حل درس جمع المئات الرياضيات للصف الثاني

حل درس جمع المئات الرياضيات للصف الثاني

حل درس جمع المئات الرياضيات للصف الثاني

التركيز 

الجمع والطرح في إطار IOOO باستخدام نماذج أو رسومات وإستراتيجيات تقوم على القيمة المكانية و / أو خصائص العمليات و / أو العلاقة بين عمليتي الجمع والطرح؛ هو وصف الإستراتيجية وشرح طريقة الاستنتاج المتبعة في ذلك. وينبغي أن تفهم أنه عند جمع أو طرح أعداد مكونة من ثلائة أرقام. يجمع الطالب أو يطرح المئات والمئات. والعشرات والعشرات. والآحاد والآحاد. وقد يضطر في بعض الأحيان إلى تجميع أو تكفيك العشرات أو المئات. 

ممارسات في الرياضيات 

1 فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

2 التفكير بطريقة تجريدية وكمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

4 استخدام نماذج الرياضيات. 

6 مراعاة الدقة. 

8 البحث عن التوافق في الاستنتاجات المتكررة والتعبير عن ذلك. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

مرتبط بمجال التركيز المهم التالي؛ 2. تطوير الإجادة في الجمع والطرح. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك. قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم


هدف الدرس 

سيقوم الطلاب بجمع أعداد في المئات. 

تنمية المفردات 

مراجعة المفردات 

الصفر ZerO 

التفكير بطريقة كمية اطلب من الطلاب تصفح أول صفحتين من الدرس. واسألهم عما يلاحظوه في جمل الجمع. تتكون الحدود  الجمعية من أعداد في منزلة المئات. وأصفار في منزلة الأحاد والعشرات. 

• نبه الطلاب إلى السحابة الموجودة أعلى الصفحة التالية. ووضح لهم أن استرجاع الحقائق الأساسية سيساعدهم في حل تمارين هذا الدرس. وذكرهم أن النصوص الواردة في تلك العناصر النصية هي إشارة تنبه القراء إلى أهمية إعادة فراءة المعلومات المهمة. 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

الدعم بالمفردات: تنشيط المعرفة السابقة 

استخدام حائط مفردات الرباضيات لمراجعة المفردات؛ مئة، وطرح. والفارق. وصفر. نظم الطلاب إلى مجموعات مكونة من 3 إلى 5 طلاب وحدد مصطلحا لكل مجموعة. واطلب منهم البحث عن المصطلح في القاموس. وقدم للطلاب ورق تمثيل بياني لكتابة التعريف. وارسم مثالا رياضيا مرئيا مع وضع المصطلح عليه. ثم. اطلب من أحد المتطوعين من كل مجموعة مشاركة تعريفاتهم باستخدام قوالب الجمل التالية؛ كلمات في الرياضيات هي …………… وهي تعني ……….  انشر التمثيلات البيانية في الصف، واطلب من الطلاب تسجيل الصطلحات والتعريفات في دفتر الرياضيات الخاص بهم للرجوع إليها في المستقبل. في تمارين حل المسائل 26 - 28. كون مجوعاث ثنائية من طلاب المستوى  الناشئ مع طلاب من المستوى الانتقالي من أصحاب اللغة الأم نفسها. شجع على استخدام اللغة الأم لتوضيع المعنى. 

 

مراجعة

مسألة اليوم 

يوجد في متجر ألعاب 294 لعبة ألواح. و 144 لعبة ورق. و 146 لعبة مائية. رتب أعداد الألعاب من الأكبر إلى الأصغر. واشرح كيف تعرف أن إجابتك صحيحة

راجع إجابات الطلاب. 

الاستنتاج المتكرر عندما تقارن الأعداد المكونة من ثلائة أرقام. مقارنة منزلة الآحاد أولا. ثم العشرات. وبعدها هل صحيح دائما أنه يجب مقارنة المئات؟ أم صحيح أحيانا ؟ أم غير صحيح أبدا ؟ اشرح. الإجابة النموذجية، غير صحيح أبدا: الإجابة النموذجية، ينبغي ألا تقارن أبدا منزلة الأحاد أولا عندما تقارن أعداد مكونة من ثلاثة أرقام. بل ينبغي أن تبدأ دائما بمقارنة منزلة المئات. ثم العشرات. ثم الآحاد. 

تدريب سريع 

استخدم هذا النشاط كمراجعة سريعة وتقويم للدرس السابق. 

تمثيل مسائل الرياضيات  

الهدف: المهارة والطلاقة الإجرائيتان 

المواد: مجموعات المئات 

اعرض أمام الطلاب مجموعة مئة. 

