كتاب الطالب تربية إسلامية الصف السابع الفصل الثاني

الصف الصف السابع
الفصل تربية اسلامية الصف السابع
المادة تربية اسلامية الصف السابع الفصل الثاني
حجم الملف 35.13 MB
عدد الزيارات 49
تاريخ الإضافة 2021-08-02, 21:34 مساء

كتاب الطالب تربية إسلامية الصف السابع الفصل الثاني

المقدمة

حمدا لله الذي علم الأميين بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، وصلاة وسلاما على المبعوث رحمة الجميع الأمم سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم... أما بعد،،،

فهذا كتاب التربية الإسلامية نقدمه إلى أحبائنا وأعزائنا طلاب وطالبات الصف السابع، راجين من الله أن ينفع به أبناءنا، إنه هو السميع المجيب

وقد اعتمد هذا الكتاب في بنانه مدخل الوحدات؛ حيث تضمنت كل وحدة موضوعات متنوعة تمثل مجالات ومحاور المنهج بصورة متكاملة من الوحي الإلهي، والعقيدة، وقيم الإسلام وآدابه، وأحكام الإسلام ومقاصدها، والسيرة النبوية والشخصيات، والهوية والقضايا المعاصرة

حرص الكتاب على ترجمة معايير المنهج إلى محتویات شاملة، وحدد نواتج تعلم المعايير في بداية كل درس تحت عنوان: (أتعلم من هذا الدرس)، وتكونت الدروس من مقدمة تحمل عنوان: (أبادر الأتعلم)، وعرض تحت عنوان: (أستخدم مهارتي لأتعلم)، وخاتمة بعنوان: (أنظم مفاهیمي)، ثم تأتي أنشطة الطالب التي ركزت على ثلاثة أنواع الأنشطة العامة لجميع الطلاب وهي «أجيب بمفردي»، والأنشطة الإثرائية للطلاب المتميزين وهي «أثري خبراتي»، والأنشطة التطبيقية وهي «أقيم ذاتي» 

وازن الكتاب بين المعرفة الدينية والأنشطة التعليمية حيث قدم المعارف والمفاهيم الدينية اللازمة للطلاب، وفتح لهم مجال الاستزادة والإثراء عبر الأنشطة التعليمية الصفية في الوقت نفسه، استهدف الكتاب تحقیق سمات الطالب الإماراتي في هذه المرحلة العمرية، وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، ومهارات التفكير، وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة.

ركز الكتاب على المعارف والمفاهيم الدينية التي يحتاجها الطلاب في هذه المرحلة العمرية وربطها بحياته العصرية ومستجداتها على ضوء مبادئ الشريعة الإسلامية من الوسطية والتسامح والإيجابية والمسؤولية الفردية والمجتمعية. واهتم بتنمية المهارات الأدائية الخاصة بالتربية الإسلامية. واعتنى بالقيم الإسلامية لبناء شخصيات واعية متمسكة بدينها، بانية لوطنها.

تعددت الأنشطة التعليمية وتنوعت لكي تسهم في تنمية التفكير الناقد لدى المتعلمين وهو متطلب عصري ملح يحصن الطلاب من الأفكار غير السوية والتقليد غير الرشيد، وتنمية التفكير الإبداعي والابتكاري حيث تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة في رؤيتها "متحدون في الطموح والعزيمة" بحلول عام 2021 إلى أن تكون من أفضل دول العالم، وتنمية مهارات حل المشكلات الحياتية واتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب. كما تسهم في صقل قدرات الطلاب، وتوعيتهم باستثمار الإمكانات المادية والبشرية، والمحافظة على ثروات الوطن وتنميتها۔
نأمل أن تعين طريقة عرض الموضوعات الطلاب والطالبات على توظيف سبل التعلم لديهم من الملاحظة، والتفكير، والتجريب، والتطبيق، والتعلم الذاتي، والبحث والاستقصاء، واستخلاص النتائج القائمة على الأدلة والبراهين

وإذ نقدم هذا الكتاب لأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات، نرجو الله أن تتحقق الفائدة منه كما خططنا وسعينا، من تحقيق المعايير تعلم التربية الإسلامية، وتنمية المهارات التفكير والأداء؛ لإعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار، ومواجهة التحديات، ورفعة الوطن

والله من وراء القصد

المؤلفون

 

أفهم دلالة الحديث الشريف

يدعو هذا الحديث إلى ضبط الإنفاق، وترشيد الاستهلاك؛ فينهى عن الإسراف في شتى صوره، ويدعو إلى التزام الاعتدال والتوسط في الإنفاق على المباحات، حتى لا يتحول الإنفاق على المأكل والمشرب والملبس إلى البذخ والتفاخر والتعالي على الناس! 

في العصور المتأخرة تحول السرف في الإنفاق من سلوك فردي إلى ظاهرة عامة؛ فتجد بعضهم غارقا في القروض البنكية من أجل أن يسرف ويلبي متطلبات أسرته من الكماليات.

