حل درس تحليل التمثيلات البيانية المصورة الرياضيات للصف الثاني

حل درس تحليل التمثيلات البيانية المصورة الرياضيات للصف الثاني

حل درس تحليل التمثيلات البيانية المصورة الرياضيات للصف الثاني

التركيز 

ارسم تمثيلا بيانيا مصورا (بمقياس وحدة واحدة) وتمثيلا بيانيا بالأعمدة (بمقياس وحدة واحدة لتمثيل مجموعة من البيانات مع ما يصل إلى أربعة خيارات أما اللون المفضل لديك ؟ (الأحمر. الأزرق. الأصفر. الأخضر). أوجد حل مسائل الجمع والطرح و المقارنة باستخدام المعلومات الواردة في التمثيلات البيانية. 

ممارسات في الرياضيات 

2 التفكير بطربفة تجريدية وكمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

6 مراعاة الدقة. 

8 البحث عن التوافق في الاستنتاجات المتكررة والتعبير عن ذلك. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

مرتبط بمجال التركيز المهم التالي: تجاوز مجال التركيز المهم للصف 2 لتحديد العناوين. استخدام تمثيلات البيانات. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك، قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة. 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم


هدف الدرس 

أن يتمكن الطلاب من تحليل البيانات في تمثيلات بيانية مصورة. 

تنمية المفردات 

مراجعة المفردات 

البيانات data 

تمثيل بياني مصور graph picture 

النشاط 

• اكتب كل مصطلح على السبورة . اسأل الطلاب عما تعلموه حول كل مصطلح في الدروس السابقة. اطلب من متطوع تعريف، اسم هذا الدرس تحلل التمثيل البياني المصور أخبر الطلاب أن تحليل تمثيل بياني مصور هو فحص بياناتهم بعناية. 

• أخبر الطلاب أن يقوموا بمراجعة التمثيل البياني المصور الموجود على الصفحة الأولى من الدرس. اشرح أنه يمكنهم استخلاص الاستنتاجات حول التمثيل البياني المصور على أساس النتائج الموضحة. فمثلا. لأن كل قطعة من المواد الغذائية اخذ صوتا واحدا. يمكن للقراء استخلاص أنه تم استطلاع رأي اا شخصا. 

مراعاة الدقة اسأل الطلاب عن الاستنتاجات الأخرى التي يمكنهم استخلاصها حول التمثيل البياني المصور على أساس البيانات الموضحة. الإجابة النموذجية: رغيف اللحم هو طعام العشاء الأقل 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

دعم التراكيب اللغوية: دليل التواصل 

اصنع نموذجا لكيفية استخدام دليل التواصل التالي وعلقه اطلب من الطلاب الاستفادة من قوالب الجمل خلال أنشطة التمثيل البياني المصور. 

يرمز إلى ……….. 

استطلاع الرأي حول …………… 

يوضح المفتاح أن كل ………… 

حصلت على ………… 

حصلت على أكبر عدد من الأصوات ………..

حصلت على أقل عدد من الأصوات ……….


مراجعة 

مسألة اليوم 

يمتلك خليفة 29I مربعا ورقيا في مجموعة طي الأوراق. وقد استخدم I5O مربعا ورقيا. كم عدد المربعات الورقية المتبقية لديه ؟ 141 مربعات ورقية 

استخدام نماذج الرياضيات ما الجملة العددية التي يمكنك كتابتها لحل هذه المسألة ؟ = 141 = 150— 291 

تدريب سريع 

استخدم هذا النشاط كمراجعة سريعة وتقويم للدرس السابق. 

تمثيل مسائل الرياضيات 

الهدف: المهارة والتمرس الإجرائيان 

المواد: خريطة الولاية. تمثيل بياني مصور 

اعرض خريطة للولاية. واطلب من الطلاب تحديد اسم الولاية والولايات التي تحدها والمدن الكبرى. اطلب من الطلاب تحديد موقع عاصمة كيف يمكنك قول عاصمة الولاية من المدن الرئيسية الأخرى ؟ يوضح الرمز العاصمة. 

أشر إلى رمز البوصلة. ما الذي يوضحه ؟ الإجابة النموذجية: الاتجاهات الشمال والجنوب والشرق والغرب. 

اشرح أن معنى الرموز على الخريطة موضح في مفتاح الخريطة. وأن معرفة ما يمثله كل رمز يساعد المشاهد في جمع المعلومات. وبالمثل على الخريطة، نستخدم الرموز لتمثيل المعلومات على التمثيل البياني المصور. اعرض التمثيل البياني وناقش أجزاءه. 


