أوراق عمل متنوعة تربية إسلامية الصف التاسع الفصل الثاني

أوراق عمل متنوعة تربية إسلامية الصف التاسع الفصل الثاني

أوراق عمل متنوعة تربية إسلامية الصف التاسع الفصل الثاني

 

 

دائرة التعليم والمعرفة 

مدرسة براعم العين الخاصة /بني ياس 

 

أوراق عمل متنوعة تربية إسلامية

 

من درس الإيمان فضل من الله تعالى 

 

قال تعالى :" قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئاً إن الله غفور رحيم إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله اولئك هم الصادقون قل أتعلمون الله بدينكم والله يعلم ما في السموات ومافي الأرض والله بكل شيء عليم يمنون عليك ان أسلموا قل لا تمنوا على أسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان أن كنتم صادقين إن الله يعلم غيب السماوات والأرض والله بصير بما تعلمون 

 

ما الكلمة التي تعنى :حرف نفي يفيد عدم حدوث الفعل في الماضي مع احتمال حدوثه مستقبلاً

كلا        ولما           لا            ولكن 

مامعنى يلتكم ؟

ينقصكم       يزيدكم       يقلبكم        يفيدكم 

مامعنى الإيمان ؟

التكذيب       التعذيب      التصديق       الشك 

مامعنى يرتابوا 

التكذيب       التعذيب      التصديق       الشك 

اذكر أركان الإيمان 

…………………….

………………………

……………………..

……………………..

دلل : منطقياً على أن الإيمان فضل من الله تعالى 

………………………………………………………

*من هم المؤمنون 

الذين آمنوا بأركان الإيمان ولم يخالط إيمانهم شك 

الذين يعلمون الصالحات ولم يؤمنوا بالله 

جميع ما سبق ذكره 

الذين يؤمنون بالله تعالى ولا يؤمنون بعيسى رسول من اللله 

*لم تكرر فعل الأمر قل في الآيات ؟

للدلالة على أن الله تعالى واحد لاشريك له 

للدلالة على أن المقصود بالخطاب عامة المسلمين 

للدلالة على أن المقصود بالخطاب أشخاص معينون وفد بين أسد فقط 

جميع ماسبق ذكره 

 

من درس : للمجتمع رجاله ونساؤه 

 

مامعنى لعن ؟

الدعاء بدخول الجنة 

الدعاء بنيل رضا الله تعالى 

الدعاء باستحقاق رحمه الله تعالى 

الدعاء بالطرد من رحمه الله تعالى 

من مخاطر تشبه الرجل بالمرآة او العكس 

الثقة بالنفس     تماسك الأسرة       عدم الرضا بالقدر     تماسك المجتمع 

حدد أخطار التشبه 

1-………………………………………

2-……………………………………….

3-……………………………………..

ماطرق الوقاية من التشبه ؟

التربية الصالحة والصحبة الصالحة 

التفاخر والمباهاة 

أصدقاء السوء 

إهمال الابناء 

من مظاهر التشبه 

الملابس والسيارة     الأكل والشرب      الملابس والمشي والكلام     الزواج 

من درس العدل في الإسلام 

بين مفهوم العدل وثمراته 

………………………………………………………….

………………………………………………………….

اكمل المخطط التالي :

العدل في الإسلام 

مجالاته 

………………………………………………………….

………………………………………………………….

اهميته 

………………………………………………………….

………………………………………………………….

ثمراته 

………………………………………………………….

………………………………………………………….

من درس مايحل وما يحرم من الطعام والشراب 

 

ما المباحات من الطعام والشراب من خلال قوله تعالى 

هو الذي انزل من السماء ماء لكم منه شراب 

الشاي            الماء       العسل        النسكافية 

عرف المصطلحات الاتية 

اهل الكتاب 

………………………………………………………….

………………………………………………………….

الذكاة الشرعية 

………………………………………………………….

………………………………………………………….

المسكرات 

………………………………………………………….

………………………………………………………….

ما المباحات من الطعام والشراب من خلال قوله تعالى 

يخرج من بكونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس 

العصير          الحليب       العسل       الماء 

ما المباحات من الطعام والشراب من خلال قوله تعالى 

وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب 

الفاكهة         الخضراوات           اللحوم       الأسماك 

ماالطرق التي يحل بها أكل الحيوانات البرية غير المفترسة والطيور غير الجارحة 

الصيد والأكل     الذكاة الشرعية فقط    الصيد فقط      الذكاة الشرعية والصيد 

بين الحكم في الحالة التالية : صاد حبارى بصقره المعلم ولكن الصقر اكل من الحبارى 

حلال             مكروه         مستحب              حرام 

أطلق رصاصة في الهواء من غير تعيين صيد أصابت طائراً 

حلال             مكروه         مستحب              حرام 

ما الأطعمة والأشربة النجسة في قوله تعالى 

قل لا أجد ما أوحى إلي على طاعم يطعمه غلا أن يكون ميته او دماً مسفوحاً او لحم خنزير فإنه رجس او فسقاً أهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم 

النطيحة       الدم المسفوح       المنخنقة             الميته 

ما الأطعمة والأشربة النجسة في قوله تعالى ويحرم عليهم الخبائث 

الحشرات والفئران         الغنم والأبل         البقر       أشجار الفاكهة 

 

من درس الأمام مسلم 

*من هو الإمام المسلم :

مسلم بن عبدالله أبو بكر 

مسلم بن عثمان 

مسلم البخاري 

مسلم بن الحجاج بن مسلم النيسابوري 

*بماذا لقب الإمام المسلم 

عليم نيسابور 

محسن نيسابور 

فقير نيسابور 

فقيه نيسابور 

*كم استغرق الإمام المسلم في كتابه صحيحة 

سبعة عشر عاماً

أربعة عشر عاماً

خمسة عشر عاماً 

عشرون عاماً 

 

من درس الأمن والأمان 

 

وضح مفهوم الأمن في الإسلام ؟

……………………………………………………..

