دليل المعلم التربية الأخلاقية للصف العاشر الفصل الثاني 2020-2021

عرض بكامل الشاشة
دليل المعلم التربية الأخلاقية للصف العاشر الفصل الثاني 2020-2021

دليل المعلم التربية الأخلاقية للصف العاشر الفصل الثاني 2020-2021


توقيت الدرس يقدم هذا الدليل مجموعة من خطط الدروس المقترحة، ويقوم بتقسيم  الدرس إلى أنشطة مختلفة يتمحور الكثير منها حول الطالب ولكل نشاط توقيت مقترح، وهذا التوقيت هو مجرد اقتراح وقد ترغب أنت فى تخصيص مزيد من الوقت لبعض المهام دون غيرها، وهذا الأمر متروك لتقديرك وتقييمك المهني ومعرفتك بطلابك. 

موضوعات الوحدة: يركز الدليل على الموضوعات الرئيسية في كل وحدة والتي يقترح أن يتم تغطيتها في درس مدته ساعة واحدة يتم استنتاج هذه الموضوعات الرئيسية في كل درس من محتوى الوحدة الوارد في وثيقة المناهح، ويتم توحيهها من خلال نواتج التعلم المحددة لكل وحدة في تلك الوثيقة. وقد ترغب أنت في التركيز على موضوعات أخرى مذكورة في كتاب الطالب والتي تعتقد بأنها مهمة لطلابك، وهذا مقبول تماما ومتروك أيضا لتقدير المعلم. 

المهام والأنشطة في كتاب الطالب 

هناك عدد من المهام والأنشطة الواردة في كتاب الطالب والتي يمكنك استخدامها، إذا كنت ترغب في ذلك، كجزء من تدريسك ومع ذلك، قد يرغب بعض المعلمين في استخدام مهامهم وأنشطتهم الخاصة وعدم استخدام المهام والأنشطة الواردة في كتاب الطالب، وهذا أمر مقبول تماما. 

وبدلا من ذلك، فقد ترغب أنت في استخدام المهام والأنشطة المقترحة في هذا الدليل وقد تجد أن بعض المهام والأنشطة الواردة في كتاب الطالب ولكنها غير واردة في هذا الدليل أكثر ملاءمة أو مناسبة لطلابك لذا، فإنه من المقبول تماما أن تستخدم أي من المهام والأنشطة الواردة في كتاب الطالب في طريقة تدريسك. 

 

المنهج التربوي 

تستند الاقتراحات الواردة في دليل المعلم إلى مبادئ تعليمية سليمة تنقسم الدروس إلى مهام وأنشطة مختلفة، كثير منها لا يديرها المعلم بل تتمحور حول الطالب والهدف هو إلهام وتحفيز الطلاب من خلال تشجيعهم على المشاركة والنشاط ويبدأ الدرس عادة بمهمة تمهيدية قصيرة تستفرق من خمس إلى عشر دقائق تعمل عل تعريف الطلاب بالمواضيع التي سيتم تغطيتها او تذكيرهم بما تعلموه سابقا ثم يتم تقسيم الدروس إلى مهام وأنشطة تستغرق أوقات مختلفة؛ فبعضها يستغرق عشر دقائق، وبعضها يستغرق من خمسة عشر إلى عشرين دقيقة، والبعض الآخر يستغرق اكثر من ذلك. 

وكما ذكرنا، فإن العديد من المهام والأنشطة تقوم على العمل من قبل مجموعات ثنائية أو مجموعات صغيرة ومن المستحسن أخذ قدرات الطلاب المختلفة في الاعتبار عند تقسيمهم إلى مجموعات ثنائية أو إلى مجموعات صغيرة قد تتضمن المهمة التى تتطلب مجموعة من أربعة أفراد، على سبيل المثال، الطلاب الذين لديهم مجموعة من القدرات يمكن للمعلم أن يتولى توزيع الطلاب فى المجموعات بنفسه، مستندا في ذلك إلى معرفته الشخصية بطلابه واحتياجاتهم ويتم التأكد من تغيير الأقراد داخل المجموعات بانتظام لضمان مزيج من الأفكار والقدرات واستمرار شعور الاهتمام والتحفيز لدى جميع الطلاب في الفصل. 

