حل درس منهج النبي في الدعوة للصف العاشر اسلامية فصل ثاني

الصف الصف العاشر عام
الفصل تربية اسلامية الصف العاشر
المادة تربية اسلامية الصف العاشر الفصل الثاني
حجم الملف 3.17 MB
عدد الزيارات 2018
تاريخ الإضافة 2020-02-02, 01:10 صباحا

مرفق لكم  حل درس منهج النبي في الدعوة للصف العاشر اسلامية فصل ثاني يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة التربية الإسلامية للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .

منهج النبي صلي الله عليه وسلم في الدعوة :

1 - أحدد مفهوم المنهج النبوي في الدعوة .

2 - أوضح خصائص المنهج النبوي في الدعوة .

3 - أعدد أساليب المنهج النبوي في الدعوة .

4 - أبين أثر منهج النبي صلي الله عليه وسلم في الدعوة علي حياة المسلم . 

أبادر لاتعلم : 

أقرأ وأستنتج : 

عن معاوية بن الحكم السلمي ( رضي الله عنه ) قال : بينا أنا أصلي مع رسول الله صلي الله عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم، فقلت : يرحمك الله، فرماني القوم بأبصارهم، فقلت: وا ثكل أمياه، ما شأنكم تنظرون إلي ؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم، فلما رأيتهم يصمتونني سكت، فلما صلى رسول الله صلي الله عليه وسلم فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه، فو الله ما نهرني ولا ضربني ولا شتمني، قال : ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن ).

- من خلال الحديث السابق، أحد الصفات التي أحب أن أراها في الداعية المسلم.

الحلم / العلم / بعد النظر / سعة الأفق

أفكر وأعبر : 

أعبر بأسلوبي عن مفهوم منهج المسلم في الدعوة. 

الطريق والأسلوب الأفضل في إيصال الهداية للإنسان هو القناعة العقلية بالدين الإسلامي

أولا : الوضوح : 

كان منهج النبي صلي الله عليه وسلم واضح الهدف والعقيدة والأسلوب، فلم يكن أحد بين المشركين يجد صعوبة في فهم مراد النبي صلي الله عليه وسلم في دعوته، ولم يكن النبى صلي الله عليه وسلم يواري أو يخفي شيئا من دعوته إلى الإسلام، فحينما صعد النبى صلي الله عليه وسلم جبل الصفا ونادي قريشا حتی اجتمعت قال :  ( أرأيتم لو أخبركم أن العدو يصبحكم أو يمسيكم، کم تصدقوني ؟ قالوا : ما جربنا عليك كذبا. قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد...)، وقد أرسل الرسائل إلى الملوك يدعوهم فيها إلى عبادة الله الواحد في ذلك الوقت، وهذا بأمر ربه، قال الله تعالى : ( أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ) . [المؤمنون: 32]،  ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ )  [الأنفال : 24] وكان يحمل الخير للبشرية جمعاء. قال الله تعالی :  ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا ) [ النساء : 36 ]. وهذا ما جعل المشركين يحارون في تكذيب النبي صلي الله عليه وسلم ؛ حيث إنهم لم يجدوا ثغرة في أسلوب دعوته من كذب أو غش أو مجاملة، فما كان منهم إلا أن اتهموه بالسحر، قال الله تعالى :  ( وَعَجِبُوا أَن جَاءَهُم مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ ۖ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ )  (سورة ص : 4 ) ، فتميزت دعوة النبي صلي الله عليه وسلم بوضوحها وعلانيتها. 

مواصفات ملف حل درس منهج النبي في الدعوة للصف العاشر اسلامية فصل ثاني كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : العاشر
  • المادة : التربية الإسلامية
  • عدد الصفحات: 34 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

أنا ربوت