حل درس اوراق تضحك للصف السادس عربي فصل ثاني

الصف الصف السادس
الفصل لغة عربية الصف السادس
المادة لغة عربية الصف السادس الفصل الثاني
حجم الملف 980 KB
عدد الزيارات 3020
تاريخ الإضافة 2020-01-30, 04:41 صباحا

مرفق لكم حل درس اوراق تضحك للصف السادس عربي فصل ثاني يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف السادس الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .

الدرس الخامس : أوراق تضحك : 

نواتج التعلم :

- يحلل المعلم النص الأدبي مبينا فكرة النص، وعناصره الفنية الأخري. 

- يحلل المتعلم الأثر الذي تترکه سمات الشخصيات على سير خط الحبكة و الحل.

-  يفسر المتعلم اللعة المجازية، والمعاني الدلاية للكلمات والعبارات المستخدمة في النص الأدبي معنلا استخدام الكاتب هذه اللغة.

-  يحدد المتعلم علاقات التضاد والمرادف بين الكلمات. 

- يحدد المتعلم المعنى المناسب للكلمات متعددة المعاني مستخدما السياق .

- يستخدم المتعلم الكلمات الجديدة في سياقات تفسر معناها.

الاستعداد لقراءة النص : 

المهارة القرانية الفكرة في القمة، والتركيز على التفاصيل.

في كل قصة تقرؤها هناك فكرة ممتزجة بالأحداث لا تنفصل عنها؛ ولذلك فعلينا ألا تكتفي بتتبع الأحداث، بل نتحاوزها للوصول إلى فكرة الكاتب التي غالبا ما تكوت تعبيرا عن رؤيته للحياة أو للإنسان، أو إثارة لانتباه القارئ إلى قضية ما، أو موضوع يراه يستحق الامل والتفكير، والكاتب في هذا يجعلنا نعيش مع الشخصيات، ونتعاطف معها، ليصل في النهاية إلى أن يجعلنا نكتشف، ونشعر، وندرك فكره القصة ومغزاها.

إن فكرة القصة وأحداثها تكون ملتصقة بالشخصية الرئيسة فيها، وكل ما تمر به من مواقف، وما تفكر به من أفكار، وما تشعر به من مشاعر، ولكي تصل إلى فكرة قصة :  " أوراق تضحك " ، وتدرك مغزاها فعلينا أن تركز على التفاصيل، لنمسك بخيوط القصة كاملة؛ وعندها سنكتشف طبيعة الشخصيات وصفاتها، وجهة نظرها، ورؤيتها للحياة، وتشعر بلذة مشاركة القاص ما يبدعه قلمه.

في أثناء قراءة النص : 

اقرا النص السردي قراءة صامتة في البيت قبل الحصة، وسجل أمام كل نص من أفكارك وملاحظاتك، وأسئلتك، وتعليقات. 

أوراق تضحك

للكاتبة : نورهان نور 

لطالما وقفت بثبات. الثبات الذي لا يهتز إلا للرياح الشديدة، أو هكذا كان يبدو لي حيث أقف. حين تأتي نسمات هادئة، تتراقص الأوراق الصغير بسرعة أكبر من الأوراق الكبيرة، ولكن كلاهما يرقص بتناغم . أشعر وقتها أن الجذع يطرب لألحان خفيف الشجر، بنفس المقدار الذي أطرب فيه لذلك. أتخيله يضحك، وصوت ضحكيه يشبه التصفيق بأياد صغيرة.

ما زلت أذكر المرة الأولى التي رأيتها فيها، كان الجو ثابتا مثلما تكون الغرفة المغلقة، بدا أن العالم بأكمله يتحرك من حولها بسرعة. كان الوقت صباحا بعد الثامنة بقليل، وكل الذين تأخروا عن أعمالهم ومدارسهم يهرعون إلى سياراتهم، ويندفعون بسرعة لعلهم يعوضون شيئا من تأخيرهم. أما هي فظلت ساكنة، ثابتة، لا تهتز ، ولا تركض ، كأم تابع صغارها المندفعين خلف حماسهم وأخطائهم، ولكنها لا تفعل شيئا لإيقافهم؛ فهي تعرف أن الزمن كفيل بكل ذلك. أنا أيضا كنت متأخرا عن المدرسة، ولكني لم أتمكن من الحركة، رغم أن والدي كان ناديني؛ لأركب السيارة ونذهب، لن أجد ما أبرر به وقوفي. كانت أضخم شجرة رأيتها في حياتي، وفي اللحظة التي وجب فيها الذهاب، رايته يأتي ويستريح تحت الشجرة، ولكن قبل جلوسه رأيته يلمس جذعها كأنه يلقي عليها التحية، ويتفوه بكلمات لم أتمكن من سماعها، ثم يشيد ظهره ورأسه إلى جذعها، ويخرج من كيس بلاستيكي صغير إفطاره وقنينة ماء يسكب نضفها؛ ليسقى الشجرة، ثم يشرب النصف الآخر.

مواصفات ملف حل درس اوراق تضحك للصف السادس عربي فصل ثاني كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : السادس
  • المادة : اللغة العربية
  • عدد الصفحات: 11 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

التعليقات

رفعه محمد
منذ 8 شهور

معلومات عن أوراق تضحك