الاختبار التكويني مع الحل تربية إسلامية الصف الثاني عشر الفصل الثاني
الاختبار التكويني مع الحل
أولاً: اقرأ الأيات القرأنية ثم أجب عن الأسئلة التالية :
قال تعالى ( يأيها الذين ءامنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون فإن لم تجدوا فيها أحد فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمون قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون
1- استخرج من الأيات السابقة المفردات القرأنية الدالة على المعاني التالية
المفردات القرآنية المعاني
أزكي أطيب وأطهر
تستأنسوا تستاذنوا
2- لم امر الله تعالى الرجال والنساء بغض الأبصار
لأنه وسيلة لحفظ الفرج وطهارة النفس من وساوس الشيطان
3- ما حكم التجويد في قوله تعالى على أهلها
مد جائز منفصل
ثانياً : اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي :
4- أي مما يلي يدل على الرعاية الصحية في المنهج النبوي
أ- السلامة والعافاة البدنية
ب- التداوي والعلاج
ج- الارتقاء بالسلوكات الصحية والعقلية ودعمها وتوفير الظروف المناسبة لها
د- الصحة النفسية والعقلية
5- أي مما يلي لا يعد من مقومات حفظ الصحة
أ- العلاج ب- الوقاية ج- العلم د- النظافة
6- ما التدبير الوقائي الذي يدل عليه قوله صلى الله عليه وسلم لايورد ممرض على مصح ؟
ا- النهي عن زيادة المريض
ب- عزل المريض حتى لا ينتقل المرض إلى الأخرين
ج- التشخيص الصحيح للمرض
د- االالتزام بأداب زيارة المريض
7- لماذا حرم الربا على الأفراد
أ- لأنه يقضي على روح التعاون والتكاثف
ب- لأنه يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات
ج- لأنه يغرق الفرد في الديوان وخراب بيته
د- لأنه سبب في حرمان المجتمع من المشروعات الانتاجية
8- أي عبارة من العبارات الاتية صحيحة
أ- البيع على البيع حرام والسوم على السوم حرام
ب- البيع على البيع حرام والسوم على السوم مباح
ج- البيع على البيع مباح والسوم على السوم حرام
د- البيع على البيع مباح والسوم على السوم مباح
9- أصدر حكماً شرعياً لما يأتي :
تحدى احدهم زميله وقال له لوفزت علي في اللعبة فلك مني 500 درهم وأن فزت علي فلا شيء عليك
أ- الرهان مباح
ب- الرهان حرام
ج- الرهان مكروه
د- الرهان مندوب
10- علام يدل غياب الأمراض عن دنيا البشر ؟
أ- نقمه الله على البشر
ب- نعمه الله على البشر
ج- تيسر الله على البشر
د- تعسير الله على البشر