل اطلب من الطلاب النظر إلى مربع " الملاحظة والحساب ". اطلب من الطلاب أن يشرحوا بكلماتهم الخطوات التي اتبعوها لحل المسألة 429— 652. 

قم بحل التمارين 2 - ا مع طلاب الصف بشكل جماعي. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

بناء فرضيات ما أوجه الشبه بين طرح أعداد مكونة من ثلاثة أرقام وطرح أعداد مكونة من رقمين ؟ الإجابة النموذجية: يتعين عليك إعادة تجميع العشرات إذا لم تكن لديك واحدات كافية. 

 

التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا إلى ملاحظاتك، يمكنك اختيار تعيين التمارين بحسب ما هو موضح في المستويات أدناه. 

• قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين الواردة في الجزء أعتمد على نفسي" وساعدهم في استخدام وسائل تعليمية يدوية أثناء حل تلك التمارين 

• ضمن المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده 

• أعلى من المستوى يكمل الطلاب التمارين بمفردهم دون استخدام وسائل تعليمية يدوية. 

خطأ شائع: قد يواجه الطلاب صعوبة في تذكر اضافة العشرة الذي تمت إعادة تجميعها إلى العدد الموجود بالفعل في منزلة الآحاد اطلب منهم وضع دائرة حول هذا الرقم حتى يتمكنوا من ملاحظته 

 


مستوى التوسع 

استيعاب التراكيب اللغوية 

اكتب إعادة التجميع إعادة التشكيل واشرحهما بشكل موجز. قل، إعادة التجميع هو إعادة  تشكيل أو تفكيك لقمة مجملة. في هذا المثال. يبين استحدام كلا المصطلحين لمزيد من التوضيح اعرض مسألتي طرح رأسي لأعداد  تتكون من ثلاثة أرقام. مع استخدام المصطلحين "إعادة تجميع" و"اعادة تشكيل" مع كليهما للتنبيه على أن حل المسألتين يتطلب "إعادة تجميع" أو إعادة تشكيل" للعشرات. أوجد حل المسألتين. مع استخدام كلا المصطلحين السابقين، مع قول. يلزم الأمر إعادة تجميع عشرة واحدة لتمكنك إلى عشر واحدات مع إحدى المسألتين. ويلزم الأمر اعادة تشكيل عشرة واحدة لتصبح حد المسألة الأخرى ركز على نطق هذين المصطلحين. واطلب من الطلاب استخدام نفس العبارتين السابقتين أثناء مناقشة مسائل إضافية.