حل درس طرح 10 او 100 ذهنياً الرياضيات للصف الثاني

عرض بكامل الشاشة
حل درس طرح 10 او 100 ذهنياً الرياضيات للصف الثاني

حل درس طرح 10 او 100 ذهنياً الرياضيات للصف الثاني


الطرح الذهني للعدد IO أو IOO 

التركيز 

الجمع والطرح في إطار IOOO باستخدام نماذج أو رسومات وإستراتيجيات تقوم على القيمة المكانية و / أو خصائص العمليات و / أو العلاقة بين عمليتي الجمع والطرح؛ هو وصف الإستراتيجية وشرح طريقة الاستنتاج المتبعة في ذلك. وينبغي أن تفهم أنه عند جمع أو طرح أعداد مكونة من ثلائة أرقام. يجمع الطالب أو يطرح المئات والمئات. والعشرات والعشرات. والآحاد والآحاد. وقد يضطر في بعض الأحيان إلى تجميع أو تكفيك العشرات أو المئات. 

ممارسات في الرياضيات 

1 فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

2 التفكير بطريقة تجريدية وكمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

4 استخدام نماذج الرياضيات. 

6 مراعاة الدقة. 

8 البحث عن التوافق في الاستنتاجات المتكررة والتعبير عن ذلك. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

مرتبط بمجال التركيز المهم التالي؛ 2. تطوير الإجادة في الجمع والطرح. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك. قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم


هدف الدرس 

سيطرح الطلاب الأعداد ذهنيا باستخدام العدد IO أو IOO. مشابهة 

تنمية المفردات 

مفردات جديدة 

النشاط 

مراعاة الدقة نظم الطلاب في مجموعات صغيرة. اطلب من كل مجموعة مناقشة ما تعنيه المفردة "طرح". بعد ذلك، اطلب من  المجموعات تقديم معنى المفردة "طرح" للصف الدراسي بأكمله. 

• ناقش مع الطلاب كيف استخدموا الحقائق الأساسية عند طرح الأعداد المكونة من رقمين. على سبيل المثال. يمكنهم توضيح أنهم  يستخدمون الحقائق الأساسية عند طرح الأعداد في منزلة الأحاد. ثم في منزلة العشرات. 

• اطلب من الطلاب الاطلاع على مربع "الملاحظة والحساب" الوارد في أعلى الصفحة الثانية من الدرس. واطلب من متطوعين توضيح أمثلة عن كيفية استخدام الحقائق الأساسية في حل أمثلة طرح لأعداد مكونة من ثلاثة أرقام. 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

الدعم الحسي: الصور / الرسومات 

• لتقديم الدرس. استخدم صورا لأشياء في مجموعات تتألف من IO للتدريب على العد مع طلاب الصف الدراسي بأكمله. استخدم صور المصطلحات المذكورة في تمارين الدرس بأكملها لتوضيح هذه المصطلحات؛ ملعب  وزهور وأزهرت وبق وما يتم تناوله ومسرحية أإنتاج مسرحي) وزهور برية وحقل وطيور وبركة وبحيرة وفرخ الضفدع لتقديم دعم لغوي إضافي. 

• كون مجموعات ثنائية تضم الطلاب من المستوى الناشئ / مستوى التوسع مع الطلاب من المستوى الانتقالي أثناء تمارين حل المسائل. اسمح باستخدام اللغة الأم لتوضيح المعنى.


3 التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج إلى 

• قوالب نظام عد العشرات 

اقرأ التعليمات الموجودة أسفل صفحة الطالب. كيف يمكنك إيجاد عدد الطلاب الذين لا يزالون في اللعب ؟ من خلال طرح IOO من 135. 

هيا نمثل هذه المسألة. أي قوالب نظام عد العشرات ستستخدمها لتوضيح العدد ١35 ؟١ قطعة مسطحة خاصة بتمثيل المئات، 3 قضبان عشرات. 5 مكعبات وحدات. 

طرح IOO. إذا أزلت قطعة مسطحة واحدة خاصة بتمثيل المئات. فما الذي سيتبقى لك ؟ 3 قضبان عشرات و5 مكعبات أعداد 

فكر في حقيقة طرح أساسية يمكنك استخدامها لإيجاد عدد المئات التي تبقت لك. وذلك عندما تطرح IOO من 135. ما حقيقة الطرح الأساسية ؟ 

كم عدد المئات الموجودة في قيمة الفارق ؟ O مثات إذا. ما الفارق ؟ 35 

كم عدد الطلاب الذين لا يزالون في الملعب ؟ 35 طالبا 

استخدام نماذج الرياضيات ما جملة طرح الأعداد التي يمكنك كتابتها لتمثيل هذه المسألة ؟ 


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب إلى العمل على المثال الوارد أعلى الصفحة. وضح أن الطرح الذهني يتضمن استخدام حقائق تعرفها أو يمكنك القيام بها بسهولة بدون استخدام ورق. 

