حل درس التمثيلات البيانية بالصور ذي المقياس الرياضيات الصف الثالث

حل درس التمثيلات البيانية بالصور ذي المقياس الرياضيات الصف الثالث

حل درس التمثيلات البيانية بالصور ذي المقياس الرياضيات الصف الثالث

التركيز 

قم بابتكار تمثيلات بيانية مصورة مدرجة وتمثيلات بيانية بالاعمدة مدرجة بالقياس وجداول تكرار لتمثيل مجموعات بيانات بما في ذلك البيانات المجمعة من خلال الملاحظات والاستطلاعات والتجارب بفئات متعددة قم بحل مسائل الخطوة الواحدة والخطوتين كم العدد الناقص وكم العدد الزائد التي تتعلق بالبيانات ووضع توقعات استنادا الى البيانات

ممارسات في الرياضيات 

2 التفكير بطريقة تجريدية وكمية 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين

5 مراعاة الدقة 

6 استخدام نماذج الرياضيات

7 محاولة إيجاد النسبة واستخدامها 

8 البحث عن التوافق في الاستنتاجات المتكررة والتعبير عن ذلك 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

الربط بمجال التركيز المهم التالي، تنمية فهم لبنية المصفوفات المستطيلة والمساحة

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس، ومع ذلك قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة. 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم

 


هدف الدرس 

يصمم الطلاب تمثيلا بيانيا مصورا مدرج القياس. 

تنمية المفردات 

المفردات الجديدة 

التحليل onalyze 

التسير interpret 

رسم تصويري 

المفتاح key 

التمثيل البياني المصور ycph picftre 

النشاط 

• اكتب الكلمات على اللوحة. واسأل الطلاب عما يعرفونه عن هذه الكلمات. على سبيل المثال، قد يكون الطلاب على دراية بـ تحليل وتقسيم البيانات من خلال العمل الاستكشافي في مجالات التخصص الأخرى 

• اطلب من الطلاب الرجوع إلى المثال 1. أخبرهم أن الرسم التصويري هي كلمة أخرى تعبر عن التمثيل البياني المصور مدرج القياس. ناقش أوجه التشابه والاختلاف بين التمثيلات البيانية الموضحة في المثال. 

بناء الفرصيات متى يمكنك استخدام الرسم التصويري ومتى يمكنك استخدام التمثيل البياني الصور لتمثيل البيانات ؟ اشرح. 

الإجابة النموذجية: سأستخدم التمثيل البياني المصور لتسجيل البيانات وسأستخدم الرسم التصويري والمفتاح لعرض البيانات التي تم جمعها بالفعل. 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

دعم التراكيب اللغوية: قوالب الجمل 

قبل الدرس، اطلب من الطلاب مراجعة بطاقات المفردات للمصطلحات، تحليل ومفتاح وتفسير والرسم التصويري والتمثيل البياني المصور. 

قدم صيغ الجمل التالية لمساعدة الطلاب على تفسير البيانات في أيام مشمسة إضافية عن الأيام القاسية. التمرين اذا: كان هناك أيام هطول ثلج. إجمالي عدد الأيام وجود وكان هناك هطول للثلوج أو غيوم كان بالنسبة للتمارين 2-8. وجه اهتمام الطلاب إلى مفتاح كل رسم تصويري. واشرح أن المفتاح يدل على عدد ما يمثله كل رمز

 


3 التدريس 

الرياضيات في الحياة اليومية 

مثال ا 

نشاط تمثيل مسائل الرياضيات، ما نوع التمثيل البياني الذي استخدمته ؟ تمثيل بياني مصور 

ما العدد الذي مثلته كل صورة على التمثيل البياني المصور ؟ l 

اقرأ المثال وتعاون مع الطلاب على حل المسألة.  أحيانا قد يكون لديك العديد من الإجابات لعرضها. هل سيكون من الأفضل عرض البيانات في تمثيل بياني مصور ؟ لا أشرح. الإجابة النموذجية: سوف تأخذ الكثير من المساحة والوقت. 

استخدام الأدوات المناسية كيف يتشابه الرسم التصويري تماما مع التمثيل البياني المصور ؟ كلاهما يستخدم الصور لتمثيل اليانات. كيف يختلف التمثيلان البيانيان ؟ يستخدم الرسم التصويري رمزا واحدا لتمثيل أكثر من عدد واحد ولديه أيضا مفتاح يخبرك كم يمثل كل رمز. لماذا يوجد نصف سلة في الرسم التصويري ؟ يتم استخدامه لتمثيل ا. وهو نصف اثنين

 

مثال 2

اقرأ المثال وتعاون على حل المسألة مع الطلاب. 

