حل درس منهج التفكير في الإسلام إسلامية حادي عشر

عرض بكامل الشاشة
حل درس منهج التفكير في الإسلام إسلامية حادي عشر

حل درس منهج التفكير في الاسلام اسلامية حادي عشر : نقدم اليكم في هذا الملف حلا شاملا لدرس منهج التفكير في الاسلام ، من منهج التربية الاسلامية الصف الحادي عشر ، وقد تم تصميم هذا الملف لمساعدة طلابنا الاعزاء، في دراستهم وتحضيرهم للامتحان النهائي بشكل متكامل. 

مهارات التفكير الناقد في الإسلام

* دعا الإسلام إلى التفكير والتأمل، قال تعالى : (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) (آل عمران 191) 

* دعا الإسلام إلى الاستقصاء وجمع المعلومات، قال تعالى : ( قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) (العنكبوت : 20) 

* دعا إلى إقامة الحجة والدليل، قال تعالى : ( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) (النمل 64)

* دعا إلى الحوار وتقييم الآراء بموضوعية، بعيدا عن التحيز والذاتية، قال تعالى : ( وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَىٰ هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) (سبا 24). 

أحدد

في الموقف التالي مهارات التفكير الناقد

قال تعالى : (فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ) (الأنعام : 76)

أدرك سيدنا إبراهيم عليه السلام أن الذي يتغير لا يصلح أن يكون إلها مدبرا للعالم، كما كان يعتقد قومه أن الكواكب والشمس والقمر هي التي تدير العالم. 

ما مهارات التفكير الناقد التي استخدمها إبراهيم عليه السلام في النص؟

- التفكير والتأمل 

- الاستقصاء وجمع المعلومات 

ما النتيجة التي توصل إليها من خلال التفكير والتأمل؟

- أن الإله الذي يعبد لا يمكن أن يأفل

أستنتج :الخطورة التي يحذر منها الحديث الشريف الأتي (كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما يسمع )

خطر الإشاعة.

أربط: بين ماتوصلت إليه ومهارة التفكير الناقد 

وجوب التأني و التثبت في الأخبار

اهمية التفكير الناقد :

يحتاج المسلم إلى التفكير الناقد في مواجهة مواقف الحياة المختلفة، وصون النفس عن الوقوع في الأخطاء، وتتلخص أهمية التفكير الناق فيما يأتي :

  • تدريب الإنساني على البحث والاستقصاء والتعلم الذاتي 
  • الابتعاد عن التعصب والتشدد والتطرف. 
  • اكتساب الإنسان القدرة على الحوار والتواصل مع الآخر.
  • - فهم المحتوى المعرفي للمواضيع 
  • - يثير التساؤلات الذكية لدى المتعلمين .

أحلل، وأستنتج 

دلالة القول الآتي: "كل يؤخذ قوله ويرد ؛ إلا صاحب هذا القبر"، يعني الرسول .

إن ما ثبت عن النبي  عليه الصلاة والسلام فهو من العلم الصحيح المسلم به. 

إن الآراء قابلة للنقاش بعيدا عن التزمت والتشدد.

أهداف التفكير الناقد 

للتفكير الناقد أهداف كثيرة، منها :

  • اتخاذ القرارات الصحيحة وحل المشكلات
  • مواجهة المستجدات على أساس العلم والمعرفة. 
  • تجنب الفرد والمجتمع الوقوع في الخطأ والتقليل من احتمالاته.
  • تحقيق التقدم على أسس ثابتة وسليمة

* اذكر أهدافا أخرى للتفكير الناقد

تحديد درجة قوة البراهين والأدلة الغامضة

تحديد الافتراضات غير الظاهرة والمتضمنة في النص

أستقصي :من الكتاب والسنة نصوصا تدل على ما يلي :

العبارةالنصوص الشرعية 
تحري المعلومة الصحيحة والدقيقة (إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا )
التحذير من الكذب (كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع )
منزلة الحلم والأناءة بوصف الله تعالى بعض رسله بها (إن أبراهيم حليم أواه منيب) 
النهي عن أطلاق الكلام عن عواهنه دون دليل قوله صلى الله عليه وسلم (بئس مطية الرجل زعموا)