التدريس 

الاستكشاف والشرح 

في هذا الدرس. ستقوم باستخدام التمثيل البياني الصور للاجابة عن بعض الأسئلة حول البيانات في التمثيل البياني. عند التظر إلى تمثيل بياني مصور، ابحث دائما عن المفتاح لمعرفة العدد الذى تمثله كل صورة. 

يساعدك المفتاح على استيعاب البيانات الموجودة في التمثيل البياني المصور. اقرأ التعليمات أسفل الصفحة في كتاب الطالب. وجه الطلاب خلال  عملية إيجاد عدد الأصوات التي حصل عليها كل صنف من أصناف العشاء
وكتابته. 

كم عدد الطلاب الذين يحبون المكرونة الإسباجيتي ؟ 4 طلاب اطلب كم عدد الطلاب الذين الطلاب كتابة 4 على الخط بجانب كلمة المكرونة الإسباجيتي. 

اطلب من الطلاب العمل بشكل مستقل لعد عدد الأصوات لأطباق التاكو والدجاح ورغيف اللحم واكتب الإجمالي على الخطوط. كم عدد الأصوات التي حصلت عليها أطباق التاكو ؟ 4 أصوات كم عدد الأصوات التى حصل عليها الدجاج ؟ 2 صوت كم عدد الأصوات التي حصل عليها رغيف اللحم ؟ صوت واحد. أي نوع من أطعمة العشاء كان المفضل ؟ المكرونة الإسباجيتي وأطباق التاكو. اي نوع من أطعمة العشاء كان الأقل تفضيلا ؟ رغيف اللحم اطلب  من الطلاب كتابة رغيف اللحم على الخط. 

الاستنتاجات المتكررة ماذا سيحدث إذا تم استطلاع رأي ثلائة طلاب اخرين واختاروا جميعا الدجاج ؟ الإجابة النموذجية: سيكون الدجاج  العشاء المفضل. لأنه حصل على أكبر عدد من الأصوات. 


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب إلى العمل على النموذج الوارد أعلى الصفحة. 

ما الذي يوضحه التمئيل البياني ؟ الحيوانات الأليفة المفضلة كم عدد الطلاب الذين قاموا بالتصويت ؟ 12 طالبا هل يفضل أغلب الطلاب الأرانب أم القطط ؟ القطط 

المثابرة في حل المسائل اطلب من الطلاب النظر الى مربع الملاحظة والحساب. إذا كانت كل صورة حيوان تمثل صوتين. فكم عد الطلاب الذين اختاروا السمك ؟ 12 طالبا 

حل التمرينات 3 - ا بشكل جماعي مع الفصل. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

البحث عن نمط كيف يمكنك عد الأصوات لركوب الدراجة إذا كانت كل صورة تمثل صوتين ؟ الإجابة النموذجية: عد بالتجاوز بمقدار 2. 

 

التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا الى ملاحظاتك، يمكنك اختيار تعيين التمارين كما هو موضح في المستويات أدناه. 

• قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين في جزء "أعتمد على تفسي" وساعدهم في استخدام الوسائل التعليمية اليدوية أثناء حل تلك التمارين 

• ضمن المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. 

• أعلى من المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده ارسه تمثيلا بيانيا مصورا على السبورة يتضمن 5 صموف من البيانات. اطلب من الطلاب كتابة أسئلة حول المعلومات على التمثيل البياني. اكتب الأسئلة أسفل التمثيل البياني. اطلب من الطلاب تبادل الادوار في الإجابة على الأسئلة. 


تمرين على الاختبار 

تشخيص أخطاء الطلاب 

قد تشير توجهات الصف نحو الإجابات الخاطئة إلى وجود أخطاء أو سوء فهم شائعين بين الطلاب. 

1 إجابة صحيحة 

2 اختاروا زبدة الفول السوداني ناقص الديك الرومي 

4 اختاروا عدد من شطائر زبدة الفول السوداني 

7 اختاروا زبدة الفول السوداني وزبدة الفول السوداني والجيلي 

ستحتاج إلى 

• بطاقات فهرسة. أقلام رصاص 

بطاقات إجابة مرر بطاقة فهرسة لكل طالب اكتب ما يلي على السبورة 

سأل خلف 5ا زميلا إذا ما كانوا يفضلون التفاح أم البرتقال. يوضح التمثيل البياني المصور 6 صور للتفاع و9 صور للبرتقال. ما الفاكهة التي يفضلها الزملاء ؟ البرتقال كم عدد الطلاب الأخرين الذين يفضلون هذه الفاكهة ؟ 3 طلاب أخرين 

أخبر الطلاب أن يقوموا بكتابة الإجابات على بطاقة الفهرسة. وبعدما ينتهون جميعا من حل المسألة. أخبرهم أن يرفعوا بطاقات الفهرسة.