اذكر بعض فوائد الأمن 

……………………………………………………..

……………………………………………………..

ما المقصود بكل من 

الأمن الاجتماعي 

……………………………………………………..

الأمن الفكري 

……………………………………………………..

الأمن الصحي 

……………………………………………………..

 من درس : سورة الواقعة 1-26 

 

قال تعالى :" إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة إذا رجت الأرض رجاً وبست الجبال بسا فكانت هباء منبثا وكنتم ازواجاً ثلاثة فأصحاب الميمنه ما أصحاب الميمنه وأصحاب المسامة ما أصحاب المشئمة والسابقون السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم ثلة من الأولين وقليل من الأخرين على سرر موضونه متكئين عليها متقابلين يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين لا يصدعون عنها ولا ينزفون وفاكهة مما يتخيرون ولم طير مما يشتهون وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون جزاء بما كانوا يعلمون لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاماً سلاماً 

ما أسماء يوم القيامة من خلال قوله تعالى مالك يوم الدين 

الساعة         الأخرة          يوم الدين         الطامة 

ما أصناف الناس يوم القيامة 

السابقون وأصحاب الميمنة وأحصاب المشأمة 

السابقون وأصحاب المشأمة 

السابقون وأصحاب الميمنة 

أصحاب المنمة وأصحاب المشأمة 

ما الكلمة القرأنية الدالة على منسوجة بالذهب والجواهر والحلي بأحكام 

منوضونة          معين        تأثيماً     المكنونة 

ما السبب في تسمية السورة بالواقعة 

لأن ترتيبها في المصحف 56 

أنها نزلت في مكة 

لأنها بدأت بقوله تعالى إذا وقعت الواقعة 

كم عدد أيات سورة الواقعة 

90 أية        50 أية            95 أية         96 أية 

 

  من درس سورة الواقعة 27-56 

قال تعالى : 

وأصحاب اليمين ما اصحاب اليمين في سدر مخضود وطلح منضود وطل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة وفرس مرفوعة إنا انشاناهن إنشاء وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة وفرش مرفوعة إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكاراً عرباً أتراباً لأصحاب اليمين ثلة من الأولين وثلو من الأخرين وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال في سموم وحميم وظل من يحموم لا بارد ولا كريم انهم كانوا قبل ذلك مترفين وكانوا يصرون على الحنت العظيم وكانوا يقولون أندا متنا وكنا تراباً وعظاماً أإنا لمبعوثون اواباؤنا الأولون قل أن الأولين والأخرين لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم ثم أنكم أيها الضالون المكذبون لأكلون من شجر من زقوم قمالئون منها البطون فشاربون عليه من الحميم فشاربون شرب الهيم هذا نزلهم يوم الدين 

ما الكلمة القرآنية الدالة على ريح شديدة الحرارة 

الهيم       سموم        عرباً            يحموم 

علل : وصف سدر الجنة بانه لا شواك فيه في قوله تعالى في سدر مخضود 

لبنفي وجود أي أذى في الجنة 

ليؤكد وجود الأذى في النار 

ليؤطد وجود الأذى في الجنة 

جميع ما سبق ذكره 

لماذا استحق الكافرون والعصاة دخول النار 

الانشغال بالملذات 

أنكار البعث واليوم الأخر 

الأصرار على الشرك بالله 

جميع ما سبق ذكره 

 مادلالة قوله تعالى وظل ممدود 

امتداد المكان       الراحة        الأمان        امتداد الزمان فهو بلا نهاية 

 

من درس تبشير وتحذير 

 

*ما سبب ستر الله تعالى على العبد العاصي في الدنيا 

ليزداد عصياناً     رحمه به وحتى يتوب     لأنه يجاهر  بالمعصية              لأنه جاهل 

*ماذا يفعل من وقع في معصية 

يستر ذنبه ويتوب 

يستمر بالمعصية 

يجاهر بالمعصية 

استسهال المعصية 

*لماذا حرم الأسلام نشر المعاصي 

حتى يرتقي المجتمع     تماسك المجتمع     حتى لا يفسد المجتمع وتنهار الاخلاق       حتى يرضى الله تعالى 

 

من درس المنهج النبوي في تربية الجيل المسلم 

مفهوم التربية 

…………………………………………………………..

…………………………………………………………..

اهميتها للفرد والمجتمع 

…………………………………………………………..

…………………………………………………………..

 المنهج النبوي في تربية الجيل المسلم  يقوم على 

…………………………………………………………..

…………………………………………………………..

اذكر نموذجاً من السيرة النبوية واستنبط منه الأساليب والغايات التربوية السليمة 

…………………………………………………………..

…………………………………………………………..

الهداف والأساليب التربوية 

…………………………………………………………..

…………………………………………………………..

قال تعالى : فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين أفهذا الحديث أنتم مدهنون 

اشتركت نهايات الأيات السابقة عند الوقف في حكم واحد من أحكام المد هو 

مد العوض      مد التمكين   المد الواجب المتصل         المد العارض للسكون