أنشطة الطالب

أجيب بمفردي : 

أولا : وضح مفهوم التفكير الناقد :

هو تفكير تأملي هادف يستعين بقواعد المنطق والاستدلال والاحتمالات

ثانيا : ما هي أهم مهارات التفكير الناقد؟

- التفكر والتأمل 

- الاستقصاء وجمع المعلومات 

- إقامة الحجة والدليل

ثالثا : اذكر أهم أهداف التفكير النقدي :

1- اتخاذ القرارات الصحيحة 

2- حل المشكلات ومواجهة المستجدات

رابعا : قال تعالی: ( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ) (النساء 83)، 

تشير الآيه إلى أمر خطير، ما هو ؟

خطر الإشاعة

خامسا : بين موقف التفكير الناقد من الشائعات. 

التمحيص والتدقيق في كل الشائعات والبعد عن نشرها أو الخوض فيها

*اكتب تقريرا موجزا عن دور التفكير الناقد في طلب العلم، وأعرضه على طلاب الصف

اطبق : 

بناء على ما سبق تعلمه أكمل الجدول التالي من خلال النص : (حاول فهم سمات الشخصية الناقدة). 

كان ربيعة بن کعب رضي الله عنه يخدم النبي ، ويقوم على حوائجه، قال ربيعة: "فقال لي يوما ما لما یری من خفتي له وخدمتي إياه : سلني ياربيع أعطيك. فقلت : أنظر في أمري يارسول الله ثم أعلمك ذلك. ففكرت في نفسي فعرفت أن الدنيا منقطعة زائلة، وأن لي فيها رزقا يكفيني ويأتيني. فقلت أسأل رسول الله لآخرتي؛ فإنه من  الله بالمنزل الذي هو به، فجئث، فقال : ما فعلت یا ربيعة؛ فقلت نعم يا رسول الله أسألك أن تشفع لي إلى ربي فيعتقني من النار. فقال : من أمرك بهذا یا ربيع؛ قلت : لا والله الذي بعثك بالحق ما أمرني به أحد. ولكنك لما قلت سلني أعطك وكنت من الله بالمنزل الذي أنت به نظرت في أمري وعرفت أن الدنيا منقطعة وزائلة وأن لي فيها رزقا سيأتيني فقلت أسال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأخرتي فصمت الرسول صلى الله عليه وسلم طويلا ثم قال لي :إنى فاعل فأعنى على نفسك بكثرة السجود 

التحليل الدليل من النص 
عدم التسرع في الطلب مباشرة دليل على عقلية متفكرة غير متسرعة قول ربيعة :أنظر في أمري يا رسول الله 
التأمل بعيدا عما يشتت التفكير قول ربيعة :ففكرت في نفسي 
التفكير العلمي القائم على الفروض العلمية واختبارها فعرفت أن الدنيا منقطعة وزائلة وأن لي فيها رزقا سيأتيني  فقلت أسال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأخرتي فإنه من الله عزوجل بالمنزل الذي هو به 
ترتيب الأولويات  فقلت أسال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأخرتي
القدرة على نقد الشئ بحجة ودليل 

معرفة ربيعة سبب اختياره في قوله : وعرفت أن الدنيا منقطعة وزائلة

وأن لي فيها رزقا سيأتيني فقلت: أسال رسول الله لآخرتي

أدلل: على عناية النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة بالتفكير الناقد والتدبير والتأمل :

قوله صلى الله عليه وسلم :( مَثَلُ القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة ).البخاري 2493

أربط : بين دلالة الحديث الشريف التالي ومهارة التفكير الناقد 

*في حديث سهل بن سعد الساعدي أنه قال : مر رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما تقولون في هذا ؟فقال حري إن خطب أن ينكح وإن شفع أن يشفع وإن قال أن يستمع قال ثم سكت فمر رجل من فقراء المسلمين فقال : ماتقولون في هذا ؟ فقال حري إن خطب أن ينكح وإن شفع أن يشفع وإن قال أن يستمع فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا خير من ملء الأرض مثل هذا .

*حل الرسول عليه الصلاة وا لسلام المشكلة من خلال مهار ة الاستنتاج التي هي من أصول القياس