حل درس جمع 10 أو 100 ذهنياً الرياضيات للصف الثاني

حل درس جمع 10 أو 100 ذهنياً الرياضيات للصف الثاني

حل درس جمع 10 أو 100 ذهنياً الرياضيات للصف الثاني

التركيز 

الجمع والطرح في إطار IOOO باستخدام نماذج أو رسومات وإستراتيجيات تقوم على القيمة المكانية و / أو خصائص العمليات و / أو العلاقة بين عمليتي الجمع والطرح؛ هو وصف الإستراتيجية وشرح طريقة الاستنتاج المتبعة في ذلك. وينبغي أن تفهم أنه عند جمع أو طرح أعداد مكونة من ثلائة أرقام. يجمع الطالب أو يطرح المئات والمئات. والعشرات والعشرات. والآحاد والآحاد. وقد يضطر في بعض الأحيان إلى تجميع أو تكفيك العشرات أو المئات. 

ممارسات في الرياضيات 

1 فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

2 التفكير بطريقة تجريدية وكمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

4 استخدام نماذج الرياضيات. 

6 مراعاة الدقة. 

8 البحث عن التوافق في الاستنتاجات المتكررة والتعبير عن ذلك. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

مرتبط بمجال التركيز المهم التالي؛ 2. تطوير الإجادة في الجمع والطرح. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك. قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم


هدف الدرس 

يجمع الطلاب IO أو IOO ذهنيا. 

تنمية المفردات 

مراجعة المفردات 

الجمع addition 

استخدام البنية ناقش مع الطلاب كيف يستخدمون الحقائق الأساسية عند جمع الأعداد المكونة من رقمين. يمكنهم مثلا توضيح أنهم يستخدمون الحقائق الأساسية عند جمع الأعداد في منزلة الأحاد. وفي منزلة العشرات. 

• اطلب من الطلاب تصفح مربع "الملاحظة والحساب" على الصفحة الثانية من الدرس. واطلب من متطوعين تقديم أمثلة عن كيفية استخدام الحقائق الأساسية في حل أمثلة جمع أعداد مكونة من ثلاثة أرقام. 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

الدعم الحسي: الصور والصور الفوتوغرافية 

لتقديم الدرس. استخدم صورا لمجموعات أشياء تتكون من IO أشياء أو IOO شيء للتدريب على العد مع الصف بأكمله. استخدم صور الأشياء الذكورة في الدرس / أنشطة حل المسائل لتوضيح المصطلحات: حافلة. وطيور.  ومتنزه. وساعي البريد، وتسليم، وطرد، وخراف والحظيرة لتوفير المزيد من الدعم اللغوي. كون مجموعات ثنائية تضم الطلاب من المستوى الناشئ / التوسع مع الطلاب من المستوى الانتقالي أثناء تمارين حل المسائل. اسمح باستخدام اللغة الأم لتوضيح المعنى. 

 

مراجعة 

مسألة اليوم 

ما العدد المختلف ؟ اشرح. 

الإجابة النموذجية؛ لا يوجد العدد 4 في منزلة العشرات. 

التفكير بطريقة كمية إذا وضعت الأعداد بالترتيب من الأصغر إلى الأكبر. فما الرقم الأكبر ؟ 644 وما الرقم الأصغر ؟ 243

تدريب سريع 

استخدم هذا النشاط كمراجعة سريعة وتقويم للدرس السابق

تمثيل مسائل الرياضيات 

الهدف: المهارة والطلاقة الإجرائيتان 

استخدم خط الأعداد لتوضيح العد بالمئات. وربما تريد رسم يشتمل على المئات حتى العدد I,OOO. أو استخدم خط أعداد من الوسائل التعليمية اليدوية المرئية. لتبدأ العد من IOO. وتعد بالتجاوز بالمئة. وينبغي ان يعد الطلاب ,IOO، 400 ,300 ,200 وهكذا حتى IOOO. 

عد مجددا. ابدأ عند IOO وتوفف عند 4O0. عند أي عدد توقفنا ؟  اذا كنت تريد أن تضيف IOO. فما العدد الذي سنتوقف عنده ؟ لنفترض أننا توقفنا عند 1400 ونريد أن تضيف 200. ما العدد الذي ستتوفف عنده الآن؟ 600

ناقش مع الطلاب كيف يمكنهم جمع IOO ذهنيا إلى أحد الأعداد. نفترض أنك بدأت عند 350. فأين ستكون على خط الأعداد إذا أضفت / 450 أنك بدأت عند 750. فأين ستكون على خط الأعداد اذا أضفت 

ب. شرح كبف يمكنهم جمع IOO ذهنيا إلى 2314. اطلب من الطلاب أنك بدأت عند 234 وأضف IOO. ما العدد الذي ستتوقف عنده ؟ 3314  استمر في تقديم الأمثلة لتأكيد مفيوم جمع IOO ذهنيا لأعداد مثل 600 و 340 و 569. 