 


التمايز 

هناك مجموعة من الأنشطة الواردة في دليل المعلم يوفر الكثير منها فرصة للتمايز وليس الأمر هو تمييز الطلاب الأكثر قدرة عن الطلاب الأضعف من خلال بعض المهام الأكثر تحديا، رغم أنك قد ترغب في فعل هذا الأمر في بعض الظروف. 

قد يكون العمل الثنائي، على سبيل المثال، طريقة يمكن بها تمييز المهام، لا سيما إذا كان الثنائي يشتمل على طالب ضعيف وآخر قوي لا يستطيع الطالب القوي دعم الطالب الضعيف فحسب، بل يقوي أيضا فهمه ونطاق مهاراته من خلال التفكير بشكل مختلف وبالمثل، يمكن أن يكون العمل الجماعي مصدرا جيدا للتمايز لأنه يرفع بعض الضغط عن الطلاب ويجعلهم يشعرون بالارتياح أكثر مع أقرانهم والعمل أكثر بوتيرتهم الخاصة. 

تشمل الأنشطة المقترحة الأخرى التي تعزز التمايز طرح الأسئلة ومهام «الكرسي الساخن» والأسئلة المتسلسلة وخيارات المهام واختيار النتائج المختلفة مثل الرسوم المتحركة والأعمال الفنية والدراما والقصائد وما إلى ذلك، والتي قد تكون أكثر ملاءمة للطلاب ذوي أساليب التعلم أو القدرات المختلفة. 

تعد أنشطة الكرسي الساخن، على سبيل المثال، طريقة جيدة للتمايز حيث يقوم الطلاب أنفسهم بطرح الأسئلة ويشعر الطالب الجالس على الكرسي الساخن بضغط أقل في الرد على الأسئلة التي يطرحها أقرانه بدلا من المدرس. 

تم تصميم الأسئلة المتسلسلة بمستوى متدرج من التعقيد بحيث يمكن للطلاب الأضعف المشاركة والإجابة عن الأسئلة البسيطة والشعور بأنهم يحرزون تقدما، في حين يمكن للطلاب الأقوى الإجابة عن الأسئلة الأكثر صعوبة. 

وفي بعض الحالات، يقترح وضع مجموعة من المهام حول الفصل ويقوم الطلاب باختيار ما يريدونه من تلك المهام قد يقوم الطلاب الأضعف باختيار المهام البسيطة، ولكنهم سيكونون قادرين على إتمامها وتحقيقها دون الضغط لمواكبة أقرانهم أو محاولة القيام بنفس الأشياء التي يقوم بها أقرانهم لكن دون جدوى. 

قد يشمل التمايز حسب النتائج شرط العمل عل مهمة شائعة بين حميع الطلاب، ولكن يجب الاستعداد لقبول النتائج المختلفة كدليل على التعلم والتقدم عل سبيل المثال، هناك عدد من المهام الواردة في دليل المعلم والتى تقترح السماح للطلاب بتأليف قصائد أو رسم رسوم متحركة أو عمل أشكال أخرى من الأعمال الفنية أو تاليف مسرحيات أو أعمال درامية بسيطة بالإضافة إلى أعمال كتابية تعد هذه المهام نماذج ممتازة للتمايز لأنها تسمح للطلاب بمختلف قدراتهم ومهاراتهم بالمشاركة لتحقيق نتائج. 