استخدام نماذج الرياضيات يمكنك الحصول على الكئير من المعلومات من التمثيل البياني. فعندما تقوم بدراسة المعلومات أو تحليلها يمكنك أن تتعلم الكثير. أنظر إلى التمثيل البياني للفيلم. ماذا يمكننا أن نعرف منه ؟ الإجابة النموذجية: العد الكلي للأفلام التي تمت مشاهدها: عدد الأفلام التي شاهدها إبراهيم وأحمد معا 

ملاحظة للتدريس: غالبا ما يستخدم المصطلحان التمثيل البياني المصور والرسم التصويري بالمثال، ولكن لاحظ أنها تمثيلين بيانين مختلفين. كما هو  مبين في الدرس. ويصف التمثيل البياني المصور مدرج القياس رسما تصويريا. وعادة ما سيلاحظ الطلاب مصطلح الرسم التصويري بدلا من استخدام لكيفية التمثيل البياني المصور مدرج القياس. 

تمرين موجه 

تعاون مع الطلاب على حل التمرين الموجه. وتأكد من فهم الطلاب لكيفية تفسير قيمة كل رمز عن طريق استخدام المفتاح. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

مراعاة الدقة اشرح لماذا يجب أن يكون للرسم التصويري مفتاح. الإجابة النموذجية: يستخدم الرسم التصويري الرمور لتمثيل كمية ما فإن لم تعرف عدد ما يمثله كل رمز قل نتمكن من تفسير البيانات.

 

التفكير بطريقة كمية 

التمرين 7 إدا كان جدول التكرار يتضمن رقما ليس زوجيا، فكيف يمكن عرض هذا الرمز في رسمك التصويري ؟ الإجابة النموذجية: الرموز في الرسم التصويري تمثل شخصين. فإدا كان العدد فرديا. مثلا فسيلزم علي استخدام رمز واحد ونصف رمز اخر. 

للحصول على دعم بلغات إصافية. استخدم أنشطة التدريس المتمايز في الصفحة التالية. 

الاستفادة من السؤال الأساسي 

التمرين 8 يطلب من الطلاب أن يعتمدوا على استيعابهم للمفاهيم اللازمة للإجابة عن السؤال الأساسي للوحدة. 

الرسم السريع اطلب من الطلاب استكمال رسم سريع لإظهار أوجه الشبه والاختلاف بين التمثيل البياني المصور والرسم التصويري. 

انظر الصفحة التالية للاطلاع على خيارات التدريس المتمايز.

 


أعلى من المستوى 

نشاط عملي المواد، مجموعة متنوعة من الرسومات التصويرية (دون عناوين). ورق. صمغ 

اطلب من كل طالب اختيار رسم تصويري من مجموعة متنوعة من الرسوم التصويرية وألصقها بالصمغ على ورقة بيضاء، اطلب من الطلاب كتابة عنوان الرسم البياني. شجعهم على مناقشة أي المعلومات يوضحها الرسم التصويري الخاص بهم اطلب من كل طالب كتابة 5 ملاحظات حول التمثيل البياني. وبالتعاون في مجموعات. اطلب من الطلاب تحديد ما إن كانوا يوافقون أم يختلفون مع عناوين وملاحظات كل عضو من أعضاء المجموعة. 

المستوى الانتقالي 

مخطط ارتكاز 

وجه الطلاب لإنشاء مخطط ارتكاز للفصل الدراسي باستخدام أمثلة مسماة للعناصر التالية: مخطط إحصاء وجدول تكرار وتمثيل بياني مصور ورسم نصويري ومفتاك. كون مجموعات ثنائية من طلاب المستوى الانتقالي مع طلاب من المستوى الناشئ، واطلب منهم مراجعة المخطط بينما يقومون بنسخه في دفتر الرياضيات الخاص بهم. واعرض مخطط الارتكاز كمرجع للطلاب خلال الفصل

 

قريب من المستوى 

المستوى 2. التدخل التقويمي الإستراتيجي

نشاط عملي المواد: قطع عد 

اطلب من الطلاب استخدام قطع العد بدلا من الرموز لتصور اليانات وحسابها داخل التمثيلات البيانية المصورة. وإذا مثل كل رمز اثنين، ينبغي حينها أن يستخدم الطلاب اثنين من قطع العداد وما أن يدرك الطلاب قيمة الرمز، فشجعهم على العد بمقدار اثنين عندما يمثل كل رمز عنصرين. 

الدعم المتمايز للتحصيل اللغوي 

المستوى الناشئ 

أصوات غير قابلة للتحويل 

اعرص تمثيلا بيانيا مصورا وقل تمثيل بياني مصور. واطلب من الطلاب الترديد بشكل جماعي. وشدد على النطق الأوسط لكلمة بياني. استمع للطلاب الذين قد يسقطون الكلمة أو ينطقونها بسرعة وبشكل خاطئ ثم اعرض رسما تصويريا. وفل رسم تصويري واطلب من الطلاب الترديد بشكل جماعي. أشر بشكل عشوائي إلى إحدى التمثيلين البيانيين واسأل. ماذا يدعى هذا ؟ 
شجع الطلاب على الرد حسب الصورة