الاستنتاج المتكرر اطلب من الطلاب النظر إلى مربع "الملاحظة والحساب". هل من الصحيح دائها أنه عند طرح IOO من عدد ما. فإن العدد الوحيد الذي بتغير في الفارق هو العدد الوافع في منزلة المئات ؟ أم أن هذا صحيح أحيانا ؟ أم ليس صحيحا على الإطلاق ؟ اشرح. 

الإجابة النموذجية، من الصحيح دائما أن العدد الوحيد الذي يتغير هو العدد الواقع في منزلة المئات. ويحدث هذا لأنني أطرح الأصفار في منزلتي الآحاد والعشرات. 

قم بحل التمارين 8ا مع طلاب الصف الدراسي 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

فهم طبيعة المسائل أخبر الطلاب بكيفية طرح العددين ١٥ أو IOO ذهنيا. الإجابة النموذجية: تقوم بطرح العدد ا إما من منزلة المئات أو العشرات.

 

التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا إلى ملاحظاتك. يمكتك اختيار تعيين التمارين بحسب ما هو موضح في المستويات أدناه. 

• قريب من المستوى ووجه الطلاب أثناء حل التمارين في الجزء "أعتمد على نفسي". وساعدهم في استخدام وسائل تعليمية يدوية أثناء حل تلك التمارين. 

• ضمن المستوى بكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. 

• أعلى من المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. اطلب من الطلاب كتابة مسائل تتضمن طرح العدد IOO أو IO من عدد يتألف من ثلاثة أرقام ووجه الطلاب إلى تبادل المسائل مع زملائهم ومن له حل تلك المسائل. اطلب من الطلاب مناقشة كيف أن ما تعلموه في هذا الدرس قد ساعدهم على حل هذه المسائل. 

 

 
تلخيص الدرس 

واجباتي المنزلية 

بتعيين واجب منزلي بعد إكمال الدرس بنجاح ويمكن للطلاب الذين استوعبوا المفاهيم تخطي القسم مساعد الواجب المنزلي. 

حل المسائل 

التحقق من مدى صحة الحل 

تمرين 12 اطلب من الطلاب مقارنة إجاباتهز يإجابات زملائهم. واطلب منهم تحديد ما إذا كانت إجاباتهم صحيحة. وإدا لزم الأمر. فاطلب من مجموعات ثنائية من الطلاب مراجعة إجاباتهم للحصول علي دعم بلغات إضافية. استخدم أنشطة التدريس المتمايز في الصفحة السابقة 

 

ضمن المستوى 

المستوى ا 

نشاط عملي المواد: مكعبات أعداد (0 - 5). بطاقات فهرسة مكتوب عليها العدد IO— أ IOO—) قوالب نظام عد العشرات 

اطلب من كل طالب التعاون مع زميله. أعط كل مجموعة ثنائية من الطلاب IO بطاقات فهرسة ومكعب أعداد. اطلب من الطلاب وضع البطاقات بحيث يكون وجهها إلى الأسفل. اطلب من أحد الطلاب دحرجة مكعب أعداد ثلاث مرات لتكوين عدد يتألف من ثلاثة أرقام. اطلب من زميل هذا الطالب قلب بطاقة فهرسة لإيجاد العدد الذي سيتم طرحه من العدد المكون من ثلاثة أرقام باستخدام قوالب نظام عد العشرات. وأخبر المجموعات الثنائية بتبديل الأدوار وتكرار النشاط إلى أن يتم استخدام جميع بطاقات الفهرسة. 

 

مستوى التوسع 

استكشاف التراكيب اللغوية 

وزع أقراصا دوارة مرقمة من 0- 9 على الطلاب. اطلب من ثلاثة طلاب تدوير القرص للحصول على أحد الأعداد. اسأل. ما العدد الذي قمت  بتدويره ؟ اطلب من كل طالب الإجابة، اكتب الأعداد على اللوحة. قمت بتدوير العدد 

استخدم هذه الأعداد متبوعة بصفر واحد وصفرين لإنشاء أعداد تتكون من رقمين أو  ثلاثة أرقام وتحت كل عدد جديد. اكتب IO أو IOO لإنشاء مسألة طرح. واطلب من الطلاب   استخدام الرياضيات الذهنية لحل المسألة. كرر  هذا النشاط حتى يتاح لمختلف الطلاب الفرصة لتكوين أعداد.