حل درس الوقت بالساعة الرياضيات للصف الثاني

عرض بكامل الشاشة
حل درس الوقت بالساعة الرياضيات للصف الثاني

حل درس الوقت بالساعة الرياضيات للصف الثاني

التركيز 

معرفة وذكر الوقت لأقرب خمس دقائق على ساعات عقاربية باستخدام الكلمتين ص و م. حل مسائل من الحياة اليومية تتضمن جمع وطرح فواصل زمنية بمعدل ساعة أو نصف ساعة. 

ممارسات في الرياضيات 

ا فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

5 استخدام الأدوات الملائمة بطريقة إستراتيجية. 

6 مراعاة الدقة. 

7 محاولة إيجاد البنية واستخدامها. 

8 البحث عن التوافق في الاستنتاجات المتكررة والتعبير عن ذلك. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

الربط بمجال التركيز المهم التالي؛ 2. تطوير الإجادة في الجمع والطرح. تجاوز مجال التركيز المهم للصف 2 فيما يتعلق بمعرفة الوقت وكتابته. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك، قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة. 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم

 

هدف الدرس 

سوف يعرف ويكتب الطلاب الوقت لأقرب ساعة

تنمية المفردات 

المفردات الجديدة

ساعة hour 

عقرب الساعات hand hour 

دقيقة minute 

عقرب الدقائق hand minute 

الساعة التناظرية 

الساعة الرقمية clock digital 

النشاط 

• اكتب المفردات على اللوحة. اسأل الطلاب ما الذي يعرفونه عن الوقت. على سبيل المثال. ربما يشرح الطلاب أنهم يقرأون الوقت على الساعة لمعرفة موعد مغادرتهم للمدرسة. 

بناء الفرضيات ناقش مع الطلاب ما وجهي الشبه والاختلاف بالنسبة للساعات الموضحة في صفحة "الملاحظة والحساب". 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

الدعم بالمفردات: كلمات متعددة المعاني 

اكتب ساعة ودقيقة على اللوحة. اطلب من الطلاب الرجوع إلى القاموس لكتابة تعريف ورسم مثال رياضي بصري محدد البيانات في دفاتر الرياضيات. 

وضح مثالا وقل.أشر إلى وجهك. قل. وجه وجه أرني يديك. قل. يدان. يدان وضح أنهما مثنى. أوضح ساعة عقاربية. ثم قل للساعة "وجه"  و"عقربين". حدد كل مصطلح مع توضحيه على الساعة. اطلب من الطلاب تكرار المفردات بشكل جماعي. وجه الطلاب لرسم ساعة عقاربية في دفاتر الرياضيات وتسمية مصطلحات الرياضيات؛ واجهة وعقربان. 

 

مراجعة 

مسألة اليوم 

أوجد مجموعتين الفارق بينهما يساوي 121. ثم اكتب خمس مسائل إضافية بفارق 121. الإجابات النموذجية: 352— 473 ، 624— 745. 547— 668، 79 - 200. 58— 179. 122— 2143. 158— 279، 500— 621. 6- 127 

التحقق من مدى صحة الحل كيف يمكنك التحقق من مدى صحة إجابتك ؟ الإجابة النموذجية؛ يمكنني جمع العدد الطروح على الفارق للتحقق من إجاباتي واطلب من الطلاب التحقق من إجاباتهم. 

تدريب سريع 

استخدم هذا النشاط كمراجعة سريعة وتقويم للدرس السابق. 

تمثيل مسائل الرياضيات 

الهدف: المهارة والتمرس الإجرائيان 

المواد: ساعات تعليمية 

ناقش أسباب استخدام الأشخاص للساعات. وزع على الطلاب وسائل تعليمية يدوية على شكل ساعات (ساعات تعليمية). اطلب من الطلاب  ضبط ساعاتهم بحيث يكون العقرب الأزرق عند 12 والعقرب الأحمر عند ا. 

هل يعلم أيكم ما الوقت الموضح على الساعة ؟ الساعة الواحدة كيف نعرف ذلك ؟ الإجابة النموذجية: يشير العقرب الأحمر الأقصر إلى الساعة ويشير العقرب الأزرق الأطول إلى الدقيقة. عندما يشير عقرب الدقائق إلى 12.  فهو يشير إلى ساعة. لاحظوا ما يحدث بينما أحرك العقرب الأزرق حول علامات الدقائق. ماذا يحدث ؟ الإجابة النموذجية: يتحرك العقرب الأحمر أيضا. ينتقل إلى الساعة التالية. 

ناقش أوقاتا أخرى متعددة بالساعات بالضبط. اطلب من الطلاب ضبط ساعاتهم لتوضيح تلك الأوقات. 

