مُلخص وحدة كتابي بيميني ودرس سورة المطففين تربية إسلامية للصف الرابع

مُلخص وحدة كتابي بيميني ودرس سورة المطففين تربية إسلامية للصف الرابع

مُلخص وحدة كتابي بيميني ودرس سورة المطففين تربية إسلامية للصف الرابع

أوراق مراجعة للصف الرابع الابتدائي الوحدة الخامسة + درس المطففين من الوحدة السادسة مدرسة الرماقية 

أولا : المفاهيم والتعاريف :

اليوم الآخر : يوم القيامة 

المطيع يوم القيامة : هو الذي يستلم كتاب أعماله بيمينه .

العاصي يوم القيامة : الذي يستلم كتاب أعماله وراء ظهره . 

القسم في قوله تعالى : ( فلا أقسم بالشفق ) : احمرار ضوء الشمس عند الغروب . 

القسم في قوله تعالى : ( والليل وما وسق ) : بالليل وما احتواه من مخلوقات . 

القسم في قوله تعالى : ( والقمر إذا اتسق ) : بالقمر وهو بدر. 

علامة سجود التلاوة في القرآن الكريم :

سجود التلاوة : تكبيرتان وسجدة بدون سلام.

المرافق العامة : هي المنشآت التي ينتفع الناس بها ، ويشتركون في الإستفادة منها كالمسجد والحديقة العامة والدوائر الحكومية والمدرسة و المستشفى ... 

الرفق : اللين وحسن التعامل .

مجالات الرفق : في كل شؤون الحياة . 

الصوم : الإمساك عن المفطرات ( كالطعام والشراب ) من طلوع الفجر إلى غروب الشمس وفرض في السنة الثانية للهجرة وله رکنان أوله النية وثانيه الامساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس . 

ليلة القدر : هي خير من ألف شهر أي العمل فيها من صلاة و عبادة خير من العمل في ألف شهر وتكون في العشر الأواخر من رمضان ومعنى القدر أي تقدر آجال وأرزاق العباد فيها

السحور : هي الوجبة التي يتناولها المسلمون في آخر الليل قبل أذان الفجر في رمضان وهي تعين الصائم على صومه وفيها بركة . 

الصدقة : العطية التي يبتغي بها الثواب من عند الله . 

المطففين : الذين يخشون الناس وينقصون المكيال والميزان .

مراجعة تفسير مفردات سورة الإنشقاق وسورة المطففين 

مراجعة تفسير كلمات الحديث الشريف الدرس الرفق 

ثانيا : المقارنة : 

المطيع : يستلم كتابه بيمينه يترك المعاصي ويعمل الطاعات حسابه يسير يدخل الجنة

العاصي : يستلم كتابه وراء ظهره _ يفعل المعاصي يدعو على نفسه بالهلاك يدخل النار

الأبرار : الذين آمنوا بالله وأطاعوه كتابهم في عليين في الجنة يجلسون على الأسرة الفاخرة_ ينظرون إلى ربهم يسقون شراب رائحته كالمسك من عين تسمى تسنيم _ يضحكون على الكفار كما كان الكفار يضحكون من المؤمنين في الدنيا . 

الفجار : الذين كفروا بالله و عصوه كتابهم في سجين في النار قلوبهم سوداء من الذنوب
يحجبون عن رؤية الله تعالى يدخلون جهنم ويعذبون فيها 

ثالثا : استنتج

أحداث يوم القيامة (سورة الإنشقاق ) السماء تنشق بمعنى تتصدع_الأرض تتمدد بمعنى تصبح منبسطة لا شيء عليها_الأرض تلقي بمعنى ترمي من بداخلها من أموات للحساب .

مخلوقات أقسم الله بها  

الليل _ النهار _ الشمس _ الضحى _ الفجر _ القمر _ التين والزيتون _ العصر _ليال عشر _ شاهد ومشهود _الشفع والوتر .... 

الأضرار المترتبة على إهمال المحافظة على المرافق العامة : عدم الإستفادة من هذه المرافق وقوع الإثم على كل من خرب هذه المرافق _ اهدار أموال الدولة انتشار الفوضى _ التأخر في العلم والحضارة _ وتشويه المظهر العام للبلاد. 

