أوراق الامتحان التكويني مع الحل لغة عربية الصف السابع الفصل الثاني

الصف الصف السابع
الفصل لغة عربية الصف السابع
المادة لغة عربية الصف السابع الفصل الثاني
حجم الملف 439 KB
عدد الزيارات 31
تاريخ الإضافة 2021-07-30, 19:38 مساء

أوراق الامتحان التكويني مع الحل لغة عربية الصف السابع الفصل الثاني

 

أوراق الامتحان التكويني مع الحل

 

السؤال الأول : 

اقرأ الأبيات الآتية ثم أجب عما يليها من أسئلة 

ما استبعد الحرص من له أدب      للمرء في الحرص همة عجب 

ما طاب عيش الحريص قط ولا       فارقه التعس منه والنصب 

من لم يكن بالكفاف مقتنعاً        لم تكفه الأرض كلها ذهب 

إياك والظلم انه ظلم                 إياك والظن أنه كذب 

1- قال الأبيات :( أحمد شوقي - أبو العتاهية - محمود سامي البارودي )

2- معنى كلمة النصب ( الاحتيال - المراوغة - التعب )

3- جمع كلمة همة :( همم - همام - الهم )

4- الشاعر في العبارة الاتية ما استعبد الحرص :

(ينفي -    يستفهم - يتعجب )

5- يقصد الشاعر بقوله إياك والظلم :

( التوبيخ  - الأغراء - التحذير )

6- تتصف حياة الحريص كما جاء في الأبيات :

( بالراحة - بالشقاء والتعب - بالطمانينة )

7- يعود الضمير الهاء في كلمة فارقه في البيت الثاني على : 

(النصب  - الحريص - التعس )

8- ما الضبط الصحيح لكلمة عيش الواردة في البيت الثاني :

( عيش - عيش ُ - عيش ِ )

9- الفكرة العامة للنص السابق :

( المدح لكسب المال - التشجيع على الحرص - ذم الأخلاق السيئة كالحرص والحقد والظلم )

10- ماذا تعلمت من النص السابق ؟

البعد عن الحرص - القناعة - عدم ظلم الناس والظن بهم 

11- اكتب البيت الذي يحمل المعنى الاتي من لم يقتنع بالقليل لا تكفه كنوز الأرض 

من لم يكن بالكفاف   لم تكفه الأرض كلها ذهب 

 

 

السؤال الثاني :

اقرأ النص الاتي ثم أجب عما يليه من أسئلة :

ارتمى الأعرابي عند أقدام الملك ليعفو عن قراد الذي ضمنه وافتداه كرما ونبلا أعجب الملك بجواب الأعرابي وعفا عنه وألغى يوم حزنه و صارت كلمات قراد مثلا تردده العرب عند التفاؤل فيقال : إن غدا لناظره قريب 

12- للملك النعمان يومان :

( متعاكسان - متشابهان - متكاملان )

13- بين كلمتي ضمنه وافتداه :

( تضاد - ترادف - تجانس )

14- يقال المثل :إن غدا لناظره قريب عند :

( الوعيد - التشاؤم - التفاؤل )

15- ضدكلمة الكرم :

( البخل - الجود - العطاء )

16- عودة الأعرابي جعلت الملك :

(يقتل قراد - يلغي يوم الحزن - يقول المثل السابق )

17- الفكرة الرئيسة للمثل السابق 

العفو والمسامحة    - الوفاء بالوعد - الرأي قبل الشجاعة 

18- ما الشخصيات التي وردت في النص السابق ؟

الأعرابي - الملك 

19- ما العبارة التي جاءت على الحقيقة وليس على المجاز 

انقطع حبل المودة   - انقطع الحبل الذي أجر به سيارة صديقي  - انقطع حبل أفكاري 

20- ما نوع الكلمة الذي في الجملة ( ليعفو عن قراد الذي ضمنه )

اسم إشارة - اسم موصول - ظرف زمان 

 

شارك الملف