 

3 التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج الى • مكعبات نظام عد العشرات 

اقرأ التعليمات أسفل الصفحة في كتاب الطالب. وجه الطلاب لاستخدام مكعبات نظام عد العشرات لتكوين 126 لتمثل عدد الطلاب الذين يصطفون في انتظار الحافلة. كم عدد المئات والعشرات والأحاد التي ستستخدمها ؟ ا مئة. و 2 عشرات. وأحاد ناقش أن هناك أكثر من 100- طالب يصطفون في انتظار الحافلة 
الصفراء. ووجه الطلاب نحو استخدام مكعبات نظام عد العشرات لجمع IOO إلى 126. كم عدد المئات والعشرات والأحاد لديك الأن ؟ 2 مئات. و 2 عشرات. و 6 احاد كم طالبا يصطف الآن فى انتظار الحافلة الصفراء ؟ 226 طالبا اكتب هذا العدد على الحافلة الصفراء. اطلب من الطلاب إزالة واحدة من مجموعات المئات. ناقش أن هناك أكثر من IOO طالب يصطفون في انتظار الحافلة الخضراء. ووجه الطلاب نحو استخدام مكعبات نظام عد العشرات لجمع IO إلى 126. كم عدد المئات 6 آحاد كم طالبا والعشرات والأحاد لديك الآن ؟ ١ مئات. و 3 عشرات. و يصطف الآن في انتظار الحافلة الخضراء ؟ 136 طالبا اكتب هذا العدد على الحافلة الخضراء. 

استخدام نماذج الرياضيات ما جملتا الجمع العدديتان اللتان يمكن أن تمثلا المسائل في صفحة الاستكشاف والشرح ؟ 226=IOO+ 126 


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب إلى العمل على المثال الوارد أعلى الصفحة. وينبغي أن نؤكد على أنه لجمع IO أو IOO. سيحتاج الطلاب فقط إلى البحث عن حقيقة الجمع التي يعرفونها بالفعل. 

الاستنتاج المتكرر اطلب من الطلاب النظر إلى مربع "الملاحظة والحساب". هل من الصحيح دائما أنه عند جمع IOO إلى عدد. فإن الرقم  الذي يتغير في المجموع هو الواقع في منزلة المئات ؟ أم أن هذا صحيح أحيانا ؟ أم ليس صحيحا أبدا ؟ صحيح دائما اشرح. الإجابة النوذجية تظل الأعداد الأخرى كما هي لوجود أصفار في منازل الأحاد والعشرات. 

حل التمرينات 8 - ا بشكل جماعي مع الصف. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

بناء الفرضيات لماذا يسهل جمع IO أو IOO ذهنيا ؟ الإجابة النموذجية لأنك ستجمع فقط رقم ا مع منزلة العشرات أو المئات. وتظل جميع الأعداد الأخرى كما هي. 


حل المسائل 

الاستنتاجات المتكررة 

تمرين 25 ما الرقم الذي يتغير عندما تجمع إلى 100  

بناء فرضيات 

الكتابة في الرياضيات اطلب من الطلاب مشاركة إجاباتهم عن قسم الكتابة في الرياضيات مع أحد زملائهم. ثم اسمح لهم بمشاركة إجاباتهم مع الصف بأكمله وناقش الإستراتيحيات المختلفة التي استخدمها الطلاب لحل المسألة. 

الانتظام فى صفوف أثناء انتظام الطلاب في صفوف للخروج إلى الاستراحة أو الغداء أو الانصراف. قدم لكل طالب عددا مكونا من ثلاثة أرقام واطلب من الطلاب أن يجمعوا IO ذهنيا إلى هذا العدد وإخبارك بالمجموع. ثم اطلب منهم أن يجمعوا IOO ذهنيا إلى هذا العدد وإخبارك بالمجموع 

انظر الصفحة التالية للاطلاع على خيارات التدريس المتمايز 

 

التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا إلى ملاحظاتك، يمكنك اختيار تعيين التمارين بحسب ما هو موضح في المستويات أدناه. 

قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين في جزء "أعتمد على نفسي". وساعدهم في استخدام الوسائل التعليمية اليدوية أثناء حل تلك التمارين. 

ضمن المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. 

أعلى من المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. اطلب من الطلاب كتابة مسألة كلامية تتطلب جمع عشرة أو مئة إلى عدد مكون من ثلاثة أرقام. وأخبرهم أن يتبادلوا الأوراق مع زملائهم لحلها.