كم عدد المئات ؟ l ضع مجموعتي مئات إضافيتين بجانب الأولى. كم عدد المئات ؟ 2  كم عدد المئات إجمالا ؟ 3 

قدم لمجموعات الطلاب مجموعات مئات متعددة، واطلب منهم تكوين مسائل مئات لبعضهم البعض. وبعد بضع دقائق، اطلب من طالب من كل مجموعة أن يشارك المسألة مع المجموعة بأكلمها. 


3 التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج إلى 

مكعبات نظام عد العشرات 

اقرأ التعليمات أسفل الصفحة في كتاب الطالب. 

أي قوالب نظام عد العشرات ستستخدمها لتمثيل العدد 200 مجموعتي مئات ومجموعة مئات هذان العددان هما الحدان الجمعيان في جملة الجمع العددية. اكتبهما في المساحة الخالية. 

أشر إلى 2 و ا في منزلة المئات في الحدين الجمعيين. 

يمكنك استخدام حقيقة جمع أساسية لإيجاد IOO+ 200. ما حقيقة الجمع الأساسية التي يمكنك استخدامها مع هذين العددين ؟  

اكتب مجموع حقيقة الجمع الأساسية. سيكون الجموع في هذه الحالة هو 3. ثم على يمين 3. اكتب عدد الأصفار نفسه الموجود في كل من الحدين الجمعيين. العدد 3 ؟ صفين ما مجموع IOO + 200 كم صفرا كتبت 

استخدام نماذج الرياضيات بقوم الطلاب بتمثيل الرياضيات لوصف موقف يشتمل على معادلة في صفحة "الاستكشاف والشرح" 


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب إلى العمل على المثال الوارد أعلى الصفحة. 

التفكير بطريقة كمية اطلب من الطلاب النظر إلى مربع " الملاحظة والحساب". ما جميع الطرق المختلفة التي تبين كيفية جمع المئات ؟ الإجابة النموذجية تبين كيفية جمع 400 + 300 باستخدام مكعبات نظام عد العشرات، وبكاتبة جملة عددية. ويجمع 3 مئات 

قم بحل التمارين 1 - 9 مع طلاب الصف الدراسي بشكل جماعي. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

التفكير بطريقة تجريدية ما حقيقة الجمع التي ستساعدك في إيجاد مجموع IOO + 6OO اشرح. الإجابة النموذجية ١ + 6. أو ا + 6 أعرف أن 1 = 7+ 6. إذا 700 = IOO + 600. 

 

التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا إلى ملاحظاتك، يمكنك أختيار تعيين التمارين بحسب ما هو موضح في المستويات أدناه. 

قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين في جزء "أعتمد على نفسي" وساعدهم في استخدام الوسائل التعليمية اليدوية أثناء حل تلك التمارين. 

ضمن المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. 

أعلى من المستوي يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده اطلب من الطلاب العمل في مجموعات ثنائية اكتب الأعداد IOO و 2OO و3OO و 4OO و 5OO و 6OO و 7OO و 8OO و 900 على اللوحة 

أخبر مجموعات الطلاب الثائية بأنهم سيتنافسون لكتابة جمل عددية مجموعها أحد هذه الأرقام. أمثال .IOO  = O+ IOO   300— 200 + IOO .200— IOO + IOO . وما إلى ذلك  ووضح لهم أن الطالب الذي يكتب الجمل العددية التسع أولا وبدقة في كل محموعة سيكون هو الفائر. 

خطأ شائع يمكن أن يكتب الطلاب عدد أصفار خاطئ بعد عدد المئات راجع القيمة المكانية وأكد على أن العدد الذي يشتمل على رقم في منزلة المئات يشتمل دائما على ثلاثة أرقام. 


حل المسائل 

استخدام نماذج الرياضيات 

ما الجملة العددية التي يمكنك كتابتها لحل هذه المسألة ؟ 

استخدام الأدوات الملائمة 

ما الأدوات التي يمكنك استخدامها في  مسالة مهارات التفكير العليا 

التحقق من صحة اجابتك ؟ الإجابة النموذجية: مجموعات المئات اطلب من الطلاب استخدام الأداة التي يختارونها في التحقق من إجاباتهم.

الانتظام فى صفوف بينما ينتظم كل الطلاب في صفوف للخروج إلى الاستراحة أو الغداء أو مغادرة المدرسة. اسأل كل طالب عن مسألة جمع يجيب عليها بصواب أم خطأ مثل. 

• صواب أم خطأ: 400 200 + 200 صواب 

اذا أجاب الطالب خطأ فاطلب من الطالب التالي أن يقول الإجابة 

انظر الصفحة التالية للاطلاع على خيارات التدريس المتمايز