 


طبيعة برنامج التربية الاخلاقية 

سوف يلاحظ أنه تم صياغة كل درس في كل وحدة على شكل سؤال، وهذا عن قصد من المتوقع أن يرتفع مستوى النضح والوعي والفهم لدى الطلاب في الصفوف من العاشر إلى الثاني عشر ومن المفترض أن يبدأ الطلاب فى تطوير مهارات التفكير النقدي لديهم وذلك في إطار إعدادهم لبيئة العمل والتعليم العالي وتهدف صياغة كل درس على شكل سؤال إلى إرسال إشارة للطلاب بأن التربية الأخلاقية تتعلق بالأسئلة. 

والتي هى دائما أسئلة مفتوحة تتطلب التفكير والنظر والتوازن والوعي النقدي وتعكس الأسئلة اسس برنامج التربية الأخلاقية والتى تشمل الاحترام والاهتمام بمشاعر الآخرين والتفكير ومهارات التعلم والتواصل والتعامل مع المعلومات وفهمها وحل المشكلات وصنع القرار والإبداع والعمل مع الآخرين وإدارة الذات. 

ومن الجدير بالذكر أنه بينما نرغب في غرس الإحساس بالهدف والاحترام وفهم المسؤوليات المدنية واحترام القانون والنظام من خلال المواضيع التي يتم تدريسها في الصفوف من العاشر إلى الثاني عشر، ففي كثير من الأحيان لا توجد إجابات «صحيحة» أو «خاطئة» بشكل محدد على الأسئلة أو القضايا المطروحة والهدف هو تشجيع الطلاب على إدراك أنه في بعض الحالات توجد «مناطق رمادية» يصعب فيها اتخاذ القرار قد تطلب هذه المناطق الرمادية من القادة أن يكونوا حاسمين وأن يظهروا القيادة ويتخذوا قرارات صعبة وقد تتطلب أيضا من الطلاب تحمل المسؤولية وأن يتحلوا بالشجاعة والعزم والانضباط والحكمة والكرم ، وكلها من أسس برنامج التربية الأخلاقية إن مساعدة الطلاب على إدراك التحديات التي تواجههم في فهم التربية الأخلاقية ستكون جزءا هاما من عملية التدريس. 

 

التخطيط التربوي للدروس في كتاب الطالب 

يتضمن تخطيط الدروس محتوى مرتبط بالمنهج الدراسي للوحدة إلى جانب عدد من الجوانب التعليمية التي يمكن أن يستخدمها المعلم كجزء من تخطيط الدرس تتضمن العديد من أطر المهام في «كتاب الطالب» بعض الأسطر الفارغة للسماح للطلاب بكتابة أفكارهم أو إجاباتهم وتشمل الجوانب الرئيسية الآني: أطر المصطلحات الرئيسية توجد هذه الأطر في هوامش النص، وفيها نجد تعريفات للمصطلحات الرئيسية المستخدمة النص ويتم تحديد المصطلحات بالخط العريض واللون الأزرق في النص لتنبيه الطلاب . أنهم سيجدون تعريفات تلك المصطلحات في الأطر المخصصة لذلك في الهامش وقد ترغب أنت في تشجيع الطلاب على تعلم هذه المصطلحات لأهميتها في فهم محتوى وسياقات الموضوعات التى يتم النظر فيها ويوفر تقييم المصطلحات الرئيسية فرصة لاختبار استدعاء المعارف الأساسية التي تعكس مهارات أقل في تصنيف بلوم لأهداف التعلم، وكما هو مذكور أعلاه، فإن أدوات مثل كاهوت تعد مفيدة للقيام بذلك ولاختبار فهم المصطلحات الرئيسية، والتي تعكس مستويات مهارة أعل، فإنه من الأفضل تشجيع الطلاب على استخدام المصطلحات في سياقات مختلفة داخل جمل وفقرات قصيرة بحيث لا يكررون عبارات دون النظر إلى معناها كما يمكن أن يكون تقييم فهم المصطلحات الرئيسية وسيلة مفيدة للتمايز، من خلال استراتيجية الكرسي الساخن على سبيل المثال.