دليل المعلم وحدة مصادر المعلومات الجغرافية الحديثة اجتماعيات سابع فصل ثاني

الصف الصف السابع
الفصل اجتماعيات الصف السابع
المادة اجتماعيات الصف السابع الفصل الثاني
حجم الملف 1.84 MB
عدد الزيارات 738
تاريخ الإضافة 2020-02-21, 03:55 صباحا

مرفق دليل المعلم وحدة مصادر المعلومات الجغرافية الحديثة دراسات اجتماعية للصف السابع فصل ثاني يحتوي هذا الملف على دليل المعلم وحدة مصادر المعلومات الجغرافية الحديثة في مادة الدراسات الاجتماعية للصف السابع الفصل الدراسي الثاني ، مناهج دولة الأمارت .

تعزيز مفاهيم المواطنة :

المفاهيم الوطنية :

المحافظة على الهوية لوطنية : 

المحافظة على السمات والخصائص المشتركة التي تميز أمة أو مجتمعا أو وطنا معينا عن غيره، يعتز بها وتشكل جوهر وجوده وشخصيته المتميزة. 

تقدير دور الآباء المؤسسين : 

تقدير جهود الآباء المؤسسين والإنجازات التي قاموا بها، وهم : الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبوظبي والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي، والشيخ صقر بن محمد القاسمي، حكم رأس الخيمة، والشيخ خالد بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة والشيخ محمد الشرقي، حاكم الفجيرة والشيخ أحمد المعلا حاكم أم القيوين، والشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمل، حيث توحدت رؤاهم بقيام دولة الإمارات العربية المتحدة. 

المحافظة على الموارد :

الموارد هي كل الظواهر الطبيعية على سطح الأرض ويتمد عليها الإنسان في سد احتياجاته وهي وسيلة لتحقيق هدف الإنسان سواء کانت ظاهرة أو كامنة وتعرف عليها خلال العصور، وتوجد مواد أخرى لم يتعرف عليها الإنسان، تنقسم الموارد إلى مواد طبيعية اقتصادية مثل : ( الأسماك - النبات الطبيعي  - الحيوان البري ) وغير اقتصادية، مثل :  ( المناخ )، وموارد بشرية مثل : الإنسان، ومواد حضارية مثل : ( المعرفة - الأفکار - الاختراع ). 

احترام العمل :

هي إحدى القيم الحميدة التي تميز بها الإنسان، ويعبر عنها تجاه كل شيء حوله، أو يتعامل معه بكل تقدير وعناية والتزام، فهو تقدير القيمة مأو لشيء مأو لشخص ما وإحساس بقيمته وتميزه.

 تجويد العمل : 

حب العمل والإبداع والابتكار فيه.

المواطنة واهتمام : 

شعور الفرد بمحبته لوطنه واعتزازه بالانتماء له واستعداده للتضحية من أجله وإقباله طواعية على المشاركة في إجراءات وأعمل تستهدف لمصلحة العامة.

الموطنة : 

هي انتماء الفرد إلى وطن، وهي علاقة اجتماعية بين الفرد والدولة ويلتزم بالتعايش السلمي بين أفراد المجتمع، وأن يحترم نظام الدولة ويشارك في الحقوق والواجبات.

الاهتمام : 

الاعتزاز والفخر بالوطن والشعور بالانتساب إليه، وحب العمل فيه، والرقي به إلى أعلى الدرجات. 

المشاركة الفاعلة :

استعداد الفرد للتطوع بوقته وجهده مع الجماعة في أنشطة وإجراءات وأعمل تستهدف لمصلحة العامة للمجتمع والوطن، واستعداد لتحمل ما يكلف بمن أعمل أو أدور ضمن الجماعة. 

المسؤولية الاجتماعية : 

الاستعداد الفرد للتطوع بوقته وجهده مع الجماعة في أنشطة وإجراءات وأعمل تستهدف لمصلحة العامة للمجتمع والوطن، وستعداد لتحمل ما يكلف بمن أعمل أو أدور ضمن الجماعة. 

المسؤولية المجتمعية : 

مدى قيام الفرد والتزامه بواجباته نحو ذاته ومجتمعه، وحرصه على الإسهام في الإتيل بكل من شأنه رفعة وتماسك الجماعة.

حرص الفرد على التفاعل والمشاركة فيما يدور أو يجري في محطة و مجتمعه من ظرف أو أحداث وتغيرات، ذلك بتلقائية ومبادرة في إطار من الإقبال على الحياة على نحو يضمن له للشعور بتحقق إمكانت ذاته وممارسة إرادته في دفع مسيرة مجتمعه تجاه لتقدم، بحيث يسعى لمشاركة المحيطين به في نشاطاتهم الإيجابية في ضوء موجهات وقناعات ذاتية تعكس تضباطه سلوكا

 الوطن : 

مساحة من الأض نشأ فيها الآباء والأجداد، له حدود، نتخذه سكنا ومستقرا، ونعيش عليه.

التعاون :

عمل إنساني يتشارك فيه مجموعة من النيل من أجل تحقيق أهدف معينة، ويجمعهم ربط مشترك.

 الهوية الوطنية :

هي التعبير الشامل عن وجودنا وقيمنا وعاداتنا وتقاليدنا ولغتنا الوطنية.

أو : هي مجموعة المفاهيم والاتجاهات والمشاعر والمكونات التي تحدد حقيقة الفرد وجوهره، تعكس أصالة ثقافته وحبه لوطنه ومجتمعه.

أو : الاحساس الداخلي الذي اكتسبه الفرد من خلال الدين واللغة والمعايير والقيم الاجتماعية بالتعلم والممارسة والإدرك حتى صارت كالبصمة المميزة للإنسان.

مواصفات ملف دليل المعلم وحدة مصادر المعلومات الجغرافية الحديثة دراسات اجتماعية للصف السابع فصل ثاني كالتالي : 

  • نوع الملف : دليل معلم 
  • الصف : السابع
  • المادة : الدراسات الاجتماعية
  • عدد الصفحات: 28 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

أنا ربوت