نحن في دولة الإمارات العربية المتحدة نتمتع بنعم كثيرة قد حرم منها كثير من الناس في دول العالم، فينبغي أن نكون وسطا في المأكل والمشرب والملبس، نتمتع بنعم الله سبحانه وتعالى، و نتصدق على المحتاجين،  لكن من غير سرف ولا تقتير. 

أولا: الاعتدال في الطعام والشراب 

نظرة الإسلام إلى الطعام والشراب أي: الغذاء الذي هو أساس لحياة الإنسان هي الاعتدال، فيبيخ للإنسان التمتع بالأكل والشرب ما لم يكن شرفا أو مخيلة. فأما ما تدعو الحاجة إليه؛ فمندوب إليه؛ لما فيه من حفظ النفس وتقوية للجسم على العبادة، ويرشدنا الله سبحانه وتعالى إلى ذلك في قوله تعالی : فكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين [الأعراف: 31). وقد وجة النبي صلى الله عليه وسلم من أراد الأكل إلى ترك ثلث للشراب وثلث للنفس.

أتأمل، وأستكشف

بالتشارك مع مجموعتي، أتدبر الآية الكريمة في الفقرة السابقة، ثم أجيب عن الأسئلة الآتية: 

ما الذي أتوقع حدوئه للإنسان الذي يسرف على نفسه في تناول الطعام ولا يحرص على الغذاء الصحي ؟

 

أبو حنيفة في سطور 

هو أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، نسبة إلى الكوفة التي ولد وترعرع فيها سنة (80 ه) حيث كان والده يعمل تاجرا في الثياب، فنشأ أبو حنيفة في أسرة ميسورة الحال، وكان على عادة أهل زمانه يساعد والده في عمله؛ ليكتسب مهنته، وكان مجدا في عمله حتى إنه يلفت نظر من يراه، فلقيه الإمام الشعبي حالة وقد أعجبه نشاطه فنصحه بالنظر في العلم، فوقعت هذه الكلمة في نفس الفتى، فأقبل على طلب العلم، وحفظ القرآن صغيرا، وصار يعمل ويتعلم وفي سن السادسة عشرة رافق والده إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج. | وقد التقى بطائفة كبيرة من علماء التابعين، وأخذ عنهم العلم، حتى بلغ منزلة عالية في الفقه والدين.. مات في سنة (150 ه) وعمره سبعون سنة، وصلى عليه في بغداد، ودفن فيها. 

أفكر وأتوقع

كيف استطاع الإمام أبو حنيفة رحمه الله- أن يوفق بين عمله في التجارة وطلبه للعلم؟

آثار العلم على نجاح العمل التجاري.

مواقف من حياة الإمام أبي حنيفة رحمه الله-:

بره بوالدته

كان الإمام أبو حنيفة من أبر الناس بوالدته حتى إنه كان يقول: ليس علي شيء أشد من أن تغتم أمي بسببي، وكان يستجيب لوالدته فلا يرد لها طلبا، وإن كان على غير رغبته، فحين كانت تطلب منه أن يسأل لها رجلا ما عن حكم مسألة ما، يذهب فيستفتي الرجل بناء على طلبها، رغم أن الرجل كان تلميذا من تلاميذه 

إحسانه إلى جاره

كان لأبي حنيفة جار، وكان يشرب الخمر، فإذا دار في رأسه الخمر أنشد: أضاعوني وأي فتى أضاعوا، وأبو حنيفة يسمعه، وبعد مدة لم يعد يسمع صوته، فافتقده فقيل له: إنه في السجن، فذهب إلى القاضي وقضي عنه دينه، فلما أخرجه من السجن قال له: عسى أن لا نكون قد أضعناك، فتاب الرجل، ولازم درس أبي حنيفة، وصار من تلاميذه. 

کرمه وإنفاقه على طلبة العلم: 

كان رحمه الله يحرص على مواظبة طلابه على دروس العلم، فكان يتعرف حاجاتهم، ويوفرها لهم، ويعطيهم نفقة تجنبهم الحاجة والانقطاع عن التعليم، فكان نتيجة ذلك أن برع منهم من أصبح من علماء زمانه کتلميذه أبي يوسف الذي أصبح قاضيا للدولة بعد ذلك.

أبحث وألخص

بإشراف المعلم أبحث عن قصة إنفاق الإمام أبي حنيفة رحمه الله - على تلميذه أبي يوسف، وألخصها لزملائي.

أبو حنيفة وثقافة الحوار : 

احترام الرأي الآخر

كان أبو حنيفة -رحمه الله- يطرح المسألة الفقهية على تلاميذه، ويستمع لآرائهم جميعا، حتى إذا انتهوا من نقاشهم، وخلص معهم إلى رأي، قال لهم دونوه. 

الحجة والدليل 

كان نقاشه يعتمد العقل والمنطق؛ فكان يناقش مناظریه، وغالبا ما يجعلهم يصلون إلى قناعاته من خلال كلامهم، قال الشافعي رحمه الله-: "قيل لمالك: هل رأيت أبا حنيفة؟ قال: نعم! رأيت رجلا لو كلمك في هذي السارية أن يجعلها ذهبا لقام بحجته".

أتعاون وأقارن بالتعاون مع مجموعتي نكمل الجدول الآتي
 

شارك الملف