إذا كانت الساعة 3 الآن. فما الوقت برأيك بعد ساعتين ؟ الساعة 5 إذا كانت الساعة 1 فما الوقت بعد 6 ساعات ؟ الساعة 7 اذا كانت الساعة 9. أيمكنك إخباري ما الوقت منذ 3 ساعات ؟ الساعة 6


التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج إلى ساعات تعليمية 

باستخدام ساعة تعليمية. أشر إلى عقرب الساعات. ويمثل العقرب الأقصر الساعات. ويشير إلى الوقت بالساعة. 

أشر إلى عقرب الدقائق. يمثل العقرب الأطول الدقائق.. ويشير إلى الدقائق. وضح الساعة 2:00 على الساعة التعليمية. ما العدد الذي يشير إليه إليه عقرب عقرب الساعات ؟ 2 اكتب 2 على اللوحة. ما العدد الذي يشير الى الدقائق ؟ 12 اكتب ساعة بعد العدد 2 على اللوحة. كيف نعرف الدقائق عندما يشير عقرب الدقائق إلى 12 ؟ ما الوقت الموضح على الساعة ؟ الساعة 2 

اقرأ التعليمات أسفل الصفحة في كتاب الطالب. 

قارن الساعة مع خط أعداد. اطلب من الطلاب استخدام ساعة تعليمية كمرجع عند كتابتهم الأعداد الناقصة على الساعة. اطلب منهم توضيح الوقت لكل ساعة على ساعاتهم التعليمية. 

اطلب من الطلاب توضيح الساعة 4 على ساعاتهم. بعد ذلك، اطلب منهم رسم العقربين على الساعة وكتابة الوقت. 

الاستنتاجات المتكررة اطلب من الطلاب النظر إلى ساعة عقاربية. ماذا تلاحظ بشأن الأعداد على الساعة التناظرية ؟ تتابع الأعداد بالترتيب من ا إلى 12 حول المحيط الخارجي للدائرة. كيف تشبه الأعداد على الساعة خط الأعداد ؟ راجع إجابات الطلاب. 

 

الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب أثناء حل المثال الوارد أعلى الصفحة. ناقش الساعتين التناظرية والرقمية. ووضح للطلاب كيفية كتابة الوقت بالساعة على ساعة 

مراعاة الدقة اطلب من الطلاب النظر إلى مربع الملاحظة والحساب. اذكر ساعة تمتلكها أنت أو لاحظتها في أي مكان في العالم.  الإجابة النموذجية؛ لدي ساعة تنبيه في غرفة نومي. اطلب من الطلاب توضيح ما إذا كانت الساعة ساعة رقمية أم عقاربية. الإجابة النموذجية؛ ساعة رقمية 

حل التمارين 1- 3 بشكل جماعي مع الصف الدراسي 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

بناء فرضيات ما اوجه التشابه بين الساعة التناظرية و خط الأعداد ؟ الإجابة النموذجية: كلاهما يبدأ عند ا. ويتم العد بمعدل واحد في المرة. ويساعدنا ذلك على تجميع المعلومات. 

 


التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا إلى ملاحظاتك. يمكنك اختيار تعيين التمارين كما هو موضح في المستويات أدناه. 

• قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين في جزء "أعتمد على نفسي" وساعدهم في استخدام الوسائل التعليمية اليدوية أثناء حل تلك التمارين. 

• ضمن المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. 

• أعلى من المستوى يستطيع الطلاب إكمال التمارين بمفردهم دون استخدام الوسائل التعليمية اليدوية. 

خطأ شائع ربما يعكس بعض الطلاب العقربين على الساعة أشر إلى أن كلمة ساعة أقصر من كلمة دقيقة وأن عقرب الساعة الأقصر يوضح الساعات. 


حل المسائل 

فهم طبيعة المسائل 

تمرين 11 كيف توصلت إلى الإجابة ؟ الإجابة النموذجية: استخدمت ساعة تعليمية لتوضيح الساعة 4 بعد ذلك. حركت عقرب الساعات للخلف بمقدار ساعتين للتوصل إلى أن محمد كان يتناول وجبة خفيفة في الساعة 2

الاستنتاجات المتكررة 

الكتابة في الرياضيات ما الوقت بعد انفصال ساعة واحدة بعد الساعة 5 ؟ الساعة 6 ما الوقت قبل ساعة واحدة من الساعة 5 ؟ الساعة 4 

تكوين إستراتيجية ا- 3 -2 اطلب من الطلاب التفكير فيما تعلموه بكتابة إجابة على الاستفسارات التالية. 3. أشياء تعلمتها اليوم: 2: أشياء أريد معرفة المزيد عنها: ا: الأسئلة التي لدي. 

انظر الصفحة التالية للاطلاع على خيارات التدريس المتمايز