حل درس تحليل التمثيلات البيانية بالأعمدة الرياضيات للصف الثاني

حل درس تحليل التمثيلات البيانية بالأعمدة الرياضيات للصف الثاني

حل درس تحليل التمثيلات البيانية بالأعمدة الرياضيات للصف الثاني

التركيز 

ارسم تمثيلا بيانيا مصورا (بمقياس وحدة واحدة) وتمثيلا بيانيا بالأعمدة (بمقياس وحدة واحدة لتمثيل مجموعة من البيانات مع ما يصل إلى أربعة خيارات أما اللون المفضل لديك ؟ (الأحمر. الأزرق. الأصفر. الأخضر). أوجد حل مسائل الجمع والطرح و المقارنة باستخدام المعلومات الواردة في التمثيلات البيانية. 

ممارسات في الرياضيات 

2 التفكير بطربفة تجريدية وكمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

6 مراعاة الدقة. 

8 البحث عن التوافق في الاستنتاجات المتكررة والتعبير عن ذلك. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

مرتبط بمجال التركيز المهم التالي: تجاوز مجال التركيز المهم للصف 2 لتحديد العناوين. استخدام تمثيلات البيانات. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك، قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة. 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم


هدف الدرس 

ان يقوم الطلاب باستخلاص الاستنتاجات والإجابة على الأسئلة بناء على التمثيلات البيانية بالأعمدة. 

تنمية المفردات 

مراجعة المفردات 

التمثيل البياني بالأعمدة graph bar 

مراعاة الدقة اكتب كلمة التمثيل البياني بالأعمدة على السبورة. اسأل الطلاب عما تعلموه عن التمثيلات البيانية بالأعمدة في الدروس السابقة. فمثلا. قد يقومون بشرح أن التمثيلات البيانية بالأعمدة يمكنها عرض نفس البيانات مثل مخططات الإحصاء. 

اطلب من متطوع شرح ما يعنيه التحليل. الإجابة النموذجية؛ فحص البيانات بعناية 

• أخبر الطلاب أنهم سيقومون بالتحليل والإجابة على الأسئلة حول التمثيلات البيانية للأعمدة في هذا الدرس

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

دعم التراكيب اللغوية: التأكيد 

قبل تمارين "أعتمد على نفسي". قم بتمثيل كيفية تعديل السؤال في الإجابة. فمثلا. اكتب تمرين 4 ثم اقرأ بصوت عال. ما لون الشعر الذي يمتلكه 5 طلاب ؟ اكتب ثم قل. يمتلك خمسة طلاب شعرا …………. وجه الطلاب إلى النظر إلى التمثيل البياني بالأعمدة للحصول على الإجابة. ثم وجه الطلاب لاستخدام قالب الجملة العدل للإجابة بشكل جماعي؛ يمتلك خمسة طلاب شعرا بنيا. بينما يعمل الطلاب بشكل مستقل على حل التمارين 5 - 13. اطلب من الطلاب بشكل دوري تقديم الإجابة لك  بشكل فردي مع تعديل السؤال في إجابتهم. 

 

مراجعة 

مسألة اليوم 

ما الفرق الأقل من 25

استخدم الأدوات المناسبة أي الأدوات يمكنك استخدامها لحل هذه المسألة ؟ الاجابة النموذجية، استخدام مكعبات نظام عد العشرات لمساعدتي في حل هذه المسألة. اطلب من الطلاب استخدام الأداة التي يفضلون لحل المسألة. 

تدريب سريع 

استخدم هذا النشاط كمراجعة سريعة وتقويم للدرس السابق 

تمثيل مسائل الرياضيات  

الهدف: الميارة والتمرس الإجرائيان 

المواد: مكعبات أعداد (0 - 5) 

اصنع تمثيلا بيانيا بالأعمدة بالفئات التالية، O و ا و 2 و 3 و4 و 5. 

اطلب من كل طالب دحرجة مكعب للأعداد. 

اطلب من الطلاب تقسيم أنفسهم إلى مجموعات حسب العدد الذي تم دحرجته. ثم اطلب منهم عد عدد الطلاب الموجودين في مجموعتهم. 

اطلب من المجموعات اختيار ممثل واحد للتقدم للأمام وتمثيل البيانات بيانيا على السبورة . 

ما العدد الذي تم دحرجته أكثر ؟ وما العدد الأقل ؟ راجع عمل الطلاب. 

كم عدد الأعداد التي تم دحرجتها أكثر من مرتين ؟ راجع عمل الطلاب. كم عدد الأعداد التي تم دحرجتها أقل من خمس مرات ؟ راجع عمل الطلاب. 


التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج إلى 

• أقلام ألوان أو أقلام تحديد 

أخبر الطلاب أنهم سيقومون بتحليل التمثيل البياني بالأعمدة. اقرأ التعليمات أسفل الصفحة في كتاب الطالب. 

أخبر الطلاب أنهم عندما يقومون بسؤال IO طلاب عن خيار العشاء الصحي. فسيكون خيارات العشاء الدجاج والبروكلي. والبيتزا. والمكعرونة الإسباجيتي، والحليب والكعك. 

تنكر أنه يجب تلوين مربع واحد لتمثيل صوت واحد. 

اطلب من الطلاب إكمال استطلاع الرأي ورسم التمثيل البياني بالأعمدة لعرض النتائج. ثم اطلب منهم كتابة إجمالي عدد الأصوات لكل خيار عشاء على الخطوط أسفل التمثيل البياني. 

• مراعاة الدقة اسأل الطلاب الأسئلة التالية. 
ما طعام العشاء الذى حصل على أفل عدد من الأصوات ؟ راجع عمل الطلاب. ما طعام العشاء الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات ؟ راجع عمل الطلاب. 


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب إلى العمل على المثال الوارد أعلى الصفحة. ناقش بشكل تام مخطط الإحصاء والتمثيل البياني بالأعمدة. اذكر أن الأعمدة في هذا التمثيل البياني ستكون رأسية بدلا من الأفقية مثل الأعمدة الموجودة في التمثيل البياني في الصفحة السابقة. 

استخدام نماذج الرياضيات اطلب من الطلاب النظر إلى مربع الملاحظة والحساب". ما الجملة العددية التى يمكن أن تساعدك في إيجاد عدد الطلاب الذين شملهم الاستطلاع ؟ 

حل التمرينات 3 - ا بشكل جماعي مع الفصل. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

فهم طبيعة المسائل كيف يمكن ان يساعد هذا التمثيل البياني المعلمة في التخطيط لحفلة مدرسية ؟ الإجابة النموذجية؛ سيساعدها لأنها ستعرف نوع الأيس كريم الأكثر تفضيلا والنوع الأقل تفضيلا. ويمكنها أن تخطط بشكل أفضل لكمية الأيس كريم التي سيتم شراؤها. 

 

التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا إلي ملاحظاتك، يمكنك اختيار تعيين التمارين كما هو موضح في المستويات أدناه. 

• قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين في جزء "أعتمد على تفسي" وساعدهم في استخدام الوسائل التعليمية اليدوية أثناء حل تلك النمارين 

• ضمن المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. 

• أعلى من المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. ارسم تمثيلا بيانيا بالأعمدة على السبورة يتضمن 5 صفوف من البيانات. اطلب من الطلاب كتابة سؤالهم حول المعلومات على التمثيل البياني. اكتب الأسئلة أسفل التمثيل البياني. اطلب من الطلاب تبادل الأدوار في الإجابة على الأسئلة. 


المستوى الناشئ 

الردود الجماعية 

قم بإجراء استطلاع رأي للطلاب لتحديد نكهة الآيس كريم المفضلة لديهم. اعرض الصور التي توضح الأيس كريم. اسأل. هل نكهة الأيس كريم المفضلة لديك الفانيليا أم الشوكولاتة أو الفراولة ؟ 

سجل البيانات في التمثيل البياني بالأعمدة.  أشر إلى العمود الاقصر. اسأل. هل هذا يوضح الأكثر أم الأقل ؟ الأقل أشر إلى العمود الأطول. واسأل هل هذا يوضح الأكثر أم الأقل ؟ الأكثر قم بتمثيل منارة الأعمدة الأخرى في التمثيل البياني باستخدام مصطلحات أكثر وأقل. فمثلا. هل يزيد عدد الطلاب الذي يحبون الايس كريم بالفراولة أو الأيس كريم بالشوكولاته ؟ الإجابة النموذجبة الشوكولاتة


مستوى التوسع 

استكشاف التراكيب اللغوية 

اطلب من الطلاب العمل في مجموعات ثنائية.  وزع على كل مجموعة ثنائية حقيبة تحتوي على أربعة مجسمات ملونة. قل. ستسحب قطعا ملونة من الحقيبة. ثم تقوم برسم تمثيل بياني بالأعمدة لعرض الألوان التي سحبتها من الحقيبة. أكد على الفرق بين يسحب وسحب. اطلب قطع من الحقيبة ووضع علامة الطلاب سحب إحصاء على اللون الذي سحبوه في كل مرة. ووجه الطلاب الى السحب عشر مرات. ثم اطلب من الطلاب استخدام البيانات لرسم تمثيل بياني بالأعمدة لعرض عدد المرات التي تم سحب كل لون فيها. اطلب من كل مجموعة ثنائية وصف البيانات باستخدام كلمة سحب