فوائد وآثار الرفق : أجره عظيم _ يحبه الله ويحترمه الناس ينال الخير الله يرفق بمن يرفق بعباده دخول الجنة والنجاة من النار

مبطلات الصوم : الأكل والشرب في نهار رمضان _ القيء عمدا _ تناول الأدوية التي تؤخذ بواسطة الفم بعض المكملات الغذائية ( إبرة المغذي ) "

ما يباح للصائم : الاستحمام _ وضع قطرة في العين _ الحقنة سواء أكانت في العرق أو تحت الجلد ( كإبرة البنج وإبرة الأنسولين وإبرة التطعيم )_المضمضة والاستنشاق مع عدم المبالغة التبرع بالدم

من يباح لهم الفطر في رمضان : المريض الذي لا يستطيع الصوم _ المسافر _ كبير السن الذي لا يقدر على الصوم _ الأم المرضع إذا خافت على نفسها أو ولدها_الحامل إذا خافت على نفسها أو ولدها .

فوائد الصوم : التعبد بتلاوة القرآن _ تقوى الله يقوي الجسم _ يريح المعدة _ يزيد الحسنات _ يعلم الرحمة _ يعلم الصبر يعلم النظام في الأكل يزيد الصحة .

فضائل الصدقة : زيادة الأجر _ تمحو الذنوب _ البركة والنماء محبة الله _ الجنة _

مجالات الصدقة : الإبتسامة في وجه أخيك إماطة الأذى عن الطريق _ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقديم الطعام والشراب للفقراء _ اطعام وسقي الحيوان _ سقي الزرع _ مساعدة الزملاء والأخرين تنظيف البيئة .

رابعا التعليل : 

علل : يقسم الله تعالى بما يشاء ، والمسلم لا يقسم إلا بالله عزو جل . 

لأن الله خالق كل شيء .وهذا دليل على قدرة الله وتوحيده .

شهر رمضان هو خير الشهور عند الله تعالی .

لأنه شهر خیر وبرکه للمسلمين وفيه ركن من أركان الإسلام وهو الصيام وفيه أنزل القرآن وفيه ليلة القدر خير من ألف شهر .

علل توعد الله تعالى المطففين بالعذاب الأليم

لأنهم عملوا الحرام عندما يغشون الناس ويخدعونهم .

علل : يكون الحجب عن رؤية الله عقابا. 

لأن رؤية الله تعالى نعمة عظيمة لا ينالها إلا الأبرار .

علل : يعد التطفيف من الظلم . 

لأن فيه أخذ أموال الناس بالغش وفيه ضياع للحقوق .

علل : يستحب أن لا يظهر المسلم صدقاته أو أن يجعلها في الخفاء . 

لأن صدقة السر تكون أبعد عن الرياء والسمعة ، وأبعد كذلك عن إذلال الفتراء. 

خامسا : أعدد : 

أركان الإسلام : خمسة وهي الشهادتان والصلاة والصوم والزكاة والحج لمن استطاع إليه سبيلا. 

أركان الإيمان : ستة وهي بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره

أنواع الصدقة : 

1_ صدقة واجبة وهي ثلاثة أنواع : زكاة المال زكاة الفطر التي يخرجها المسلم في شهر رمضان وصدقة النذر كأن ينذر أن يتصدق إذا تحقق له شيء يريده وجب عليه الوفاء بنذره.

2_ صدقة مستحبة : وهي صدقة التطوع وهي تكون في أي وقت . 

سادسا : الأحكام الشرعية : 

حكم سجود التلاوة : سنة مؤكدة 

حكم الصوم : واجب على المسلم العاقل البالغ المقيم القادر على الصوم . 

حكم قطرة الأنف والعين والأذن : مباح مع عدم المبالغة 

حكم افطار المسافر في نهار رمضان : مباح ويقضي بعد رمضان 

حكم من أكل وشرب ناسيا في نهار رمضان : يكمل صومه و لا شيء عليه لأن الله لا يؤاخذ على النسيان . 

حكم من شتم وسب في شهر رمضان : يقول إني صائم ولا يفسد صومه بالرد عليه . 

حكم من لا يملك ما يتصدق به : عليه بالكلمة الطيبة والابتسامه والدعاء للفقراء حكم من نذر أن يتصدق بألف درهم : واجب الوفاء بالنذر

سابعا : استخرج من النصوص الشرعية : 

الأدلة الشرعية / بیان دلالتها

قال تعالى : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ) الاسراء مجال الرفق 

قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق ) رواه أحمد مجال الرفق 

قال سعد بن مالك رضي الله عنه قال : ( خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين والله ما قال لي أف قط ، ولا قال لي شيء : لم فعلت كذا، وهلا فعلت كذا ) رواه مسلم 

قال تعالى : ( واخفض جناحك للمؤمنين ) الحجر مجال الرفق 

عن عائشة رضي الله عنها أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى  ظننت أنه ليورثنه ) رواه مسلم 

قال صلى الله عليه وسلم : ( دخلت امرأة النار في هرة ، ربطتها ، فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض ) مجال الرفق